منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#56768
2- الإيمان بالله ربا وبالإسلام دينا ومحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا .
3- التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة ، وان الوجود كله خاضع لما سنه الله تعالي ، ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب .
4- الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل ، يستثمر فيها المسلم طاقاته عن إيمان وهدى للحياة الأبدية الخالدة في الدار الآخرة ، فاليوم عمل ولا حساب ، وغدا حساب ولا عمل .
5- الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة التي تحقق السعادة لبني الإنسان وتنقذ البشرية مما تردت فيه من فساد وشقاء .
6- المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية رشيدة بناءة تهتدي برسالة محمد صلى الله عليه وسلم ، لتحقيق العزة في الدنيا ، والسعادة في الدار الآخرة .
7- الإيمان بالكـــرامة الإنسانية التي قررها القرآن الكريم وأناط بها القيام بأمانة الله في الأرض {ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا}.
8- فرص النمو مهيأة إمام الطالب للمساهمة في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه ومن ثم الإفادة من هذه التنمية التي شارك فيها .
9- تقرير حق الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويعدها لمهمتها في الحياة على أن يتم هذا بحشمة ووقار ، وفي ضوء شريعة الإسلام ، فان النساء شقائق الرجال .
10- طلب العلم فرض على كل فرد بحكم الإسلام . ونشره وتيسيره في المراحل المختلفة واجب على الدولة بقدر وسعها وإمكانياتها .
11- العلوم الدينية أساسية في جميع سنوات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي بفروعه والثقافة الإسلامية مادة أساسية في جميع سنوات التعليم العالي .
12- توجيه العلوم والمعارف بمختلف أنواعها وموادها منهجا وتأليفا وتدريسا ، وجهة الإسلام في معالجة قضاياها والحكم على نظرياتها وطرق استثمارها حتى تكون منبثقة من الإسلام متناسقة مع التفكير الإسلامي السديد .
13- الاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة على ضوء الإسلام ، للنهوض بالأمة ورفع مستوى حياتها ، فالحكمة ضالة المؤمن أني وجدها فهو أولى الناس بها .
14- التناسق المنسجم مع العلم والمنهجية التطبيقية (التقنية) باعتبارهما من أهم وسائل التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية ، لرفع مستوى أمتنا وبلادنا والقيام بدورنا في التقدم الثقافي العالمي .
15- ربط التربية والتعليم في جميع المراحل بخطة التنمية العامة للدولة .
16- التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميادين العلوم والثقافة والآداب بتتبعها والمشاركة فيها وتوجيهها بما يعود على المجتمع والإنسانية بالخير والتقدم.
17- الثقة الكاملة بمقومات الأمة الإسلامية وأنها خير أمة أخرجت للناس ، والإيمان بوحدتها على اختلاف أجناسها وألوانها وتباين ديارها { أن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون }. (92 الأنبياء).
18- الارتباط الوثيق بتاريخ امتنا وحضارة ديننا الإسلامي والإفادة من سير أسلافنا ، ليكون ذلك نبراسا لنا في حاضرنا ومستقبلنا .
19- التضامن الإسلامي في سبيل جمع كلمة المسلمين وتعاونهم ودرء الأخطار عنهم .
20- احترام الحقوق العامة التي كلفها الإسلام وشرع حمايتها حفاظا على الأمن وتحقيقا لاستقرار المجتمع المسلم في الدين والنفس والنسل والعرض والعقل والمال .
21- التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع تعاونا ومحبة وإخاء وإيثارا للمصلحة العامة على المصلحة الخاصة .
22- النصح المتبادل بين الراعي والرعية بما يكفل الحقوق والواجبات ، وينمي الولاء والإخلاص .
23- شخصية المملكة العربية السعودية متميزة بما خصها الله به من حراسة مقدسات الإسلام وحفاظها على مهبط الوحي ، واتخاذها الإسلام عقيدة وعبادة وشريعة ودستور حياة ، واستشعار مسئوليتها العظيمة في قيادة البشرية بالإسلام وهدايتها إلى الخير .
24- الأصل هو أن اللغة العربية لغة التعليم في كافة مواده وجميع مراحله إلا ما اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أخرى .
25- الدعوة إلى الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها بالحكمة والموعظة الحسنة من واجبات الدولة والأفراد وذلك هداية للعالمين وإخراجا لهم من الظلمات إلى النور وارتفاعا بالبشر في مجال العقيدة إلى مستوى الفكر الإسلامي .
26- الجهاد في سبيل الله فريضة محكمة وسنة متبعة وضرورة قائمة وهو ماض إلى يوم القيامة.
27- القوة في أسمى صورها واشمل معانيها : قوة العقيدة ، وقوة الخلق ، وقوة الجسم "فالمؤمن القوي خير واحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير".