محاضرة (9) العلاقات الدولية في الإسلام
نظرية العلاقات بين الدول الإسلامية
المقصود هنا نظرية العلاقات بين الدول الإسلامية بمجموعة المبادئ التي يتعين أن تحكم العلاقات بين المسلمين
و نقول هنا بين المسلمين و ليس الدول الإسلامية ... لماذا؟؟
أدولة إسلامية واحدة أم دول عديدة؟
بمعنى هل هناك واجب شرعي في أن تكون للمسلمين دولة واحدة أو من الممكن أن تكون هناك عدة دول
هناك إختلاف لكن الشي المؤكد أن التصور المركزي في الإسلام أن المسلمين أمة واحدة . (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ)( المؤمنون:52)
بعض الفقهاء قال: لابد أن يكون للمسلمين دولة واحدة. ويستند بقوله إلى إجتماع السقيفة. "إجتماع المسلمين على خليفة واحد في السقيفة و عارضوا وجود أكثر من واحد أمير". وهذا يدل أنه يجب أن تكون للمسلمين دولة واحدة و اللذي أكد ذلك العلامة الماوردي.
أما بعضهم مثل الجويني والبغدادي فقالوا : يجوز أن تتعدد الدول الإسلامية بشروط :
- وجود بحر مانع
- ترامي أطراف أرض المسلمين
في مصر في الأزهر عام 1978 كان يرأس الأزهر الشيخ عبد الحليم محمود فوضع دستور للدولة الإسلامية و نص على :-
يجوز أن تتعدد الدول الإسلامية وأن تتعدد أنظمة الحكم فيها.
فالإسلام يقدم مبادى للحكم ولكن لا يقدم الآليات لأن الآليات تتغير من زمان و مكان و الإسلام وجد لكل زمان ولكل مكان.
بشرط أن لا تتعارض أنظمة الحكم مع الدين الإسلامي
ما هي المبادئ التي يتعين أن تحكم بين هذه الدول الإسلامية؟؟
1- الأخوة الإسلامية : قال الله تعالى : { إنما المؤمنون إخوة }
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر )
2- مبدأ اللاعصبية: بمعنى الرابطة الدينية تجب ما عداها من روابط، بمعنى أن الولاء القومي مرفوض في الإسلام.
مقوم الهوية الرئيسي في الإسلام هو الدين.
يقول صلى الله عليه وآله وسلم: ((ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل لعصبية، وليس منا من مات على عصبية))
3- مبدأ النصح المتبادل: المقصود به في المقام الأول التدخل بنصح دولة خرجت عن جادة الشريعة الإسلامية بغية تصويب مواقفها السياسية. " أن مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ليس مطلقاً في الإسلام أنما هو مبدأ نسبي".
شروط النصح المتبادل:
(أ) أن يكون بالطرق السلمية أو ما يسمى الآن بالطرق الدبلوماسية مثل الوساطة، المفاوضات، الوسائل الحميدة
(ب) أن يهدف إلى صالح الدولة المتدخل لديها بالنصح " أن يكون خالص لله وحده سبحانه و تعالى".
(ج) أن يكون النصح إستناداً إلى مبادئ الشريعة الإسلامية
ودمتم في حفظ الله ورعايته،،
أحمد بن سعود