المحاضرة رقم (7) (8) (9) (10) (11) (12) (13) 1430هـ
مرسل: الجمعة مايو 22, 2009 3:35 am
السبت 7/4/1430هـ
(د) الحفاظ على الهوية الوطنية:
التصدي للغزو الثقافي الخارجي... التي من مصادره وسائل الاعلام والاتصال المعروفة ..
وعناصر الهوية الوطنية هي :1/ الدين 2/اللغة 3/السلالة 4/ التاريخ 5/الثقافة
لأن هوية الدولة هي الاساس التي تقوم عليه الدولة وتعتبر من الاساسيات التي على الدولة حمايتها بعد حماية كيانها. لأن الدولة التي تتخلى عن هويتها تصبح مسخاً بين الدول مثل تركيا. وعلاقتها مع الاتحاد الاوربي وتخليها عن المبادئ التي كانت تقوم عليها .
بالطبع الدين هو المقوم الرئيس لـ لهوية الدولة الاسلامية.والذي يتوجب على الدولة الاسلامية حماية الدين ليس فقط على إقليمها وإنما على جميع الدول الاسلامية.
(هـ) نشر العقيدة المذهبية (الإيديولوجية) أو الدينية:
مثل الليبرالية وأيضاً المــاركسية وأيضاً الإســــــــــــلام
والأخير يعتبر إيديولوجية وعقيدة ..
وكل دولة تسعى لنشر عقيدتها أو إيديولوجيتها لزيادة قوتها (بحكم علاقات القوة التي تحكم المنظومة الدولية).
** والدولة ذات الإيديولوجية الواحدة تنظر إلى العالم بنظرة واحدة.
** ويعتبر هذا هدف أساسي من أهداف السياسة الخارجية للدول الاسلامية لأن الإسلام رسالة عالمية إلى جميع الدول.
(و) الظهور بمظهر الدولة المحبة للسلام:
(المكيافيلية) (المبحث الرابع الماوردي)
أن تكون ذائباً في جلد شاة.
بمعني أن تكون استخدام كافة الوسائل في خدمة الاهداف وخدمة الدولة (الكذب- النفاق – الحيلة) والتي تعتبر اساس الدبلماسية لهم
والمكيافيللية تعني "كل الرذائل مباحة طالما أنها تحقق مصالح الدولة بمعني أن الغاية تبرر الوسيلة.
** أدوات السياسة الخارجية للدولة:
هناك 4 أدوات رئيسية تسعى الدولة من خلالها تحقيق اهدافها :
1/الدبلماسية التقليدية. 2/ الدبلماسية الاقتصادية 3/الأداة الدعائية 4/الأداة الاستراتيجية (الحرب).
((( هذه المحاضرة منقولة من الطالب: عبدالمحسن الفوزان)))بواسطتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاثنين 9/4/1430هـ
هناك أربع وسائل للسياسة الخارجية:
(1). الدبلماسية التقليدية:
لها العديد من التعريفات.
ـ فن التفاوض .... ـ فن الإقناع ..... ـ ن إدارة العلاقات الدولية على طاولة المفاوضات.
ـ تحقيق مصالح الدولة بدون إراقة دماء ـ فن استخدام الذكاء واللباقة في تحقيق هداف الدولة
ـ هي اسلوب الثعلب ـ أن تقطع خصمك بالسكين دون أن ينزف دماً.
** هي الوسيلة الاولى من وسائل السياسة الخارجية وهي الاقل تكلفة.
(2). الدبلماسية الاقتصادية:
استخدام الدولة لإمكانتها الاقتصادية للتأثير على الدول الاخرى لتي تحتاج إلى الموارد وتوجيه سلوكها الدولي بما يتماشى مع المصلحة القومية للدولة.
** الدبلماسية الاقتصادية تستمد وجودها من حقيقتين :
1.أن هناك دول غنية وأخرى فقيرة.
2.أن من لا يملك خبزه لا يملك قراره.
** أكثر الدول على الاطلاق في استخدام هذه السياسة هي الولايات المتحدة الامريكية لأنها .
1. تملك الاقتصاد الاقوى 2. والدولة الاقوى .
حيث استخدمت دبلماسية الدولار :
إحلال الدولار محل الطلقات.
