الملك خالد بن عبدالعزيز رحمة الله
مرسل: الاثنين ديسمبر 05, 2011 2:59 pm
خالد بن عبدالعزيز
نشأته وشخصيته
* العقيدة الإسلامية والنشأة الصالحة
* مصادر ثقافته وتعليمه
* ملامح شخصيته
* الإمارة المبكرة
* عناوين أخرى داخل الفصل
<< 32 >> << 33 >> << 34 >>
العقيدة الإسلامية، والنشأة الصالحة
ولد الملكُ خالد خامس أولاد الملك عبدالعزيز في ربيع الأول عام 1331هـ / 1913م، خلال الأيام التي كان والده مشغولا باسترداد الأحساء من الأتراك، وقد استبشر بمولد ابنه خيرًا وأسماه خالدًا.
نشأ الملك خالد على أسلوب الملك عبدالعزيز في تربية أبنائه، والذي يقوم على مقولته المشهورة في التربية: " الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف، وإذا ذهب واحدة من هذه سلبته معنى الإنسانية " الزركلي. شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز.ط3، ج3، بيروت: دار العلم للملايين، 1985م، ص 794، ص796.
وقد حدَّد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، لأبنائه دائرة الأدب التي يجب أن يحرصوا على التعامل في حدودها، وذلك في رسالة رائعة وجَّهها لأبنائه الأربعة الكبار من ضمنهم الملك خالد، جاء فيها:
<< 35 >> من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل
إلى الأبناء سعود وفيصل ومحمد وخالد عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري لسراة الليل هتف المصباح...، مرجع سابق، ص 459. سلَّمهم الله تعالى:
بعد ذلك:
أربعة أمور سأذكرها لكم أدناه وهي:
أولا: تكونون يدًا واحدة فيما بينكم صغيركم يوقّر ويمتثل أمر كبيركم، وكبيركم يعطف على صغيركم كما أن كما أن الصغير إذا رأى أمرًا ما يجوز من الكبير أن يبين له ذلك، ويقول الأمر هذا لا يجوز منك، وعلى الكبير الإصغاء لأخيه الصغير، كما هو لازم عليه مناصحة أخيه الصغير.
ثانيا: إن كل شيء آخر به أو تدبير أدبّره تنفذوه ولا تعترضوه، أو تعارضوا من وكلت إليه أمره.
ثالثا: كل ما سألتكم عنه أو لزم لكم تصدقوني فيه بأي حال يكون.
رابعا: أن لا تعترضوا أمور ماليَّتي لا إلى قريبها ولا بعيدها، في قليل ولا كثير.
هذه أربعة أمور افهموها واحرصوا على تنفيذ موجبها، وكل شيء يصير منكم مخالفًا لشيءٍ منها اجزموا أنه سيكون سببا لسخطي عليكم، وليكن ذلك معلومًا.
20 ربيع الآخر 1349هـ
<< 36 >> وجاء الردُّ من أنجاله يرحمهم الله جميعا:
أدام الله وجودكم المرجع السابق، ص461.
بعد لثم أياديكم الشريفة، كل ما ذكره جلالتكم أعلاه عن الأمور الأربعة تم فهمها، وإن شاء الله نعمل حسب ما جاء بها.
وترون ما يسرُّكم ويرضيكم بحول الله وقوته.....
مملوككم الابن مملوككم الابن مملوككم الابن مملوككم الابن
فيصل محمد خالد سعود
20 ربيع الآخر 1349هـ
<< 37 >> << 38 >> << 39 >> وتحقيقًا لهذه الفلسفة العليا في التربية، حرص الملك عبدالعزيز على أن ينشئ أبناءه تنشئة صالحة، التزامًا كاملا بالدين مع مراعاة العادات.
فإذا تدبَّرنا هذين الرافدين: الإسلام والصحراء؛ لأدركنا عظمة هذا البحر الذي اشتمل في خافقيه على سموَّ الإسلام وعراقة الصحراء. "
فالإسلام جاء من عند الله للناس جميعًا إلى يوم الدين وفيه ما يصلح لكل إنسان، وما يصلح لكل مجتمع من أسس، وقيم، ووجهات، واتجاهات لا يرقى إليها شك ولا يصيبها ضعف؛ لأنها من عند ربَّ العالمين الذي خلقهم، وهو وحده أعلمُ بما يصلح وما لا يصلح " محمد أحمد جاد صبح، التربية الإسلامية،ج1، بيروت: دار الجيل، 1992م، ص12.
