المثل الشعبي في المنظور السياسي ..
مرسل: الأحد مارس 31, 2013 11:29 pm
المثل هو عبارة عن كلمات موجزة و معبرة يستخدمها الناس شكلاً و مضموناً بكلمات قليلة العدد و لكن لها عمقاً في المعنى ، و تختلف بإختلاف الظروف " و الأمثال حكمة الشعوب ".
و يجتمع في المثل أربعة عناصر هي إنجاز اللفظ ،حسن التشبيه ، إصابة المعنى ، و وجود الكناية فهو نهاية البلاغة... و تستخدم فيه الاستعارة و البلاغة الأدبية و السياسية و الأسطورة والكتابة عن موصوف و القول المأثور Apophthegm و الحكاية النادرة و السجع و اللغز و الحكاية الشعبية و النادرة و الأغنية و الأهازيج و الحداء ...
فالمثل يختلف عن الحكمة إذ ان المثل أساسه التشبيه أما الحكمة فأساسها إصابة المعنى و قد تكون موجزة الأسلوب و قد لا تكون ، و هي تعبير لغوي واسع الدلالة و واضح المعنى و تشترك مع المثل الشعبي في بلاغة اللفظ و الإيجاز , و يشكل المثل و الحكمة معاً جزءاً من مقومات التراث الشعبي و مدلولاته المختلفة و التي يندرج تحتها معظم المواضيع التراثية , و منها :
1. العادات : هي جمع عادة و هي مجموعة الأشياء التي درج الناس على عملها و القيام بها.
2. التقاليد : هي جمع كلمة تقليد و هي تقليد جيل لجيل سبقه سواءاً في التصرفات و السلوك و الملابس و العقائد ......
3. التراث : هو ما ينتقل من عادات و تقاليد و آداب و علوم و فنون و نحوها من جيل إلى جيل
4. التراث الإنساني : التراث الأدبي و الشعبي و يشكل كل المأثورات
الشعبية كالغناء و الموسيقى و الشعر و القصص و الحكايات و الأمثال التي يتداولها الناس ، و التراث إرث الأجيال السالفة للأجيال اللاحقة على فترات تاريخية تستخدم لإبراز الهوية الوطنية و القومية.
5. الهيرمينوطيقا أو فن التأويل :
و هي فن تأويل و تفسير و ترجمة النصوص و البحث عن حقائق مخفية ضمن النص لإعتبارات أيدولوجية و سياسية و تعطي معنى حرفي أو مجازي ، و المعنى المجازي هو الأساس لأنه يعطي النص حيوية في القيم السائدة الثقافية و السياسية و الفكرية.
6. الثقافة السياسية : تعرف بأنها مجموعة من الإتجاهات و المعتقدات و المشاعر الخ ... و لكن ما يهمنا
أن الثقافة السياسية تعرف بأنها " القيم و المعتقدات و الاتجاهات العاطفية للأفراد حيال ما هو كائن في العالم السياسي ، و هي مجموعة المشاعر و الأفكار و الاتجاهات التي يؤمن بها الفرد و تحرك سلوكه تجاه النظام الساسي و هي جزء من الثقافة العامة للمجتمع ".
أهم الأمثال الشعبية في المنظور السياسي :
كما نعلم أن الأمثال ما قيلت عبثاً أو من أجل التسلية و الترويح عن النفس و لكنها قيلت لإيصال معنى معين و إبرازه في طابعه الاجتماعي و السياسي بشتى الأساليب و منها الأسلوب الساخر!!.
1. " حط راسك بين الروس و قول يا قطاع الروس " و يعني المثل السير مع المجموع و عدم الإنفراد و المعارضة و تتمثل فيه الإستكانه التامة و عدم المقاومة و التسليم !!!
