- السبت مارس 05, 2011 10:40 pm
#33164
حيـــــاته :
وُلد في مدينة سيمبيرسك الروسية (تعرف اليوم باسم أوليانوفسك)، لأب يعمل في القطاع العام ويؤمن درجة المحاماة في عام 1891..
وبدلا من ممارسة مهنة المحاماة بعد حصولة على الرخصة القانونية التي تؤهله، انصرف لينين إلى العمل على تفعيل العمل الثوري والانعكاف على دراسةالماركسية في مدينة سانت بيترسبرغ. وفي 7 ديسمبر 1895، تم القاء القبض عليه وتوقيفه لمدة عام كامل ومن ثم نفيه إلى سيبيريا. وفي يوليو من عام 1898، تزوج لينين من الاشتراكية ناديجدا كروبسكايا وفي ابريل من عام 1899 تمكن لينين من اصدار كتابه المعنون بـ "تطور الرأسمالية في روسيا". ومع نهاية مدة نفيه في سيبيريا عام 1900، انتقل لينين في روسيا وأوروبا وعمل على إنشاء الصحيفة الاشتراكية "إسكرا" كما عمل على نشر الكتب المتعلقة بالعمل الثوري. وكان لينين من الاعضاء النشطين في حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي وفي عام 1903، تزعم لينين الحزب البلشفي. وتم اختياره لزعامة حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي عام 1906، وانتقل إلى العيش في فنلندا عام 1907 لدواعي أمنية. ولم يمنع سفر لينين من استمرار الرجل في عقد الاجتماعات الاشتراكية في شتّى أنحاء أوروبا والدعوة للفكر الاشتراكي. وفي 16 ابريل 1917 عاد لينين مرة أخرى إلى روسيا عقب الاطاحة بالقيصر الروسي نيقولا الثاني وتبوأ مكانته من بين البلاشفة في روسيا ونشر في صحيفة الـ "برافدا" "اطروحة ابريل" التي تروي وجهة نظر لينين في كيفية إدارة روسيا سياسياً. وبعد الثورة العمالية الفاشلة في يوليو من نفس العام، اضطر لينين للمغادرة إلى فنلندا مرة أخرى لدواعي أمنية ومن ثم عاود الرجوع إلى روسيا في أكتوبر مدججاً بالسلاح[بحاجة لمصدر] ليقود الثورة ضد حكومة "كيرينسكي" المؤقتة.
الثورة الأولى
مع بدابة العام 1900 بدأت تتكون في روسيا نقمة عارمة ضد القيصر بسبب تردي الوضاع على كافة الأصعدة. وارتفعت المطالبات بمزيد من الحريات السياسية، السماح للفلاحين بزراعة الأراضي التي يمتلكها الإقطاعيون، زيادة أجور العمال وتحسين ظروف العمل، إنهاء الحرب ضد اليابان...
يوم الأحد ( 22 كانون الثاني/يناير 1905) نظم كاهن أرثوذكسي يدعى جورج غابون مظاهرة اشترك فيها أكثر من 200,000 مواطن في بترسبورغ. وكانت مظاهرة سلمية تهدف إلى ايصال المطالب الشعبية إلى القيصر. ولكن رجاله أطلقوا النار على المتظاهرين وقتلوا عدة مئات منهم. وكانت تلك هي الشرارة التي أشعلت الثورة الروسية وامتدت، على درجات متفاوتة من الحدة، حتى سقوط النظام القيصري في 1917.
عاد لينين الى روسيا وشارك في ما تلا تلك المظاهرة من إضرابات شلت الحركة في موسكو ومعظم المدن الروسية، ومن انتفاضات ثورية مسلحة ضد القيصر . ولكن رجاله استطاعوا السيطرة على الوضع في نهاية العام 1905، إلا أن الشرارة كانت قد اشتعلت، ولو أنها بقيت أحيانا تحت الرماد.
غادر لينين إلى أوروبا مجددا متنقلا بين معظم دولها، مشاركا في نشاطات الأحزاب الماركسية، وعاملا على عقد اجتماعات دورية للبلاشفة رغبة منه في إبقاء الجذوة الثورية إلى أن تحين فرصة مؤاتية لإسقاط القيصر. ولم يكن لينين بعيدا عن نشاطات الحزب الداخلية رغم وجوده في الخارج. وحين أصدر الحزب صحيفة البرافدا ( الحقيقة) كانت مقالات لينين تشكل القسم الأكبر منها.
في الأول من آب/أغسطس 1914 أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا. وبحلول العام 1917 كان الشعب الروسي يئن تحت وطأة الفاقة والعوز، وبدا أن المجاعة على الأبواب. وظهر نقص في المواد الغذائية على اختلافها حتى الخبز. والحكومة عاجزة عن عمل أي شيء.
العمال يضربون عن العمل وصفوف النسوة تطول أمام الأفران يوما بعد يوم. وبدأت المظاهرات العارمة، ورفض الجنود هذه المرة تنفيذ أوامر قياداتهم بإطلاق النار، ما اضطر القيصر إلى التنازل عن العرش وتسليم السلطة إلى حكومة برئاسة الأمير جورج ليفوف (15 آذار/مارس 1917).
عاد لينين إلى روسيا، وكذلك معظم قيادات الحزب البولشيفي الذين كانوا منفيين إلى سيبيريا. وفي 16 نيسان/ابريل 1917 وصلوا إلى بتروغراد واستقبلوا استقبال الأبطال.
طالب لينين بإنهاء الحرب ضد ألمانيا فورا، وبأن تعود ملكية الأراضي إلى الدولة وبإسقاط حكومة ليفوف. واستطاع استعادة زمام قيادة الحزب البولشفي إلا انه لم يتمكن من الوصول إلى السلطة.
في تموز شكلت حكومة جديدة برئاسة الكسندر كيرينسكي، واصدرت أمرا بإلقاء القبض على لينين بتهمة العمالة للألمان. فغادر إلى فنلندا حيث كتب واحدا من اهم اعماله "الدولة والثورة"، وفيه شرح كيفية تنظيم الثورة ونوع الحكومة التي يجب أن تتولى السلطة بعد إسقاط الحكم القائم. ثم أرسل كتابا إلى الهيئة المركزية للحزب البولشيفي معلنا أن زمن الخطابات قد ولّّى وحان وقت العمل الثوري، قائلا: "إن التاريخ لن يغفر لنا إذا لم نستعد السلطة الآن".
.. والثانية
عاد لينين إلى بتروغراد في تشرين الأول/أكتوبر 1917 ودعا الهيئة المركزية للحزب إلى أعلان الثورة حالا.