** الدبلماسية الاقتصادية لها وجهان:
1. الترغيب : منح المساعدات للدول الممالئة.
2. الترهيب : منع المساعدات عن الدول المناوئة.
أمثلة:
الولايات المتحدة- مصر
الترغيب :ـ قدمت أموال من أجل بناء السد العالي في مصر
ولكن حينما قامت مصر بـ الاعتراف بالصين الشيوعية. وحينما عقدت مصر صفقة مع الاتحاد السوفيتي (الاسلحة التشيكية)
الترهيب:ـ قامت الولايات المتحدة بقطع التمويلات إلى مصر ..
وأيضاً هناك ـ الحصار الاقتصادي على العراق.
- الحصار الاقتصادي على ليبيا.
- الحصار الاقتصادي على كوبا عند تحولها إلى الشيوعية وثورة فيدل كاستروا 1962م
** الدبلماسية الاقتصادية في المنظور الاسلامي:
- لايجوز استخدام الدبلماسية الاقتصادية في مواجهة المسلمين.
إلا إذا كانت مصلحة الامة اقتضت هذا الامربسبب (إنحراف دولة ما عن جاد الصواب)
- يجوز للدولة الاسلامية في استخدام الدبلماسية الاقتصادية تجاه الدول الاخرى.
- لا يجوز استخدام الدبلماسية الاقتصادية في مواجهة الدول المستضعفة حتى وإن كان ذلك في محاولة نشر الاسلام.
- لا يجوز استخدام الدبلماسية الاقتصادية إذا كانت هناك معاهدة تقتضي التعاون الاقتصادي أو غيره مما يمنع استخدام الدبلماسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السبت 15/4/1430هـ
3/ الاداة الدعائية :
استخدام الدولة لوسائل الإتصال المتاحة في التأثير على الدول الأخرى بما يحقق مصلحتها القومية.
يمكن أن يستخدم مع الدول الاخرى المعادية أو الصديقة لإثبات ولائها.أو إبقاء الصداقة مع الدول أو المحافظة عليه.
ويتم استخدامها مع الدول المعادية لإثارة القلاقل داخلها وبث الرعب والفوض فيها.
وهي نمط من عمليات الاتصال الدولي.
*** عملية الاتصال لها أربعة عناصر:
1/المرسل: هو الطرف القائم على عملية الاتصال....من؟
2/الرسالة: هي المحتوى الفكري المراد توصيلة....ماذا؟
3/الوسط أو الوسيلة : وهي الاداة المستخدمة في توصيل ونقل الدعاية....كيف؟
4/المتلقي/ وهو الطرف المستهدف من الدعاية ... ولمن؟
القائل بأن الدعاية ذراع الحرب هو النازي (جوبلز) "دعاية وذرائع الحرب"
وأيضاً أسلوب "الكذبة الكبرى" لـ جوبلز حيث يقول أن الكذبة الكبرى أقرب إلى التصديق. لقوله أنّ هناك جانب يميل إلى الخرافات والأساطير لدى الانسان.
** اسلوب الدعاية في الاسلام:
يجب أن يتحرى في الدعاية القول الصحيح غير المكذوب.لأن عالمية الاسلام تفرض عليه ذلك. ولكن يجوز للإسلام هذا في حالة الحرب وبالطبع لا يجوز استخدامه في مواجهة الدول الاسلامية.
أنماط "أنواع" الإتصال الدولي:
1ـ الإعلام الدولي / تعرف بإستراتيجية الحقيقة مثل فلم يتحدث عن الإسلام.
2ـالدعاية الدولية / تعرف بإستراتيجية نصف الحقيقة وهذا يعني أنه يتعين أن تساغ بطريقة يتم من خلالها جعل المادة الاعلامية غير متناقضة في محتوياتها لكي لا تفقد مصداقيتها.
3ـ الحرب النفسية/ الكذبة الكبرى ..الحرب النفسية .."تحطيم الروح المعنوية للخصوم أشهر من يستخدم هذا الأسلوب هم الصهاينة.
(4) الحرب "الأداة الاستراتيجية":
الحرب /هي عملية القتل الغائي الجماعي المنظم الذي نستهدف به إجبار الخصم على الإمتثال لإرادتنا .