و لكن يعني سياسياً أنه يمثل روح الانهزامية Defeatism و روح السلبية و التراجع التي تسيطر على دولة أو شعب ما في أثناء قيام صراع بينهما و بين دولة أخرى سواءاً كان حرباً فعلية أو حرباً باردة ، و قد شاع هذا المثل منذ الحرب العالمية الثانية نتيجة لضعف الوعي الوطني و القومي و نتيجة لنجاح الدعاية التي تبثها الدولة المعادية ، و يعد مظهراً من مظاهر الإنحلال الأخلاقي و القيمي الإنساني لدى شعب من الشعوب و تكون الإنهزامية سمة بارزة فيه و خطوة نحو الإستسلام و الهزيمة التامة ، و يشترك هذا المثل في معظم النواحي مع المثل التالي :
2. " علي و على أعدائي " : و هي شمشونية تعميم الشر أو التلذذ بتعذيب
الذات !! و يعني للعموم سياسياً وصول الحالة إلى منتهى العنف و الارهاب الفوضوي الغير ممنهج " فوضى فكرية عنيفة " يترافق مع " عصف ذهني شديد " و هي دعوة للإنتحار الجماعي !!
3. " سبق السيف العذل " : يقال لما فات و لا يستدرك نتيجة التهور و الغضب كما حصل لرجل قتل إبنه في حادثة و قيل بأن رجلاً اسمه عذل هو قاتل ابنه في حادثة ، فقام الرجل و دون روية فقتل عذل ، و تبين لاحقاً براءة عذل من دم ابنه فقال الرجل مقولته الشهيرة سبق السيف العذل ، و يعني للعموم بضرب المثل لمن يتعجل في إيقاع العقوبة و بعد فوات الأوان يتضح له براءة المتهم.
4. " أسمع جعجعة و لا أرى طحناُ " : يقال في وصف شخص كثير الكلام قليل الفعل و بمن يتكلم كلاماً كثيراً أجوفاً كصوت الطبل أو شأنه كشأن الرحى التي يسمع لصوتها هديراً كهدير البحر و لكن لا يرى ثمراً لما تطحنه مقابل جعجعة صوتها !! و ما يعني للعامة تطبق المثل الذي يقول " يا شايف الزول يا خايب الرجا " أي ان الإنسان ينخدع بالمظاهر أحياناً وتأتي المفاجئة عندما تبرز النتائج التي تكون مغايرة تماماً للواقع و تكون المظاهر خادعة يكشفها الزمن و قيل " التاريخ لا يرحم "!! و يعني سياسياً تنصل دولاً من المعاهدات و المواثيق التي قطعتها مع دولة او مجموعة دول او تنصل دولة او نظام دولي من تطبيق قرارات ملزمة بحق دولة معتدية على سيادة دولة أو مجموعة دول أخرى كما يحدث في قرارات مجلس الأمن لصالح القضية الفلسطينية و لم تجد من يطبقها!؟ .
5. " بلغ السيل الزبى " : يعني هذا المثل أنه عند اصطياد الاسد يحفر له حفرة على ربوة تسمى " زبى " و عندما يفيض السيل و يبلغ هذه الحفرة و تتدفق المياه داخلها ،و يطلق عليها هذا المثل و لكنه يعني سياسياً بان أمراً ما قد زاد عن حد المعقول و خرج عن المألوف و قد وصل درجة اللارجعة عن هذا الأمر و قد يتطلب البت فيه لأنه أصبح به تقريراً للمصير!!!
6. " اليوم خمر و غداً أمر " : و بطل هذا المثل هو امرؤ القيس الذي عاش مترفاً يحب الخمر و النساء و في يوم من الأيام جاءه خبر مقتل أبيه ، و اخذ يقول ضيعني صغيراً و حملني دمه كبيراً لا صحو اليوم ، و كأن لسان حاله يقول
" إشرب حتى ترى الديك حمار !! و القط فأر !! و احجز طاولة القمار !! " و لا سكر غداً ... اليوم خمر و غداً أمر و حلف ألا يأكل لحماً و لا يشرب خمراً حتى يقتل مئة من بني أسد و قد أدرك مراده بالتحالف مع بعض القبائل ، و مات في أنقره بتركيا بداء الجرب .
و المعنى العام سياسياً أن خطباً أو أمراً جللاً قد وقع على دولة ما أو بلد ما دون مقدمات و اتى من دون سابق إنذار و مفاجئاً و دون استحاطة لهذا الأمر ، فيتخذ معها أمر التسويف و عدم الاستجابة الفورية للامر و يأخذ الرد عليه طابع التأجيل و لكن دون نسيانه أو إلغائه و تبدأ الاستعدادات للرد المناسب بتأنيب الراي العام و حشد الطاقات السياسية و العسكرية
للرد على هذا الأمر الذي يتطلب ترتيباً مسبقاً!.