كانت حكومة كيرينسكي ضعيفة، وكان ليون تروتسكي، أحد القادة البارزين في الحزب، يحظى بولاء مجموعات كبيرة من الجنود. وأعلن بعض فرق البحرية تأييد الثورة. وهكذا قرر البلاشفة التحرك.
سقطت بتروغراد بأيديهم دون مقاومة تذكر ( 7 تشرين الثاني/نوفمبر، الموافق 25 تشرين الأول/أكتوبر حسب التقويم الشرقي) . في موسكو كانت المقاومة أشد، إلا أن البلاشفة سيطروا على المدينة في اقل من أسبوع. وهكذا صارت كل الروسيا تحت سلطتهم. واستطاعوا اكتساب ثقة الأهالي بالشعار البسيط الذي رفعوه: " الخبز والسلام والأرض للجميع".
اجتمع مجلس السوفيات (فروع الحزب) الأعلى في 8 تشرين الثاني 1917، وضم ممثلين عن كافة الأقاليم الروسية. وانتخبوا "مجلس مفوضي الشعب" الذي انتخب لينين رئيسا له. وهكذا صار فعليا رئيس الدولة الروسية. وفي الاجتماع الأول سأل لينين المجلس أن يعطيه تفويضا بإعلان إنهاء الحرب ضد ألمانيا، وبإلغاء الملكية الفردية. فوافق المجلس على الشأنين. وهكذا بدأت مفاوضات السلام مع ألمانيا وبدأ العمل على إلغاء الملكية الخاصة للأراضي وإلحاقها بممتلكات الدولة. ليتم فيما بعد توزيعها على الفلاحين.
لم تكن السنوات الأولى لحكم لينين سنوات سهلة. فالجيش كان مشتتا بسبب الحرب، والقوات الألمانية تتقدم على الجبهات، فيما أعداء البلاشفة يتكتلون للإطاحة بهم.
بذل لينين جهودا جبارة لإنهاء الحرب مع ألمانيا، مقدما بعض التنازلات في المقاطعات التي كانت تحت حكم القياصرة كفنلندا و بولندا. وهكذا وقعت معاهدة السلام في بريستيلوفسك (3 آذار/مارس 1918).
وفي العام نفسه طلب لينين تغيير اسم الحزب من حزب "العمل الديمقراطي الاجتماعي الروسي" إلى الحزب "الاشتراكي (الشيوعي) الروسي".
في شهر آب/أغسطس تعرض لينين لمحاولة اغتيال، فأصيب برصاصتين ولكنه نجا من الموت, إلا أن واحدة منهما بقيت في عنقه.
بدأ المعارضون للحكم الاشتراكي بالقيام بأعمال العنف في المدن، وتحولت تلك الأعمال إلى ما يشبه الحرب الأهلية في الأرياف. ولكن المعارضين كانت تنقصهم وحدة الهدف والرؤية، فاستطاعت الحكومة القضاء على تمردهم بحلول العام 1920، حيث كانت تنتظر الحكومة معركة هامة على الصعيد الخارجي.
كانت حكومات انكلترا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة قد رفضت التعامل مع النظام الجديد لأنه رفض التعهد بدفع ديون القيصر لتلك الحكومات. و ألغى معظمها التمثيل الديبلوماسي والعقود التجارية والصناعية.
في العام 1921 أصدر لينين برنامجا سماه "السياسة الاقتصادية الجديدة"، معطيا الحرية للمزارعين وصغار المنتجين للتصرف بمنتجاتهم، سامحا بالتجارة الحرة، وداعيا الأجانب إلى الاستثمار في روسيا.
دفع هذا البرنامج حكومات أوروبا الغربية و الولايات المتحدة إلى إعادة التمثيل الديبلوماسي والعلاقات التجارية. ما مكن الدولة الجديدة من الانطلاق في بناء نفسها حتى وصلت إلى ما وصلت اليه من تقدم علمي وفني وتربوي ، وتمكنت من تكوين قوة عسكرية كانت إلى حد بعيد رادعا لجموح الولايات المتحدة ورغبة المسيطرين على سياستها من أرباب "النظام العالمي الجديد" من السيطرة على اقتصاد العالم . وهو ما يفعلونه الآن، بكل وقاحة، ومن دون رادع مادي أو أخلاقي.
أطروحــاته :
1- سيرة مختصرة وعرض للما ركسيــة :
هوكتاب نشر في نوفمبر لعام 1914 ، وتحدث فيه لينين عن المذهب الماركسي وقال فيه :
الماركسية هي منهج أفكار ماركس و مذهبه. لقد تابع ماركس و أتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر و التي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. إن ما تتصف به أفكار ماركس من منطق رائع و انسجام تام إنما يعترف به له حتى خصومه. و تؤلف أفكار ماركس بمجموعها المادية الحديثة و الاشتراكية العلمية المعاصرة بوصفها نظرية الحركة العمالية و برنامجها في جميع البلدان المتمدنة في العالم. كل هذا يحملنا على أن نقدم لعرض المضمون الرئيسي للماركسية، مذهب ماركس الاقتصادي، بلمحة موجزة عن مفهموه للعالم بوجه عام.
وتحدث في كتابه أيضا عن المفهوم المادي وسبب بلورة المادة عن ماركس وانجلز
تعود لسببين :-
الاول : إن هذه المادية كانت "في أساسها ميكانيكية" و لم تكن لتأخذ بعين الاعتبار آخر ما توصلت إليه الكيمياء و البيولوجيا (و من المناسب أن نضيف إليها في أيامنا هذه النظرية الكهربائية للمادة).
الثاني : إن المادية القديمة لم تكن تاريخية و لا ديالكتيكية (كانت ميتافيزيقية بمعنى أنها ضد الديالكتيكية) و لم تكن تطبق وجهة نظر التطور من جميع نواحيها على نحو منسجم محكم الحلقات إلى النهاية. ثالثا – إنها تفهم "جوهر الإنسان" على نحو تجريدي لا بمثابة "مجموعة العلاقات الاجتماعية كافة" (التي يحددها التاريخ على نحو ملموس). و هكذا لم تقم إلا "بتفسير" العالم مع أن المقصود كان "تغييره" و بتعبير آخر إن المادية القديمة لم تكن تدرك شأن "النشاط العملي الثوري".
