يا قاضي الحاجات
مرسل: الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:37 am
ما من أحد منا إلا وهو بحاجة إلى الآخرين لقضاء مصالحه، وكلنا بالطبع بحاجة إلى قاضي الحاجات، الخالق جل شأنه، فهو وحده، المعز المذل القابض الباسط، لكننا في عصرنا هذا، نجد من خلق الله الضعفاء، من يحاول إذلال الآخر، متلذذا بذلك، ومستمتعا بالرجاء والاستعطاف، بل وربما الاستجداء والبكاء من ذوي الحاجات، وكأن هؤلاء قد ضمنوا الاستغناء عن الناس، مع أن حكمة الله تعالى في خلقه أن يكمل كل منا الآخر، فالطبيب بحاجة إلى السائق والعكس، والمهندس بحاجة إلى السباك، وكلنا بحاجة إلى عامل النظافة الذي لولاه لامتلأت الشوارع بالقمامة والفضلات، ولعمت الأوبئة والأمراض.
ويبدو أن مجموعة من البشر في بلادنا قد وجدوا في اعتلائهم لبعض الوظائف والمناصب، وبخاصة في الأجهزة والهيئات الحكومية، فرصة للانتقام -بلا سبب- من إخوانهم المواطنين، والتلذذ بإيذائهم ورؤيتهم يستجدون إنهاء معاملاتهم، وهذا في اعقتادي نوع من (السادية) ومرض نفسي ينبغي أن يعالج منه أمثال هؤلاء.
ولقد كتب الزميل الدكتور حمود أبو طالب في زاويته: (تلميح وتصريح)، منذ أيام، مقالا حول هذه الظاهرة وما يصاحبها من عبارات وألفاظ أصبحت ملازمة لنا في سلوكياتنا مع الدوائر الحكومية نحو: تكفى يا أخينا، بالله عليك، يرحم والديك، إلى آخره من عبارات الاستعطاف والاستجداء التي نلجأ إليها من أجل أخذ حقوقنا وإنهاء معاملاتنا.
هذه الأوضاع تشير إلى سلبيات عدة في مجتمعنا، خاصة في العلاقة بين الموظف؛ أيا كانت مرتبته، والمواطن؛ أيا كانت طبقته وحالته، بحيث أصبح الكثيرون منا يكرهون التوجه إلى المصالح الحكومية، بل ويحمل المضطرون للتعامل مع هذه المصالح هم اليوم الذي يلجأون فيه إلى تلك المصالح.
ومن هذه السلبيات مثلا: إغفال قطاع كبير من الموظفين لواجبات وظائفهم، وتناسيهم أن رواتبهم التي يتقاضونها إنما هي من أجل قضاء مصالح المواطنين وخدمتهم، وهم بذلك يخلون بواجبات العقود التي أبرموها «الأجر المحدد مقابل العمل المحدد»، ومن ثم خالفوا أمر الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود».
علاوة على ما سبق، فإن سلوكيات هؤلاء تخلق حالة من الكراهية بين قطاعات المجتمع، وهو ما ينعكس على العلاقات الاجتماعية بشكل عام.
ومن السلبيات أيضا ما يرسمه تعامل هؤلاء بإهمال وغلظة وسوء أدب مع الجماهير، من صورة سيئة للمصلحة كلها، بدءا من رئيسها حتى مستخدميها.
لقد أصبحنا نشيد ونكتب عن هؤلاء الذين يقضون مصالح الناس بيسر وأدب دون تعويق أو تعطيل، وكأن الأصل هو التلكؤ والإهمال والاستثناء هو سرعة الإنجاز والمعاملة الحسنة.
لم تعد ظاهرة التسول في بلدنا قاصرة على هؤلاء الذين يقفون على أعتاب المساجد، أو يطاردونك وأنت في سيارتك، بل أصبحت بعض المصالح الحكومية مسرحا كبيرا لهذه الظاهرة، ظاهرة تسول المواطن لحقوقه أمام مكاتب الموظفين.
