- الثلاثاء مايو 08, 2012 12:23 am
#50944
أرسطو (384 ق.م - 322 ق.م) فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون و معلم الإسكندر الأكبر. كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، و الشعر، و المنطق، و عبادة الحيوان، و الأحياء، و أشكال الحكم.
_للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشيء .
_الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم .
_الذي لا يجد اللذة في الأعمال الفاضلة ليس في الحق فاضلاً .
_الإنسان السعيد هو ذلك الذي يسير دائماً على أثر الفضيلة .
_ينبغي في العمل إتباع العقل الحكيم .
_شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس .
_الفضيلة تنحصر في إتيان الخير أكثر منها في قبوله .
_الأفعال الفاضلة تسر من يحب الفضيلة .
_إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية في الحال بمجرد رغبته
سوء الادب يهدم ما بناه الاسلاف
******
- وقال الجهل شر الاصحاب
-وقال الحكمة راس العلوم والادب تلقيح الافهام ونتائج الاذهان.
- وقال الادب يغنى عن النسب
- وقال من لم ينفعه العلم لم يامن من ضرر الجهل
-وقال من لم يكن حكيما لم يزل سقيما
- وقال لسان الجاهل مفتاح حتفه
- وقال شرف الانسان على جميع الحيوان بالنطق والذهن فان سكت ولم يفهم عاد بهيما.
- وقال العاقل يوافق العاقل اما الجاهل فلا يوافق العاقل ولا الجاهل مثل الخط المستقيم ينطبق على المستقيم اما المعوج فلا ينطبق على المستقيم ولا على الاعوج.
******
_للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشيء .
_الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم .
_الذي لا يجد اللذة في الأعمال الفاضلة ليس في الحق فاضلاً .
_الإنسان السعيد هو ذلك الذي يسير دائماً على أثر الفضيلة .
_ينبغي في العمل إتباع العقل الحكيم .
_شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس .
_الفضيلة تنحصر في إتيان الخير أكثر منها في قبوله .
_الأفعال الفاضلة تسر من يحب الفضيلة .
_إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية في الحال بمجرد رغبته
سوء الادب يهدم ما بناه الاسلاف
******
- وقال الجهل شر الاصحاب
-وقال الحكمة راس العلوم والادب تلقيح الافهام ونتائج الاذهان.
- وقال الادب يغنى عن النسب
- وقال من لم ينفعه العلم لم يامن من ضرر الجهل
-وقال من لم يكن حكيما لم يزل سقيما
- وقال لسان الجاهل مفتاح حتفه
- وقال شرف الانسان على جميع الحيوان بالنطق والذهن فان سكت ولم يفهم عاد بهيما.
- وقال العاقل يوافق العاقل اما الجاهل فلا يوافق العاقل ولا الجاهل مثل الخط المستقيم ينطبق على المستقيم اما المعوج فلا ينطبق على المستقيم ولا على الاعوج.
******