2 – مرض اليسار الطفولي في الشيوعية :
تكلم فيه لينين عن أهم مراحل أو المراحل الأساسية في الثورة البلشفية
3 – بعض خصائص تطور الماركسية :
ولاجل توضيح هذه الفكره لنر انه تغيرات طرأت على الوضع الاجتماعي والسياسي الملموس في هذه السنوات الست الاخيره من حكم القياصرة . اننا نلاحظ فوراً ان هذه الحقبه من الزمن تنقسم الى مرحلتين كل مرحله من ثلاث سنوات: المرحله الاولى تنتهي تقريباً في صيف 1907, والمرحله الثانية في صيف 1910. ان مرحله السنوات الثلاث الاولى تتصف من الناحية النظرية الصرف, بتحول سريع في ميزات النظام السياسي الاساسيه في روسيا. وهذا التحول جرى بوتيره غير منتظمه الى حد بعيد, اذ كان مدى الذبذبات قوياً جداً في الاتجاهين. اما الاساس الاجتماعي والاقتصادي لهذه التغيرات في (( البناء الفوقي)), فقد كان العمل الجماهيري, السافر والمهيب, الذي قامت به جميع طبقات المجتمع الروسي في شتى الميادين ( في الدوما وخارج الدوما, في الصحافه, في النقابات, في الاجتماعات, الخ.), وبشكل نادراً ما نرى مثيلاً له في التأريخ.
وبالعكس, تتصف المرحله الثانية من السنوات الثلاث – ونكرر قولنا اننا نقتصر هذه المره على وجهه نظر (( علمية اجتماعية)) نظرية صرف – بنطور بطيء, الى حد انه يكاد يعادل الركود. فليس ثمه أي تحول محسوس الى هذا الحد او ذاك في النظام الساسي. ولم تقم الطبقات بأي عمل او تقريباً بأي عمل, صريح ومتعدد الوجوه, في معظم ((الميادين)) التي جرى فيها هذا العمل في المرحله السابقه.
اما وجه الشبه بين هاتين المرحليتين فهو ان تطور روسيا ظل في كلتيهما, التطور السابق, الرأسمالي. فأنه لم يقض على التناقض بين هذا التطور الاقتصادي وبين وجود عده من المؤسسات الاقطاعية التي تتصف بطابع القرون الوسطى, فقط ظل هذا التناقض قائماً, وبدلا من ان يزول, تفاقم بالعكس من جراء تسرب عدد من العناصر البرجوازيه جزئياً في هذه المؤسسات او تلك.
• اللينينيــة :
اللينينة هي ماركسية عصر الاستعمار والثورة البروليتارية. وبتعبير ادق: اللينينية هي نظرية وتاكتيك الثورة البروليتارية بوجه عام, نظرية وتاكتيك دكتاتورية البروليتاريا بوجه خاص)).
هل هذا التعريف صحيح؟
اعتقد انه صحيح. وهو صحيح, اولاً, لانه يشير بصوره صحيحة الى الجذور التأريخيه اللينينية, اذا يعتبرها ماركسية عصر الاستعمار, بعكس بعض نقاد لينين الذين يعتقدون خطأ ان اللينينية ظهرت بعد الحرب الاستعمارية. وهو صحيح, ثانياً, لانه يشير بصورة صحيحة الى طابع اللينينة الاممي, بعكس الاشتراكية الديمقراطية التي تعتبر ان اللينينية لا تطبق الا على الوضع الوطني الروسي. وهو صحيح, ثالثاً, لانه يشير بصوره صحيحة الى ارتباط اللينينية ارتباطاً غضوياً بمذهب ماركس,اذ يعتبرها ماركسية عصر الاستعمار, بعكس بعض نقاد اللينينية الذين لا يعتبرونها اطراد لتطور الماركسية, بل بعثاً للماركسية وتطبيقاً لها على الواقع الروسي ليس الا.
يبدو ان كل ذلك لا جدال فيه.
و الحال, يظهر, ان في حزبنا من يعتبر ان من الضروري تعريف اللينينية بشكل يختلف بعض الشيء. فزينوفييف, مثلا يعتقد ان:
(( اللينينية هي ماركسية عصر الحروب الاستعمارية والثورة العالمية, التي بدأت مباشرة في بلاد التفوق فيها للفلاحين )).
ماذا يعني يمكن ان تعني الكلمات التي يشير اليها زينوفييف؟ وما معني ادخال تأخر روسيا وطابعها الفلاحي في تعريف اللينينية؟
معنى ذلك تحويل اللينينة من مذهب بروليتاري اممي, الى نتاج لخواص الواقع الروسي.
معنى ذلك دعم باور وكاوتسكي , الذين ينكران صلاح اللينينية للبلدان الاخرى الاكثر تطوراً من الناحية الراسمالية.
لاجدال في ان لمسأله الفلاحين اهمية قصوى بالنسبة لروسيا, وفي ان بلادنا بلاد فلاحين. ولكن ايه اهميه يمكن ان تكون لهذا الواقع بالنسبة لميزه اسس اللينينية؟ وهل تكونت اللينينية على صعيد روسيا وحدها ولروسيا وحدها, ولم تتكون على صعيد الاستعمار ولجميع البلدان الاستعماريه عامه؟ وهل ان مؤلفات لينين الاستعمار اعلى مراحل الرأسمالية – الدوله والثوره – الثوره البروليتاريا والمرتد كاوتسكي – مرض الشيوعيه الطفولي (اليساريه), تصلح لروسيا وحدها ولا تصلح لجميع البلدان الاستعمارية عامه؟ اوليست اللينينة تعميماً لتجربه الحركه الثورية في كل البلدان؟ وهل كان لينين مخطئا عندما قال ان (البولشفية نموذج تأكتيكي للجميع)؟ (المجلد 23, صفحه 286) وهل كان لينين مخئاً عندما نكلم عما ( لسلطه السوفيات ولاسس النظرية والتأكتيك البولشفيين من اهمية عالمية))؟ (المجلد 25, صفحه 171 – 172). اوليسا صحيحة كلمات لينين التالية:
(( لامفر من ان تتسم دكتاتورية البروليتاريا في روسيا ببعض الخصائص بالمقارنه مع البلدان المتقدمه بسبب تأخر بلادنا تأخراً كبيراً جداً ولكونها بلاد بورجوازيين – صغار. ولكن القوى الاساسية – واشكال الاقتصاد الاجتماعية الاساسية – هي نفسها في روسيا مثل أي بلد رأسمالي, بشكل لا تستطيع معه هذه الخصائص ان تمس الا ما هو غير رئيسي)).