7. " القشة التي قسمت ظهر البعير " : .... أنها بالطبع ليست القشة التي يلوذ اليها الغريق و مع ان البعير يسمى
"جمل المحامل" و ان القشة ليس لها وزن يذكر قياساً مع ظهر البعير ... غير أن ظهر البعير له طاقة تحمل تماماً كالسفينة التي لا تتحمل حمولتها أكثر من مئة راكب و لكن الطمع و الجشع يدعو القبطان لزيادة الحمولة الى مئة راكب آخر و تكون هذه القشة التي قسمت ظهر السفينة و تغرق بجميع ركابها ، فإن الالتزام بحمولة السفينة المقررة هو الذي يحميها من الغرق ... و يعد هذا سبباً لتخفف الأحمال عن ظهر البعير ، و المعنى العام السياسي يفيد بأن شخصاً يتولى أمراً سياسياً و يتخذ قراراً خاطئاً على المستوى السياسي و الاقتصادي و تكون نتيجته تحمل الدولة او البلد عقبات هذا القرار الوخيم الذي ألحق أضراراً فادحة على المستوى السياسي و الاقتصادي لذلك البلد و تكون نتيجته الاضرار بسمعة البلد و هيبتها و قدرتها على البقاء و تكون القشة التي قسمت ظهر الدولة تاماً كالقشة التي قسمت ظهر البعير !!!
8. " على نفسها جنت براقش " : و المثل يقول بأن براقش كلبة أخذها قوم و تفاجئوا بلصوص على الطريق و قد اختبئوا ،و لكن براقش نبحت و دلت اللصوص على المكان الذي اختبئوا فيه و كان نتيجته أن قتل اللصوص القوم و قتلوا براقش معهم ، و العبرة هنا من ناحية سياسية أن الشخص الذي لا يقدر الموقف الذي هو فيه و يقوم بعمل غير مدروس قد يودي بحياته و يقود الى حتفه و هلاكه..!!
9. " في الصيف ضيعت اللبن " :و قيل في امرأة اسمها دخنتوس بنت لقيط بن زاره و كانت ذات جمال أخّاذ و بهاء و تزوجت من رجل كهل اسمه عمرو بن عداس و كان ذو مال و حلال و لم يطب لها العيش معه و طلبت الطلاق و تزوجت من شاب جميل و قد أجدبت الدنيا في عام و في صيف حار بعثت دخنتوس زوجها إلى عمرو تطلب منه ( حلوبة ) فرده عمرو خالي الوفاض و قال بأن يخبرها أنها " في الصيف ضيعت اللبن "
و في المعنى العام أن ان هذا المثل العربي الشهير يضرب لمن ضيع الفرصة و ترك المجال الرحب و فوت الغنيمة و الفائدة مقابل من لم يسعفه ذكاء عقله و شرفه و عزة نفسه و قوة عمله ما يجعله محصلاً لمنافع و مكاسب حياته و مدخراً لمآثر آخرته ، و ينطبق هذا المثل على مستوى الناس طبقة الرأسماليين عندما يستجديهم فقراء الناس و تتمثل في حالة الدول التي ضيعت مواردها و دمرت اقتصادها و هي تستجدي دولاً ذات نفوذ و مصالح فيما يدعى مساعدات اقتصادية و غيرها و غالباً ما تكون هذه المساعدات مشروطة و مكبلة لقرارات و سيادة الدولة المتلقية لها .
10. " أكلت يوم أكل الثور الأبيض " قطيع غبي من الثيران يضع كل منهم راسه بذيل اخيه يسوقهم الغباء الى عرين ملك الغاب الجائع و قد استفرد بهم الاسد واحداً واحداً فلما جاء دور آخرهم قال المثل " أكلت يوم أكل الثور الابيض " ... و لكن المعنى العام للمثل إن قطيع الثيران التي تملك قروناً قوية و جسماً قوياً لو كانت متحدة مدافعة عن نفسها لما استطاع الاسد النيل منها و لكنه قد استفرد بهم واحداً واحداً " و معنى المثل ان في الوحدة قوة و في التفرق و الخلاف ضعف و هلاك" !!
