- الثلاثاء مايو 07, 2013 8:14 am
#63167
الفلسفة الطبيعية:
أول من نادى بوجوب إتباع الطبيعة في كل شيء هو ذلك المفكر الفرنسي ( جان جاك روسو ) لم يكن فيلسوفاً أو أن فكرة التربوي يحمل طابعا فلسفياً محضاً
بل كان له تطبيقات تربوية نظرية و ممارسات وله خبرات تجريبية ,وقد كان أقرب ما يكون مصلحاً اجتماعياً
وهناك عدد من الفلاسفة يعدون من أنصار روسو أمثال
( بستالوتزي و فروبل و هربارت و باسيدو).
عاش روسو في عصر كثر فيه الظلم و الاضطهاد مما كان له أبعد الأثر في تكوين و نضج أفكاره و سمو تفكيره
ولقد كافح من خلال المعاناة و ساهم في الكشف عن كثير من أسرار المجتمع الذي عاش فيه, وتألم لما فيه من المفاسد وانعدام للمساواة،
قام بعرض آراؤه التربوية والاجتماعية و السياسة والاقتصادية غير متخوف من عذاب وتشريد .
وتنطلق فلسفته من أن يترك الطفل للطبيعة فيربى نفسه بنفسه و بذلك ينشا حر التربية – التربية بالحرية - وهذا يعني أن التربية يجب أن تكون مقتصرة على معاونة الطفل في تربية نفسه بنفسه وتجنب كل ما يضيق عليه و يقيده ولكن إذا تعرض للخطر فعلى المربي أن ينبهه و ينهاه بقوة.
من هذا نستند إن روسو في فلسفته كان قائداً ورائداً لمسيرة اهتمت بالطفل بعد أن كان الاهتمام منصباً على المجتمع والمادة الدراسية فأصبح الطفل محوراً للعملية التربوية بما عنده من استعدادات و إمكانات يجب استغلالها.
ولقد مهدت فلسفته هذه إلى ظهور فلاسفة آخرون مثل"بستالوتزي "و "هربات"و"فروبل"الذين ساهموا في مناهج التدريس و الخطط الدراسية.
تعريف فلسفة الطبيعة:
الطبيعة اتجاه عقلي ينكر وجود نظام علوي يسمو فوق الطبيعة أو الخبرة الحسية
ويعتقد الطبيعة هي الحقيقة الكاملة
الطبيعيون يؤمنون بأنها قوانين أزليه لا يدخل عليها تغير وكل ما يجب عمله هو دراسة الطبيعة لخير الإنسان و سعادته.
والطبيعة الإنسانية تبعا لذلك تتبع قوانين الطبيعة و الأجدى أن يترك الفرد للطبيعة و قوانينها .
أول من نادى بوجوب إتباع الطبيعة في كل شيء هو ذلك المفكر الفرنسي ( جان جاك روسو ) لم يكن فيلسوفاً أو أن فكرة التربوي يحمل طابعا فلسفياً محضاً
بل كان له تطبيقات تربوية نظرية و ممارسات وله خبرات تجريبية ,وقد كان أقرب ما يكون مصلحاً اجتماعياً
وهناك عدد من الفلاسفة يعدون من أنصار روسو أمثال
( بستالوتزي و فروبل و هربارت و باسيدو).
عاش روسو في عصر كثر فيه الظلم و الاضطهاد مما كان له أبعد الأثر في تكوين و نضج أفكاره و سمو تفكيره
ولقد كافح من خلال المعاناة و ساهم في الكشف عن كثير من أسرار المجتمع الذي عاش فيه, وتألم لما فيه من المفاسد وانعدام للمساواة،
قام بعرض آراؤه التربوية والاجتماعية و السياسة والاقتصادية غير متخوف من عذاب وتشريد .
وتنطلق فلسفته من أن يترك الطفل للطبيعة فيربى نفسه بنفسه و بذلك ينشا حر التربية – التربية بالحرية - وهذا يعني أن التربية يجب أن تكون مقتصرة على معاونة الطفل في تربية نفسه بنفسه وتجنب كل ما يضيق عليه و يقيده ولكن إذا تعرض للخطر فعلى المربي أن ينبهه و ينهاه بقوة.
من هذا نستند إن روسو في فلسفته كان قائداً ورائداً لمسيرة اهتمت بالطفل بعد أن كان الاهتمام منصباً على المجتمع والمادة الدراسية فأصبح الطفل محوراً للعملية التربوية بما عنده من استعدادات و إمكانات يجب استغلالها.
ولقد مهدت فلسفته هذه إلى ظهور فلاسفة آخرون مثل"بستالوتزي "و "هربات"و"فروبل"الذين ساهموا في مناهج التدريس و الخطط الدراسية.
تعريف فلسفة الطبيعة:
الطبيعة اتجاه عقلي ينكر وجود نظام علوي يسمو فوق الطبيعة أو الخبرة الحسية
ويعتقد الطبيعة هي الحقيقة الكاملة
الطبيعيون يؤمنون بأنها قوانين أزليه لا يدخل عليها تغير وكل ما يجب عمله هو دراسة الطبيعة لخير الإنسان و سعادته.
والطبيعة الإنسانية تبعا لذلك تتبع قوانين الطبيعة و الأجدى أن يترك الفرد للطبيعة و قوانينها .