ولكن اذا كان هذا صحيحاً, افلا نستنتج منه ان تعريف زينوفييف للينينية لا يمكن ان يعترف به صحيحاً ؟
وكيف نوفق بين تعريف اللينينية الوطني الضيق هذا وبين الاممية؟
• ماذا قيل بعده :-
هناك الكثيؤ من تحدث عن لينين وعن دوره في تطور الشيوعية ولاسيما الدور البارز الذي قام به في الثورة البلشفية وكان يلقب قلب الثورة ،،
ومن أهم الأطروحات التي تحثت عنه :-
1 – فلاديمير لينين الذكرى الثمانون لوفاته (( أهمية أفكاره اليوم )) لــ روب سوول :
قبل ثمانون سنة، و في الواحد العشرين من جانفي 1924 توفي قائد الدولة السوفياتية و الاممية الشيوعية بعد مرض طويل. كان عمره عند وفاته 53 سنة. و حفلت حياته بسنوات من الهزات و الازمات و التحول. فقد توجت الفترة الممتدة من اخر ربع في القرن التاسع عشر الى الربع الاول من القرن العشرين بالحرب العالمية الاولى و بالثورة اللبلشفية في سنة 1917. عرف باسم لينين، وهي كنية اكتسبها من خلال عمله السري وهو بدون شك كان اعظم ثوري في عصره، رجل عظيم غيرت اعماله مجرى التاريخ في القرن العشرين.
ان الاتي ليس جردا تفصيليا لحياة لينين، فمثل هذا المشروع يتطلب مجلدا او اكثر. و للغرض، ندعو قراءنا للاطلاع على كتاب الن وودز حول البلشفية و كتاب تاد غرانط حول روسيا للحصول على تفاصيل ضافية. ففي ذكرى ميلاد لينين الغرض من هذا المقال هو تلخيص الافكار و الدور التاريخي لهذا الثوري الماركسي العظيم. و بهذا فهو دفاع عن لينين الثوري ضد كافة الهجومات و الافتراءات التي الحقت باسمه، مثل شلالات نياغارا، خلال حياته و مماته على السواء. و هذا ليس اطراءا لبطل ثوري و انما تكمن قيمته في مساعدتنا على معرفة لينين الحقيقي، واسهامه الثوري و كذلك المهام الملقاة على عاتقنا في العصر الحاضر، عصر الثورة و الثورة المضادة. و لا سيما استخلاص العبرة و المعرفة لمعارك اليوم.
و بالعودة الى ماركس، حذر لينين ضد اولائك الذين سيقومون بعد مماته بالثلم في رسالته الثورية: "خلال حياة الثوريين العظماء تمارس الطبقات المضطهدة قمعا لا هواهدة فيه ضد الثوريين و تواجه ادبهم بشتى انواع العداء وحشية و اشدها كراهية و حملات شعواء من الاكاذيب و الافتراءات. الا انه بعد رحيلهم تحاول هذه الطبقات ان تجعل منهم قديسين طيبين و ترفع من مكانتهم و تحيط اسماءهم بهالة "لتعزية" الطبقات المضطهدة (بفتح الهاء) و بهدف خداعهم و تقوم في نفس الوقت بخصي و تشويه الفحوى الحقيقي لنظرياتهم الثورية و عملهم الثوري. (لينين، "الدولة و الثورة").
و هذا ما وقع للينين. فعلى ايدي الرجعية الستالينية تم تحريف افكاره من اجل تبرير كل سياسة مضادة للثورة تنتهجها البيروقراطية السوفياتية. و ما سر البرجوازية العالمية هو ان المبررين للستالينية قاموا بدون حياء بتشويه الروح الثورية لدى لينين و حولوها الى نقيضها من اجل اخفاء جرائمهم ضد الطبقة العاملة. و بهذا يحاول المؤرخون البرجوازيون دائما تصوير ان الستالينية على انها اللينينية او الشيوعية بهدف تشويه اسم لينين.
ولد فلاديمير ايليتش لينين في العاشر من افريل من سنة 1870 في سمبريسك على نهر الفولغا. و كان الثالث من ستة اطفال ولدوا في عائلة ميسورة. في ذلك الوقت كانت روسيا القيصرية تمر بتحولات هائلة. و قد عبر قانون التطور المركب و اللامتكافئ عن نفسه احسن تعبير في وقت كانت روسيا الشبه الاقطاعية قد استعارت اكثر النماذج الراسمالية تطورا التي كانت قد اقيمت بوضوح في بريطانيا و المانيا وفرنسا. فقد تم الغاء القنانة في سنة 1861 و بدات تاثيرات غربية جديدة تحدث تخمرا في صفوف الانتلجنسيا الروسية التي عانت طويلا من القمع القيصري. و قد وجدت عائلة اوليانوف نفسها في خضم هذا التيار و سارت فيه الى الاخر. كانت تلك فترة 'النارودنايا فوليا' او ارادة الشعب، وهي حركة ثورية مثالية كانت تسعى للاطاحة بالقيصر عن طريق الارهاب الفردي. في 1881 نجحت في اغتيال القيصر الكسندر الثاني و كان النجاح الحقيقي هو ما تلى ذلك من اضعاف لارادة الشعب بسبب موجة القمع.
ن اشخاصا من امثال لينين قلة في الحركة الثورية. و مقالنا هذا لا يدعو كلا من ان يكون ماركس او لينين. علينا ان نكون نحن. و لكنه تحد من اجل ان نغير انفسنا و نطور معرفتنا النظرية و السياسية من اجل الدور الذي سنلعبه في المستقبل. و نفخر بسيرنا على خطى الماركسيين العظاماء الذين سبقونا. ومثلهم علينا ان نتشبع بفهم للتاريخ و ايمان بمستقبل انساني بدون طبقات.
بموت لينين اصبح على عاتق ليون تروتسكي الذي كافح ضد الستالينيين، الدفاع عن تواصل الماركسية. و اليوم، و في ظرف يتميز بتعمق الازمة العالمية و عدم الاستقرار ، فان المسؤولية ملقاة على عاتق الجيل الحالي من الماركسيين للمضي بهذا النضال الى الامام من اجل عصر جديد للانسانية، من اجل انتصار نهائي كان قد افتتحه لينين و لكنه لم يعش للاتمامه.
2 – مقالة لينين في رحاب التاريخ :
في الحقيقية أن هذه المقالة كانت بمثابة التحدث الشامل عن لينين من حياته وحتى وفاته
وفــــــاته :-
في عام 1918 أصيب لينين برصاصتين في محاولة اغتياله في رقبته وكتفه وتوفي لينين بسبب نزف دموي في الدماغ بالساعة السادسة وخمسين دقيقة من يوم 21 ك 2 1924 م، وقد أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي نداء إلى الشعب السوفيتي نعت فيه لينين وجاء فيه:-
لقد مات الرجل الذي تحت قيادته الكفاحية رفع حزبنا بيد قوية وفي غمار دخان البارود ارتفعت راية أكتوبر الحمراء في بلادنا بأسرها وحطم مقاومة الأعداء وأقام سيادة الكادحين في روسيا القيصرية السابقة ووطد دعائمها، مات مؤسس الأممية الشيوعية وزعيم الشيوعية العالمية وموضع حب وتقدير البروليتاريا العالمية واعتزازها وراية الشرق المظلوم ورئيس دولة العمال في روسيا.