نعم، مطلوب مراقبة الإنسان لربه في عمله، وأن يتقي كل منا يوما نسأل فيه عن أعمالنا، لكن هناك مطلبا عاجلا لكل المسؤولين في المصالح والهيئات، الالتفات إلى (صناديق) الشكاوى؛ سواء من المراجعين أو من الموظفين، وأن يوكل أمر فحص هذه الشكاوى لمن يخشون الله وحده، وأن يعاقب كل موظف مهمل كسول معطل لمصالح الناس، وأنه يشهر به في المصلحة ليكون عبرة لغيره، فإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.
ويا قاضي الحاجات: اقضِ حاجاتنا.
ويبدو أن مجموعة من البشر في بلادنا قد وجدوا في اعتلائهم لبعض الوظائف والمناصب، وبخاصة في الأجهزة والهيئات الحكومية، فرصة للانتقام -بلا سبب- من إخوانهم المواطنين، والتلذذ بإيذائهم ورؤيتهم يستجدون إنهاء معاملاتهم، وهذا في اعقتادي نوع من (السادية) ومرض نفسي ينبغي أن يعالج منه أمثال هؤلاء.
ولقد كتب الزميل الدكتور حمود أبو طالب في زاويته: (تلميح وتصريح)، منذ أيام، مقالا حول هذه الظاهرة وما يصاحبها من عبارات وألفاظ أصبحت ملازمة لنا في سلوكياتنا مع الدوائر الحكومية نحو: تكفى يا أخينا، بالله عليك، يرحم والديك، إلى آخره من عبارات الاستعطاف والاستجداء التي نلجأ إليها من أجل أخذ حقوقنا وإنهاء معاملاتنا.
هذه الأوضاع تشير إلى سلبيات عدة في مجتمعنا، خاصة في العلاقة بين الموظف؛ أيا كانت مرتبته، والمواطن؛ أيا كانت طبقته وحالته، بحيث أصبح الكثيرون منا يكرهون التوجه إلى المصالح الحكومية، بل ويحمل المضطرون للتعامل مع هذه المصالح هم اليوم الذي يلجأون فيه إلى تلك المصالح.
ومن هذه السلبيات مثلا: إغفال قطاع كبير من الموظفين لواجبات وظائفهم، وتناسيهم أن رواتبهم التي يتقاضونها إنما هي من أجل قضاء مصالح المواطنين وخدمتهم، وهم بذلك يخلون بواجبات العقود التي أبرموها «الأجر المحدد مقابل العمل المحدد»، ومن ثم خالفوا أمر الله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود».
علاوة على ما سبق، فإن سلوكيات هؤلاء تخلق حالة من الكراهية بين قطاعات المجتمع، وهو ما ينعكس على العلاقات الاجتماعية بشكل عام.
ومن السلبيات أيضا ما يرسمه تعامل هؤلاء بإهمال وغلظة وسوء أدب مع الجماهير، من صورة سيئة للمصلحة كلها، بدءا من رئيسها حتى مستخدميها.
لقد أصبحنا نشيد ونكتب عن هؤلاء الذين يقضون مصالح الناس بيسر وأدب دون تعويق أو تعطيل، وكأن الأصل هو التلكؤ والإهمال والاستثناء هو سرعة الإنجاز والمعاملة الحسنة.
لم تعد ظاهرة التسول في بلدنا قاصرة على هؤلاء الذين يقفون على أعتاب المساجد، أو يطاردونك وأنت في سيارتك، بل أصبحت بعض المصالح الحكومية مسرحا كبيرا لهذه الظاهرة، ظاهرة تسول المواطن لحقوقه أمام مكاتب الموظفين.
نعم، مطلوب مراقبة الإنسان لربه في عمله، وأن يتقي كل منا يوما نسأل فيه عن أعمالنا، لكن هناك مطلبا عاجلا لكل المسؤولين في المصالح والهيئات، الالتفات إلى (صناديق) الشكاوى؛ سواء من المراجعين أو من الموظفين، وأن يوكل أمر فحص هذه الشكاوى لمن يخشون الله وحده، وأن يعاقب كل موظف مهمل كسول معطل لمصالح الناس، وأنه يشهر به في المصلحة ليكون عبرة لغيره، فإن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.
ويا قاضي الحاجات: اقضِ حاجاتنا.