- الأحد مايو 22, 2011 10:58 pm
#36057
النسيان نعمة …
لكنه بالنسبة لي أصبح نقمة وأعتقد أنه كذلك بالنسبة للكثيرين ):
المرجع الأساسي للذاكرة لـ د/ جاري سمول
الذاكرة ( 7 خطوات سهلة لتحسين ذاكرتك ) للمستشار / جمال الملا
كتابان رائعان بمجال تحسين الذاكرة ، من خلال قراءتي لهما سأحاول تلخيص المهم خاصة مايتعلق بالتمارين وأتمنى أن تتحقق الفائدة لكل من يهتم بهذا الموضوع .
_ سأتجاوز الكثير من المعلومات النظرية التي قد تكون معروفة أو يمكنكم الرجوع لها بالقراءة الكاملة للكتابين (:
وإذا اردتم كتاب واحد فأرشح المرجع الأساسي للذاكرة لاعتقادي بأنه الاشمل .
بداية عليكم اختبار ذاكرتكم الراهنة حتى يتسنى لكم قياس مستوى التقدم بعد ذلك .
ستكون امامك قائمة من عشر كلمات ، احسب لنفسك دقيقة واحدة فقط حتى تحفظ هذه الكلمات بعدها اترك التمرين واضبط ساعة الايقاف لفاصل مدته 20 دقيقة تصنع فيه اي شىء آخر يبعدك عن التفكير بهذه الكلمات لتعود بعدها وترى كم تستطيع أن تتذكر كلمة .
الكلمات :
1- لوح
2- مصرفي
3- صلصلة
4- مظلة
5- بطن
6- حيوان زاحف
7- جراد البحر
8- أوركسترا
9- جبهة
10- المحلفون
إذا استطعت أن تتذكر 8 كلمات أو أكثر فذاكرتك جيدة وستتقن الكثير من مهارات الذاكرة بسهولة .
أقل من ذلك ليست نهاية العالم وقد تجد الكثير من التحسن بعد اتقان التمارين .
المهارات الأساسية للذاكرة
* الانتباه أو الملاحظة :
( الفن الحقيقي للذاكرة هو فن الانتباه )
صمويل جونسون
شخصياً اؤمن بذلك جداً فكثيراً ماننسى أين وضعنا غرضاً معين لانشغال تفكيرنا بشيء آخر اثناء وضعه ، ببساطة لم نكن في حالة من الوعي لتحركاتنا .
وبالمثل الحالة الشائعة ( نسيان الأسماء الجديدة بعد لحظات من التعرف عليها ) والسبب بالتأكيد هو عدم الانتباه حيث أن التركيز غالباً يكون بمكان آخر .. ماذا سنقول له ؟ أو إصدار حكم اولي على الشخص أو غير ذلك من الامور التي تصرف انتباهنا عن سماع الاسم فيبدو كما لو اننا لم نسمعه على الاطلاق !
باختصار يجب أن نلاحظ جيداً مايقال ونحدد هل هو شيء مهم يجب تذكره أم لا .
~ تمارين لتحسين مستوى الملاحظة والانتباه ~
_ في العمل لاحظ التفاصيل الخاصة بالملبس أو المظهر العام لعديد من زملاء العمل ، دون اسم الشخص في عمود والتفاصيل في عمود آخر وفي نهاية اليوم احجب العمود الثاني وانظر الى كل اسم وحاول أن تتذكر التفاصيل المحددة الخاصة به . ( التمرين مسلي (:
_ الآن حاول أن تتذكر شيئاً محدداً مما كان يرتديه كل فرد من أفراد أسرتك ، افعل ذلك مرة اخرى في الغد ولكن ابذل جهداً واعياً لملاحظة التفاصيل .
_ قبل أن تشاهد فيلماً جديداً اتخذ قراراً واعياً بأن تتذكر تفاصيل معينة في البداية ، حاول أن تودع في ذاكرتك قصة شعر البطل ، والأثاث الذي ظهر في أحد المشاهد الداخلية ، والاسم الكامل للشخصية التي تلعب دور المساعد .. بعد نهاية الفيلم دون ماتتذكره من تفاصيل وتحقق مما دونته في اليوم التالي .
* التخيل أو تكوين اللقطات الذهنية :
تخيل الشيء أو ابتداع صورة ذهنية له يعد وسيلة فعالة لاستدعائة أو تذكره لاحقاً .