وُلد في مدينة سيمبيرسك الروسية (تعرف اليوم باسم أوليانوفسك)، لأب يعمل في القطاع العام ويؤمن درجة المحاماة في عام 1891..
وبدلا من ممارسة مهنة المحاماة بعد حصولة على الرخصة القانونية التي تؤهله، انصرف لينين إلى العمل على تفعيل العمل الثوري والانعكاف على دراسةالماركسية في مدينة سانت بيترسبرغ. وفي 7 ديسمبر 1895، تم القاء القبض عليه وتوقيفه لمدة عام كامل ومن ثم نفيه إلى سيبيريا. وفي يوليو من عام 1898، تزوج لينين من الاشتراكية ناديجدا كروبسكايا وفي ابريل من عام 1899 تمكن لينين من اصدار كتابه المعنون بـ "تطور الرأسمالية في روسيا". ومع نهاية مدة نفيه في سيبيريا عام 1900، انتقل لينين في روسيا وأوروبا وعمل على إنشاء الصحيفة الاشتراكية "إسكرا" كما عمل على نشر الكتب المتعلقة بالعمل الثوري. وكان لينين من الاعضاء النشطين في حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي وفي عام 1903، تزعم لينين الحزب البلشفي. وتم اختياره لزعامة حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي عام 1906، وانتقل إلى العيش في فنلندا عام 1907 لدواعي أمنية. ولم يمنع سفر لينين من استمرار الرجل في عقد الاجتماعات الاشتراكية في شتّى أنحاء أوروبا والدعوة للفكر الاشتراكي. وفي 16 ابريل 1917 عاد لينين مرة أخرى إلى روسيا عقب الاطاحة بالقيصر الروسي نيقولا الثاني وتبوأ مكانته من بين البلاشفة في روسيا ونشر في صحيفة الـ "برافدا" "اطروحة ابريل" التي تروي وجهة نظر لينين في كيفية إدارة روسيا سياسياً. وبعد الثورة العمالية الفاشلة في يوليو من نفس العام، اضطر لينين للمغادرة إلى فنلندا مرة أخرى لدواعي أمنية ومن ثم عاود الرجوع إلى روسيا في أكتوبر مدججاً بالسلاح[بحاجة لمصدر] ليقود الثورة ضد حكومة "كيرينسكي" المؤقتة.
الثورة الأولى
مع بدابة العام 1900 بدأت تتكون في روسيا نقمة عارمة ضد القيصر بسبب تردي الوضاع على كافة الأصعدة. وارتفعت المطالبات بمزيد من الحريات السياسية، السماح للفلاحين بزراعة الأراضي التي يمتلكها الإقطاعيون، زيادة أجور العمال وتحسين ظروف العمل، إنهاء الحرب ضد اليابان...
يوم الأحد ( 22 كانون الثاني/يناير 1905) نظم كاهن أرثوذكسي يدعى جورج غابون مظاهرة اشترك فيها أكثر من 200,000 مواطن في بترسبورغ. وكانت مظاهرة سلمية تهدف إلى ايصال المطالب الشعبية إلى القيصر. ولكن رجاله أطلقوا النار على المتظاهرين وقتلوا عدة مئات منهم. وكانت تلك هي الشرارة التي أشعلت الثورة الروسية وامتدت، على درجات متفاوتة من الحدة، حتى سقوط النظام القيصري في 1917.
عاد لينين الى روسيا وشارك في ما تلا تلك المظاهرة من إضرابات شلت الحركة في موسكو ومعظم المدن الروسية، ومن انتفاضات ثورية مسلحة ضد القيصر . ولكن رجاله استطاعوا السيطرة على الوضع في نهاية العام 1905، إلا أن الشرارة كانت قد اشتعلت، ولو أنها بقيت أحيانا تحت الرماد.
غادر لينين إلى أوروبا مجددا متنقلا بين معظم دولها، مشاركا في نشاطات الأحزاب الماركسية، وعاملا على عقد اجتماعات دورية للبلاشفة رغبة منه في إبقاء الجذوة الثورية إلى أن تحين فرصة مؤاتية لإسقاط القيصر. ولم يكن لينين بعيدا عن نشاطات الحزب الداخلية رغم وجوده في الخارج. وحين أصدر الحزب صحيفة البرافدا ( الحقيقة) كانت مقالات لينين تشكل القسم الأكبر منها.
في الأول من آب/أغسطس 1914 أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا. وبحلول العام 1917 كان الشعب الروسي يئن تحت وطأة الفاقة والعوز، وبدا أن المجاعة على الأبواب. وظهر نقص في المواد الغذائية على اختلافها حتى الخبز. والحكومة عاجزة عن عمل أي شيء.
العمال يضربون عن العمل وصفوف النسوة تطول أمام الأفران يوما بعد يوم. وبدأت المظاهرات العارمة، ورفض الجنود هذه المرة تنفيذ أوامر قياداتهم بإطلاق النار، ما اضطر القيصر إلى التنازل عن العرش وتسليم السلطة إلى حكومة برئاسة الأمير جورج ليفوف (15 آذار/مارس 1917).
عاد لينين إلى روسيا، وكذلك معظم قيادات الحزب البولشيفي الذين كانوا منفيين إلى سيبيريا. وفي 16 نيسان/ابريل 1917 وصلوا إلى بتروغراد واستقبلوا استقبال الأبطال.
طالب لينين بإنهاء الحرب ضد ألمانيا فورا، وبأن تعود ملكية الأراضي إلى الدولة وبإسقاط حكومة ليفوف. واستطاع استعادة زمام قيادة الحزب البولشفي إلا انه لم يتمكن من الوصول إلى السلطة.
في تموز شكلت حكومة جديدة برئاسة الكسندر كيرينسكي، واصدرت أمرا بإلقاء القبض على لينين بتهمة العمالة للألمان. فغادر إلى فنلندا حيث كتب واحدا من اهم اعماله "الدولة والثورة"، وفيه شرح كيفية تنظيم الثورة ونوع الحكومة التي يجب أن تتولى السلطة بعد إسقاط الحكم القائم. ثم أرسل كتابا إلى الهيئة المركزية للحزب البولشيفي معلنا أن زمن الخطابات قد ولّّى وحان وقت العمل الثوري، قائلا: "إن التاريخ لن يغفر لنا إذا لم نستعد السلطة الآن".
.. والثانية
عاد لينين إلى بتروغراد في تشرين الأول/أكتوبر 1917 ودعا الهيئة المركزية للحزب إلى أعلان الثورة حالا.