11. هيك مظبطة بدها هيك ختم " يعني المثل ان شخصاً اراد ان يتحصل على منفعة و مصلحة و لكنها تصطدم بقوانين ادارية و اخلاقية و لكن بطرق التوائية و مشبوهة يحصل هذا الشخص على ما يريد عن طريق الرشى و طرق أخرى لدمغ المعاملة نيابة عن التوقيع و لكن معناها العام هو استعمال بصمات العين و الاذن و الانف و اصابع اليد و القدم او أي عضو يتناسب و انجاز المهمة !!
12. " الغاية تبرر الوسيلة " هي عكس الضرورات تبيح المحظورات و ارادها ميكافيلي في تحقيق الهدف و يجب البحث عن الوسائل لذلك الهدف مهما كان شكلها و لونها ، و معناها السياسي و العام هي اتباع كافة الوسائل الممكنة للوصول إلى الغاية و غالباً ما تكون سيئة و ليست نبيلة في اغلب الأحيان تتحقق هذه الاهداف على جماجم البشر.!!
13. " شعرة معاوية " يعتبر معاوية رمزاً للحلم و الدهاء و السياسة ، وكانت العرب تضرب به المثل و لعل اشهره مثل " شعرة معاوية " إذ كان يقول لو ان بيني و بين الناس شعرة ما انقطعت كانوا اذا مدوها ارخيتها و اذا ارخوها مددتها ، إني لا اضع سيفي حيث يكفيني سوطي ، و لا اضع سوطي حيث يكفيني لساني و لو ان بيني و بين الناس شعرة ما انقطعت .... و يعني في السياسة الحديثة " الدبلوماسية الهادئة " Quit Diplomacy ، و الحنكة و الدهاء السياسي الذي يعتمد على النشاط الدبلوماسي الذي يحكم علاقات الدول كما انه يلجأ إلى الوسائل السلمية لحل النزاع القائم كالمفاوضات و الوساطة و التحكيم ...إلخ ، دون اللجوء الى الاستفزاز و وسائل العنف الا بعد اخفاق جميع الحلول السلمية .
14. " الجدل البيزنطي " هي مهزلة دولة تُدك أسوارها و تسقط و هم منشغلون بجدل " الدجاجة من البيضة أم البيضة من الدجاجة !!" و المعنى العام لها هو سيطرة الجدل مكان الحوار و الجدل يؤدي إلى الخلاف و تشتيت الفكر و القوة و تحويل مسار الحوار إلى جدل عقيم مرتعه وخيم !!.
و يجتمع في المثل أربعة عناصر هي إنجاز اللفظ ،حسن التشبيه ، إصابة المعنى ، و وجود الكناية فهو نهاية البلاغة... و تستخدم فيه الاستعارة و البلاغة الأدبية و السياسية و الأسطورة والكتابة عن موصوف و القول المأثور Apophthegm و الحكاية النادرة و السجع و اللغز و الحكاية الشعبية و النادرة و الأغنية و الأهازيج و الحداء ...
فالمثل يختلف عن الحكمة إذ ان المثل أساسه التشبيه أما الحكمة فأساسها إصابة المعنى و قد تكون موجزة الأسلوب و قد لا تكون ، و هي تعبير لغوي واسع الدلالة و واضح المعنى و تشترك مع المثل الشعبي في بلاغة اللفظ و الإيجاز , و يشكل المثل و الحكمة معاً جزءاً من مقومات التراث الشعبي و مدلولاته المختلفة و التي يندرج تحتها معظم المواضيع التراثية , و منها :
1. العادات : هي جمع عادة و هي مجموعة الأشياء التي درج الناس على عملها و القيام بها.
2. التقاليد : هي جمع كلمة تقليد و هي تقليد جيل لجيل سبقه سواءاً في التصرفات و السلوك و الملابس و العقائد ......
3. التراث : هو ما ينتقل من عادات و تقاليد و آداب و علوم و فنون و نحوها من جيل إلى جيل
4. التراث الإنساني : التراث الأدبي و الشعبي و يشكل كل المأثورات
الشعبية كالغناء و الموسيقى و الشعر و القصص و الحكايات و الأمثال التي يتداولها الناس ، و التراث إرث الأجيال السالفة للأجيال اللاحقة على فترات تاريخية تستخدم لإبراز الهوية الوطنية و القومية.
