التخطيط لمراحل التعليم
مرسل: الأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:32 pm
الفصل الأول : التخطيط لدور الحضانة ورياض الأطفال
116- تشجع الدولة دور الحضانة ورياض الأطفال سعيا وراء ارتفاع المستوى التربوي في البلاد ورعاية للطفولة.
117- تعنــى الجهة المختصة بالتخطيط لإنشاء دور الحضانة ورياض الأطفال وبالأشراف عليها .
118- تضع الجهة المختصة المناهج والأنظمة واللوائح والتوجيهات اللازمة لسير العمل في هذه الدور
119- تعد الجهة المختصة الكفاءات الفنية المؤهلة - تعليميا وإداريا- لهذا النوع من التعليم .
الفصل الثاني: التخطيط للمرحلة الابتدائية
120- مدة الدراسة في المرحلة الابتدائية ست سنوات
121- التعليم في هذه المرحلة مناخ لكل من بلغ سن التعليم .
122- تضع الجهات المختصة الخطط اللازمة لاستيعاب جميع الطلاب الذين هم في سن التعليم الابتدائي في خلال عشر سنوات .
123- إنشاء المدارس في القرى الصغيرة والمتقاربة يراعي فيه ما يلي :
أ-أن تفتح المدارس في مناطق وسطية مناسبة ينقل إليها الطلاب من القرى المجاورة.
ب-أن يؤخذ بنظام "المعلم الواحد" عند الحاجة .
الفصل الثالث : التخطيط للمرحلة المتوسطة
124- مدة الدراسة في المرحلة المتوسطة ثلاث سنوات ، تبدأ بعد نيل الشهادة الابتدائية أو ما في مستواها وتنتهي بنيل الشهادة المتوسطة .
125- الدراسة في المرحلة المتوسطة متاحة ما أمكن لحاملي الشهادة الابتدائية .
126- يراعي فتح المدارس المتوسطة حيث يكثر حملة الشهادة الابتدائية وتجعل المدرسة في مكان وسط مناسب ينقل إليه الطلاب من الأماكن المجاورة .
الفصل الرابع : التخطيط للمرحلة الثانوية
127- مدة الدراسة في المرحلة الثانوية ثلاث سنوات وتنتهي بنيل الشهادة الثانوية - بأنواعها المختلفة .
128- الدراسة في المرحلة الثانوية متنوعة وهي متاحة ما أمكن لحامل الشهادة المتوسطة وتضع الجهات المختصة شرط القبول في كل نوع من أنواع التعليم الثانوي ، ضمانا لسد مختلف الحاجات ، وتوجيه كل طالب لما يناسبه .
129- تفتح المدارس الثانوية - على مختلف أنواعها - وفق تخطيط مدروس تنسقه الجهات التعليمية وتراعي فيه الحاجات والإمكانيات وطبيعة المنطقة .
الفصل الخامس : التخطيط للتعليم العالي
130- التعليم العالي يبدأ بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها .
131- -يخضع التعليم العالي - حكوميا كان أو أهليا - بمختلف فروعه للمجلس الأعلى للتعليم .
132- تنشأ الجامعات والكليات في المملكة بما يلائم حاجة البلاد وإمكانياتها .
133- يكون للجامعات مجلس أعلى ويوضح نظامه واختصاصه ومسئولياته وطريقة عملة.
134- ينسق التعليم العالي بين الكليات المختلفة بشكل يحقق التوازن في احتياجات البلاد في مختلف مرافقها .
135- تفتح أقسام للدراسات العليا في التخصصات المختلفة كلما توفرت الأسباب والإمكانيات لذلك.
136- تمنح الجامعات الدرجات الجامعية للخريجين على اختلاف مستوياتهم .
137- تتعاون الجامعات في المملكة مع الجامعات الأخرى في البلاد الإسلامية لتحقيق أهداف أمة الإسلام في بناء حضارة الإسلام أصيلة .
138- تتعاون الجامعات في المملكة مع الجامعات العالمية في الاهتمام بالبحوث العلمية والاكتشافات والمخترعات واتخاذ وسائل التشجيع المناسبة وتتبادل معها البحوث النافعة .
139- يعني بالمكتبات والمخابر لتوفير وسائل البحث في التعليم العالي .