كانت حكومة كيرينسكي ضعيفة، وكان ليون تروتسكي، أحد القادة البارزين في الحزب، يحظى بولاء مجموعات كبيرة من الجنود. وأعلن بعض فرق البحرية تأييد الثورة. وهكذا قرر البلاشفة التحرك.
سقطت بتروغراد بأيديهم دون مقاومة تذكر ( 7 تشرين الثاني/نوفمبر، الموافق 25 تشرين الأول/أكتوبر حسب التقويم الشرقي) . في موسكو كانت المقاومة أشد، إلا أن البلاشفة سيطروا على المدينة في اقل من أسبوع. وهكذا صارت كل الروسيا تحت سلطتهم. واستطاعوا اكتساب ثقة الأهالي بالشعار البسيط الذي رفعوه: " الخبز والسلام والأرض للجميع".
اجتمع مجلس السوفيات (فروع الحزب) الأعلى في 8 تشرين الثاني 1917، وضم ممثلين عن كافة الأقاليم الروسية. وانتخبوا "مجلس مفوضي الشعب" الذي انتخب لينين رئيسا له. وهكذا صار فعليا رئيس الدولة الروسية. وفي الاجتماع الأول سأل لينين المجلس أن يعطيه تفويضا بإعلان إنهاء الحرب ضد ألمانيا، وبإلغاء الملكية الفردية. فوافق المجلس على الشأنين. وهكذا بدأت مفاوضات السلام مع ألمانيا وبدأ العمل على إلغاء الملكية الخاصة للأراضي وإلحاقها بممتلكات الدولة. ليتم فيما بعد توزيعها على الفلاحين.
لم تكن السنوات الأولى لحكم لينين سنوات سهلة. فالجيش كان مشتتا بسبب الحرب، والقوات الألمانية تتقدم على الجبهات، فيما أعداء البلاشفة يتكتلون للإطاحة بهم.
بذل لينين جهودا جبارة لإنهاء الحرب مع ألمانيا، مقدما بعض التنازلات في المقاطعات التي كانت تحت حكم القياصرة كفنلندا و بولندا. وهكذا وقعت معاهدة السلام في بريستيلوفسك (3 آذار/مارس 1918).
وفي العام نفسه طلب لينين تغيير اسم الحزب من حزب "العمل الديمقراطي الاجتماعي الروسي" إلى الحزب "الاشتراكي (الشيوعي) الروسي".
في شهر آب/أغسطس تعرض لينين لمحاولة اغتيال، فأصيب برصاصتين ولكنه نجا من الموت, إلا أن واحدة منهما بقيت في عنقه.
بدأ المعارضون للحكم الاشتراكي بالقيام بأعمال العنف في المدن، وتحولت تلك الأعمال إلى ما يشبه الحرب الأهلية في الأرياف. ولكن المعارضين كانت تنقصهم وحدة الهدف والرؤية، فاستطاعت الحكومة القضاء على تمردهم بحلول العام 1920، حيث كانت تنتظر الحكومة معركة هامة على الصعيد الخارجي.
كانت حكومات انكلترا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة قد رفضت التعامل مع النظام الجديد لأنه رفض التعهد بدفع ديون القيصر لتلك الحكومات. و ألغى معظمها التمثيل الديبلوماسي والعقود التجارية والصناعية.
في العام 1921 أصدر لينين برنامجا سماه "السياسة الاقتصادية الجديدة"، معطيا الحرية للمزارعين وصغار المنتجين للتصرف بمنتجاتهم، سامحا بالتجارة الحرة، وداعيا الأجانب إلى الاستثمار في روسيا.
دفع هذا البرنامج حكومات أوروبا الغربية و الولايات المتحدة إلى إعادة التمثيل الديبلوماسي والعلاقات التجارية. ما مكن الدولة الجديدة من الانطلاق في بناء نفسها حتى وصلت إلى ما وصلت اليه من تقدم علمي وفني وتربوي ، وتمكنت من تكوين قوة عسكرية كانت إلى حد بعيد رادعا لجموح الولايات المتحدة ورغبة المسيطرين على سياستها من أرباب "النظام العالمي الجديد" من السيطرة على اقتصاد العالم . وهو ما يفعلونه الآن، بكل وقاحة، ومن دون رادع مادي أو أخلاقي.
أطروحــاته :
1- سيرة مختصرة وعرض للما ركسيــة :
هوكتاب نشر في نوفمبر لعام 1914 ، وتحدث فيه لينين عن المذهب الماركسي وقال فيه :
الماركسية هي منهج أفكار ماركس و مذهبه. لقد تابع ماركس و أتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر و التي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. إن ما تتصف به أفكار ماركس من منطق رائع و انسجام تام إنما يعترف به له حتى خصومه. و تؤلف أفكار ماركس بمجموعها المادية الحديثة و الاشتراكية العلمية المعاصرة بوصفها نظرية الحركة العمالية و برنامجها في جميع البلدان المتمدنة في العالم. كل هذا يحملنا على أن نقدم لعرض المضمون الرئيسي للماركسية، مذهب ماركس الاقتصادي، بلمحة موجزة عن مفهموه للعالم بوجه عام.
وتحدث في كتابه أيضا عن المفهوم المادي وسبب بلورة المادة عن ماركس وانجلز
تعود لسببين :-
الاول : إن هذه المادية كانت "في أساسها ميكانيكية" و لم تكن لتأخذ بعين الاعتبار آخر ما توصلت إليه الكيمياء و البيولوجيا (و من المناسب أن نضيف إليها في أيامنا هذه النظرية الكهربائية للمادة).
الثاني : إن المادية القديمة لم تكن تاريخية و لا ديالكتيكية (كانت ميتافيزيقية بمعنى أنها ضد الديالكتيكية) و لم تكن تطبق وجهة نظر التطور من جميع نواحيها على نحو منسجم محكم الحلقات إلى النهاية. ثالثا – إنها تفهم "جوهر الإنسان" على نحو تجريدي لا بمثابة "مجموعة العلاقات الاجتماعية كافة" (التي يحددها التاريخ على نحو ملموس). و هكذا لم تقم إلا "بتفسير" العالم مع أن المقصود كان "تغييره" و بتعبير آخر إن المادية القديمة لم تكن تدرك شأن "النشاط العملي الثوري".