شاء الله برحمته وعنايته أن ينزل الدَّين الإسلامي في أهل الصحراء فتعانقت قيم السماء وقيم الأرض لتنشئ نظامًا إنسانيًا يصلح لكل زمان ومكان.
فالتربية في تحديدها الشمولي المطلق: "
نشاط إنساني صنعته ظروف الحياة وصنعه معها أولئك الذين يعيشون ظروف هذه الحياة، والتفاعل بين الظروف والناس هو سبب أي نظام يقوم في مكان من الأماكن وفي زمن من الأزمان، وعماد هذا النشاط الفكر والتجربة، وميدانه مجالات الحياة كلها، وغايته بناء الإنسان جسما، وعقلا، وخلقا، ووجدانا، وروحا، وعملا ليكون نافعًا لمجتمعه في كل مجال من مجالاته، مخلصًا لمبادئه ومُثلُهِ << 40 >> واتجاهاته في كل حالة من حالاته، وتتسمع آفاق التربية الإسلامية فتتعدى حدود المجتمع إلى رحبات الإنسانية كلها " المرجع السابق نفسه، ص11.
فلا عجب إن وجدنا أن كل أبناء الملك المؤسس يجمعون بين طبيعة الصحراء وعاداتها وبين تربية الدين وشموله.
وبجانب هذه النشأة المزدوجة التي تجمع بين تقاليد البيئة العربية الصحراوية وبين التربية الإسلامية، كانت هناك مشاركة تربوية عملية، هي أن الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - كان إذا سافر وأبناؤه في معيَّتِهِ، فإنهم لا بدَّ أن يصلُّوا الصبح معه، ثم يذهب كلُّ منهم إلى حيثُ يريد.
وكان يخصَّص لكل واحدٍ منهم مجموعة من المعلمين ورائدًا يشرف على تربيته وتعليمه: ويختار لكل واحد منهم مجموعة من الأتباع في مثل سنَِّه، لينشأ ويعيش معهم أكلا وشربًا وتعليمًا "وحكمته في ذلك أن تتوثَّق عُرى الألفة والمحبَّة بين أبنائه وأتباعه، فإذا شبَّ الأميرُ، وجد في هؤلاء الأتباع حاشية من أخلص الناس" الزركلي. شبه الجزيرة. مرجع سابق.
وانطلاقًا من هذه التربية المتميزة، عرف الملك خالد بين أقرانه بالسموِّ والرزانة وحضور البديهة، واتسم بالمروءة والإقدام، والشجاعة وحسن الرعاية والمعاملة.
ومن ذلك أنه كان مع شقيقه الأمير محمَّد في رعاية كاملة لجدَّتِهِ لأمه، بعد وفاة والدته عام 1337هـ، في حين لم يكن يتجاوزُ السادسة من العمر.
<< 41 >> وكان قصرُ الحُكم الذي وُلد فيه مقصد العلماء والقرّاء، وكبار الضيوف الذين يحظون بلقاء والده الملك عبدالعزيز، فاحتك بعلية القوم ونخبة المجتمع وصفوة مستشاري والده، واكتسب المهارات وهو في سن مبكرة، وقد عهد إليه بمهمات عديدة وهو في مقتبل العمر، منها توقيعه اتفاقية الطائف وهو ما زال يافعًا.
ونظرة عميقة إلى الملك خالد نجده يمثل البيئة العربية الصحراوية الإسلامية بكل ما تحمله من المعاني والصفات سواء في الجانب النفسي أو الأخلاقي أو السلوك الديني أو في علاقته مع الأسرة أو مع الناس، فقد جمع في شخصه كل المحامد التي يزكيها الإسلام وتكبرها البيئة العربية وتحبذها الإنسانية الراقية وتصلح بها الرعية المحبة الموالية.
ومن المفيد أن ننقل ما لخصه محمد صبح في كتابه (التربية الإسلامية) لنقف على هذا المعين الثر الذي نهل منه الملك عبدالعزيز وأولاده: "
لقد كان الرسول القدوة يقوم الليل حتى تتفطر قدماه وتشفق عليه بنت الصديق _رضي الله عنها_ فتناجيه، حنيَّةً به، مشفقة عليه: "لم تفعل هذا يا رسول الله، وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ " فيرد على هذه المناجاة الرقيقة، بما تمليه الروح الصافية المحلقة في أجواء الخشوع: أفلا أحبُّ أن أكون عبدا شكورا؟ .
