- الخميس يونيو 21, 2012 3:01 am
#51735
من أنت؟ هذا سؤال قصير طلبت إجابته من مئات من الطلاب في المرحلة الثانوية خلال مقدمة لورشة عمل تتحدث عن أهمية التخطيط للمستقبل، وتركت حرية الإجابة للطلاب بدون تقيد بأي إطار فكري أو منهجية للحل، ولقد انحصرت الأجوبة في مجملها في جواب محدود وبسيط: أنا فلان ابن فلان، واثار هذا الجواب بعض التساؤلات والتأملات التي تتمحور حول موضوع يشغلني كثيراً هو: الوعي بالذات.
هل تفيد هذه الإجابة انحصار مفهوم الذات لدى هؤلاء الناشئة في أسمائهم وأنسابهم؟ هل من الإنصاف أن نتوقع إجابات أكثر تفصيلاً تعكس وعياً عميقاً بالذات من طلاب في هذه المرحلة العمرية؟ هل تحرص مناهج التربية والتعليم على أن تكون معرفة الذات ضمن أهدافها المرحلية؟ هل سائلنا علماء النفس والشريعة عن الخط الزمني لتشكل وارتقاء الوعي بالذات الإنسانية؟ هل سوف تختلف الإجابة كثيراً إذا طرحنا السؤال نفسه علينا نحن الكبار، أو من نظن أننا أكبر وأكثر إدراكاً ووعياً بذواتنا؟ كم من الوقت والجهد والفكر والبحث والنقاش نستثمر بهدف زيادة وعينا بذواتنا؟
يقول الخالق عز وجل (قد أفلح من زكاها) سورة الشمس آية 9، هذه آية كريمة حفظناها منذ نعومة أظفارنا وكبرنا واصدائها لم تزل عالقة بذاكرتنا دون أن نوليها حقها من الفهم والتطبيق العملي. تصور هذه الكلمات الإلهية الحياة بأنها رحلة تزكية للنفس وبمقدار التزكية يكون الفلاح في الدارين، ومن المعلوم أن تزكية النفس لا تستقيم إلا على أساس متين من الوعي والإدراك بها.
عجيبة هذه النفس الإنسانية نجهل الكثير من جوانبها أو نتجاهلها وهي قريبة منا وبين أضلعنا، هل نغرس في أطفالنا وطلابنا بذور الوعي بالذات أم أننا نتركها للعفوية والمصادفة؟ هل نذكر أنفسنا وأولادنا بأننا أكثر بكثير من مجرد اسم اختاره غيرنا لنا ونسب نفاخر به مع أننا لم نجتهد في الحصول عليه؟
أنا أكثر واكبر بكثير من اسمي، هذه هي الإجابة التي اجتهدنا أن نلفت أنظار الناشئة إليها، إن ذاتي أكثر من أسمي فأنا اسم ودين وقيم وتاريخ وطموحات وأحلام وأدوار مختلفة، أنا خليفة الله في أرضه، أنا انتماء حي لخير أمة أخرجت للناس، أنا ماضٍ وحاضر ومستقبل، أنا عامل أتعبد ربي بالإتقان في كل عمل أؤديه، أنا صاحب همة عالية ليس لها حد إلا جنة عرضها السموات والأرض، أنا صاحب مواهب وطاقات اختصني الله بها دون كل المخلوقات وكلفني باكتشافها وتطويرها وتسخيرها لخير الدنيا والآخرة، أنا جوانب كثيرة تجعلني بحق أكثر وأكبر من اسمي ونسبي.
هل تفيد هذه الإجابة انحصار مفهوم الذات لدى هؤلاء الناشئة في أسمائهم وأنسابهم؟ هل من الإنصاف أن نتوقع إجابات أكثر تفصيلاً تعكس وعياً عميقاً بالذات من طلاب في هذه المرحلة العمرية؟ هل تحرص مناهج التربية والتعليم على أن تكون معرفة الذات ضمن أهدافها المرحلية؟ هل سائلنا علماء النفس والشريعة عن الخط الزمني لتشكل وارتقاء الوعي بالذات الإنسانية؟ هل سوف تختلف الإجابة كثيراً إذا طرحنا السؤال نفسه علينا نحن الكبار، أو من نظن أننا أكبر وأكثر إدراكاً ووعياً بذواتنا؟ كم من الوقت والجهد والفكر والبحث والنقاش نستثمر بهدف زيادة وعينا بذواتنا؟
يقول الخالق عز وجل (قد أفلح من زكاها) سورة الشمس آية 9، هذه آية كريمة حفظناها منذ نعومة أظفارنا وكبرنا واصدائها لم تزل عالقة بذاكرتنا دون أن نوليها حقها من الفهم والتطبيق العملي. تصور هذه الكلمات الإلهية الحياة بأنها رحلة تزكية للنفس وبمقدار التزكية يكون الفلاح في الدارين، ومن المعلوم أن تزكية النفس لا تستقيم إلا على أساس متين من الوعي والإدراك بها.
عجيبة هذه النفس الإنسانية نجهل الكثير من جوانبها أو نتجاهلها وهي قريبة منا وبين أضلعنا، هل نغرس في أطفالنا وطلابنا بذور الوعي بالذات أم أننا نتركها للعفوية والمصادفة؟ هل نذكر أنفسنا وأولادنا بأننا أكثر بكثير من مجرد اسم اختاره غيرنا لنا ونسب نفاخر به مع أننا لم نجتهد في الحصول عليه؟
أنا أكثر واكبر بكثير من اسمي، هذه هي الإجابة التي اجتهدنا أن نلفت أنظار الناشئة إليها، إن ذاتي أكثر من أسمي فأنا اسم ودين وقيم وتاريخ وطموحات وأحلام وأدوار مختلفة، أنا خليفة الله في أرضه، أنا انتماء حي لخير أمة أخرجت للناس، أنا ماضٍ وحاضر ومستقبل، أنا عامل أتعبد ربي بالإتقان في كل عمل أؤديه، أنا صاحب همة عالية ليس لها حد إلا جنة عرضها السموات والأرض، أنا صاحب مواهب وطاقات اختصني الله بها دون كل المخلوقات وكلفني باكتشافها وتطويرها وتسخيرها لخير الدنيا والآخرة، أنا جوانب كثيرة تجعلني بحق أكثر وأكبر من اسمي ونسبي.