2 – مرض اليسار الطفولي في الشيوعية :
تكلم فيه لينين عن أهم مراحل أو المراحل الأساسية في الثورة البلشفية
3 – بعض خصائص تطور الماركسية :
ولاجل توضيح هذه الفكره لنر انه تغيرات طرأت على الوضع الاجتماعي والسياسي الملموس في هذه السنوات الست الاخيره من حكم القياصرة . اننا نلاحظ فوراً ان هذه الحقبه من الزمن تنقسم الى مرحلتين كل مرحله من ثلاث سنوات: المرحله الاولى تنتهي تقريباً في صيف 1907, والمرحله الثانية في صيف 1910. ان مرحله السنوات الثلاث الاولى تتصف من الناحية النظرية الصرف, بتحول سريع في ميزات النظام السياسي الاساسيه في روسيا. وهذا التحول جرى بوتيره غير منتظمه الى حد بعيد, اذ كان مدى الذبذبات قوياً جداً في الاتجاهين. اما الاساس الاجتماعي والاقتصادي لهذه التغيرات في (( البناء الفوقي)), فقد كان العمل الجماهيري, السافر والمهيب, الذي قامت به جميع طبقات المجتمع الروسي في شتى الميادين ( في الدوما وخارج الدوما, في الصحافه, في النقابات, في الاجتماعات, الخ.), وبشكل نادراً ما نرى مثيلاً له في التأريخ.
وبالعكس, تتصف المرحله الثانية من السنوات الثلاث – ونكرر قولنا اننا نقتصر هذه المره على وجهه نظر (( علمية اجتماعية)) نظرية صرف – بنطور بطيء, الى حد انه يكاد يعادل الركود. فليس ثمه أي تحول محسوس الى هذا الحد او ذاك في النظام الساسي. ولم تقم الطبقات بأي عمل او تقريباً بأي عمل, صريح ومتعدد الوجوه, في معظم ((الميادين)) التي جرى فيها هذا العمل في المرحله السابقه.
اما وجه الشبه بين هاتين المرحليتين فهو ان تطور روسيا ظل في كلتيهما, التطور السابق, الرأسمالي. فأنه لم يقض على التناقض بين هذا التطور الاقتصادي وبين وجود عده من المؤسسات الاقطاعية التي تتصف بطابع القرون الوسطى, فقط ظل هذا التناقض قائماً, وبدلا من ان يزول, تفاقم بالعكس من جراء تسرب عدد من العناصر البرجوازيه جزئياً في هذه المؤسسات او تلك.
• اللينينيــة :
اللينينة هي ماركسية عصر الاستعمار والثورة البروليتارية. وبتعبير ادق: اللينينية هي نظرية وتاكتيك الثورة البروليتارية بوجه عام, نظرية وتاكتيك دكتاتورية البروليتاريا بوجه خاص)).
هل هذا التعريف صحيح؟
اعتقد انه صحيح. وهو صحيح, اولاً, لانه يشير بصوره صحيحة الى الجذور التأريخيه اللينينية, اذا يعتبرها ماركسية عصر الاستعمار, بعكس بعض نقاد لينين الذين يعتقدون خطأ ان اللينينية ظهرت بعد الحرب الاستعمارية. وهو صحيح, ثانياً, لانه يشير بصورة صحيحة الى طابع اللينينة الاممي, بعكس الاشتراكية الديمقراطية التي تعتبر ان اللينينية لا تطبق الا على الوضع الوطني الروسي. وهو صحيح, ثالثاً, لانه يشير بصوره صحيحة الى ارتباط اللينينية ارتباطاً غضوياً بمذهب ماركس,اذ يعتبرها ماركسية عصر الاستعمار, بعكس بعض نقاد اللينينية الذين لا يعتبرونها اطراد لتطور الماركسية, بل بعثاً للماركسية وتطبيقاً لها على الواقع الروسي ليس الا.
يبدو ان كل ذلك لا جدال فيه.
و الحال, يظهر, ان في حزبنا من يعتبر ان من الضروري تعريف اللينينية بشكل يختلف بعض الشيء. فزينوفييف, مثلا يعتقد ان:
(( اللينينية هي ماركسية عصر الحروب الاستعمارية والثورة العالمية, التي بدأت مباشرة في بلاد التفوق فيها للفلاحين )).
ماذا يعني يمكن ان تعني الكلمات التي يشير اليها زينوفييف؟ وما معني ادخال تأخر روسيا وطابعها الفلاحي في تعريف اللينينية؟
معنى ذلك تحويل اللينينة من مذهب بروليتاري اممي, الى نتاج لخواص الواقع الروسي.
معنى ذلك دعم باور وكاوتسكي , الذين ينكران صلاح اللينينية للبلدان الاخرى الاكثر تطوراً من الناحية الراسمالية.
لاجدال في ان لمسأله الفلاحين اهمية قصوى بالنسبة لروسيا, وفي ان بلادنا بلاد فلاحين. ولكن ايه اهميه يمكن ان تكون لهذا الواقع بالنسبة لميزه اسس اللينينية؟ وهل تكونت اللينينية على صعيد روسيا وحدها ولروسيا وحدها, ولم تتكون على صعيد الاستعمار ولجميع البلدان الاستعماريه عامه؟ وهل ان مؤلفات لينين الاستعمار اعلى مراحل الرأسمالية – الدوله والثوره – الثوره البروليتاريا والمرتد كاوتسكي – مرض الشيوعيه الطفولي (اليساريه), تصلح لروسيا وحدها ولا تصلح لجميع البلدان الاستعمارية عامه؟ اوليست اللينينة تعميماً لتجربه الحركه الثورية في كل البلدان؟ وهل كان لينين مخطئا عندما قال ان (البولشفية نموذج تأكتيكي للجميع)؟ (المجلد 23, صفحه 286) وهل كان لينين مخئاً عندما نكلم عما ( لسلطه السوفيات ولاسس النظرية والتأكتيك البولشفيين من اهمية عالمية))؟ (المجلد 25, صفحه 171 – 172). اوليسا صحيحة كلمات لينين التالية:
(( لامفر من ان تتسم دكتاتورية البروليتاريا في روسيا ببعض الخصائص بالمقارنه مع البلدان المتقدمه بسبب تأخر بلادنا تأخراً كبيراً جداً ولكونها بلاد بورجوازيين – صغار. ولكن القوى الاساسية – واشكال الاقتصاد الاجتماعية الاساسية – هي نفسها في روسيا مثل أي بلد رأسمالي, بشكل لا تستطيع معه هذه الخصائص ان تمس الا ما هو غير رئيسي)).
