صفحة 6 من 13

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 1:13 pm
بواسطة روان العتيق
-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع ي :monkey: عني في ذاته السلطة السياسيه اوافق
لان تعريف السلطه السياسيه هو :
احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار
خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع..
اذن فالسلطه هي قوة شرعية خيره.. ..



2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
..اعترض
لأن التجانس القومي قد يكون من وحدة اللغة والأصل والدين
وأيضا من خلال وحدة المصالح ،وهي رغبة السكان في
الحياة المشتركة على الرغم من اختلاف عرقياتهم وأجناسهم ودياناتهم.
فلآيقتصر التجاس القومي على وحدة الأصل أو اللغه أو الدين بدون وحدة المصالح..

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
..
اعترض
كل دوله لها سلطه ونفوذ على بلدها وشعبها ولها قوانينها التي تحكم بها الدوله
غير قوانين دوله اخرى ..
اذن المجتمع يجب أن تكون عليه سلطةعليا..
والواقع الدولي ليس عليه سيادة أوسلطة عليا..
فالوصف الصحيح هوالجماعة الدولية أوجماعة الدول

شكرا :monkey:

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 1:17 pm
بواسطة اميره محمد
:flower:
1-ان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه (اعترض)
ليس مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي فقط بل لابد من تصور افراد المجتمع لهذا الاحتكار على انه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن داخل المجتمع


2-لا يتحقق التجانس القومي الا منخلال وحدة اللغه او الدين (اعترض)
يتحقق التجان القومي من خلال اللغه او الاصل او الدين او وحدة المصالح


3-ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي (اعترض)
الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه جماعة الدول او الجماعه الدوليه لان المجتمع الدولي يعني وجود سلطه ولا سلطه هناك فوق الدول فهي دول ذات سياده ومن حقها ان تنفرد بأصدار قرارتها دون اي خضوع لاي سلطه الا باراده منها لذا اطلقنا عليها وصف جماعة الدول او الجماعه الدوليه :spiderman:

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 1:28 pm
بواسطة عهد العجمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
حل الواجب
أذكر لماذا توافق أو تعترض ؟

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية..؟

لااوافق..

ليس مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي فقط بل لابد من تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه أحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الامن داخل المجتمع

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين..؟
.. ,,لااوافق لعامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركه والتي قد تنتج عن وحدة اللغه أو الأصل أو الدين بين السكانتتحقق جميعها أو بعضهاكما قد تنتج أيضا عن وحدة المصالح يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين و وحدة المصالح


3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي..؟
لاأوافق
لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراً لغيبة السلطه العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة
والوصف الصحيح للوضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 1:38 pm
بواسطة نوره الحميداني
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

لا أوافق، لأنه من خلال دراستنا قد تعرفنا على أن تعريف السلطة السياسية هو احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي ويستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع .



2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

لا أوافق، لأن العامل الرئيسي الذي يحقق التجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة، وهذهالرغبة قد تنتج عن وحدة اللغة أو الأصل أو الدين بين السكان. أو قد تحصل نتيجة لوحدة المصالح بين السكان.



3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

لا أوافق، لأن العلاقات الدولية هي علاقات بين دول ذات سيادة تنفرد بإصدار قراراتها وترفض الخضوع لأية سلطة خارجية ، والنتيجة بأنه لا توجد سلطة عليا فوق هذه الدول تتولى إصدار الأحكام والأوامر.
ونتيجة لذلك فلا يصح وصف الواقع الدولي بالمجتمع الدولي لعدم وجود السلطة العليا فوق الدول صاحبة السيادة.
والوصف الذي يطلق على هذا الواقع الجماعة الدولية(جماعة الدول).

