صفحة 1 من 1

اليد النقية احمد حمدي

مرسل: الاثنين مايو 16, 2011 9:23 pm
بواسطة عبد المجيد العنزي 18
ولد البطل احمد حمدي في 20 مايو عام 1929، وكان والدة من رجال التعليم بمدينة المنصورة، تخرج الشهيد في كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الميكانيكا ،وفي عام 1951 التحق بالقوات الجوية، ومنها نقل الي سلاح المهندسين عام 1954،حصل الشهيد علي دورة القادة والأركان من اكاديمية (فرونز) العسكرية العليا بالإتحاد السوفيتي بدرجة امتياز.

حرب 1956في حرب 1956 (العدوان الثلاثي) اظهر الشهيد احمد حمدي بطولة واضحة حينما فجر بنفسه كوبري الفردان حتي لا يتمكن العدو من المرور عليه، واطلق عليه زملاؤه لقب (اليد النقية) لأنه ابطل الآف الالغام قبل أنفجارها. وكان صاحب فكرة اقامة نقاط للمراقبة علي ابراج حديدية علي الشاطئ الغربي للقناة بين الاشجار لمراقبة تحركات العدو ولم تكن هناك سواتر ترابية أو اي وسيلة للمراقبة وقتها، وقد نفذت هذه الفكرة واختار هو مواقع الابراج بنفسه.

تولي قيادة لواء المهندسين المخصص لتنفيذ الأعمال الهندسية بالجيش الثاني وكانت القاعدة المتينة لحرب أكتوبر 1973،في عام 1971 كلف بتشكيل واعداد لواء كباري جديد كامل وهو الذي تم تخصيصة لتأمين عبور الجيش الثالث الميداني ،تحت إشرافه المباشر تم تصنيع وحدات لواء الكباري واستكمال معدات وبراطيم العبور، كما كان له الدور الرئيسي في تطوير الكباري الروسية الصنع لتلائم ظروف قناة السويس.

الساتر الترابياسهم بنصيب كبير في ايجاد حل للساتر الترابي، وقام بوحدات لوائه بعمل قطاع من الساتر الترابي في منطقة تدريبية واجري عليه الكثير من التجارب التي ساعدت في النهاية في التوصل الي الحل الذي استخدم فعلا ،كان الشهيد اللواء أحمد حمدي ينتظر اللحظة التي يثأر فيها هو ورجاله بفارغ الصبر، وجاءت اللحظة التي ينتظرها الجميع وعندما رأي اللواء احمد حمدي جنود مصر الأبرار يندفعون نحو القناة ويعبرونها في سباق نحو النصر ادرك قيمة تخطيطة وجهوده السابقة في الاعداد لوحدات المهندسين والكباري علي نحو خاص.

وادرك البطل ان التدريبات التي قام بها مع افراد وحدات الجيش الثالث الميداني علي اعظم عمليات العبور واعقدها في الحرب الحديثة قد اثمرت، تلك التدريبات التي افرزت تلك العبقرية في تعامل الجنود مع اعظم مانع مائي في التاريخ وهو ما شهد له العدو قبل الصديق.

لحظة العبوروعندما حانت لحظة الصفر يوم 6 أكتوبر 1973 طلب اللواء احمد حمدي من قيادته التحرك شخصيا الي الخطوط الأمامية ليشارك افراده لحظات العمل في إسقاط الكباري علي القناة إلا أن القيادة رفضت انتقاله لضرورة وجوده في مقر القيادة للمتابعة والسيطرة إضافة الي الخطورة علي حياته في حالة انتقاله الي الخطوط الأمامية تحت القصف المباشر الا انه غضب والح في طلبه اكثر من مره.. لقد كان علي موعد مع الشهادة ،ولم تجد القيادة والحال هكذا بدا من موافقته علي طلبه وتحرك بالفعل الي القناة واستمر وسط جنوده طوال الليل بلا نوم ولا طعام ولا راحة، ينتقل من معبر الي آخر حتي اطمأن قلبه الي بدء تشغيل معظم الكباري والمعابر.. وصلي ركعتين شكرا لله علي رمال سيناء.. المحررة.

استشهادةقصة استشهاد البطل احمد حمدي تمثل عظمة المقاتل المصري، ففي يوم 14 أكتوبر 1973 كان يشارك وسط جنوده في اعادة إنشاء كوبري لضرورة عبور قوات لها اهمية خاصة وضرورية لتطوير وتدعيم المعركة، وأثناء ذلك ظهرت مجموعة من البراطيم متجه بفعل تيار الماء الي الجزء الذي تم إنشاءه من الكوبري معرضه هذا الجزء الي الخطر وبسرعة بديهة وفدائية قفز البطل الي ناقلة برمائية كانت تقف علي الشاطئ قرب الكوبري وقادها بنفسه وسحب بها البراطيم بعيدا عن منطقة العمل ثم عاد الي جنوده لتكملة العمل برغم القصف الجوي المستمر.. وفجأة وقبل الانتهاء من إنشاء الكوبري يصاب البطل بشظية متطايرة وهو بين جنوده.. كانت الاصابة الوحيدة... والمصاب الوحيد... لكنها كانت قاتلة. ويستشهد البطل وسط جنوده كما كان بينهم دائما.
كرمت مصر ابنها البار بأن منحت اسمه وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولي وهو اعلي وسام عسكري مصري، كما أُختير يوم استشهاده ليكون يوم المهندس، وافتتح الرئيس الراحل محمد انور السادات النفق الذي يربط بين سيناء بأرض مصر وأطلق عليه اسم الشهيد...