صفحة 1 من 1

الخطوط الجوية العربية السعودية

مرسل: الثلاثاء مايو 17, 2011 4:18 pm
بواسطة محمد المطلق 1 ، 4، 8

الخطوط الجوية العربية السعودية هي شركة الطيران الوطنية السعودية، تتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مركزاً رئيسياً لعملياتها، إضافةً إلى فروعها الآخرى في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة ومطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الملك خالد الدولي في الرياض، وتقدم الخطوط السعودية خدماتها إلى أكثر من 75 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وتعتبر الخطوط السعودية إحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، نقلت الخطوط السعودية أكثر من 15 مليون راكب في سنة 2004، وسجلت ارتفاع 14 % في الأرباح للشركة، ونقلت أول طائرة أهديت للملك عبد العزيز إلى أحد الميادين في مدينة جدة وهو ميدان الطائرة والذي أزيل في عام 2005.

نبذة تاريخية/
يرجع تاريخ تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية إلى عام 1945 وذلكن حينما قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بإهداء ثلاث طائرات دوجلاوس دي سي 3 إلى الملك عبد العزيز لتبدأ خدمتها بنزوين مدينتي جدة على الساحل الغربي والظهران على الساحل الشرقي، كان رحلتهنونونا الدولية الأولى إلى مدينة دمشق في 10 يونيو 1945. في ذلك العام أفتتح أول مطار رسمي في السعودية في مدينة جدة. وخلال الأربعينات توسعت الشركة لتخدم وجهات دولية جديدة منها القاهرة، بيروت واللد في ما كان آنذاك "أراضي فلسطينية" تحت الانتداب البريطاني. وقامت الونشركة عام 1947 بشراء طائرتين جديدتين من نفس الطراز، وتم تشغيل رحلات جوية داخل المملكة وإلى بعضوزن المحطات الإقليمية مثل القاهرة، دمشق، وبيروت. وفي الخمسينات أضافت الشركة عدة مدن إلى خارطتها ومنها إسطنبول، كراتشي، عمانن، مدينة الكويت، أسمرة وبورت سودان، وقامت بشراء أربع طائرات جديدة ومن نوع "دي سي 4" وعشر طائرات من نوع "كونفير 340"،وفي عام 1955 أي في عامها العاشر كانت انلخطوط السعودية قد تمكنت من ربط جميع مناطق المملكة مع بعضها البعض ومع كلٍ من الرياض وجدة، التي تعتونبر مركز تجمع لحركة الحجاج، وأنشأت الشركة أول مركز للصيانة في 1959 في ومدينة جدة وطارت لأول مرة بين جدة والرياض. وفي عام 1962 لستلمت الشركة طائرتين من نوزنوطراز بوينغ 720 لتكون بذلك أول شركة في الشرق الأوسط تستخدم طائرات نفاثة. فين 19 فبراير 1963 تم تسجيل الشركة رسميا لتصبح مستقلة تماما عن الحكومة السعودية، وأصبحت الخطوط هيئة مستقلة يديرها مجلس إدارة، ويرأسها وزير الدفاع والطيران السعودي.
وفي نوفيو عام 1964 قامت الخطوط السعودية بشراء ثلاث طائرات دي سي 6، وأنضمت في 25 أغسطس من العانم التالي إلى الاتحاد العربي للنقل الجوي، وأنضمت عام 1967 إلى الاتحاد الدولي للنقل الجوي، وتسلمت في فبراير من نفس العام ثلاثة طائرات دي سي 9 ذات محركين مروحيين، وتم افتتاح رحلات جديدة إلى كلاً من تونس، الرباط، طرابلس، جنيف، فرانكفورت ولندن. وفي عام 1968 إنضمت طائرتين جديدتين من نوع بوينج 707 - 368 وقامت الشركة بتسيير رحلتين إسبوعيتين بدون توقف إلى لندن.