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 1:47 pm
بواسطة نجلاء القحطاني
بسم الله الرحمن الرحيم

1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

أعارض ..
إن احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي فالمجتمع لا يعني السلطه السياسيه
ادوات الاكراه المادي :-مثل الشرطه او الجيش
السلطة السياسية :-احتكار الحاكمين لادوات الاكاره المادي المصحوب بتصور الافراد له على انه احتكار خير وشرعي ويستهدف الامن والاستقرا داخل المجتمع
فالسلطه السياسيه لا تقتصر على ادوات الاكراه فقط لابد من تصور أفرآد الشعب على أنه إحتكار خير وشرعي



2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

أعارض...
وحده اللغه والدين ووحده المصالح المشتركه هي التي تحقق التجانس
فوحده المصالح من اهم العناصر وهو عنصر أساسي التي تحقق التجانس القومي
كما هو الحال في الوليات المتحده فسكانها يتكونون من شتى الاجناس الا انا هناك
رغبه مشتركه تنجم عن وحده المصالح
ووحده المصالح تنتج عن وحده اللغة او الاصل او الدين او كلها او بعضها



3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

أعارض..
لا يصح ان نطلق على المجتمع الدولي وصف الواقع الدولي المعاصر
لان العلاقه بين الدول ذات سيادة تنفرد بإصدار قراراتها في الداخل وترفض الخضوع لاي سلطة
فلا توجد سلطه عليا فوق الدول
و الصحيح ان وضع الدولي هو الجماعة الدوليةأو جماعة الدول





:monkey:

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 4:14 pm
بواسطة الاء عيسى عيسى
1\لا اوافق لانه يجب ان تكون مصحوبه بتصور افراد الشعب له على انه احتكار خير وشرعي 2\لااوافق لانه قد تنتج عن وحدة المصالح 3\لااوافق لانه لايصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظرا لغيبة السلطه العيا فوق الدول التي هي دول ذات سياده

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 5:01 pm
بواسطة لطيفه الثنيـان
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية
..


لااوآفق

وذلك بنآءً على تعريف السلطه السياسية بأنها احتكار الحاكمين لأدوآت الكره المادي المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والإستقرار والسلام دآخل المجتمع فالسلطة هي قوة شرعية خيـره


2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين
..


أوافق

لان العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة وهي قد تنتج عن وحدة اللغة أوالاصل او الدين كلاهما او بعضها


3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي
..


لااوافق

لأن المجتمع يجب أن تكون عليه سلطةعليا والواقع الدولي ليس عليه
سيادة أوسلطة عليا..فالوصف الصحيح هوالجماعة الدولية أوجماعة الدول

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 6:23 pm
بواسطة ساره ال سعود101

السلام عليكم ولرحمة الله وبركاته

حل الاسئله الواجب المطلوب ...
[أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية؟

لا أوافق...
لا يكفي احتكار الحاكين لأدوات الإكراه المادي فالمجتمع حتى تكون سلطة سياسية لابدمن أن يكون هذا الاحتكار مصحوباً بتصور الأفراد بأنه احتكار على انه خيّر وشرعي يستهدف الصالح العام
للمجتمع ويحقق الأمن والاستقرار داخله ..فالسلطة السياسية هي قوة شرعية خّيرة..
:...........................................................................


2)لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين؟

لا أوافق...
قد يتحقق التجانس القومي من خلال وحدة اللغة أو الدين أو الأصل...ليس هذا فحسب.بل انها تتحقق من خلال وحدة المصالح كما في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تختلف فيها الأصول والأديان واللغات وبالرغم من هذا فإن هناك رغبة في الحياة المشتركة تنتج عن وحدة المصالح...وايضا فلبنان التي تضم خيط من المذاهب فبداخلها السنه والدروز والشيعه والمارون وغيرها من الطوائف
بالتالي...وحدة اللغة أو الدين أو الأصل أو وحدة المصالح...كلها أو بعضها تحقق التجانس القومي ...
:...........................................................................
3)إن الوصف الصحيح لللواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي؟
لا أوافق..
الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه ((جماعة الدول)) أو ((الجماعة الدولية)) لأن المجتمع الدولي يعني وجود سلطة ولا سلطة هناك فوق الدول فهي دول ذات سيادة ومن حقها أن تنفرد بإصدار قراراتها دون أي خضوع لأي سلطة إلا بإرادة منها لذا أطلقنا عليه وصف جماعة الدول أو الجماعة الدولية.