مثلاً لتتذكر أنك أوقفت سيارتك في المستوى H1 يمكنك ابتداع لقطة ذهنية ثلاثية الأبعاد للرمز H1 بلون معين وشكل معين تتخيله أنت ويمكنك اضافة تفاصيل تعطيها معنى وتجعلها أيسر في الاستدعاء كأن تتخيل حرف الـ H وله عينان ويبتسم لك مثلاً .
تسمح لنا خصوبة مخيلاتنا بتصور أي شيء وحتى رائحته وملمسه وصوته .
~ تمارين للتخيل واللقطات الذهنية ~
_ اجلس على كرسي مريح وأغمض عينيك وفكر في أول شيء يتبادر إلى ذهنك سواء كان موقفاً أو شخصاً أو حيواناً أو أي شيء ، والآن حاول أن تتخيل كل مايتعلق به بتفصيل أكبر .
_ لكل مما يلي ، ابتدع صورة بصرية خيالية ملونة مفعمة بالحيوية ومليئة بالتفاصيل ( مثلاً بدلاً من أن تتخيل وردة فقط ، تخيل وردة صفراء فاقعة اللون وعليها قطرات من الندى وخنافس مرقطة ولها ساق بها أشواك )
* حيوان
*أدوات مطبخ
*معدات
_ تخيل كلاً من الأشياء التالية ولكن قم بتغييرها قليلاً حتى تصبح غريبة بشكل ما ( مثلاً سيارة لها شعر مستعار ، وثعبان يرتدي حمالة بنطلون )
* طاولة
*سماعة طبيب
*طائرة
* الربط :
الربط هو عملية اقتران لقطتين ذهنيتين حتى نتمكن من تذكر الصلة لاحقاً .
ولكي نربط لقطتين معاً علينا أن نبتكر لقطة تخيلية جديدة تحتوي على كلتا الصورتين الذهنيتين .
مثلاً تفاحة وشرطي .
يمكن أن أتخيل صورة ذهنية تربط بينهما بأن الشرطي يأكل التفاحة ولمزيد من تثبيت اللقطة في الذاكرة يمكن الربط بموقف غريب أو غير منطقي مثلاً الشرطي يقتاد التفاحة إلى السجن وهي مكبلة بالسلاسل (:
~ تمارين الربط ~
_ لكل من أزواج الكلمات التالية تخيل موقفاً أو نشاطاً يتضمن الاثنين معاً ، حاول أن تبتدع موقفاً معقولاً أو منطقياً بطريقة ما .
( هاتف _ سلة )
( مشبك ورق _ حيوان محنط )
( سماعة طبيب _ كرة قدم )
_ والآن عد إلى أزواج الكلمات أعلاه وتخيل موقفاً غريباً أو غير منطقي يتضمن الاثنين معاً .
يفيد الربط كذلك حينما نريد أن نتذكر قائمة من الاشياء غير المرتبطة التي نريد فعلها ، فأبسط طريقة _ وقد تكون مسلية في نفس الوقت _ هي ربط اللقطات الذهنية وتحويلها إلى حكاية .
لنفترض مثلاً أني أريد أن أتذكر 3 أشياء عليّ القيام بها غداً
1- غسيل ملابسي المتراكمة ):
2- إطعام أسماك الزينة .
3- الذهاب لموعد طبيب الأسنان .
أختار أولاً صورة واحدة تمثل كل مهمة .
1- ملابس متسخة .
2- سمكة .
3- سن .
ثم أحولها لحكاية تتابع فيها الصور الذهنية ولتكن :
*في الصباح ضرب جرس الباب لأفتح وأجد سمكة كبيرة زرقاء
*لها سن كبير
*وتحمل كومة من الملابس المتسخة تطلب مني غسلها .
مثال أطول ذكره المؤلف :
1- شراء بيض .
2- مهاتفة ابن عمك في مدينة نيويورك .
3- إخراج القمامة .
4- إطعام كلب الجيران .
5- أخذ نقود من آلة صرف النقود .
اختيار صورة واحدة تمثل كل مهمة :
1- بيضة .
2- تفاحة كبيرة ( التفاحة الكبيرة هي أحد الأسماء التي تطلق على مدينة نيويورك )
3- صندوق قمامة .
4- كلب .
5- دولارات .