وهي الملاذ الأخير أمام الدولة لتحقيق ما فشلت في تحقيقه في الوسائل الأخرى لأنها الاداة الأعلى تكلفة (ماديا- بشريأً)
** وهي فن إيقاع الهزيمة بالآخرين بأقل الخسائر لديك.
**هي فن إراقة الدماء للإخرين لتحقيق مصلحة الدولة.
**هي فض المنازعات عن طريق الدم.
** أسلوب الأسد عند مكيافيللي.
من المنظور الاسلامي يعتبر قتل النفس البشرية من أبغض الأمور ويجب عدم ازهاق الروح إلا بحقها . فالحرب في الإسلام حرب دفاعية.
(((هذا الدرس منقول من دفتر الطالب عبدالمحسن الفوزان)))بواسطتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاثنين 17/4/1430هـ
** قوة الدولة في المجال الدولي:
ـ قوة الدولة هي اساس العلاقات الدولية.
** ماذا نعني بقوة الدولة؟
قدرة الدولة على تحريك عوامل القوة الطبيعية المتاحة لديها وتحويلها إلى طاقة فعالة تؤثر بها على غيرها من الدول بما يحقق مصلحتها القومية..
ـ القدرة على فرض الارادة
ـ لديها عوامل القوة الطبيعية.
ـ لديك القدرة على تحريك هذه العوامل.
** هناك عملان مهمان في قوة الدولة.
1. العوامـــــــل الطبيعية: (البعض يسميها عوامل القوة).
أ. المجال الجغرافي (الاقليم).
هناك ثلاثة عوامل تحدد قيمة الاقليم:
1/المناخ+ التضاريس... والمناخ:
حضارة الانسان تقترن بدرجة حرارة معينة وهذا يعني أن الانسان لا يستطيع العيش في المناطق الحارة....التضاريس: كون الدولة ليست صحراوية أو جبلية ,وإنما خصبة وصالحة للزراعة , وما تملكه من موارد
2موقع الدولة: إحاطة الدولة بعدد كبير من الدول .أو ملكها لمينا يربطها بالبحار والمحيطات ودول العالم.
3/المساحة: كلما زادت مساحة الدولة كلما زادت الموارد المتاحة فيها
ب. السكان (العنصر البشري):
يرتبط بـ
1/ التقدم الثقافي والتكنولوجي: يرفع من مستوى الدولة وقيمها ويدعمها إقتصادياً وثقافياً
2/التجانس الاجتماعي: كلما زاد التجانس الاجتماعي زادت قوة الدولة واستقرارها السياسي.
3/القيادة السياسية: فن استخدام الوسائل في خدمة الاهداف.وهي تقدر على أن تصنع من لاشئ أشياء.
جـ.الموارد الاقتصادية.
* العوامل الطبيعية تعني أن الانسان لا دخل له فيها.
2.العوامل الاجتماعية: ( البعض يسميها عوامل القدرة)
أ.التجانس القومي.
ب.التقدم الثقافي والتقني.
جـ.القيادة السيـــــــاسية.
* النسق الدولي , المنظومة الدولية (خريطة توزيع القوة)
وهو عبارة عن مجموعة من الوحدات السياسية (دول) مترجة القوة خلال حقبة زمنية معينة تتفاعل فيما بينها بالفعل ورد الفعل على نحو يؤدي إلى إتزانها.
المعنى من متدرجة القوة:
1/ هناك ثلاث مرتبات من القوى:
أ.القوى القطبية: القوى العظمى >> امريكا
ب.قوى الدرجة الثاينة: القوى الكبرى >> - بريطانيا – فرنسا – المانيا – روسيا – الصين...
ج. قوى الدرجة الثالثة: القوى الصغرى>> دول العالم الثالث.
(كل نسق لــــه زمنه)
-هناك ثلاث صور للنسق الدولي في التاريخ الحديث:
1/ النسق الدولي متعدد الاقطاب: (1628م-1939م)
انجلتراـ فرنسا – روسيا (الاتحاد السوفيتي 1924م) ـ النمسا (نهايتها في الحرب العالمية الاولى) ـ بروسيا (ألمانيا) - إيطاليـــــا
الولايات المتحدة كانت خارج النسق ( لأنها كانت تطبق سياسة العزلة)
(دول العالم الثالث أسيا-أفريقا-أمريكا اللاتينية "ماعدا الولايات المتحدة- كندا)
2/ النسق الدولي ثنائي القطبية (1945م-1991م)
- الفترة بين 39-45 هي فترة تضارب...