مع خالص تحياتي :joker:

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 7:21 pm
بواسطة فاطمة الخليف
1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

أوافق..

لانه السلطه هي عباره عن أحتكار خير وشرعي لأدوات الأكراه المادي

مما يؤدي لتنفيذ القوانين و الطاعه الناشئه عن أقتناع من الأفراد


..

2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

لا أوافق

لانه من الممكن ان يتحقق من خلال وحدة المصالح المشتركه



..

3-إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

أوافق

لأنه اصبح هناك دول تفرض علينا سياستها و حكمها من خلال سلطتها الكبيره

والتي تؤثر على باقي الدول لذلك من الممكن تسميتها بالمجتمع الدولي.."


..


فاطمة الخليف

الرقم التسلسلي : 38

الجامعي : 428204796

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 7:52 pm
بواسطة لطيفة الدهمش
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

اسم الطالبة:لطيفة بندر ابراهيم الدهمش
الرقم التسلسلي:46

حل واجب مقدمة في علم السياسة(ساس101)


اذكري رايك مع كتابة السبب.......

1-ان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته سلطة سياسية.

(اعترض)

لان السلطة السياسية قائمة على ركنين اساسيين هما: أ-ركن مادي. ب-ركن معنوي.
وعليه فانه لايصح ان نطلق على هذا الاحتكار(ركن مادي)انه سلطة سياسية لانه يجب ان يكون هناك تصور للافراد على ان هذا الاحتكار خير وشرعي(ركن معنوي) حتى نطلق عليه سلطة سياسية.

************

2-لايتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة الاصل والدين واللغة.

(اعترض)

صحيح ان وحدة اللغة والاصل والدين من الركائزالاساسية للتجانس القومي,ولكن هناك ركائز اخرى ومنها :1-رغبة الافراد في ان يكونوا هذا المجتمع 2-مدى الانسجام والتقبل القائم بين افراد هذا المجتمغ
.

************

3-ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه مجتمع دولي.

(اعترض) وبشدة على هذه المقولة.

لان الواقع الدولي المعاصر لاينطبق غليه هذا الوصف لسببين:
اولا:من الصعب ايجاد سلطة عليا تحكم سلطة الدول ويكون متفق عليها من قبل الجميع.
ثانيا:نحن نعرف ان المجتمع يجب ان يكون هناك انسجام وتوافق بين افراده,وهذا مالم يتحقق في الواقع الدولي المعاصر المليء بالحروب والصراعات مثل :اليهود(اسرائيل)في حال اعتبرت دولةفان اقرب وصف له هو الجماعة الدولية

************

هذا والله اعلم..وصلي اللهم وسلم على افضل الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم....

وشكرا..

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 7:55 pm
بواسطة نورة الشيحة101
س1-أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية

أعارض ..
لأن كما درسنا السلطة السياسية
هي احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي المصحوب بتصور الأفراد على أنه احتكار خير وشرعي .

# # # # # # # #

س2: لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين

أعارض ..
يتحقق التجانس من خلال وحدة الدين واللغة والأصل ووحدة المصالح والرغبة في تكوين مجتمع متجانس.

# # # # # # # #

س3:إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي

أعارض ..
لأنه لايصح هذا الوصف لغيبة السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة
والوصف الصحيح هو جماعة الدول أو الجماعة الدولية ..

# # # # # # # #

الشعبة :7627
الرقم التسلسلي:54

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 8:02 pm
بواسطة لمياء المنصور
بسم الله نبدأ ..

1- ان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطه السياسيه؟!
* اعترض .. لان السلطه السياسيه لابد من ان يكون الاحتكار المادي فيها مصحوبا بتصور الافراد بان الاحتكار شرعي وخير يستهدف ماهو صالح للمجتمع من امن واستقرار وطمأنينه داخله اي ان السلطه السياسيه هي قوة شرعيه خيره.

2- لايتحقق التجانس القومي الا من خلال وحدة اللغه او الاصل او الدين؟!
*اعترض .. لاتنحصر على ذلك فحسب , انما ايضا يتحقق التجانس في وحدة المصالح .