أنت تعلم أنك تستطيع إنجاز هذه المهام بعد العمل فقط لذا قد تكون هذه النقطة البدء للاقترانات المتصلة ، ولكي تساعد على تثبيت المعلومات ، قد ترغب في اضافة تفاصيل عاطفية أو مفعمة بالحيوية للصور ويمكن أن يكون مايلي تتابعاً للصور المرتبطة :
* وأنت تقود عائداً إلى البيت من العمل ترى بيضة ضخمة في وسط الطريق .
* تتدحرج البيضة إلى أسفل طريق السيارات وتصطدم بتفاحة كبيرة .
* تلتقط البقايا وتطرحها في صندوق القمامة .
* عندما تغلق صندوق القمامة يتشممها كلب جارك بفضول
* يجلس الكلب ويواجه الصندوق وفي فمه دولارات .
هناك تطبيق آخر للربط وهو استعمال اللفظة الاوائلية أو الترميز ، وهي كلمات من الاحرف الاولى للعناصر المراد تذكرها .
مثلاً : لتذكر الكواكب الشمسية من الأقرب إلى الشمس إلى أبعدها نتذكر جملة ( عزام اشترى زينب ) .
_ العين ترمز لكوكب عطارد .
_ الزاء ترمز لكوكب الزهرة .
_ الألف ترمز لكوكب الأرض .
_ الميم ترمز لكوكب المريخ .
_ كلمة اشترى ترمز لكوكب المشتري .
_ الزاء ترمز لكوكب زحل .
_ الياء ترمز لكوكب يورانوس .
_ النون ترمز لكوكب نبتون .
_ الباء ترمز لكوكب بلوتو .
~ تمارين للربط ~
_ فكر في قصة تربط العناصر الآتية : طائرة هليكوبتر ، سينما ، مكتبة ، عوامة ، فنجان من القهوة ، وبعد مرور فترة انظر ان كنت تستطيع استدعاء هذه العناصر عن طريق القصة التي وضعتها دون أن ترجع إلى هذه القائمة .
_ ابتدع صورة بصرية واحدة لتصل كل من المجموعات التالية من الكلمات مع بعضها :
سلك – دب لعبة – ورد
مصباح – بطاطس – دراجة نارية
لوحة مفاتيح – راعي بقر – منطاد
صوص تفاح – مظلة قفز – مسافر
الآن نعود لنفس الاختبار الذي اجريناه في البداية لكن هذه المرة بمحاولة استخدام المهارات الاساسية ( الانتباه والتخيل والربط )
امامك دقيقة لحفظ الكلمات ثم الذهاب لفاصل مدته 20 دقيقة ومحاولة استرجاع الكلمات بعد ذلك .
1- حبر .
2- غلاية شاي .
3- رذاذ .
4- موسيقار .
5- بركان .
6- ملك .
7- باخرة .
8- تراب .
9- مرج .
10- معرض .
قارن عدد الكلمات التي تذكرتها هذه المرة بعدد الكلمات التي تذكرتها في المرة الاولى ، أعتقد ان هناك تحسن ملاحظ (:
الرياضة الذهنية أو تدريبات المخ :
تنقسم التمرينات هنا إلى مستويات ابتدائية ومتوسطة ومتقدمة وكذلك وفق اي جزء من المخ يدربه كل تمرين وبالنسبة لمن يستخدمون يدهم اليمنى فإن الجانب الأيمن من المخ يقوم بالمهام البصرية والجانب الأيسر من المخ يقوم بالمهام اللفظية والتحليلية
اما من يستخدمون يدهم اليسرى فالعكس الجانب الأيمن من المخ يقوم بالمهام اللفظية والجانب الأيسر من المخ يقوم بالمهام البصرية .
علماً بأن وظائف الجانب الأيسر للمخ :
* التحليل المنطقي ( التفكير ، التوصل إلى استنتاجات )
* تتابع المعلومات ( عمل القوائم ، تنظيم الافكار )
* اللغة والكلام
* القراءة والكتابة
* العد والرياضيات
* تمييز الرموز
ووظائف الجانب الأيمن للمخ :
* العلاقات الحييزية ( قراءة الخرائط ، حل الغاز الصور المقطوعة )
* القدرات الفنية والموسيقية
* تمييز الوجوه
* إدراك العمق
* الأحلام
* الإدراك العاطفي
* الحس الفكاهي
ونحن بحاجة إلى تشغيل كل من جانبي المخ . .
