- الجمعة ديسمبر 23, 2011 1:48 pm
#45309
ينسب للإمام أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الذهلي الشيباني (164هـ - 241هـ) ولد ببغداد ونشأ بها ورحل إلى المدن الأخرى لطلب العلم وتفقه على يد الشافعي حين قدم إلى بغداد وصار مجتهدا مستقلا واهتم بجمع السنة وحفظها حتى صار إمام المحدثين في عصره، ولذلك يعده البعض (مثل الطبري) محدثا فقط، لا فقيها، وأصول مذهبه قريبة من أصول الشافعي حيث يعتمد على الكتاب والسنة والاجماع وفتوى الصحابي والقياس وعرف عنه أنه يقدم الحديث على ما سواه وإذا وجد فتوى لصحابي يقدمها على أي رأي أو قياس. ولم يؤلف الإمام أحمد كتاب في الفقه وإنما أخذ أصحابه مذهبه من أقواله وأفعاله وأجوبته لكنه صنف في الحديث كتابه الكبير (المسند).
من أشهر تلامذتهابنه صالح بن أحمد بن حنبل
ابنه عبد الله بن أحمد
أبو بكر الأثرم أحمد بن محمد بن هانئ
أبوبكر المروذي أحمد بن محمد بن الحجاج
إبراهيم بن إسحاق الحربي
[عدل] من أبرز المؤلفات في هذا المذهبالمغني لموفق الدين بن قدامة المقدسي وهو أكبر الكتب الحنبلية حجماً وأعظمها مضموناً.
عمدة الفقه للشيخ موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي
منتهى الإرادات للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار 972هـ,,,وكتابه هذا هو عمدة متأخرى الحنابلة وعليه القضاء والإفتاء.
الإقناع للشيخ موسى الحجاوي.
غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى جمع فيه مؤلفه الشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ بين الإقناع والمنتهى
الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف لعلاء الدين علي بن سليمان المرداوي,,وهو موسوعة في ذكر الخلاف في المذهب.
الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس البهوتي.
دليل الطالب للشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ.
معونة أولي النهى بشرح غاية المنتهى لابن النجار.
كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي.
شرح المنتهى لمنصور بن يونس البهوتي.
المستوعب للسامري.
الفروع لابن مفلح مع تصحيحه لعلاء المرداوي.
فتح وهاب المآارب عل دليل الطالب لنيل المآرب لأحمد بن محمد بن عوض المرداوي.
بداية العابد وكفاية الزاهد لعبدالرحمن البعلي.
بلوغ القاصد جل المقاصد شرح بداية العابد وكفاية الزاهد لعبدالرحمن البعلي.
منار السبيل في شرح الدليل لابن ضويان.
منهاج السالكين لابن سعدي.
الشرح الممتع على زاد المستقنع وهو كتاب نصه من كلام ابن عثيمين وكتابته من قبل طلابه.
[عدل] أماكن الانتشاربشكل رئيسي في الجزيرة العربية كالسعودية والإمارات وهو المذهب الذي تعمل به المحاكم فيهما ووالكويت وكأقلية في سوريا ومصر. وقد كان له انتشار واسع في بغداد قبل أن يدمرها التتار وفي الشام وفلسطين. لم ينتشر المذهب الحنبلي انتشاراً واسعاً كالمذاهب الثلاثة الأخرى.
من أشهر تلامذتهابنه صالح بن أحمد بن حنبل
ابنه عبد الله بن أحمد
أبو بكر الأثرم أحمد بن محمد بن هانئ
أبوبكر المروذي أحمد بن محمد بن الحجاج
إبراهيم بن إسحاق الحربي
[عدل] من أبرز المؤلفات في هذا المذهبالمغني لموفق الدين بن قدامة المقدسي وهو أكبر الكتب الحنبلية حجماً وأعظمها مضموناً.
عمدة الفقه للشيخ موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي
منتهى الإرادات للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار 972هـ,,,وكتابه هذا هو عمدة متأخرى الحنابلة وعليه القضاء والإفتاء.
الإقناع للشيخ موسى الحجاوي.
غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى جمع فيه مؤلفه الشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ بين الإقناع والمنتهى
الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف لعلاء الدين علي بن سليمان المرداوي,,وهو موسوعة في ذكر الخلاف في المذهب.
الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس البهوتي.
دليل الطالب للشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ.
معونة أولي النهى بشرح غاية المنتهى لابن النجار.
كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي.
شرح المنتهى لمنصور بن يونس البهوتي.
المستوعب للسامري.
الفروع لابن مفلح مع تصحيحه لعلاء المرداوي.
فتح وهاب المآارب عل دليل الطالب لنيل المآرب لأحمد بن محمد بن عوض المرداوي.
بداية العابد وكفاية الزاهد لعبدالرحمن البعلي.
بلوغ القاصد جل المقاصد شرح بداية العابد وكفاية الزاهد لعبدالرحمن البعلي.
منار السبيل في شرح الدليل لابن ضويان.
منهاج السالكين لابن سعدي.
الشرح الممتع على زاد المستقنع وهو كتاب نصه من كلام ابن عثيمين وكتابته من قبل طلابه.
[عدل] أماكن الانتشاربشكل رئيسي في الجزيرة العربية كالسعودية والإمارات وهو المذهب الذي تعمل به المحاكم فيهما ووالكويت وكأقلية في سوريا ومصر. وقد كان له انتشار واسع في بغداد قبل أن يدمرها التتار وفي الشام وفلسطين. لم ينتشر المذهب الحنبلي انتشاراً واسعاً كالمذاهب الثلاثة الأخرى.