5. الهيرمينوطيقا أو فن التأويل :
و هي فن تأويل و تفسير و ترجمة النصوص و البحث عن حقائق مخفية ضمن النص لإعتبارات أيدولوجية و سياسية و تعطي معنى حرفي أو مجازي ، و المعنى المجازي هو الأساس لأنه يعطي النص حيوية في القيم السائدة الثقافية و السياسية و الفكرية.
6. الثقافة السياسية : تعرف بأنها مجموعة من الإتجاهات و المعتقدات و المشاعر الخ ... و لكن ما يهمنا
أن الثقافة السياسية تعرف بأنها " القيم و المعتقدات و الاتجاهات العاطفية للأفراد حيال ما هو كائن في العالم السياسي ، و هي مجموعة المشاعر و الأفكار و الاتجاهات التي يؤمن بها الفرد و تحرك سلوكه تجاه النظام الساسي و هي جزء من الثقافة العامة للمجتمع ".
أهم الأمثال الشعبية في المنظور السياسي :
كما نعلم أن الأمثال ما قيلت عبثاً أو من أجل التسلية و الترويح عن النفس و لكنها قيلت لإيصال معنى معين و إبرازه في طابعه الاجتماعي و السياسي بشتى الأساليب و منها الأسلوب الساخر!!.
1. " حط راسك بين الروس و قول يا قطاع الروس " و يعني المثل السير مع المجموع و عدم الإنفراد و المعارضة و تتمثل فيه الإستكانه التامة و عدم المقاومة و التسليم !!!
و لكن يعني سياسياً أنه يمثل روح الانهزامية Defeatism و روح السلبية و التراجع التي تسيطر على دولة أو شعب ما في أثناء قيام صراع بينهما و بين دولة أخرى سواءاً كان حرباً فعلية أو حرباً باردة ، و قد شاع هذا المثل منذ الحرب العالمية الثانية نتيجة لضعف الوعي الوطني و القومي و نتيجة لنجاح الدعاية التي تبثها الدولة المعادية ، و يعد مظهراً من مظاهر الإنحلال الأخلاقي و القيمي الإنساني لدى شعب من الشعوب و تكون الإنهزامية سمة بارزة فيه و خطوة نحو الإستسلام و الهزيمة التامة ، و يشترك هذا المثل في معظم النواحي مع المثل التالي :
2. " علي و على أعدائي " : و هي شمشونية تعميم الشر أو التلذذ بتعذيب
الذات !! و يعني للعموم سياسياً وصول الحالة إلى منتهى العنف و الارهاب الفوضوي الغير ممنهج " فوضى فكرية عنيفة " يترافق مع " عصف ذهني شديد " و هي دعوة للإنتحار الجماعي !!
3. " سبق السيف العذل " : يقال لما فات و لا يستدرك نتيجة التهور و الغضب كما حصل لرجل قتل إبنه في حادثة و قيل بأن رجلاً اسمه عذل هو قاتل ابنه في حادثة ، فقام الرجل و دون روية فقتل عذل ، و تبين لاحقاً براءة عذل من دم ابنه فقال الرجل مقولته الشهيرة سبق السيف العذل ، و يعني للعموم بضرب المثل لمن يتعجل في إيقاع العقوبة و بعد فوات الأوان يتضح له براءة المتهم.
4. " أسمع جعجعة و لا أرى طحناُ " : يقال في وصف شخص كثير الكلام قليل الفعل و بمن يتكلم كلاماً كثيراً أجوفاً كصوت الطبل أو شأنه كشأن الرحى التي يسمع لصوتها هديراً كهدير البحر و لكن لا يرى ثمراً لما تطحنه مقابل جعجعة صوتها !! و ما يعني للعامة تطبق المثل الذي يقول " يا شايف الزول يا خايب الرجا " أي ان الإنسان ينخدع بالمظاهر أحياناً وتأتي المفاجئة عندما تبرز النتائج التي تكون مغايرة تماماً للواقع و تكون المظاهر خادعة يكشفها الزمن و قيل " التاريخ لا يرحم "!! و يعني سياسياً تنصل دولاً من المعاهدات و المواثيق التي قطعتها مع دولة او مجموعة دول او تنصل دولة او نظام دولي من تطبيق قرارات ملزمة بحق دولة معتدية على سيادة دولة أو مجموعة دول أخرى كما يحدث في قرارات مجلس الأمن لصالح القضية الفلسطينية و لم تجد من يطبقها!؟ .
