الطاغية… داخلنا أم خارجنا؟!
مرسل: السبت مايو 04, 2013 4:40 pm
22 مارس 2013 | 12:47 ص
تركي الدخيل
من بين الكلمات الشهيرة التي تتداول باستمرار حكاية:”التاريخ يعيد نفسه” وبغض النظر عن صحة هذه العبارة نظرياً غير أنها إذا طبقت في حالتنا العربية نجدها صحيحة وزيادة، ذلك أننا لا نعيد فقط التاريخ بتكرار الأخطاء وإنما نحب أن يعود التاريخ بنا ليكون أكثر خطأً وسوءًاً. والعلاقة بيننا وبين الطاغية في التاريخ العربي غريبة ومعقدة، كما في كتاب إمام عبد الفتاح إمام الذي درس موضوع الطاغية وعلاقتنا به بالتفصيل، كان الحجاج بن يوسف الطاغية إماماً وإلى اليوم هناك من يبجّله ويقدره، ويضع حول جهوده في حراسة العقيدة العديد من الأبحاث والكراريس!لنقرأ تاريخ الطبري أو البداية والنهاية لابن كثير، سنعثر على أمورٍ خطيرة، أبرزها التقدير الاستثنائي للطاغية، والقصائد والمدائح، ثم حين يزول الطغيان نتحدث عن أمجادنا وحريتنا ولا يستبدل الطغيان إلا بمثله. حين أزيل نظام صدام حسين بشرت أميركا بالحرية والسعادة والبهجة والحلم الأكبر، غير أن الحقيقة كانت مرة، جاء بدلاً من صدام ألف صدام، واستثمر الغزو لإيقاظ المزيد من الممارسات الطغيانية بل وتبريرها وترويجها. المشكلة أن الطاغية لا يستطيع أن يعرف أنه طاغية، لكن المجتمعات هي التي ترفعه أو تضعه، وفي الآية الكريمة:”فاستخف قومه فأطاعوه” الاستخفاف أحد شروط الطاغية لأن يستبد، ولو جاء الحجاج الآن إلى بريطانيا لأرغم على الحكم بالعدل لأن المجتمع مثقف وتاريخه العلمي والحضاري يمنعه من أن يكون موضع استخفاف أو ابتزاز!ها هي الدول التي مرت بالثورات، من ليبيا إلى تونس إلى مصر، خذ ورقةً وقلماً وسجّل نقاط الافتراق والتمايز بين الطاغية الأول والحاكم الحالي، سنجد الفروق جد ضئيلة، بل إن البدلاء أصبحوا يمارسون طغياناً أفظع بعد وصولهم إلى الحكم. الطغيان ليس متعلقاً بشخصية الحاكم فقط، بل تتعلق كثيراً بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم، فحين يستطيع الطاغية أن يستخف ويمنحه المجتمع هذا المظهر يطأ على ظهورهم ويضربهم بسوطه ضرباً مبرحاً.بآخر السطر، علينا أن ندرس الطغيان بوصفه ليس حالةً سياسية فحسب على أهمية ذلك، بل ندرسه كموضوع اجتماعي، له علاقة بعلم الاجتماع بمضمونه العام. الطغيان علاقة متوترة بين الحاكم والمحكوم، هذا ما تثبته تجربة صدام حسين والقذافي وحسني مبارك وزين العابدين بن علي
تركي الدخيل
من بين الكلمات الشهيرة التي تتداول باستمرار حكاية:”التاريخ يعيد نفسه” وبغض النظر عن صحة هذه العبارة نظرياً غير أنها إذا طبقت في حالتنا العربية نجدها صحيحة وزيادة، ذلك أننا لا نعيد فقط التاريخ بتكرار الأخطاء وإنما نحب أن يعود التاريخ بنا ليكون أكثر خطأً وسوءًاً. والعلاقة بيننا وبين الطاغية في التاريخ العربي غريبة ومعقدة، كما في كتاب إمام عبد الفتاح إمام الذي درس موضوع الطاغية وعلاقتنا به بالتفصيل، كان الحجاج بن يوسف الطاغية إماماً وإلى اليوم هناك من يبجّله ويقدره، ويضع حول جهوده في حراسة العقيدة العديد من الأبحاث والكراريس!لنقرأ تاريخ الطبري أو البداية والنهاية لابن كثير، سنعثر على أمورٍ خطيرة، أبرزها التقدير الاستثنائي للطاغية، والقصائد والمدائح، ثم حين يزول الطغيان نتحدث عن أمجادنا وحريتنا ولا يستبدل الطغيان إلا بمثله. حين أزيل نظام صدام حسين بشرت أميركا بالحرية والسعادة والبهجة والحلم الأكبر، غير أن الحقيقة كانت مرة، جاء بدلاً من صدام ألف صدام، واستثمر الغزو لإيقاظ المزيد من الممارسات الطغيانية بل وتبريرها وترويجها. المشكلة أن الطاغية لا يستطيع أن يعرف أنه طاغية، لكن المجتمعات هي التي ترفعه أو تضعه، وفي الآية الكريمة:”فاستخف قومه فأطاعوه” الاستخفاف أحد شروط الطاغية لأن يستبد، ولو جاء الحجاج الآن إلى بريطانيا لأرغم على الحكم بالعدل لأن المجتمع مثقف وتاريخه العلمي والحضاري يمنعه من أن يكون موضع استخفاف أو ابتزاز!ها هي الدول التي مرت بالثورات، من ليبيا إلى تونس إلى مصر، خذ ورقةً وقلماً وسجّل نقاط الافتراق والتمايز بين الطاغية الأول والحاكم الحالي، سنجد الفروق جد ضئيلة، بل إن البدلاء أصبحوا يمارسون طغياناً أفظع بعد وصولهم إلى الحكم. الطغيان ليس متعلقاً بشخصية الحاكم فقط، بل تتعلق كثيراً بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم، فحين يستطيع الطاغية أن يستخف ويمنحه المجتمع هذا المظهر يطأ على ظهورهم ويضربهم بسوطه ضرباً مبرحاً.بآخر السطر، علينا أن ندرس الطغيان بوصفه ليس حالةً سياسية فحسب على أهمية ذلك، بل ندرسه كموضوع اجتماعي، له علاقة بعلم الاجتماع بمضمونه العام. الطغيان علاقة متوترة بين الحاكم والمحكوم، هذا ما تثبته تجربة صدام حسين والقذافي وحسني مبارك وزين العابدين بن علي