الاسلام دين ودولة
مرسل: السبت ديسمبر 01, 2012 10:19 pm
أؤمن يقينا أن الإسلام هو دين ودولة، ولكن.. من يضمن لنا هذا العدل الذى شهدته دولة المدينة فى عهد النبى محمد، صلى الله عليه وسلم، ومن يضمن لنا قانون العقل الذى علا فوق الرؤوس فى عهد الفاروق عمر، الخليفة الذى أوقف الحدود فى عام المجاعة، وعاقب من أبلغوا عن جريمة زنا لأنهم تجسسوا على جيرانهم دون وجه حق؟!.
التاريخ الإسلامى شهد انقسامات فكرية وصراعات مذهبية وسياسية، تعمدت تشويه «النسخة المحمدية» لشكل دولة المدينة، وانحرفت بمسار دولة الخلافة الراشدة، وأنت وأنا نعلم أن رجالا تعاقبوا على حكم الأمة الإسلامية، أجبروا الفقهاء على تغيير فتاواهم، حتى يضمنوا لأنفسهم حكما خالدا بلا منازع، وأذكرك فقط بواقعة «خلق القرآن»، حينما استسلم العلماء جبرا لأفكار المعتزلة، ولقى الإمام أحمد بن حنبل تعذيبا لا طاقة لبشر به على يد الخليفة المأمون، ثم الخليفة المعتصم، إلى أن أظهر الله تعالى الحق على يد الإمام.
السياسيون إذن لعبوا بالدين فى عصور الخلافة المتعاقبة، والفقهاء خافوا على أنفسهم وعلى أموالهم، فنزلوا على رغبة الساسة، فكان القتال خارج شرع الله يستند إلى الفتاوى، وكان تكفير المتظاهرين والمتمردين على الظلم والاستبداد، يخرج من دولة الخلافة الأموية فى دمشق، أو العباسية فى بغداد ليحاصر الثوار فى يثرب ومكة، وتضرب الكعبة المشرفة بالمجانيق.
اليوم ليس بيننا أحمد بن حنبل، ولا يوجد عقل سياسى قادر على الخروج على النص عند الضرورة، كما فعل عقل عمر بن الخطاب، والفتنة فى الدين والسياسة قسّمت الجماعات الإسلامية فى هذا العصر إلى إخوان، وجهاد، وجماعة، وسلفيين، وتكفير وهجرة، وتوقف وتبين، وقطبيين... إلى آخر هذه التصنيفات العصرية، وفى كل مرة، كان كل فريق يرى نفسه على الحقيقة المطلقة، ويستخرج من التراث ما يعزز موقف جماعته.
الآن نسأل: ما الدولة التى نريدها إذن؟ ووفق أى فهم للدين؟ وما الحدود الفاصلة بين مصلحة كل جماعة، وقائمة المصالح المرسلة للمسلمين؟
والله أعلى وأعلم
التاريخ الإسلامى شهد انقسامات فكرية وصراعات مذهبية وسياسية، تعمدت تشويه «النسخة المحمدية» لشكل دولة المدينة، وانحرفت بمسار دولة الخلافة الراشدة، وأنت وأنا نعلم أن رجالا تعاقبوا على حكم الأمة الإسلامية، أجبروا الفقهاء على تغيير فتاواهم، حتى يضمنوا لأنفسهم حكما خالدا بلا منازع، وأذكرك فقط بواقعة «خلق القرآن»، حينما استسلم العلماء جبرا لأفكار المعتزلة، ولقى الإمام أحمد بن حنبل تعذيبا لا طاقة لبشر به على يد الخليفة المأمون، ثم الخليفة المعتصم، إلى أن أظهر الله تعالى الحق على يد الإمام.
السياسيون إذن لعبوا بالدين فى عصور الخلافة المتعاقبة، والفقهاء خافوا على أنفسهم وعلى أموالهم، فنزلوا على رغبة الساسة، فكان القتال خارج شرع الله يستند إلى الفتاوى، وكان تكفير المتظاهرين والمتمردين على الظلم والاستبداد، يخرج من دولة الخلافة الأموية فى دمشق، أو العباسية فى بغداد ليحاصر الثوار فى يثرب ومكة، وتضرب الكعبة المشرفة بالمجانيق.
اليوم ليس بيننا أحمد بن حنبل، ولا يوجد عقل سياسى قادر على الخروج على النص عند الضرورة، كما فعل عقل عمر بن الخطاب، والفتنة فى الدين والسياسة قسّمت الجماعات الإسلامية فى هذا العصر إلى إخوان، وجهاد، وجماعة، وسلفيين، وتكفير وهجرة، وتوقف وتبين، وقطبيين... إلى آخر هذه التصنيفات العصرية، وفى كل مرة، كان كل فريق يرى نفسه على الحقيقة المطلقة، ويستخرج من التراث ما يعزز موقف جماعته.
الآن نسأل: ما الدولة التى نريدها إذن؟ ووفق أى فهم للدين؟ وما الحدود الفاصلة بين مصلحة كل جماعة، وقائمة المصالح المرسلة للمسلمين؟
والله أعلى وأعلم