<< 42 >> إن المثل الأعلى في الحياة الروحية إنما كان إسلاميًا، أشرقت أنواره أول ما أشرقت من غار حراء، ثم امتدت هذه الأنوار وشاعت تلك الأسرار، فإذا هي تملأ الأرض العربية نورا، وإذا هي تفيض على قلوب المسلمين أنوارًا، فيمتازون بها عن حياة الغرب المادية، التي أغرقتهم في لججها، فهبطوا إلى الدرك الأسفل في سلوكهم ومعاملاتهم، إنها التي تدعوهم إلى استلاب الثروات، وإلى اقتراف المنكرات، وإثارة البغضاء في القلوب، وإشعال الحروب في الشمال والجنوب، حتى بتنا نمسي على مأساة ونصبح على مأساة، وفرق بين شريعة العبد وشريعة الله، وبين التربية الغربية والتربية الإسلامية " محمد صبح، التربية الإسلامية. مرجع سابق، ص 78.
ومن هذه النشأة الصالحة المتعددة الروافد، الكثيرة المحامد، نجد الملك خالد، يرحمه الله، يتسم في كل سلوكياته بالخوف من الله، حتى يمكن اعتبار ذلك مفتاحا لشخصيته، فإلى صفة الخوف من الله التي تسيطر على كل أقواله وأعماله وتصرفات حياته، يعود كل ما عرف به الملك خالد على جميع المستويات الأسرية والوطنية والعالمية والإنسانية من سيرة عطرة.
أما عن صفاته الجسمية فقد كان كوالده فارع الطول، متناسق الجسم، متفق مع وزنه، حيث كان طوله 182سم.
وظل بعافيته طول حياته حتى مايو سنة 1970م- 1390هـ حيث جاءته نوبة قلبية، وفي عام 1392هـ / 1972م أجريت له جراحة في القلب في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1399هـ / 1979م أجريت له جراحة ثانية في القلب فضل الرحمن شيخ. طبيب الملك الخاص، مقابلة في 22\ 6\ 1417هـ.
نشأته وشخصيته
* العقيدة الإسلامية والنشأة الصالحة
* مصادر ثقافته وتعليمه
* ملامح شخصيته
* الإمارة المبكرة
* عناوين أخرى داخل الفصل
<< 32 >> << 33 >> << 34 >>
العقيدة الإسلامية، والنشأة الصالحة
ولد الملكُ خالد خامس أولاد الملك عبدالعزيز في ربيع الأول عام 1331هـ / 1913م، خلال الأيام التي كان والده مشغولا باسترداد الأحساء من الأتراك، وقد استبشر بمولد ابنه خيرًا وأسماه خالدًا.
نشأ الملك خالد على أسلوب الملك عبدالعزيز في تربية أبنائه، والذي يقوم على مقولته المشهورة في التربية: " الإنسان يقوم على ثلاث فضائل: الدين والمروءة والشرف، وإذا ذهب واحدة من هذه سلبته معنى الإنسانية " الزركلي. شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز.ط3، ج3، بيروت: دار العلم للملايين، 1985م، ص 794، ص796.
وقد حدَّد الملك عبدالعزيز، رحمه الله، لأبنائه دائرة الأدب التي يجب أن يحرصوا على التعامل في حدودها، وذلك في رسالة رائعة وجَّهها لأبنائه الأربعة الكبار من ضمنهم الملك خالد، جاء فيها:
<< 35 >> من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل
إلى الأبناء سعود وفيصل ومحمد وخالد عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري لسراة الليل هتف المصباح...، مرجع سابق، ص 459. سلَّمهم الله تعالى:
بعد ذلك:
أربعة أمور سأذكرها لكم أدناه وهي:
أولا: تكونون يدًا واحدة فيما بينكم صغيركم يوقّر ويمتثل أمر كبيركم، وكبيركم يعطف على صغيركم كما أن كما أن الصغير إذا رأى أمرًا ما يجوز من الكبير أن يبين له ذلك، ويقول الأمر هذا لا يجوز منك، وعلى الكبير الإصغاء لأخيه الصغير، كما هو لازم عليه مناصحة أخيه الصغير.