لكنه بالنسبة لي أصبح نقمة وأعتقد أنه كذلك بالنسبة للكثيرين ):
المرجع الأساسي للذاكرة لـ د/ جاري سمول
الذاكرة ( 7 خطوات سهلة لتحسين ذاكرتك ) للمستشار / جمال الملا
كتابان رائعان بمجال تحسين الذاكرة ، من خلال قراءتي لهما سأحاول تلخيص المهم خاصة مايتعلق بالتمارين وأتمنى أن تتحقق الفائدة لكل من يهتم بهذا الموضوع .
_ سأتجاوز الكثير من المعلومات النظرية التي قد تكون معروفة أو يمكنكم الرجوع لها بالقراءة الكاملة للكتابين (:
وإذا اردتم كتاب واحد فأرشح المرجع الأساسي للذاكرة لاعتقادي بأنه الاشمل .
بداية عليكم اختبار ذاكرتكم الراهنة حتى يتسنى لكم قياس مستوى التقدم بعد ذلك .
ستكون امامك قائمة من عشر كلمات ، احسب لنفسك دقيقة واحدة فقط حتى تحفظ هذه الكلمات بعدها اترك التمرين واضبط ساعة الايقاف لفاصل مدته 20 دقيقة تصنع فيه اي شىء آخر يبعدك عن التفكير بهذه الكلمات لتعود بعدها وترى كم تستطيع أن تتذكر كلمة .
الكلمات :
1- لوح
2- مصرفي
3- صلصلة
4- مظلة
5- بطن
6- حيوان زاحف
7- جراد البحر
8- أوركسترا
9- جبهة
10- المحلفون
إذا استطعت أن تتذكر 8 كلمات أو أكثر فذاكرتك جيدة وستتقن الكثير من مهارات الذاكرة بسهولة .
أقل من ذلك ليست نهاية العالم وقد تجد الكثير من التحسن بعد اتقان التمارين .
المهارات الأساسية للذاكرة
* الانتباه أو الملاحظة :
( الفن الحقيقي للذاكرة هو فن الانتباه )
صمويل جونسون
شخصياً اؤمن بذلك جداً فكثيراً ماننسى أين وضعنا غرضاً معين لانشغال تفكيرنا بشيء آخر اثناء وضعه ، ببساطة لم نكن في حالة من الوعي لتحركاتنا .
وبالمثل الحالة الشائعة ( نسيان الأسماء الجديدة بعد لحظات من التعرف عليها ) والسبب بالتأكيد هو عدم الانتباه حيث أن التركيز غالباً يكون بمكان آخر .. ماذا سنقول له ؟ أو إصدار حكم اولي على الشخص أو غير ذلك من الامور التي تصرف انتباهنا عن سماع الاسم فيبدو كما لو اننا لم نسمعه على الاطلاق !
باختصار يجب أن نلاحظ جيداً مايقال ونحدد هل هو شيء مهم يجب تذكره أم لا .
~ تمارين لتحسين مستوى الملاحظة والانتباه ~
_ في العمل لاحظ التفاصيل الخاصة بالملبس أو المظهر العام لعديد من زملاء العمل ، دون اسم الشخص في عمود والتفاصيل في عمود آخر وفي نهاية اليوم احجب العمود الثاني وانظر الى كل اسم وحاول أن تتذكر التفاصيل المحددة الخاصة به . ( التمرين مسلي (:
_ الآن حاول أن تتذكر شيئاً محدداً مما كان يرتديه كل فرد من أفراد أسرتك ، افعل ذلك مرة اخرى في الغد ولكن ابذل جهداً واعياً لملاحظة التفاصيل .
_ قبل أن تشاهد فيلماً جديداً اتخذ قراراً واعياً بأن تتذكر تفاصيل معينة في البداية ، حاول أن تودع في ذاكرتك قصة شعر البطل ، والأثاث الذي ظهر في أحد المشاهد الداخلية ، والاسم الكامل للشخصية التي تلعب دور المساعد .. بعد نهاية الفيلم دون ماتتذكره من تفاصيل وتحقق مما دونته في اليوم التالي .
* التخيل أو تكوين اللقطات الذهنية :
تخيل الشيء أو ابتداع صورة ذهنية له يعد وسيلة فعالة لاستدعائة أو تذكره لاحقاً .