140- تنشأ دائرة للترجمة تتابع الأبحاث العلمية في كافة المواد وتقوم بترجمتها ، لتحقيق تعريب التعليم العالي .
141- يدرس في الكليات الجامعية والمعاهد العالية تاريخ العلوم في الإسلام والحضارة الإسلامية بما يوافق اختصاص هذه المؤسسات ، تعريفا لطلابها - في ميادين اختصاصهم - بما أنجزه المسلمون .
الجامعة الإسلامية
142- تنشأ جامعة إسلامية كبرى لإعداد علماء متخصصين في العلوم الإسلامية وعلوم اللغة العربيــة إحياء للتراث الإسلامي وعملا على ازدهاره وقياما بواجب الدعوة إلى الإسلام .
143- تحظى الجامعة الإسلامية برعاية خاصة لتكون مركز الإشعاع في العالم الإسلامي وغيره ، ويكون لها شخصية مستقلة ترتبط مباشرة بعاهل المملكة .
144- تعني هذه الجامعة بالبحوث الإسلامية وتقوم بترجمتها ونشرها وتنظم العلاقة بينها وبين جامعات العالم لسد فراغ الدراسات الإسلامية والعربية .
145- تتكون الجامعة من الكليات ومعاهد التعليم الديني القائمة في المملكة المتخصصة في دراسة علوم الشريعة الإسلامية وعلوم اللغة العربية ، وما ينشأ من الكليات لخدمة الشريعة واللغة العربية وشؤون الأمة الإسلامية .
146- تُعنى كلية الشريعة في هذه الجامعة بالدراسات الحقوقية لتخريج متخصصين شرعيين حقوقيين لسد حاجة البلاد .
147- تفتح الجامعة أبوابها لعدد مناسب من طلاب البلاد الإسلامية كي يعودوا إلى بلادهم بعد تخرجهم ، لنشر الإسلام والقيام بواجب دعوته .
148-تقبل الجامعة الطلاب الذين تتوافر فيهم شروطها من حملة الشهادة الثانوية للمعاهد العلمية ودار التوحيد أو ما يعادلها .
كليات البنات
149- تنشأ كليات للبنات ما أمكن ذلك لسد حاجات البلاد في مجال اختصاصهن بما يتفق والشريعة الإسلامية .
116- تشجع الدولة دور الحضانة ورياض الأطفال سعيا وراء ارتفاع المستوى التربوي في البلاد ورعاية للطفولة.
117- تعنــى الجهة المختصة بالتخطيط لإنشاء دور الحضانة ورياض الأطفال وبالأشراف عليها .
118- تضع الجهة المختصة المناهج والأنظمة واللوائح والتوجيهات اللازمة لسير العمل في هذه الدور
119- تعد الجهة المختصة الكفاءات الفنية المؤهلة - تعليميا وإداريا- لهذا النوع من التعليم .
الفصل الثاني: التخطيط للمرحلة الابتدائية
120- مدة الدراسة في المرحلة الابتدائية ست سنوات
121- التعليم في هذه المرحلة مناخ لكل من بلغ سن التعليم .
122- تضع الجهات المختصة الخطط اللازمة لاستيعاب جميع الطلاب الذين هم في سن التعليم الابتدائي في خلال عشر سنوات .
123- إنشاء المدارس في القرى الصغيرة والمتقاربة يراعي فيه ما يلي :
أ-أن تفتح المدارس في مناطق وسطية مناسبة ينقل إليها الطلاب من القرى المجاورة.
ب-أن يؤخذ بنظام "المعلم الواحد" عند الحاجة .
الفصل الثالث : التخطيط للمرحلة المتوسطة
124- مدة الدراسة في المرحلة المتوسطة ثلاث سنوات ، تبدأ بعد نيل الشهادة الابتدائية أو ما في مستواها وتنتهي بنيل الشهادة المتوسطة .
125- الدراسة في المرحلة المتوسطة متاحة ما أمكن لحاملي الشهادة الابتدائية .
126- يراعي فتح المدارس المتوسطة حيث يكثر حملة الشهادة الابتدائية وتجعل المدرسة في مكان وسط مناسب ينقل إليه الطلاب من الأماكن المجاورة .
الفصل الرابع : التخطيط للمرحلة الثانوية
127- مدة الدراسة في المرحلة الثانوية ثلاث سنوات وتنتهي بنيل الشهادة الثانوية - بأنواعها المختلفة .