ثانيا: إن كل شيء آخر به أو تدبير أدبّره تنفذوه ولا تعترضوه، أو تعارضوا من وكلت إليه أمره.
ثالثا: كل ما سألتكم عنه أو لزم لكم تصدقوني فيه بأي حال يكون.
رابعا: أن لا تعترضوا أمور ماليَّتي لا إلى قريبها ولا بعيدها، في قليل ولا كثير.
هذه أربعة أمور افهموها واحرصوا على تنفيذ موجبها، وكل شيء يصير منكم مخالفًا لشيءٍ منها اجزموا أنه سيكون سببا لسخطي عليكم، وليكن ذلك معلومًا.
20 ربيع الآخر 1349هـ
<< 36 >> وجاء الردُّ من أنجاله يرحمهم الله جميعا:
أدام الله وجودكم المرجع السابق، ص461.
بعد لثم أياديكم الشريفة، كل ما ذكره جلالتكم أعلاه عن الأمور الأربعة تم فهمها، وإن شاء الله نعمل حسب ما جاء بها.
وترون ما يسرُّكم ويرضيكم بحول الله وقوته.....
مملوككم الابن مملوككم الابن مملوككم الابن مملوككم الابن
فيصل محمد خالد سعود
20 ربيع الآخر 1349هـ
<< 37 >> << 38 >> << 39 >> وتحقيقًا لهذه الفلسفة العليا في التربية، حرص الملك عبدالعزيز على أن ينشئ أبناءه تنشئة صالحة، التزامًا كاملا بالدين مع مراعاة العادات.
فإذا تدبَّرنا هذين الرافدين: الإسلام والصحراء؛ لأدركنا عظمة هذا البحر الذي اشتمل في خافقيه على سموَّ الإسلام وعراقة الصحراء. "
فالإسلام جاء من عند الله للناس جميعًا إلى يوم الدين وفيه ما يصلح لكل إنسان، وما يصلح لكل مجتمع من أسس، وقيم، ووجهات، واتجاهات لا يرقى إليها شك ولا يصيبها ضعف؛ لأنها من عند ربَّ العالمين الذي خلقهم، وهو وحده أعلمُ بما يصلح وما لا يصلح " محمد أحمد جاد صبح، التربية الإسلامية،ج1، بيروت: دار الجيل، 1992م، ص12.
شاء الله برحمته وعنايته أن ينزل الدَّين الإسلامي في أهل الصحراء فتعانقت قيم السماء وقيم الأرض لتنشئ نظامًا إنسانيًا يصلح لكل زمان ومكان.
فالتربية في تحديدها الشمولي المطلق: "
نشاط إنساني صنعته ظروف الحياة وصنعه معها أولئك الذين يعيشون ظروف هذه الحياة، والتفاعل بين الظروف والناس هو سبب أي نظام يقوم في مكان من الأماكن وفي زمن من الأزمان، وعماد هذا النشاط الفكر والتجربة، وميدانه مجالات الحياة كلها، وغايته بناء الإنسان جسما، وعقلا، وخلقا، ووجدانا، وروحا، وعملا ليكون نافعًا لمجتمعه في كل مجال من مجالاته، مخلصًا لمبادئه ومُثلُهِ << 40 >> واتجاهاته في كل حالة من حالاته، وتتسمع آفاق التربية الإسلامية فتتعدى حدود المجتمع إلى رحبات الإنسانية كلها " المرجع السابق نفسه، ص11.
فلا عجب إن وجدنا أن كل أبناء الملك المؤسس يجمعون بين طبيعة الصحراء وعاداتها وبين تربية الدين وشموله.
وبجانب هذه النشأة المزدوجة التي تجمع بين تقاليد البيئة العربية الصحراوية وبين التربية الإسلامية، كانت هناك مشاركة تربوية عملية، هي أن الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - كان إذا سافر وأبناؤه في معيَّتِهِ، فإنهم لا بدَّ أن يصلُّوا الصبح معه، ثم يذهب كلُّ منهم إلى حيثُ يريد.
وكان يخصَّص لكل واحدٍ منهم مجموعة من المعلمين ورائدًا يشرف على تربيته وتعليمه: ويختار لكل واحد منهم مجموعة من الأتباع في مثل سنَِّه، لينشأ ويعيش معهم أكلا وشربًا وتعليمًا "وحكمته في ذلك أن تتوثَّق عُرى الألفة والمحبَّة بين أبنائه وأتباعه، فإذا شبَّ الأميرُ، وجد في هؤلاء الأتباع حاشية من أخلص الناس" الزركلي. شبه الجزيرة. مرجع سابق.
