صفحة 1 من 1

روح الشرائع

مرسل: السبت إبريل 21, 2012 9:52 pm
بواسطة عــادل الزهراني8
مونتسكيو

الكتاب الذي إستغرق 20 عاماً في كتايته
وأصبح مرجعاً لدساتير العالم الحر.


يرى مونتسكيو أن من التجارب الأزلية كون الإنسان ذي السلطان يميل الى إساءة إستعمال سلطانه هذا حتى يقف عند حد، فلا يقف السلطان غير السلطان، وعن توازن السلطات الثلاث
تنشأ حرية الأمة، غير أن نصيب مونتسكيو في رد الفعل الشامل ذلك هو وضعه مذهباً سياسياً يجعل الإستبداد متعذراً، وهذا المذهب هو فصل السلطات فعلياً.

وبالحرية السياسية يتطلب العقل في الدولة الحسنة التنظيم تحقيق مناحي العدل والإنسانية.

وعند مونتسكيو أنه لا شيء أشد ضرراً على الجمهور والدولة من الإفراط في جباية الأموال، ويذهب الى ضرورة إختلاف القوانين بإختلاف الأقاليم والعروق والمعتقدات والمناحي والوسائل، ويجب أن تكون تلك القوانين خاصة بطبيعة البلد، ويجب أن تناسب درجة الحرية التي يمكن أن يبيحها النظام، ودين الأهلين وعواطفهم وغناهم وعددهم وتجارتهم وطبائعهم ومناهجهم ....

والحق أن "روح الشرائع" هو أثر روح عالية والحق أنها روح إنسانية تدين الظلم والإعتداء ويوصي باللطف والعطف والإخاء ويسير بهم الى خلاصة المثل :

الحرية والمساواة والإخاء.

لا نقابل هنا بين المؤرخ الفيلسوف الفقيه العربي "ابن خلدون" ومونتسكيو لنرى أيهما أكثر إبداعاً من الاخر وأحق منه في لقب واضع علم السياسة والإجتماع، فلكا منهما نواحٍ أبدع فيها
أكثر من الأخر وكلٍ منهما عالج موضوعات لم يتناولها الآخر.

أترككم مع الجزء الأول
http://www.4shared.com/office/oFsOripW/__-_.html