نظرية المنهج
مرسل: الثلاثاء مايو 07, 2013 8:01 am
نظرية المنهج
- قبل الحديث عن مفهوم نظرية المنهج ينبغي علينا معرفة النظرية العلمية والاجتماعية والتربوية ومن ثم المقارنة فيما بينهم كما يلي :-
أولا :- مفهوم النظرية العلمية الطبيعية :-
هي فرضية أو مجموعة من الفرضيات تحكمها قوانين الثبات النسبي أو قوانين التحكم أو كلاهما في نظام استنباطي .“خياط : 1986م: ص13“
-----------------------
ثانيا :- مفهوم النظرية الاجتماعية :-
- هي مجموعة من المفاهيم والقواعد المترابطة المستمدة من الكتاب والسنة القادرة على توجيه الممارسات العلمية .“التوم :1404هـ:ص32“.
------------------------
ثالثا :- مفهوم النظرية التربوية العامة :-
- هي نفي النظرية الاجتماعية وتقدم إرشادات مناسبة تعين على الممارسات التعليمية وفق دليل مناسب ومقبول .“ت – مور:1986م:ص27“.
-------------------------
رابعا :- مفهوم نظرية المنهج :-
- قائمة على مجموعة من الحقائق والمفاهيم والافتراضات المنطلقة من مصادر الأهداف التربوية وكيفية اشتقاقها في اتخاذ القرارات والإرشادات والخطوات الهادفة في بناء أو تحسين أو تطوير المنهج لتنفيذه وتقويمه وفق العصر .
-----------------------------
- قبل الحديث عن مفهوم نظرية المنهج ينبغي علينا معرفة النظرية العلمية والاجتماعية والتربوية ومن ثم المقارنة فيما بينهم كما يلي :-
أولا :- مفهوم النظرية العلمية الطبيعية :-
هي فرضية أو مجموعة من الفرضيات تحكمها قوانين الثبات النسبي أو قوانين التحكم أو كلاهما في نظام استنباطي .“خياط : 1986م: ص13“
-----------------------
ثانيا :- مفهوم النظرية الاجتماعية :-
- هي مجموعة من المفاهيم والقواعد المترابطة المستمدة من الكتاب والسنة القادرة على توجيه الممارسات العلمية .“التوم :1404هـ:ص32“.
------------------------
ثالثا :- مفهوم النظرية التربوية العامة :-
- هي نفي النظرية الاجتماعية وتقدم إرشادات مناسبة تعين على الممارسات التعليمية وفق دليل مناسب ومقبول .“ت – مور:1986م:ص27“.
-------------------------
رابعا :- مفهوم نظرية المنهج :-
- قائمة على مجموعة من الحقائق والمفاهيم والافتراضات المنطلقة من مصادر الأهداف التربوية وكيفية اشتقاقها في اتخاذ القرارات والإرشادات والخطوات الهادفة في بناء أو تحسين أو تطوير المنهج لتنفيذه وتقويمه وفق العصر .
-----------------------------