منتديات الحوار الجامعية السياسية

فليقل كل كلمته
By صفيه باوزير
#9729
]** نتناقش لنقطف الثـــــــــــــــــــــــــــــمرة **
كنت ولا زلت أفخر بانتمائي لإحدى المدارس الرائدة ، التي جل اهتمامها تنشئة جيل يحمل هوية جذورها راسخة في الأرض وفروعها تصل إلى عنان السماء ، إنها فعلا متميزة وكل من في كنفها يحمل هذه الصفة ،
فحصص الفراغ لم تكن في قاموس هذه المدرسة بتاتا لأنها كانت تستثمر في النصح والتوجيه والتوعية ، تستثمر في رفع الهمم إلى أعلى المستويات ، وفي حل مشكلات الطالبات ، وأحيانا كثيرة في تنمية مواهبهن واستغلال الفرص لإبرازها ، وكل هذه الاستثمارات لتحقيق الهدف الرئيس ( تنشئة جيل واعي مثقف يدرك أنه خلق ليتحمل المسئولية العظمى التي رفضتها السماء والأرض والجبال )
{ إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها فحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا}
سورة الأحزاب 72
ولأن دوام الحال من المحال قدر الله لي أن التحقت بمدرسة أخرى فدخلتها على مضض ، لفت نظري إحدى الأستاذات المتميزات هي محط أنظار الجميع وكالزهرة التي يحلق فوقها النحل ،،
عادت بذاكرتي إلى الأيام الخوالي فقد كانت تغذي العقول بالتوجيه والنصح ، وبالرغم من تحفظي لبعض مما تدعوا إليه إلا أنها امتازت بامتيازات جعلت من حديثها ودعوتها طعم خاص لذيذ يستلذه كل من تشنفت أذناه به
وبالتالي لايفتأ من تقبله والعمل بمقتضاه،
فقد اتخذت من المناقشة أسلوبا ،ومن التعليل والإقناع حديثا، كل من حضر حصصها تصله رسالة مفادها :
(( بأن زمن النصح والتوجيه الذي يرتكز على طرف واحد { الملقي } قد ولى لأننا في عصر الحركة فلو فقدت المناقشة وهمش رأي الطرف الآخر { المتلقي }لاختل الميزان وأصبحنا ننبح في فراغ ))
أعطيت نفسي فرصة للتأمل في ثمرات كل أسلوب من المدرستين في النصح والتوجيه وناقشت فيه الكثير من الزميلات فخرجنا بالتالي
( طبعا النتائج هنا للتمثيل لا للحصر ) :
ثمرات أسلوب المدرسة الأولى //
( جيل يحمل دعوة مؤمن بها تمام الإيمان لكنه قد يفتقد إلى :
الجرأة للدعوة إلى دعوته، وأسلوب الإقناع للدعوة إليها ، والحجج والبراهين لقمع من يشكك في دعواه تلك )
مما يجلنا نفقد الكثير من ثرواتنا وعقولنا ،،
أما ثمرات أسلوب المدرسة الثانية فهي على النقيض تماما : ( جيل يحمل دعوة مؤمن بها أيضا بيد أنه عاض عليها بالنواجذ ، يمتلك أسلوب إقناع لدعوة الناس إليها وحجج وبراهين تدعم دعواه تلك )
وهذه الثمرات لم تكن لولا المناقشات وإبداء الرأي وتقبل الاختلاف بصدر رحب والسير على قاعدة( إن لم تكن معي فلست ضدي)
وهذا المقال ما هو إلا دعوة لتطوير أسلوب النصح والإرشاد في المدارس والجامعات والندوات لتتناسب مع زمن المدعو ولنحصد ثمراته المرجوة التي لن ولم ننالها إلا إذا اقترن هذا النصح بالجدال والمناظرة الحسنى
فقد قال جل وعلا : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن }

بقلم // صفيه عبد اللطيف باوزير
نشر بجريدة المدينة
[/size]
آخر تعديل بواسطة صفيه باوزير في الاثنين ديسمبر 22, 2008 1:54 pm، تم التعديل مرة واحدة.
By هدى القحطاني
#9730
لن أعلق وتعرفين لماذا ياعزيزتي كل ما أستطيع أن أقوله هو تابعي يا صفيه
By صفيه باوزير
#9756
رفيقة دربي // هدى القحطاني ،،
وجودكـــــــــــ هنا يعني لي الكثير ،،
و لو كان بشيء يســــــــير ،،
لا حرمت من تواجدك ،،
صورة العضو الرمزية
By نهاد
#9840
والله يا صفية أنا معك تماما فالأجيال الجديدة لن تعمد إلى التوجيه ذو الإتجاه الواحد ، وفى اعتقادى الشخصى ان المخزون الثقافى الذى يتمتع به القائمون على النصح والإرشاد هو الذى يحدد طبيعة هذه العلاقة التبادلية.