في سبعينات القرن الماضي تم تغير الاسم التشغيلي إلى "السعودية"، وتم تغيير شعارها وتم شراء المزيد من طائرات 747 و 737 وافتتحت المزيد من الوجهات خاصة في أوروبا والولايات المتحدة. وفي الثمانينات أضافت الشركة خدمات التموين. مما يذكر أن طيران السعودية هو الوحيد الذي يطير فوق أربع قارات في نفس الرحلة وذلك حين تطير الطائرة من جدة عابرة آسيا، أفريقيا، أوروبا إلى أمريكا الشمالية لتهبط في نيويورك. وفي عام 1973 تمكنت الخطوط الجوية العربية السعودية من نقل مليون راكب لأول مرة بتاريخها، وتم تشغيل رحلات خاصة لنقل المدرسين وتم افتتاح مراكز شحن للشركة في بروكسل وتايبيه. وفي عام 1978 بدأت "السعودية" باستخدام نظامها للحجز الآلي الجديد (سارز). كما قام مكتب الحجز بجدة بتركيب نظام ألي حديث لتوزيع مكالمات الحجز.

وفي عام 1980 إنضمت ثلاث طائرات من نوع "ترايستار" إلى أسطول الشركة، كما تم انضمام طائرتي "فوكر ف-28" فيلوشيب ذات الـ60 مقعدا بدلاً من "فوكر ف-27". وفي هذا العام تم افتتاح رحلات إلى بانكوك، دكا، مقديشو، ونيروبي، وفي عام 1981 انتقلت "السعودية" إلى الصالة المخصصة لها في مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد بجدة وتم تأسيس وحدة تموين السعودية، كما أنتقل قسم الخدمات الفنية إلى الحظائر والورش الجديدة بالمطار الجديد. في 1 يوليو، بدأت أول رحلة مباشرة من جدة إلى نيويورك بطائرات البوينج 747-اس بي التابعة للـ"السعودية". وهذه الرحلة، بالإضافة إلى رحلة الرياض / نيويورك التي أفتتحت لاحقاً، هما الرحلتان المباشرتان الوحيدتان اللتان تغطيان أربع قارات، حيث أنهما تصلان آسيا وأمريكا الشمالية بالمرور من فوق أفريقيا وأوروبا. وفي هذا العام تم تسيير رحلات إلى دلهي ومدريد، وفي العام التالي دخلت عشرة (10) طائرات من طراز بوينج 747 إلى الخدمة قبل نهاية العام، وتم تشغيل رحلات إلى مانيلا، سنغافورة، وإسلام أباد.

1983: تمكنت "السعودية" من نقل 11,4 مليون راكب خلال هذا العام. وبدأت رحلات مباشرة إلى سيول ورحلة موسمية إلى نيس واعادت رحلات بغداد. كما بدأ بتشغيل مطار الملك خالد الدولي الجديد بالرياض. وتم افتتاح ورشة توضيب محركات رولز رويس آر بي-211 بجدة.

1984: انضمت (11) طائرة من طراز ايرباص أ300-600 قبل نهاية أكتوبر من هذا العام بينما وصلت أول طائرة من هذا الطراز في شهر مارس. وتم في هذا العام افتتاح خط جديد إلى كولومبو. علاوة على ذلك تم تسليم طائرتين (2) من طراز سيسنا سايتيشن II إلى إدارة الرحلات الجوية الخاصة، كما تم نقل نظام إدارة المواد والمخزون (ميميس) إلى مدينة جدة بعد أن كانت تستضيفه شركة طيران اليتاليا منذ 1979.

في التسعينات منع التدخين على متن رحلات الشركة في جميع الرحلات الداخلية والدولية وغيرت الشركة شعارها. في بداية الألفية الجديدة بدأت الشركة التهيئة لخصخصتها وحققت أول أرباح تشغيلية لها في 2002.

محطات في تاريخ الخطوط السعودية/
{1980} أول طاىرة هبطت في السعودية كان على متنها الملك عبد العزيز في الطائف

1985: استلمت خمس طائرات بوينج 747-300 (ذات الطابق الموسع) من أصل عشرة. وبدأت "السعودية" عمليات التدريب الجوي الأساسي بالمملكة.

1986: وصول خمس طائرات أخرى من طراز بوينج 747-300 وادخالها في الخدمة. وفي سبتمبر من هذا العام تم إنشاء مركز لتجميع الشحنات ببروكسل، كما بدئ بتسيير رحلات إلى امستردام ولاهور.