وانطلاقًا من هذه التربية المتميزة، عرف الملك خالد بين أقرانه بالسموِّ والرزانة وحضور البديهة، واتسم بالمروءة والإقدام، والشجاعة وحسن الرعاية والمعاملة.
ومن ذلك أنه كان مع شقيقه الأمير محمَّد في رعاية كاملة لجدَّتِهِ لأمه، بعد وفاة والدته عام 1337هـ، في حين لم يكن يتجاوزُ السادسة من العمر.
<< 41 >> وكان قصرُ الحُكم الذي وُلد فيه مقصد العلماء والقرّاء، وكبار الضيوف الذين يحظون بلقاء والده الملك عبدالعزيز، فاحتك بعلية القوم ونخبة المجتمع وصفوة مستشاري والده، واكتسب المهارات وهو في سن مبكرة، وقد عهد إليه بمهمات عديدة وهو في مقتبل العمر، منها توقيعه اتفاقية الطائف وهو ما زال يافعًا.
ونظرة عميقة إلى الملك خالد نجده يمثل البيئة العربية الصحراوية الإسلامية بكل ما تحمله من المعاني والصفات سواء في الجانب النفسي أو الأخلاقي أو السلوك الديني أو في علاقته مع الأسرة أو مع الناس، فقد جمع في شخصه كل المحامد التي يزكيها الإسلام وتكبرها البيئة العربية وتحبذها الإنسانية الراقية وتصلح بها الرعية المحبة الموالية.
ومن المفيد أن ننقل ما لخصه محمد صبح في كتابه (التربية الإسلامية) لنقف على هذا المعين الثر الذي نهل منه الملك عبدالعزيز وأولاده: "
لقد كان الرسول القدوة يقوم الليل حتى تتفطر قدماه وتشفق عليه بنت الصديق _رضي الله عنها_ فتناجيه، حنيَّةً به، مشفقة عليه: "لم تفعل هذا يا رسول الله، وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ " فيرد على هذه المناجاة الرقيقة، بما تمليه الروح الصافية المحلقة في أجواء الخشوع: أفلا أحبُّ أن أكون عبدا شكورا؟ .
<< 42 >> إن المثل الأعلى في الحياة الروحية إنما كان إسلاميًا، أشرقت أنواره أول ما أشرقت من غار حراء، ثم امتدت هذه الأنوار وشاعت تلك الأسرار، فإذا هي تملأ الأرض العربية نورا، وإذا هي تفيض على قلوب المسلمين أنوارًا، فيمتازون بها عن حياة الغرب المادية، التي أغرقتهم في لججها، فهبطوا إلى الدرك الأسفل في سلوكهم ومعاملاتهم، إنها التي تدعوهم إلى استلاب الثروات، وإلى اقتراف المنكرات، وإثارة البغضاء في القلوب، وإشعال الحروب في الشمال والجنوب، حتى بتنا نمسي على مأساة ونصبح على مأساة، وفرق بين شريعة العبد وشريعة الله، وبين التربية الغربية والتربية الإسلامية " محمد صبح، التربية الإسلامية. مرجع سابق، ص 78.
ومن هذه النشأة الصالحة المتعددة الروافد، الكثيرة المحامد، نجد الملك خالد، يرحمه الله، يتسم في كل سلوكياته بالخوف من الله، حتى يمكن اعتبار ذلك مفتاحا لشخصيته، فإلى صفة الخوف من الله التي تسيطر على كل أقواله وأعماله وتصرفات حياته، يعود كل ما عرف به الملك خالد على جميع المستويات الأسرية والوطنية والعالمية والإنسانية من سيرة عطرة.
أما عن صفاته الجسمية فقد كان كوالده فارع الطول، متناسق الجسم، متفق مع وزنه، حيث كان طوله 182سم.
وظل بعافيته طول حياته حتى مايو سنة 1970م- 1390هـ حيث جاءته نوبة قلبية، وفي عام 1392هـ / 1972م أجريت له جراحة في القلب في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1399هـ / 1979م أجريت له جراحة ثانية في القلب فضل الرحمن شيخ. طبيب الملك الخاص، مقابلة في 22\ 6\ 1417هـ.