5. " بلغ السيل الزبى " : يعني هذا المثل أنه عند اصطياد الاسد يحفر له حفرة على ربوة تسمى " زبى " و عندما يفيض السيل و يبلغ هذه الحفرة و تتدفق المياه داخلها ،و يطلق عليها هذا المثل و لكنه يعني سياسياً بان أمراً ما قد زاد عن حد المعقول و خرج عن المألوف و قد وصل درجة اللارجعة عن هذا الأمر و قد يتطلب البت فيه لأنه أصبح به تقريراً للمصير!!!
6. " اليوم خمر و غداً أمر " : و بطل هذا المثل هو امرؤ القيس الذي عاش مترفاً يحب الخمر و النساء و في يوم من الأيام جاءه خبر مقتل أبيه ، و اخذ يقول ضيعني صغيراً و حملني دمه كبيراً لا صحو اليوم ، و كأن لسان حاله يقول
" إشرب حتى ترى الديك حمار !! و القط فأر !! و احجز طاولة القمار !! " و لا سكر غداً ... اليوم خمر و غداً أمر و حلف ألا يأكل لحماً و لا يشرب خمراً حتى يقتل مئة من بني أسد و قد أدرك مراده بالتحالف مع بعض القبائل ، و مات في أنقره بتركيا بداء الجرب .
و المعنى العام سياسياً أن خطباً أو أمراً جللاً قد وقع على دولة ما أو بلد ما دون مقدمات و اتى من دون سابق إنذار و مفاجئاً و دون استحاطة لهذا الأمر ، فيتخذ معها أمر التسويف و عدم الاستجابة الفورية للامر و يأخذ الرد عليه طابع التأجيل و لكن دون نسيانه أو إلغائه و تبدأ الاستعدادات للرد المناسب بتأنيب الراي العام و حشد الطاقات السياسية و العسكرية
للرد على هذا الأمر الذي يتطلب ترتيباً مسبقاً!.
7. " القشة التي قسمت ظهر البعير " : .... أنها بالطبع ليست القشة التي يلوذ اليها الغريق و مع ان البعير يسمى
"جمل المحامل" و ان القشة ليس لها وزن يذكر قياساً مع ظهر البعير ... غير أن ظهر البعير له طاقة تحمل تماماً كالسفينة التي لا تتحمل حمولتها أكثر من مئة راكب و لكن الطمع و الجشع يدعو القبطان لزيادة الحمولة الى مئة راكب آخر و تكون هذه القشة التي قسمت ظهر السفينة و تغرق بجميع ركابها ، فإن الالتزام بحمولة السفينة المقررة هو الذي يحميها من الغرق ... و يعد هذا سبباً لتخفف الأحمال عن ظهر البعير ، و المعنى العام السياسي يفيد بأن شخصاً يتولى أمراً سياسياً و يتخذ قراراً خاطئاً على المستوى السياسي و الاقتصادي و تكون نتيجته تحمل الدولة او البلد عقبات هذا القرار الوخيم الذي ألحق أضراراً فادحة على المستوى السياسي و الاقتصادي لذلك البلد و تكون نتيجته الاضرار بسمعة البلد و هيبتها و قدرتها على البقاء و تكون القشة التي قسمت ظهر الدولة تاماً كالقشة التي قسمت ظهر البعير !!!
8. " على نفسها جنت براقش " : و المثل يقول بأن براقش كلبة أخذها قوم و تفاجئوا بلصوص على الطريق و قد اختبئوا ،و لكن براقش نبحت و دلت اللصوص على المكان الذي اختبئوا فيه و كان نتيجته أن قتل اللصوص القوم و قتلوا براقش معهم ، و العبرة هنا من ناحية سياسية أن الشخص الذي لا يقدر الموقف الذي هو فيه و يقوم بعمل غير مدروس قد يودي بحياته و يقود الى حتفه و هلاكه..!!