128- الدراسة في المرحلة الثانوية متنوعة وهي متاحة ما أمكن لحامل الشهادة المتوسطة وتضع الجهات المختصة شرط القبول في كل نوع من أنواع التعليم الثانوي ، ضمانا لسد مختلف الحاجات ، وتوجيه كل طالب لما يناسبه .
129- تفتح المدارس الثانوية - على مختلف أنواعها - وفق تخطيط مدروس تنسقه الجهات التعليمية وتراعي فيه الحاجات والإمكانيات وطبيعة المنطقة .
الفصل الخامس : التخطيط للتعليم العالي
130- التعليم العالي يبدأ بعد الثانوية العامة أو ما يعادلها .
131- -يخضع التعليم العالي - حكوميا كان أو أهليا - بمختلف فروعه للمجلس الأعلى للتعليم .
132- تنشأ الجامعات والكليات في المملكة بما يلائم حاجة البلاد وإمكانياتها .
133- يكون للجامعات مجلس أعلى ويوضح نظامه واختصاصه ومسئولياته وطريقة عملة.
134- ينسق التعليم العالي بين الكليات المختلفة بشكل يحقق التوازن في احتياجات البلاد في مختلف مرافقها .
135- تفتح أقسام للدراسات العليا في التخصصات المختلفة كلما توفرت الأسباب والإمكانيات لذلك.
136- تمنح الجامعات الدرجات الجامعية للخريجين على اختلاف مستوياتهم .
137- تتعاون الجامعات في المملكة مع الجامعات الأخرى في البلاد الإسلامية لتحقيق أهداف أمة الإسلام في بناء حضارة الإسلام أصيلة .
138- تتعاون الجامعات في المملكة مع الجامعات العالمية في الاهتمام بالبحوث العلمية والاكتشافات والمخترعات واتخاذ وسائل التشجيع المناسبة وتتبادل معها البحوث النافعة .
139- يعني بالمكتبات والمخابر لتوفير وسائل البحث في التعليم العالي .
140- تنشأ دائرة للترجمة تتابع الأبحاث العلمية في كافة المواد وتقوم بترجمتها ، لتحقيق تعريب التعليم العالي .
141- يدرس في الكليات الجامعية والمعاهد العالية تاريخ العلوم في الإسلام والحضارة الإسلامية بما يوافق اختصاص هذه المؤسسات ، تعريفا لطلابها - في ميادين اختصاصهم - بما أنجزه المسلمون .
الجامعة الإسلامية
142- تنشأ جامعة إسلامية كبرى لإعداد علماء متخصصين في العلوم الإسلامية وعلوم اللغة العربيــة إحياء للتراث الإسلامي وعملا على ازدهاره وقياما بواجب الدعوة إلى الإسلام .
143- تحظى الجامعة الإسلامية برعاية خاصة لتكون مركز الإشعاع في العالم الإسلامي وغيره ، ويكون لها شخصية مستقلة ترتبط مباشرة بعاهل المملكة .
144- تعني هذه الجامعة بالبحوث الإسلامية وتقوم بترجمتها ونشرها وتنظم العلاقة بينها وبين جامعات العالم لسد فراغ الدراسات الإسلامية والعربية .
145- تتكون الجامعة من الكليات ومعاهد التعليم الديني القائمة في المملكة المتخصصة في دراسة علوم الشريعة الإسلامية وعلوم اللغة العربية ، وما ينشأ من الكليات لخدمة الشريعة واللغة العربية وشؤون الأمة الإسلامية .
146- تُعنى كلية الشريعة في هذه الجامعة بالدراسات الحقوقية لتخريج متخصصين شرعيين حقوقيين لسد حاجة البلاد .
147- تفتح الجامعة أبوابها لعدد مناسب من طلاب البلاد الإسلامية كي يعودوا إلى بلادهم بعد تخرجهم ، لنشر الإسلام والقيام بواجب دعوته .
148-تقبل الجامعة الطلاب الذين تتوافر فيهم شروطها من حملة الشهادة الثانوية للمعاهد العلمية ودار التوحيد أو ما يعادلها .
كليات البنات
149- تنشأ كليات للبنات ما أمكن ذلك لسد حاجات البلاد في مجال اختصاصهن بما يتفق والشريعة الإسلامية .