منتديات الحوار الجامعية السياسية

قسم مختص بالطلاب و اسهاماتهم الدراسية

المشرف: صفيه باوزير

#4369
2) مدرسة أتباع الفريد ماهان ( أنصار القوة البحرية ) :-
0 يرى أتباع الفريد ماهان أن الغلبة لإمبراطورية البحر(الحوت ) وليست لإمبراطورية
البر(الدب) .

0 وبفضل القوة البحرية ونظراً على مداومتها لتحسين أسطولها استطاعت انجلترا أن تبني
إمبراطوريتها التي لا تغيب عنها الشمس
في حين أن اسبانيا لم تداوم على تحسين أسطولها البحري ففقدت مستعمراتها في أمريكا
الشمالية .

0 إذاً يرى أتباع الفريد ماهان بأن ( قوة الدولة في قوة أسطولها ) .

0كيف يرى أتباع الفريد ماهان علاقة الجغرافيا بالسياسة ؟؟
0هل هي علاقة حتمية أم علاقة نسبية ؟؟

(إن دور الجغرافيا في تشكيل تاريخ الشعوب البحرية يجاوز في الأهمية دور الحكومات)
إذاً فهي أقرب لفكرة الحتمية

3) المدرسة الجغرافية الفرنسية
هي مدرسة النسبية الجغرافية فالجغرافيا لها تأثيرها على السياسة ولكنه تأثير نسبي
وليس تأثير حتمي مطلق .
مثال كوبا وانجلترا رغم تشابه الموقع الجغرافي إلا أن انجلترا في تاريخها كانت دولة
عظمى والآن هي دولة من الدرجة الثانية في حين أن كوبا دولة من دول العالم الثالث
وتأثيرها محدود في عالم السياسة الدولية



( العوامل الطبيعية )


2) العنصر البشري (السكان) :-
لاشك أن العنصر البشري يمثل عامل مهم من عوامل قوة الدولة وذلك لأنه في وقت
السلم فالسكان هم عماد العملية الإنتاجية وفي وقت الحرب هم عصب الجيوش

0هل تأثير العنصر البشري على قوة الدولة هو تأثير نسبي أم تأثير حتمي ؟؟
0 ها قوة الدولة تتناسب طردياً مع عدد سكانها ؟؟

أساس العلم ملاحظة الواقع ومن خلال ملاحظة الواقع الدولي فإنه يشير إلى
أن العلاقة نسبية ومثال ذلك

- أن عدد السكان في الهند يتجاوز أكثر من ثلاثة أضعاف سكان الولايات المتحدة في حين
أنها دولة من دول العالم الثالث أما الولايات المتحدة فهي القوة العظمى في العالم .

- عدد سكان ليبيا هو مقارب لعدد السكان في إسرائيل ولكن إسرائيل لها تأثير أكبر في
السياسة الدولية .

0 عالم العلاقات الدولية الأمريكي ( اورجانسكي ) توقع أن الصين سوف تصبح القوة
الرئيسة في العالم في عقد الثمانينيات وذلك بفضل عدد سكانها .
في حين أنها لا تزال إلى الآن قوة كبرى


ومن هذه الأمثلة يتبين لنا أن تأثير العنصر البشري على قوة الدولة هو تأثير نسبي

0 العوامل التي تؤثر على قيمة الكم البشري كعامل من عوامل قوة الدولة :-
1) العوامل الكمية :
أ ) مدى التناسب بين السكان والمجال (معدل الكثافة السكانية) .
ب) مدى التناسب بين السكان والموارد .

2) العوامل الكيفية :
أ ) التركيب السكاني : والمقصود هو نسبة الشباب إلى الشيوخ والأطفال
ونسبة الذكور إلى الإناث .
فكلما زادت نسبة الشباب إلى الشيوخ والأطفال كلما أنعكس ذلك
بالإيجاب على قوة الدولة .
وكلما زادت نسبة الذكور إلى الإناث في المجتمعات التي تضع قيود
على المرأة كلما أنعكس ذلك بالإيجاب على قوة الدولة .

0 في إيران شجعت حكومة ثورة الخميني على زيادة النسل فتضاعف عدد السكان
وزادت نسبة الشباب في حين أن القائمين على البرنامج النووي الإيراني الحالي
هم غالبيتهم من فئة الشباب .

ب ) التجانس القومي ( تجانس العنصر البشري ) :-
فالتجانس القومي يولد الوحدة الوطنية و الاستقرار السياسي والرغبة
في الحياة المشتركة .

0 المجتمعات المتنوعة :
هي المجتمعات التي تضم جماعات عرقية عديدة لا ترغب في العيش المشترك
مثل (السودان – سريلانكا – إثيوبيا – الهند – العراق – لبنان )

0 فالهند عدد سكانها حوالي مليار نسمة بين هندوس ومسلمين وسيخ وبوذيون
ومسيحيون ويهود فنرى هنا تنوع العرقيات .

0 هناك صراع دائم بين الهند وباكستان على إقليم جان وكشمير

0 الصراعات الدولية أزالت من الخارطة أكبر قوة وهو الإتحاد السوفيتي
وذلك لأنه مجتمع متنوع العرقيات ( غير متجانس ) .

0 إذاً الأصل ليس في الكم البشري وإنما في تجانس هذا الكم .

ج ) التقدم الثقافي والتقني :-
خوف الولايات المتحدة من التقدم التقني في إيران
إذا الأصلً ليس في الكم البشري وإنما في التقدم الثقافي والتقني لدى هذا الكم

0هل هناك علاقة طردية بين الكم البشري وقوة الجيوش ؟؟
السياسة العسكرية تحتاج إلى إعداد المقاتل والتسلح

هناك عدة عوامل تساعد على تقوية الجيوش هي :-
1 ) الأنفاق وهو عصب السياسة العسكرية
ويتوقع أن يصل إنفاق الولايات المتحدة على حروبها حوالي تريليون دولار
أي ألف مليار دولار والسؤال هو ماذا لو أنفقت هذه المبالغ الطائلة في مجالات
أخرى أما كان لها مردود إيجابي مثل مجاعة إفريقيا وغيرها من الأمثلة .

2) تكنولوجيا التسلح
3) الروح المعنوية للأفراد


0إذاً العبرة ليست في الكم البشري في قوة الجيوش ولكن هناك عدة عوامل تساعد
على تقوية هذه الجيوش وهي ما سبق ذكره



( الموارد الاقتصادية )
المحاضرة القادمة بإذن الله
بالتوفيق للجميع . . . :joker:
وتحياتي للدكتور أحمد وهبان . . . :joker: