صفحة 1 من 1

الدولة الدينية والدولة المدنية ونشأة العلمانية

مرسل: الأحد ديسمبر 09, 2012 8:57 am
بواسطة ماجد العتيبي381
الدولة الدينية - دولة الحق الإلهى
Divine Right of the King
هذا المصطلح نشأ فى أوروبا فى العصور الوسطى و تحديدا ظهر تطبيقه الأوضح فى عصر جيمس الأول 1603- 1625 ، جيمس السادس فى سكوتلندا 1567-1625 ، لويس الرابع عشر فى فرنسا 1643-1715 ، و إن كان موجودا قبلهم و لكن ليس مبلورا بصورة واضحة.
و هى تفترض أن الملك معين بمشيئة إلهية ، و أن معارضته هى معارضة لله ، و أن الملك لا يسائل من البشر ، و لا يخضع لأى سلطة أرضية (كالبرلمان مثلا) و أن الملك لا يمكن أن يخطىء ، و إذا لم يكن عادلا لا يحاسبه سوى الله.
يرتبط هذا المصطلح أيضا بنظرية السيف الواحد و نظرية السيفين.

نظرية السيفان Theory of Two Swords : و هما السيف الروحى أو السلطة الدينية للكنيسة ، و السيف الزمنى أو السلطة المدنية للدولة.

نظرية السيف الواحد Theory of One Sword: السلطة الجامعة بين الدينى و المدنى سواء تولاها البابوات أو الأباطرة أو الملوك الذين يوليهم و يباركهم البابوات.
نظرية السيف الواحد هى نظرية الحق الإلهى فى الحكم.
هذه الفترة فى التاريخ الأوروبى هى ما يطلق عليه العصور الوسطى ، و التى شهدت العديد من مظاهر التحجر الفكرى و الانحطاط الحضارى ، فنذكر مثلا محاكمة جاليليو على افكاره التى تقول بأن الشمس هى مصدر الكون و ليس الأرض كما كان معتقدا ، و التى حوكم بسببها كنسيا و حكم عليه بالسجن و العزلة بتهمة الكفر و الإلحاد عندما رفض تغيير أفكاره !
بل و ظلت كتبه ممنوعة من الكنيسة حتى عام 1835، و تم الاعتراف بصحة فلسفته فى عام 1992 بعد تشكيل لجنة لدراسة أفكاره ظلت تدرسها لمة 10 سنوات.
و ظهر لهذا الأمر شروح فلسفية و قانونية و مراسم يمكن التوسع فى مطالعتها فى أماكنها.
و لا يفوتنا أن نذكر فى هذا المجال أن مراسم تولية العرش و التتويج الأنجليزية بواسطى أسقف كاتنربرى و عدد من الأساقفة هى من التراث المتولد عن نظرية الحق الإلهى