مثلاً لتتذكر أنك أوقفت سيارتك في المستوى H1 يمكنك ابتداع لقطة ذهنية ثلاثية الأبعاد للرمز H1 بلون معين وشكل معين تتخيله أنت ويمكنك اضافة تفاصيل تعطيها معنى وتجعلها أيسر في الاستدعاء كأن تتخيل حرف الـ H وله عينان ويبتسم لك مثلاً .
تسمح لنا خصوبة مخيلاتنا بتصور أي شيء وحتى رائحته وملمسه وصوته .
~ تمارين للتخيل واللقطات الذهنية ~
_ اجلس على كرسي مريح وأغمض عينيك وفكر في أول شيء يتبادر إلى ذهنك سواء كان موقفاً أو شخصاً أو حيواناً أو أي شيء ، والآن حاول أن تتخيل كل مايتعلق به بتفصيل أكبر .
_ لكل مما يلي ، ابتدع صورة بصرية خيالية ملونة مفعمة بالحيوية ومليئة بالتفاصيل ( مثلاً بدلاً من أن تتخيل وردة فقط ، تخيل وردة صفراء فاقعة اللون وعليها قطرات من الندى وخنافس مرقطة ولها ساق بها أشواك )
* حيوان
*أدوات مطبخ
*معدات
_ تخيل كلاً من الأشياء التالية ولكن قم بتغييرها قليلاً حتى تصبح غريبة بشكل ما ( مثلاً سيارة لها شعر مستعار ، وثعبان يرتدي حمالة بنطلون )
* طاولة
*سماعة طبيب
*طائرة
* الربط :
الربط هو عملية اقتران لقطتين ذهنيتين حتى نتمكن من تذكر الصلة لاحقاً .
ولكي نربط لقطتين معاً علينا أن نبتكر لقطة تخيلية جديدة تحتوي على كلتا الصورتين الذهنيتين .
مثلاً تفاحة وشرطي .
يمكن أن أتخيل صورة ذهنية تربط بينهما بأن الشرطي يأكل التفاحة ولمزيد من تثبيت اللقطة في الذاكرة يمكن الربط بموقف غريب أو غير منطقي مثلاً الشرطي يقتاد التفاحة إلى السجن وهي مكبلة بالسلاسل (:
~ تمارين الربط ~
_ لكل من أزواج الكلمات التالية تخيل موقفاً أو نشاطاً يتضمن الاثنين معاً ، حاول أن تبتدع موقفاً معقولاً أو منطقياً بطريقة ما .
( هاتف _ سلة )
( مشبك ورق _ حيوان محنط )
( سماعة طبيب _ كرة قدم )
_ والآن عد إلى أزواج الكلمات أعلاه وتخيل موقفاً غريباً أو غير منطقي يتضمن الاثنين معاً .
يفيد الربط كذلك حينما نريد أن نتذكر قائمة من الاشياء غير المرتبطة التي نريد فعلها ، فأبسط طريقة _ وقد تكون مسلية في نفس الوقت _ هي ربط اللقطات الذهنية وتحويلها إلى حكاية .
لنفترض مثلاً أني أريد أن أتذكر 3 أشياء عليّ القيام بها غداً
1- غسيل ملابسي المتراكمة ):
2- إطعام أسماك الزينة .
3- الذهاب لموعد طبيب الأسنان .
أختار أولاً صورة واحدة تمثل كل مهمة .
1- ملابس متسخة .
2- سمكة .
3- سن .
ثم أحولها لحكاية تتابع فيها الصور الذهنية ولتكن :
*في الصباح ضرب جرس الباب لأفتح وأجد سمكة كبيرة زرقاء
*لها سن كبير
*وتحمل كومة من الملابس المتسخة تطلب مني غسلها .
مثال أطول ذكره المؤلف :
1- شراء بيض .
2- مهاتفة ابن عمك في مدينة نيويورك .
3- إخراج القمامة .
4- إطعام كلب الجيران .
5- أخذ نقود من آلة صرف النقود .
اختيار صورة واحدة تمثل كل مهمة :
1- بيضة .
2- تفاحة كبيرة ( التفاحة الكبيرة هي أحد الأسماء التي تطلق على مدينة نيويورك )
3- صندوق قمامة .
4- كلب .
5- دولارات .