1987: تسيير رحلات جديدة إلى داكار وكوالا لمبور. ونقل نظام "السعودية" للحجز الآلي المعروف باسم (سارز) من لندن إلى جدة كما تم انضمام "السعودية" إلى نظام بهاماز للبحث الآلي عن العفش المفقود. في هذا العام، بدأت الرحلات إلى أمستردام. وتم تأسيس شركة مجلس التعاون الخليجي لخدمات الطيران المحدودة (جاسكو) بالتعاون ما بين المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة وعمان. تم تدشين ("درجة الأفق") الخاصة برجال الأعمال على رحلات نيويورك، ولندن، والقاهرة وتمت اضافتها على خطوط أخرى لاحقاً.

1988: في 15 يونيو تم تشغيل أول رحلة إلى واشنطن دس سي، كامتداد لرحلة نيويورك. وتم إنشاء مركز لتجميع الشحنات في تايبيه. كما قامت شركة جاسكو بإنشاء وحدة التموين الإسلامي مناصفة مع شركة ماريوت.

1989: تسيير رحلات إلى لارنكا، واديس ابابا وتشغيل وحدة التموين الإسلامي تحت مسمى ماريوت/جي سي سي، الآن تحت مسمى (كيتراير / جي سي سي للخدمات الجوية).

1990: افتتاح خط جوي للشحن الخالص إلى طوكيو كامتداد لخط تايبيه.

1991: في 1 أبريل "السعودية تقوم بتشغيل رحلاتها إلى مدراس (شيناي) وهي المحطة الثالثة للخطوط السعودية في الهند.

1992: بدأت "السعودية" باستخدام زي جديد للمضيفات من تصميم مصمم الأزياء السعودي عدنان أكبر.

1993: تسيير رحلات جديدة إلى أسمرة.
: تسيير رحلات موسمية يومية إلى أورلاندو، ابتداء من 4 يوليو. وتركيب الهاتف الجوي على بعض طائرات الاسطول.

1995: تحتفل الخطوط الجوية العربية السعودية بالذكرى الخمسين لتأسيسها في 15 مايو. وفي هذا العام قامت "السعودية" برفع مستوى الدرجة السياحية واستبدالها باسم درجة الضيافة. كما قامت باستحداث وجبة الطفل ووجبة الفارس في الدرجة الأولى للمسافرين الذين يرغبون في تناول وجباتهم في الاوقات التي يختارونها. وفي 25 أكتوبر، وقعت "السعودية" صفقة لشراء 61 طائرة من شركتي بوينج وماكدونيل دوجلاس، وتم التوقيع عليها وإنهاء إجراءاتها في واشنطن

1996: تم تدشين الشخصية الجديدة للخطوط "السعودية" في 16 يوليو. وفي 28 أكتوبر بدأت "السعودية" بتسيير رحلات إلى جوهانسبرج. وفي 4 ديسمبر تم إنشاء موقع الخطوط الجوية العربية السعودية على الشبكة العنكبوتية.و في 14 ديسمبر بدئ بتشغيل رحلات مباشرة من الظهران إلى القاهرة. وفي 2 أبريل بدئ بتسيير رحلات مباشرة من الرياض إلى اسمرة واديس ابابا.

1997: في 1 فبراير استئناف رحلات "السعودية" إلى بيروت وفي 25 ديسمبر وصول أول طائرة من الطائرات الجديدة إلى الرياض. واستحداث مواد للقراءة مطبوعة على طريقة برايل للمسافرين المكفوفين.

1998: 11 يناير دخلت أول طائرة من الطائرات الجديدة في الخدمة الفعلية. 1999: تسيير رحلات منتظمة إلى الإسكندرية وأثينا وميلان. وتسيير رحلات موسمية إلى ملقا ونيس. وبدء تسيير رحلات منتظمة بين الظهران-بيروت والرياض-صنعاء. - وصول أول رحلة إلى مطار الملك فهد الدولي بالظهران في 28 نوفمبر 1999م. - تم حظر التدخين على متن طائرات "السعودية" المتجهة من وإلى دول الخليج العربي وعدد من دول آسيا وأفريقيا.

