صفحة 1 من 1

التغريب

مرسل: الجمعة مايو 15, 2009 8:01 pm
بواسطة طرفة العباد

التغريب



عن أبي سعيد أن النبي قال:
« لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ».
فقلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟
قال النبي : « فمن؟ ». متفق عليه في صحيح البخاري ومسلم
إن إتباع اليهود والنصارى، متمثلا في اقتفاء آثار العرب في طرائق معايشتهم ومناهج حياتهم.
والتغريب/ هو حركة موجهة لصبغ الثقافة الإسلامية بصبغة غربية، وإخراجها عن طابعها الإسلامي الخالص، واحتوائها على النحو الذي يجعلها تفقد ذاتيتها وكيانها وتذوب فيما يسمى ب (الثقافة العالمية) أو الفكر الأممي.
وتهدف حركة التغريب إلى إثارة الخلافات والخصومات بين العرب والمسلمين حيث فكر الغرب أن الشجرة لا تقطع إلا بفرع منها ألا وهو الفأس لذلك لن يفت عضد المسلمين ويبعدهم عن منهجهم إلا منهم، فظهرت ظاهرة البعثات من بداية القرن الواحد والعشرين ثم انتشرت، يذهبون للدراسة وينغمسون في المجتمع الغربي ويتشربون عاداته ومذاهبه ويعودون بها معهم وينشرونها في بلدهم وينادون بها ويدافعون عنها ويربون من تحت أيديهم عليها.
"إن هذا الذي يُعرض على سكان العالم الثالث، لكي يحل محل هويتهم الثقافية الضائعة، إنما يتضمن صنع شخصية وطنية عابثة، ذات انتماء خدّاع إلى مجتمع عالمي ( هو الغرب ) … إن ضياع الهوية الثقافية الذي ينتج عن ذلك، أمر لا يقبل الجدل، وهذا يساهم بدوره في عدم استقرار الشخصية الوطنية سياسيا واقتصاديا. وما يتبقى بعد ذلك من الإبداع الوطني، يكمن في حالة تبعية إزاء ثقافة تبدو لها أجنبية، وإنها لكذلك " التغريب.( الطوفان من الغرب، لواء/أحمد عبدالوهاب)

ولظاهرة التغريب هذه علاج ولله الحمد، يكمن في عدة نقاط منها وأهمها وضع خطة للمبعوثين للدراسة بالخارج في دول أوربا الغربية أو الولايات المتحدة وغيرها، حيث يكون لكل وفد رئيس من الواعظين ممن يستطيع أن يدرس الشبهات التي تلقى في وجه شبابنا أثناء تلقيهم العلوم بالخارج. كما يفضل تنظيم دورة سريعة لمدة ستة أشهر على الأقل لجميع الأفراد الذين وقع عليهم الاختيار للسفر للدراسة بالخارج، يتم في هذه الدورة دراسة علوم الدين والشريعة بلغة البلد التي سيتم السفر إليها.
ومن أول الدول التي صحت لما يحاك لها ولأبنائها من التغريب مصر فنحن نرى أكثر البارزين في الطب والهندسة وعلوم الفلك من المصريين وهم على رأس كثير من المؤسسات العالمية في الغرب مثل وكالة ناسا. قد حافظوا على لغتهم وانتمائهم لوطنهم وذلك بزيارة مصر في كل إجازة والتحدث مع أبنائهم باللغة العربية وتعليمهم دينهم وحرصهم أن تكون زوجاتهم من العربيات المسلمات ثم العودة إلى بلادهم رغم ما قدم لهم من إغراءات كبيرة من مال، منصب، مختبرات متقدمة، وتميز ومع ذلك يعودون لينتفع بهم بلدهم كما انتفع بهم غيره
.
طرفة سليمان العباد

Re: التغريب

مرسل: الجمعة مايو 15, 2009 8:11 pm
بواسطة طرفة العباد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي الفاضل الدكتور أحمد وهبان

أرجوا التكرم بالإطلاع على مقالتي وتقديم رأيكم ونقدكم فيها

طرفة سليمان العباد
كلية الأنظمة والعلوم السياسية

Re: التغريب

مرسل: السبت مايو 16, 2009 9:38 pm
بواسطة عبد العزيز ناصر الصويغ
طرفة العباد كتب:

التغريب



عن أبي سعيد أن النبي قال:
« لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ».
فقلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟
قال النبي : « فمن؟ ». متفق عليه في صحيح البخاري ومسلم
إن إتباع اليهود والنصارى، متمثلا في اقتفاء آثار العرب في طرائق معايشتهم ومناهج حياتهم.
والتغريب/ هو حركة موجهة لصبغ الثقافة الإسلامية بصبغة غربية، وإخراجها عن طابعها الإسلامي الخالص، واحتوائها على النحو الذي يجعلها تفقد ذاتيتها وكيانها وتذوب فيما يسمى ب (الثقافة العالمية) أو الفكر الأممي.
وتهدف حركة التغريب إلى إثارة الخلافات والخصومات بين العرب والمسلمين حيث فكر الغرب أن الشجرة لا تقطع إلا بفرع منها ألا وهو الفأس لذلك لن يفت عضد المسلمين ويبعدهم عن منهجهم إلا منهم، فظهرت ظاهرة البعثات من بداية القرن الواحد والعشرين ثم انتشرت، يذهبون للدراسة وينغمسون في المجتمع الغربي ويتشربون عاداته ومذاهبه ويعودون بها معهم وينشرونها في بلدهم وينادون بها ويدافعون عنها ويربون من تحت أيديهم عليها.
.
طرفة سليمان العباد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقال جميل لكن هناك بعض النقاط أحببت أن أعلق عليها وهي ذكر الحديث في سياق التغريب مع أن الحديث جاء في سياق التقليد الاعمى فلو كان تم ذكر مضار التغريب وبعد ذلك يتم ذكر التقليد كان في رأيي أفضل, وفي ذكر أن حركة التغريب تهدف فيإثارة الخلافات بين العرب والمسلمين أعتقد أن هذه الجملة تحتاج إلى نوع التوضيح ما هي الخلافات والخصومات التي أدت الحركة التغريبية إلى إثارتها وكذلك يجب أن لا نفصل بين العرب والمسلمين إذا أردنا بذلك التحدث عن الاسلام وذلك لأن العرب جزء من كل المسلمين , والبعثات كانت قائمة من القرن التاسع عشر إذا كنت تنظرين لكل البلاد العربية والاسلامية ففي مصر بعثات محمد علي باشا وفي تركيا وفي تونس وسوريا والعراق كانت بعثات قديمة وهي كانت الصورة الواضحة للتغريب مع أنه كانت إحدى البعثات كان معهم واعظ لكن هذا الواعظ هو الذي إنتكس وتكلم عن الغرب واعجب بحضارتهم وبقية البعثة لم يكن لهم دور يذكر في أنهم تأثروا لذلك يظهر لنا دور التربية وتأثيرها على سلوك المسلم , وفي الحقيقة أن الامور الان أخف من السابق لأن السبل في التواصل صارت أسهل لذلك قلما نجد من يعاني من صدمة حضارية تؤدي به إلى نكسها .


هذا ما أحببت طرحه على عجاله وشكرا .....