الولايــــــــــــــــــــــات المتحدة >< الاتحاد الســـــــــــــوفيـــــــــــــتي
وقد غلب على هذه الفترة الصراع الايديولوجي بين الليبرالية والماركسية
3/ النسق الدولي أحادي القطبية (النظام العالمي الجديد)
بدأ من 25 ديسمبر 1991م
** بعد أن أعلن عن تفكك الاتحاد السوفيتيي إلى مجموعات.
** وبعدها ظهر الخطر الاخضر ويقصد هنا العالم العربي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوم السبت 6/5
** النسق ثنائي القطبية :ـ
تميز بالصراع الايديولوجي.
وهو ناتج عن تني كل من الدولتين إيديولوجيتين مختلفتين ومتصادمتين.
** الولايات المتحدة:
- الليبرالية/ التي تقوم على:
1/ التعددية ....(تعدد التنظيمات) ( الاحزاب)......2/الحرية...(حرية الرأي).....3/الفكر....(حرية الفكر) (حرية العقيدة)......4/الإعلام الحر......5/الرأسمالية في الملكية الخاصة.
**الاتحاد السوفيتي:
1/ الحزب الواحد .....2/الرجل الواحد.......3/الفكر الواحد.......4/الإعلام الموجه (وهو إعلام الدولة).....5/الشيوعية في الاقتصاد..
** السمة التي نطلقها على ذلك الوقت:
هو صراع إيديولوجي صاحبه حرب دعائية والكلمات السائدة هي
- الخطر الأحمر (نسبة إلى الشيوعية) - وأُطلق على الولايات المتحدة أنها عصبة الشياطين.
** النظام العالمي الجديد : (النسق الدولي أحادي القطبية)(عالم ما بعد الحرب الباردة)
حيث أصبح بقوة قطبية وحيدة بعد 25/سبتمبر/1991م وقامت بفرض نظامها السياسي والإيديولوجي في العالم.
ومفهوم العولمة هنا موازي لمفهوم الامركة بل هي الامركة وفرض نموذج الحياة الامريكية.
** ظهرت هنا فكرة ما يسمى بــ "نهاية التاريخ" و "صدام الحضارات" و"الإسلاموفوبيا"
* نهاية التاريخ لـــ فوكاياما وهو أمريكي من أصل ياباني:
- بإنتهاء الشيويعة وانتصار الليبرالية وصل الإنسان إلى نهاية التطور وهي نهاية التاريخ.
-لا يوجد سوى نظام واحد صالح لحياة الانسان ألا وهو النظام الوحيد الصالح.
* صراع الحضارات .. صدام الحضارات لــ صامويل هانتنقتونغ:
إذا كان الخطر الأحمر قد زال فهناك خطر آخر وهو الخطر الاخضر وهو الاسلام.
-الاسلام بات يشكل الخطر على الحضارة الغربية.
- وهو اقرب ما يكون إلى انتقال السجال الفكري إلى صراع ديني.
* الإسلاموفوبيا وهو يلتصق بالإخير أن كل مسلم هو إرهابي وأنه خطر على الحضارة الغربية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإثنين 8/5/1430هـ
نظرية العلاقات بين الدول الاسلامية:
أولاً: أن هناك تصور مركزي أن المسلمون إخوة حيث يبقى السؤال هل يجب أن يكون هناك دولة واحدة للمسلمون أو عدة دول.
القول الذي يوجب الدولة الواحدة عندما اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة قالو منا أمير ومنكم أمير فرفض هذا المبدئ من غالب الصحابة ويؤيد هذا المبدأ المواردي..
- أما تعدد الدول يكون جائز إذا كان هناك بحر مانع أو إذا اتسعت رقع الأراضي التابعة للإسلام.ويؤيد هذا القول الجويني والبغدادي.
- 1978م قدم الدكتور عبدالحليم محفوظ بمشروع دستور للدولة الاسلامية وقال في هذا المشروع أنه يجوز تعدد الدول الإسلامية وأن تتعدد الدول وأنظمتها وحكامها.