9. " في الصيف ضيعت اللبن " :و قيل في امرأة اسمها دخنتوس بنت لقيط بن زاره و كانت ذات جمال أخّاذ و بهاء و تزوجت من رجل كهل اسمه عمرو بن عداس و كان ذو مال و حلال و لم يطب لها العيش معه و طلبت الطلاق و تزوجت من شاب جميل و قد أجدبت الدنيا في عام و في صيف حار بعثت دخنتوس زوجها إلى عمرو تطلب منه ( حلوبة ) فرده عمرو خالي الوفاض و قال بأن يخبرها أنها " في الصيف ضيعت اللبن "
و في المعنى العام أن ان هذا المثل العربي الشهير يضرب لمن ضيع الفرصة و ترك المجال الرحب و فوت الغنيمة و الفائدة مقابل من لم يسعفه ذكاء عقله و شرفه و عزة نفسه و قوة عمله ما يجعله محصلاً لمنافع و مكاسب حياته و مدخراً لمآثر آخرته ، و ينطبق هذا المثل على مستوى الناس طبقة الرأسماليين عندما يستجديهم فقراء الناس و تتمثل في حالة الدول التي ضيعت مواردها و دمرت اقتصادها و هي تستجدي دولاً ذات نفوذ و مصالح فيما يدعى مساعدات اقتصادية و غيرها و غالباً ما تكون هذه المساعدات مشروطة و مكبلة لقرارات و سيادة الدولة المتلقية لها .
10. " أكلت يوم أكل الثور الأبيض " قطيع غبي من الثيران يضع كل منهم راسه بذيل اخيه يسوقهم الغباء الى عرين ملك الغاب الجائع و قد استفرد بهم الاسد واحداً واحداً فلما جاء دور آخرهم قال المثل " أكلت يوم أكل الثور الابيض " ... و لكن المعنى العام للمثل إن قطيع الثيران التي تملك قروناً قوية و جسماً قوياً لو كانت متحدة مدافعة عن نفسها لما استطاع الاسد النيل منها و لكنه قد استفرد بهم واحداً واحداً " و معنى المثل ان في الوحدة قوة و في التفرق و الخلاف ضعف و هلاك" !!
11. هيك مظبطة بدها هيك ختم " يعني المثل ان شخصاً اراد ان يتحصل على منفعة و مصلحة و لكنها تصطدم بقوانين ادارية و اخلاقية و لكن بطرق التوائية و مشبوهة يحصل هذا الشخص على ما يريد عن طريق الرشى و طرق أخرى لدمغ المعاملة نيابة عن التوقيع و لكن معناها العام هو استعمال بصمات العين و الاذن و الانف و اصابع اليد و القدم او أي عضو يتناسب و انجاز المهمة !!
12. " الغاية تبرر الوسيلة " هي عكس الضرورات تبيح المحظورات و ارادها ميكافيلي في تحقيق الهدف و يجب البحث عن الوسائل لذلك الهدف مهما كان شكلها و لونها ، و معناها السياسي و العام هي اتباع كافة الوسائل الممكنة للوصول إلى الغاية و غالباً ما تكون سيئة و ليست نبيلة في اغلب الأحيان تتحقق هذه الاهداف على جماجم البشر.!!
13. " شعرة معاوية " يعتبر معاوية رمزاً للحلم و الدهاء و السياسة ، وكانت العرب تضرب به المثل و لعل اشهره مثل " شعرة معاوية " إذ كان يقول لو ان بيني و بين الناس شعرة ما انقطعت كانوا اذا مدوها ارخيتها و اذا ارخوها مددتها ، إني لا اضع سيفي حيث يكفيني سوطي ، و لا اضع سوطي حيث يكفيني لساني و لو ان بيني و بين الناس شعرة ما انقطعت .... و يعني في السياسة الحديثة " الدبلوماسية الهادئة " Quit Diplomacy ، و الحنكة و الدهاء السياسي الذي يعتمد على النشاط الدبلوماسي الذي يحكم علاقات الدول كما انه يلجأ إلى الوسائل السلمية لحل النزاع القائم كالمفاوضات و الوساطة و التحكيم ...إلخ ، دون اللجوء الى الاستفزاز و وسائل العنف الا بعد اخفاق جميع الحلول السلمية .
14. " الجدل البيزنطي " هي مهزلة دولة تُدك أسوارها و تسقط و هم منشغلون بجدل " الدجاجة من البيضة أم البيضة من الدجاجة !!" و المعنى العام لها هو سيطرة الجدل مكان الحوار و الجدل يؤدي إلى الخلاف و تشتيت الفكر و القوة و تحويل مسار الحوار إلى جدل عقيم مرتعه وخيم !!.