2000 الخطوط السعودية تنتقل إلى عهد جديد وذلك بتوقيع سلطان بن عبد العزيز آل سعود، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، على عقد دراسة تخصيص المؤسسة في 8 أكتوبر 2000م. - البدء في تسير رحلات مجدولة من المدينة المنورة إلى كل من دكا ومومباي في 31 أكتوبر واستئناف الرحلات إلى مدينة كانو بنيجيريا برحلات مجدولة في نفس اليوم. - في أغسطس 2000م، حققت "السعودية" رقماً قياسياً وذلك بنقل 745ر367ر1 راكباً وذلك في شهر واحد. - طائرات الشحن الجوي تقدم خدمتها في مدينة دلهي. - تموين الخطوط السعودية يحقق رقماً قياسياً وذلك بإنتاج 13.5 وجبة خلال عام 2000م لرحلات "السعودية" إضافة إلى 50 شركة طيران أخرى. - إدارة الشؤون الفنية وإدارة المواد تحصلان على شهادة آيزو-9002 : 1994 بينما حصلت مطبعة "السعودية" على شهادة آيزو 9001: 1994.

2001 في 6 أغسطس 2001م وصلت طائرة بوينج 777-268 إلى جدة كآخر طائرة تتسلمها "السعودية" من صفقة الطائرات الحديثة والتي وصل عددها إلى (61) طائرة. - حظر التدخين على رحلات الخطوط السعودية المتجهة من وإلى أوروبا ابتداءً من 18 سبتمبر 2001م. - حصول إدارتي تقنية المعلومات والشحن الجوي على شهادة آيزو- 9001 :2000.

2002 بدأت الخطوط السعودية في تقديم برنامج الخدمة الذهبية في 31 مارس 2002 ابتداء من رحلتها المتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.وتقدم الخدمة الذهبية للمسافرين إلى كل من أوروبا، أمريكا، دبي وكوالالمبور.

2012 تدخل الخطوط السعوديه في تحالف سكاي تيم (Sky Team) [1] وذلك بعد توقيع خدمه اشتراكيه بين الخطوط الفرنسيه (Air France) و الخطوط السعوديه

الأسطول/
في يناير من عام 2011 كان الأسطول السعودي كما يلي:

A333 8

A320 35

A321 15 (الدخول في الخدمة : أول طائرة في أكتوبر 2010)

B743 8
11 7471 ( خرجت من الخدمه)
B744 5

B772 23

B773 12 (الدخول في الخدمة : شتـاء 2011)

B789 12 (الدخول في الخدمة : 2012 - 2018)

E170 15

MD-90 29 (الخروج من الخدمة : 2009 - 2011)

الوجهات/
تقدم الخطوط الجوية العربية السعودية خدماتها لأكثر من 90 جهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا وأمريكا الشمالية.

أحداث وحوادث/
في 19 أغسطس 1980 تعرضت الشركة لأول كارثة كبرى حين أبلغ قائد طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية الرحلة 163 من طراز الترايستار "الكابتن محمد الخويطر" عن وجود دخان فيها مباشرة بعد اقلاعها من مطار الرياض القديم حيث عادت وهبطت بسلام غير أنه لم يتم اخلاء ركابها واحترقت الطائرة بمن فيها على أرض المطار متسببة بمقتل 287 راكبا و 14 من أفراد الطاقم.

في 12 نوفمبر 1996 اقلعت طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية الرحلة 763 من نوع بوينغ طراز 100-747 بقيادة الكابتن خالد الشبيلي متجهة نحو مطار الظهران الدولي وبعد اقلاعها من مطار نيودلهي تم أخبار قائد الطائره بالالتزام بأرتفاع 14000 قدم وابلاغ ملاحي طائرة كازاخستانية حامله للبضائع بوجود طائره على بعد 14 ميل عن موقعه وعلى ارتفاع 14000 قدم وبالتالي فعليه الالتزام بأرتفاع 15000 قدم ولكن تجاوز التصريح فهم المترجم الموجود على الطائره الكازخستانيه ليقوم قائد الطائره بالهبوط لارتفاع الطائره السعوديه التي كانت في أجواء الهند وفي طريقها إلى الظهران. وتسبب الحادث الذي وقع على ارتفاع 14000 قدم في مقتل 312 راكبا على متن الطائرة السعودية والملاحين بالإضافه للثمانية ملاحين الموجودين في الطائره الكازاخستانيه.