** أي نظام حكم يتكون من مبادئ وآليات...ونظام الحكم الإسلامي يجب أن تكون مبادئه إسلامية أما الآليات تتغير من زمان لآخر ومن مكان لآخر.
- الواقع الآن هو تعدد الدول الإسلامية فالسؤال ماهي العلاقات والمبادئ التي تحكم بينهم.
1/مبدأ الأخوة الإسلامية:
ليس لأبن البيضاء على إبن السوداء فضل...فرابطة الدين هي التي تربط بين المسلمين.
2/مبدا اللا عصبية:
أي أن رابطة الاسلام تلغي أي رابطة أخرى عداها . " السمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة"
" ليس منا من دعي إل عصبية وليس منا من قاتل على عصبية"
- عدم التعصب للعرق واللغة ..إلخ
"كنا قوماً أذلة فأعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
- الشئ الوحيد الذي ينظر إليه في الإسلام هو التقوى وهذا المبدأ يتعارض مع مبدأ الولاء القومي.
3/ مبدأ النصح المتبادل:
يجب على الدول الإسلامية أن تتدخل في الدول الاسلامية إذا انحرفت عن جادة الصواب
- مثال ( 1978) :
وقع أنور السادات على إتفاقية كامب ديفيد حيث أن معظم الناس رأوا أنه غير صائب في هذا القرار.
- طرق النصح أو مايجب أن يكون عليه النصح المتبادل:
1/ أن يكون النصح بالطرق السلمية ودعوة إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة.
2/أن يكون الهدف من التدخل لصالح الدولة المقصودة.
3/ أن يكون طبقاً للشريعة الإسلامية.
** هذا المبدأ " عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول" يعتبر مطلقاً بين الدول الإسلامية والدول غير الاسلامية ونسبيا بين الدول الإسلامية وبعضها البعض "غير مطلق"
((( هذا الدرس منقول من دفتر الطالب عبدالمحسن الفوزان))) بواسطتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي لكم أخواني
(د) الحفاظ على الهوية الوطنية:
التصدي للغزو الثقافي الخارجي... التي من مصادره وسائل الاعلام والاتصال المعروفة ..
وعناصر الهوية الوطنية هي :1/ الدين 2/اللغة 3/السلالة 4/ التاريخ 5/الثقافة
لأن هوية الدولة هي الاساس التي تقوم عليه الدولة وتعتبر من الاساسيات التي على الدولة حمايتها بعد حماية كيانها. لأن الدولة التي تتخلى عن هويتها تصبح مسخاً بين الدول مثل تركيا. وعلاقتها مع الاتحاد الاوربي وتخليها عن المبادئ التي كانت تقوم عليها .
بالطبع الدين هو المقوم الرئيس لـ لهوية الدولة الاسلامية.والذي يتوجب على الدولة الاسلامية حماية الدين ليس فقط على إقليمها وإنما على جميع الدول الاسلامية.
(هـ) نشر العقيدة المذهبية (الإيديولوجية) أو الدينية:
مثل الليبرالية وأيضاً المــاركسية وأيضاً الإســــــــــــلام
والأخير يعتبر إيديولوجية وعقيدة ..
وكل دولة تسعى لنشر عقيدتها أو إيديولوجيتها لزيادة قوتها (بحكم علاقات القوة التي تحكم المنظومة الدولية).
** والدولة ذات الإيديولوجية الواحدة تنظر إلى العالم بنظرة واحدة.
** ويعتبر هذا هدف أساسي من أهداف السياسة الخارجية للدول الاسلامية لأن الإسلام رسالة عالمية إلى جميع الدول.
(و) الظهور بمظهر الدولة المحبة للسلام:
(المكيافيلية) (المبحث الرابع الماوردي)
أن تكون ذائباً في جلد شاة.
بمعني أن تكون استخدام كافة الوسائل في خدمة الاهداف وخدمة الدولة (الكذب- النفاق – الحيلة) والتي تعتبر اساس الدبلماسية لهم
والمكيافيللية تعني "كل الرذائل مباحة طالما أنها تحقق مصالح الدولة بمعني أن الغاية تبرر الوسيلة.