3- ان الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه المجتمع الدولي؟!
*اعترض .. الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو ان نطلق عليه الجمــــاعه الدوليه او جمـــــاعه الدوله .




هذآ والله الموفق ..

رقم الشعبه : 825
الرقم التسلسلي : 53

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 8:23 pm
بواسطة وجدان الحيد
#fb00ff

بسم الله الرحمن الرحيم


(1) أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراة المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية.

أعتــرض ..../
السبب : لأن تعريف السلطة السياسية يتكون من ركنين ركن مادي هو الذي يشتمل على احتكار الحاكمين لأدوات الإكراة المادي في المجتمع " الجيش والشرطة " ليس ذلك فحسب بل يجب أن يكون مصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والإستقرار والسلام داخل المجتمع فالسلطة قوة شرعية خيرة وهذا هو الركن المعنوي .

(2)لايتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين .

أعتــرض ...
السبب: لأن العامل الرئيسي المحقق للتجانس القومي هو رغبة السكان في الحياة المشتركة وهذه الرغبة لا تتنتج فقط عن وحدة اللغة أو الدين فحسب بل قد تنتج عنها كلها أو بعضها مثل/ المملكة العربية السعودية وقد تنتج كذلك عن وحدة المصالح فهناك دول يتجانس سكانها بفعل وحدة المصالح مثل/ الولايات المتحدة الأمريكية .

(3)أن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن تطلق عليه المجتمع الدولي.

أعتــرض...
السبب: لأنها عبارة غير صحيحة "حيث لاتوجد سلطة فوق الدول" فلا يصح وصف الوضع الدولي بالمجتمع الدولي نظراص لغياب السلطة العليا فوق الدول التي هي دول ذات سيادة ، أما الوصف الصحيح فهو أن نقول الجماعة الدولية أو جماعة الدول.
معلومة ~~منظمة الأمم المتحدة هي منظمة تنضم إليها الدول بإرادتها بدون إجبار أو إكراة من قبل دولة أخرى.


وجدان سعد محمد الحيد
الرقم التسلسلي: 36
رقم الشعبة: 825

[/align]

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 9:44 pm
بواسطة نورة الشهراني
1- أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية.

أعارض،
لأن السلطة السياسية لابد أن يقتنع بها الأفراد ولا تقتصر فقط على الإكراه المادي.



2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين.

أعارض،
التجانس القومي له عدة مقومات بخلاف اللغة والدين،كوحدة الغايات والمصالح فهي العوامل الأساسية للتجانس القومي.


3- إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي.

أعارض،
لافتقار الواقع الدولي للسلطة الحاكمة بالتالي لن يصبح وصف الواقع الدولي بالمجتمع وصفاً صحيحاً.

Re: أسئلة لمادة ساس 101 طلاب وطالبات ..مهم..

مرسل: الاثنين يناير 05, 2009 9:48 pm
بواسطة سارة الحديثي
1- أن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني في ذاته السلطة السياسية.

أوافق .
لأن احتكار الحكومة لأدوات الإكراه في المجتمع يعني امتلاكها للسلطة والسيادة ، أما اقتناع الأفراد فهو ركن ثانوي فالحاصل في غالبية الدول الآن هو عدم اقتناع الأفراد بالحكومة لكنهم مع ذلك ينصاعون للقوانين التي تضعها ، لأن الحكومة تمتلك أدوات الإكراه المادي!


2-لا يتحقق التجانس القومي إلا من خلال وحدة اللغة أو الأصل أو الدين.أعارض.
التجانس القومي أساسه وحدة المصالح بعد ذلك تأتي العوامل الأخرى ، فإذا كانت المصالح متعارضه لن تكون هناك قومية من الأساس.

3- إن الوصف الصحيح للواقع الدولي المعاصر هو أن نطلق عليه المجتمع الدولي.

أعارض.
إطلاق صفة "المجتمع" على العلاقات الدولية أبعد ما يكون عن الواقع ، فالأصل في المجتمع هو التجانس والترابط وهذا ما لا نراه في العلاقات الدولية ، بالإضافة إلى عدم وجود سلطة تحكم هذا المجتمع .