وأعتقد أيضا أن هناك برامج تدريبية على كافة المستويات فى الصحة النفسية واعداد الكوادر المسئولة عن الأجيال الصاعدة.لعل هذا يكون نافع.


على أى حال تقبلى مرورى وأسلوبك مرة شيق


:joker:
By صفيه باوزير
#9911

أضأت المتصفح أخيتي نهاد
وأوافقك في أن المخزون الثقافي هو العمود
الذي يرتكز عليه ذلك الأسلوب ،،
ما يهم هنا ،،
أن يكون المخزون صافيا نظيفاً لا يتعلق به شوائب
الأفكار العفنة ،،،،
وأحب أن أسألك عن تفاصيل تلك البرامج التدريبية التي ذكرتيها ،،
فانا لأول مرة أسمع بها ،،،
أتمنى أن تذكريها هنا ،،
أو أتلقى منك رسالة خاصة بهذا الشأن ،،
انتظرك
دمت بتفوق ورقي ،،،،، :flower:
أحببت هنا أن أشكر د/ أحمد وهبان
على تعامله الراقي مع طلبته واتخاذه
أسلوب النقاش والحوار منهجا ،،،



تتبااهى حروووفي بردكـ عليها
الف شكر لمشآركتي اح ــآسيسكـ
خالص الغلا
By صفيه باوزير
#9968
:flower:
By منيرة الوهبي
#9972
هي حال الدنيا هكذا .. لا بد لها من التطور .. والتعلم من الأخطاء ومواجهتها ..


دام قلمك صفية
By صفيه باوزير
#10711
منيرة الوهبي كتب:هي حال الدنيا هكذا .. لا بد لها من التطور .. والتعلم من الأخطاء ومواجهتها ..


دام قلمك صفية
أشكرك منيره لتوقفك بضع دقائق.. لقراءة نصي... :flower:
صورة العضو الرمزية
By نهاد
#10907
صفيه========= اتمنى أن يكون الرابط هذا فيه الرد على تساؤلك


وارجو أن يكون فيه النفع=========وأعتذر للمرة الثانية عن تأخرى


http://www.mawared.org/arabic/?q=node/342


:joker: تقبلى خالص تحياتى
By صفيه باوزير
#11129
أزهار الجوري أهديها لك أبرار الغلا
كل الشكر لك ع تواجدك العطر يا فتاة ،،
By صفيه باوزير
#12156
أسما العويدي كتب:جدا رائع
كل الشكر لكِ يا صفيه
وتقبلي مروري ....
مرورك اسعدني
بورك فيك اسماء :pig:
By منى الفارس
#12234
صفيه باوزير كتب:
أضأت المتصفح أخيتي نهاد
وأوافقك في أن المخزون الثقافي هو العمود
الذي يرتكز عليه ذلك الأسلوب ،،
ما يهم هنا ،،
أن يكون المخزون صافيا نظيفاً لا يتعلق به شوائب
الأفكار العفنة ،،،،
وأحب أن أسألك عن تفاصيل تلك البرامج التدريبية التي ذكرتيها ،،
فانا لأول مرة أسمع بها ،،،
أتمنى أن تذكريها هنا ،،
أو أتلقى منك رسالة خاصة بهذا الشأن ،،
انتظرك
دمت بتفوق ورقي ،،،،، :flower:
أحببت هنا أن أشكر د/ أحمد وهبان
على تعامله الراقي مع طلبته واتخاذه
أسلوب النقاش والحوار منهجا ،،،



تتبااهى حروووفي بردكـ عليها
الف شكر لمشآركتي اح ــآسيسكـ
خالص الغلا
يسلمو على الموضوع