- الاثنين إبريل 30, 2012 1:57 pm
#49514
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
تحدثت يا د. وهبان عن نقطة أثارت التساؤل في ذهني في محاضرة اليوم الاثنين 9 جمادى الثانية 1433
كان الحديث عن الذميين داخل الدولة الإسلامية، أولئك المنخرطين في صفوف الجيش و أن الجزية تسقط عنهم. كيف نوفق بين هذا الكلام و بين قول الله تعالى {و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا}؟ فالذمي إذا انخرط في صفوف الجيش قد يتقلد الرتب العالية و يُجعل له سبيل على من هم أدنى منه رتبة من المسلمين.
كنا نسمع دائما من أساتذتنا في التعليم العام أن الذميين لا يُستخدمون في الثغور و لا في الحروب كجنود، بل أقصى ما كانوا يستطيعون فعله (أو بالأصح: أقصى ما كان يستفيده منهم القائد المسلم) هو التجسس و التمريض و تولي أمور الإمدادات.
أرجو الإفادة...
شكراً
تحدثت يا د. وهبان عن نقطة أثارت التساؤل في ذهني في محاضرة اليوم الاثنين 9 جمادى الثانية 1433
كان الحديث عن الذميين داخل الدولة الإسلامية، أولئك المنخرطين في صفوف الجيش و أن الجزية تسقط عنهم. كيف نوفق بين هذا الكلام و بين قول الله تعالى {و لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا}؟ فالذمي إذا انخرط في صفوف الجيش قد يتقلد الرتب العالية و يُجعل له سبيل على من هم أدنى منه رتبة من المسلمين.
كنا نسمع دائما من أساتذتنا في التعليم العام أن الذميين لا يُستخدمون في الثغور و لا في الحروب كجنود، بل أقصى ما كانوا يستطيعون فعله (أو بالأصح: أقصى ما كان يستفيده منهم القائد المسلم) هو التجسس و التمريض و تولي أمور الإمدادات.
أرجو الإفادة...
شكراً
بارك الله فيكم...
- م
- م