ساس 101 ، محاضره (5) ..
مرسل: الأحد نوفمبر 04, 2012 5:43 pm
:: المنهج ::
المنهج هو طريقة الوصول للحقيقه ..
او مجموعة الخطوات التي يتبعها الباحث للوصول للحقيقه ..
:: اهم مناهج المعرفه السياسيه ::
1 - المنهج الفلسفي المثالي (الاستنباطي) :
ومفهوم هذا المنهج ان عملية المعرفه تبدأ من مقدمات (غالباً) غير واقعيه ,
ثم عن طريق مجموعه من عمليات (الاستنباط) تنتهي بالكشف عن مايجب ان يكون عليه الواقع حتى يكون مثالي .
ولهذا المنهج صور منها :
أ - المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات ميتافيزيقية :
يبدأ عملية المعرفه من مقدمات تتعلق بما وراء الطبيعه ..
ابرز مفكريه الذين اخذوا به : افلاطون الاغريقي
ب - المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية :
يبدأ عملية المعرفه من فروض عقليه غير خاضعه للتجريب العلمي ..
ابرز مفكريه الذين اخذوا به : جون لوك ، روسو
ج - المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقديه :
يبدأ عملية المعرفه من مقدمات تتعلق بعقيدته الدينيه ز.
ابرز مفكريه الذين اخذوا به : الماوردي
(يتشابه هذا المنهج مع المنهج القانون حيث ان كلا الاثنين يستهدف مايجب ان يكون عليه الواقع )
:: مميزاته وعيوبه ::
يتميز بالقدرة على تعميم النتائج من خلال الاستنباط ، يُعاب عليه انه غير واقعي "غير موضوعي" ..
المنهج هو طريقة الوصول للحقيقه ..
او مجموعة الخطوات التي يتبعها الباحث للوصول للحقيقه ..
:: اهم مناهج المعرفه السياسيه ::
1 - المنهج الفلسفي المثالي (الاستنباطي) :
ومفهوم هذا المنهج ان عملية المعرفه تبدأ من مقدمات (غالباً) غير واقعيه ,
ثم عن طريق مجموعه من عمليات (الاستنباط) تنتهي بالكشف عن مايجب ان يكون عليه الواقع حتى يكون مثالي .
ولهذا المنهج صور منها :
أ - المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات ميتافيزيقية :
يبدأ عملية المعرفه من مقدمات تتعلق بما وراء الطبيعه ..
ابرز مفكريه الذين اخذوا به : افلاطون الاغريقي
ب - المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية :
يبدأ عملية المعرفه من فروض عقليه غير خاضعه للتجريب العلمي ..
ابرز مفكريه الذين اخذوا به : جون لوك ، روسو
ج - المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقديه :
يبدأ عملية المعرفه من مقدمات تتعلق بعقيدته الدينيه ز.
ابرز مفكريه الذين اخذوا به : الماوردي
(يتشابه هذا المنهج مع المنهج القانون حيث ان كلا الاثنين يستهدف مايجب ان يكون عليه الواقع )
:: مميزاته وعيوبه ::
يتميز بالقدرة على تعميم النتائج من خلال الاستنباط ، يُعاب عليه انه غير واقعي "غير موضوعي" ..