أنت تعلم أنك تستطيع إنجاز هذه المهام بعد العمل فقط لذا قد تكون هذه النقطة البدء للاقترانات المتصلة ، ولكي تساعد على تثبيت المعلومات ، قد ترغب في اضافة تفاصيل عاطفية أو مفعمة بالحيوية للصور ويمكن أن يكون مايلي تتابعاً للصور المرتبطة :
* وأنت تقود عائداً إلى البيت من العمل ترى بيضة ضخمة في وسط الطريق .
* تتدحرج البيضة إلى أسفل طريق السيارات وتصطدم بتفاحة كبيرة .
* تلتقط البقايا وتطرحها في صندوق القمامة .
* عندما تغلق صندوق القمامة يتشممها كلب جارك بفضول
* يجلس الكلب ويواجه الصندوق وفي فمه دولارات .
هناك تطبيق آخر للربط وهو استعمال اللفظة الاوائلية أو الترميز ، وهي كلمات من الاحرف الاولى للعناصر المراد تذكرها .
مثلاً : لتذكر الكواكب الشمسية من الأقرب إلى الشمس إلى أبعدها نتذكر جملة ( عزام اشترى زينب ) .
_ العين ترمز لكوكب عطارد .
_ الزاء ترمز لكوكب الزهرة .
_ الألف ترمز لكوكب الأرض .
_ الميم ترمز لكوكب المريخ .
_ كلمة اشترى ترمز لكوكب المشتري .
_ الزاء ترمز لكوكب زحل .
_ الياء ترمز لكوكب يورانوس .
_ النون ترمز لكوكب نبتون .
_ الباء ترمز لكوكب بلوتو .
~ تمارين للربط ~
_ فكر في قصة تربط العناصر الآتية : طائرة هليكوبتر ، سينما ، مكتبة ، عوامة ، فنجان من القهوة ، وبعد مرور فترة انظر ان كنت تستطيع استدعاء هذه العناصر عن طريق القصة التي وضعتها دون أن ترجع إلى هذه القائمة .
_ ابتدع صورة بصرية واحدة لتصل كل من المجموعات التالية من الكلمات مع بعضها :
سلك – دب لعبة – ورد
مصباح – بطاطس – دراجة نارية
لوحة مفاتيح – راعي بقر – منطاد
صوص تفاح – مظلة قفز – مسافر
الآن نعود لنفس الاختبار الذي اجريناه في البداية لكن هذه المرة بمحاولة استخدام المهارات الاساسية ( الانتباه والتخيل والربط )
امامك دقيقة لحفظ الكلمات ثم الذهاب لفاصل مدته 20 دقيقة ومحاولة استرجاع الكلمات بعد ذلك .
1- حبر .
2- غلاية شاي .
3- رذاذ .
4- موسيقار .
5- بركان .
6- ملك .
7- باخرة .
8- تراب .
9- مرج .
10- معرض .
قارن عدد الكلمات التي تذكرتها هذه المرة بعدد الكلمات التي تذكرتها في المرة الاولى ، أعتقد ان هناك تحسن ملاحظ (:
الرياضة الذهنية أو تدريبات المخ :
تنقسم التمرينات هنا إلى مستويات ابتدائية ومتوسطة ومتقدمة وكذلك وفق اي جزء من المخ يدربه كل تمرين وبالنسبة لمن يستخدمون يدهم اليمنى فإن الجانب الأيمن من المخ يقوم بالمهام البصرية والجانب الأيسر من المخ يقوم بالمهام اللفظية والتحليلية
اما من يستخدمون يدهم اليسرى فالعكس الجانب الأيمن من المخ يقوم بالمهام اللفظية والجانب الأيسر من المخ يقوم بالمهام البصرية .
علماً بأن وظائف الجانب الأيسر للمخ :
* التحليل المنطقي ( التفكير ، التوصل إلى استنتاجات )
* تتابع المعلومات ( عمل القوائم ، تنظيم الافكار )
* اللغة والكلام
* القراءة والكتابة
* العد والرياضيات
* تمييز الرموز
ووظائف الجانب الأيمن للمخ :
* العلاقات الحييزية ( قراءة الخرائط ، حل الغاز الصور المقطوعة )
* القدرات الفنية والموسيقية
* تمييز الوجوه
* إدراك العمق
* الأحلام
* الإدراك العاطفي
* الحس الفكاهي
ونحن بحاجة إلى تشغيل كل من جانبي المخ . .