ولكن اذا كان هذا صحيحاً, افلا نستنتج منه ان تعريف زينوفييف للينينية لا يمكن ان يعترف به صحيحاً ؟
وكيف نوفق بين تعريف اللينينية الوطني الضيق هذا وبين الاممية؟
• ماذا قيل بعده :-
هناك الكثيؤ من تحدث عن لينين وعن دوره في تطور الشيوعية ولاسيما الدور البارز الذي قام به في الثورة البلشفية وكان يلقب قلب الثورة ،،
ومن أهم الأطروحات التي تحثت عنه :-
1 – فلاديمير لينين الذكرى الثمانون لوفاته (( أهمية أفكاره اليوم )) لــ روب سوول :
قبل ثمانون سنة، و في الواحد العشرين من جانفي 1924 توفي قائد الدولة السوفياتية و الاممية الشيوعية بعد مرض طويل. كان عمره عند وفاته 53 سنة. و حفلت حياته بسنوات من الهزات و الازمات و التحول. فقد توجت الفترة الممتدة من اخر ربع في القرن التاسع عشر الى الربع الاول من القرن العشرين بالحرب العالمية الاولى و بالثورة اللبلشفية في سنة 1917. عرف باسم لينين، وهي كنية اكتسبها من خلال عمله السري وهو بدون شك كان اعظم ثوري في عصره، رجل عظيم غيرت اعماله مجرى التاريخ في القرن العشرين.
ان الاتي ليس جردا تفصيليا لحياة لينين، فمثل هذا المشروع يتطلب مجلدا او اكثر. و للغرض، ندعو قراءنا للاطلاع على كتاب الن وودز حول البلشفية و كتاب تاد غرانط حول روسيا للحصول على تفاصيل ضافية. ففي ذكرى ميلاد لينين الغرض من هذا المقال هو تلخيص الافكار و الدور التاريخي لهذا الثوري الماركسي العظيم. و بهذا فهو دفاع عن لينين الثوري ضد كافة الهجومات و الافتراءات التي الحقت باسمه، مثل شلالات نياغارا، خلال حياته و مماته على السواء. و هذا ليس اطراءا لبطل ثوري و انما تكمن قيمته في مساعدتنا على معرفة لينين الحقيقي، واسهامه الثوري و كذلك المهام الملقاة على عاتقنا في العصر الحاضر، عصر الثورة و الثورة المضادة. و لا سيما استخلاص العبرة و المعرفة لمعارك اليوم.
و بالعودة الى ماركس، حذر لينين ضد اولائك الذين سيقومون بعد مماته بالثلم في رسالته الثورية: "خلال حياة الثوريين العظماء تمارس الطبقات المضطهدة قمعا لا هواهدة فيه ضد الثوريين و تواجه ادبهم بشتى انواع العداء وحشية و اشدها كراهية و حملات شعواء من الاكاذيب و الافتراءات. الا انه بعد رحيلهم تحاول هذه الطبقات ان تجعل منهم قديسين طيبين و ترفع من مكانتهم و تحيط اسماءهم بهالة "لتعزية" الطبقات المضطهدة (بفتح الهاء) و بهدف خداعهم و تقوم في نفس الوقت بخصي و تشويه الفحوى الحقيقي لنظرياتهم الثورية و عملهم الثوري. (لينين، "الدولة و الثورة").
و هذا ما وقع للينين. فعلى ايدي الرجعية الستالينية تم تحريف افكاره من اجل تبرير كل سياسة مضادة للثورة تنتهجها البيروقراطية السوفياتية. و ما سر البرجوازية العالمية هو ان المبررين للستالينية قاموا بدون حياء بتشويه الروح الثورية لدى لينين و حولوها الى نقيضها من اجل اخفاء جرائمهم ضد الطبقة العاملة. و بهذا يحاول المؤرخون البرجوازيون دائما تصوير ان الستالينية على انها اللينينية او الشيوعية بهدف تشويه اسم لينين.
ولد فلاديمير ايليتش لينين في العاشر من افريل من سنة 1870 في سمبريسك على نهر الفولغا. و كان الثالث من ستة اطفال ولدوا في عائلة ميسورة. في ذلك الوقت كانت روسيا القيصرية تمر بتحولات هائلة. و قد عبر قانون التطور المركب و اللامتكافئ عن نفسه احسن تعبير في وقت كانت روسيا الشبه الاقطاعية قد استعارت اكثر النماذج الراسمالية تطورا التي كانت قد اقيمت بوضوح في بريطانيا و المانيا وفرنسا. فقد تم الغاء القنانة في سنة 1861 و بدات تاثيرات غربية جديدة تحدث تخمرا في صفوف الانتلجنسيا الروسية التي عانت طويلا من القمع القيصري. و قد وجدت عائلة اوليانوف نفسها في خضم هذا التيار و سارت فيه الى الاخر. كانت تلك فترة 'النارودنايا فوليا' او ارادة الشعب، وهي حركة ثورية مثالية كانت تسعى للاطاحة بالقيصر عن طريق الارهاب الفردي. في 1881 نجحت في اغتيال القيصر الكسندر الثاني و كان النجاح الحقيقي هو ما تلى ذلك من اضعاف لارادة الشعب بسبب موجة القمع.
ن اشخاصا من امثال لينين قلة في الحركة الثورية. و مقالنا هذا لا يدعو كلا من ان يكون ماركس او لينين. علينا ان نكون نحن. و لكنه تحد من اجل ان نغير انفسنا و نطور معرفتنا النظرية و السياسية من اجل الدور الذي سنلعبه في المستقبل. و نفخر بسيرنا على خطى الماركسيين العظاماء الذين سبقونا. ومثلهم علينا ان نتشبع بفهم للتاريخ و ايمان بمستقبل انساني بدون طبقات.
بموت لينين اصبح على عاتق ليون تروتسكي الذي كافح ضد الستالينيين، الدفاع عن تواصل الماركسية. و اليوم، و في ظرف يتميز بتعمق الازمة العالمية و عدم الاستقرار ، فان المسؤولية ملقاة على عاتق الجيل الحالي من الماركسيين للمضي بهذا النضال الى الامام من اجل عصر جديد للانسانية، من اجل انتصار نهائي كان قد افتتحه لينين و لكنه لم يعش للاتمامه.
2 – مقالة لينين في رحاب التاريخ :
في الحقيقية أن هذه المقالة كانت بمثابة التحدث الشامل عن لينين من حياته وحتى وفاته
وفــــــاته :-
في عام 1918 أصيب لينين برصاصتين في محاولة اغتياله في رقبته وكتفه وتوفي لينين بسبب نزف دموي في الدماغ بالساعة السادسة وخمسين دقيقة من يوم 21 ك 2 1924 م، وقد أصدرت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي نداء إلى الشعب السوفيتي نعت فيه لينين وجاء فيه:-
لقد مات الرجل الذي تحت قيادته الكفاحية رفع حزبنا بيد قوية وفي غمار دخان البارود ارتفعت راية أكتوبر الحمراء في بلادنا بأسرها وحطم مقاومة الأعداء وأقام سيادة الكادحين في روسيا القيصرية السابقة ووطد دعائمها، مات مؤسس الأممية الشيوعية وزعيم الشيوعية العالمية وموضع حب وتقدير البروليتاريا العالمية واعتزازها وراية الشرق المظلوم ورئيس دولة العمال في روسيا.