** أدوات السياسة الخارجية للدولة:
هناك 4 أدوات رئيسية تسعى الدولة من خلالها تحقيق اهدافها :
1/الدبلماسية التقليدية. 2/ الدبلماسية الاقتصادية 3/الأداة الدعائية 4/الأداة الاستراتيجية (الحرب).
((( هذه المحاضرة منقولة من الطالب: عبدالمحسن الفوزان)))بواسطتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاثنين 9/4/1430هـ
هناك أربع وسائل للسياسة الخارجية:
(1). الدبلماسية التقليدية:
لها العديد من التعريفات.
ـ فن التفاوض .... ـ فن الإقناع ..... ـ ن إدارة العلاقات الدولية على طاولة المفاوضات.
ـ تحقيق مصالح الدولة بدون إراقة دماء ـ فن استخدام الذكاء واللباقة في تحقيق هداف الدولة
ـ هي اسلوب الثعلب ـ أن تقطع خصمك بالسكين دون أن ينزف دماً.
** هي الوسيلة الاولى من وسائل السياسة الخارجية وهي الاقل تكلفة.
(2). الدبلماسية الاقتصادية:
استخدام الدولة لإمكانتها الاقتصادية للتأثير على الدول الاخرى لتي تحتاج إلى الموارد وتوجيه سلوكها الدولي بما يتماشى مع المصلحة القومية للدولة.
** الدبلماسية الاقتصادية تستمد وجودها من حقيقتين :
1.أن هناك دول غنية وأخرى فقيرة.
2.أن من لا يملك خبزه لا يملك قراره.
** أكثر الدول على الاطلاق في استخدام هذه السياسة هي الولايات المتحدة الامريكية لأنها .
1. تملك الاقتصاد الاقوى 2. والدولة الاقوى .
حيث استخدمت دبلماسية الدولار :
إحلال الدولار محل الطلقات.
** الدبلماسية الاقتصادية لها وجهان:
1. الترغيب : منح المساعدات للدول الممالئة.
2. الترهيب : منع المساعدات عن الدول المناوئة.
أمثلة:
الولايات المتحدة- مصر
الترغيب :ـ قدمت أموال من أجل بناء السد العالي في مصر
ولكن حينما قامت مصر بـ الاعتراف بالصين الشيوعية. وحينما عقدت مصر صفقة مع الاتحاد السوفيتي (الاسلحة التشيكية)
الترهيب:ـ قامت الولايات المتحدة بقطع التمويلات إلى مصر ..
وأيضاً هناك ـ الحصار الاقتصادي على العراق.
- الحصار الاقتصادي على ليبيا.
- الحصار الاقتصادي على كوبا عند تحولها إلى الشيوعية وثورة فيدل كاستروا 1962م
** الدبلماسية الاقتصادية في المنظور الاسلامي:
- لايجوز استخدام الدبلماسية الاقتصادية في مواجهة المسلمين.
إلا إذا كانت مصلحة الامة اقتضت هذا الامربسبب (إنحراف دولة ما عن جاد الصواب)
- يجوز للدولة الاسلامية في استخدام الدبلماسية الاقتصادية تجاه الدول الاخرى.
- لا يجوز استخدام الدبلماسية الاقتصادية في مواجهة الدول المستضعفة حتى وإن كان ذلك في محاولة نشر الاسلام.
- لا يجوز استخدام الدبلماسية الاقتصادية إذا كانت هناك معاهدة تقتضي التعاون الاقتصادي أو غيره مما يمنع استخدام الدبلماسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السبت 15/4/1430هـ
3/ الاداة الدعائية :
استخدام الدولة لوسائل الإتصال المتاحة في التأثير على الدول الأخرى بما يحقق مصلحتها القومية.
يمكن أن يستخدم مع الدول الاخرى المعادية أو الصديقة لإثبات ولائها.أو إبقاء الصداقة مع الدول أو المحافظة عليه.
ويتم استخدامها مع الدول المعادية لإثارة القلاقل داخلها وبث الرعب والفوض فيها.
وهي نمط من عمليات الاتصال الدولي.
*** عملية الاتصال لها أربعة عناصر:
1/المرسل: هو الطرف القائم على عملية الاتصال....من؟
2/الرسالة: هي المحتوى الفكري المراد توصيلة....ماذا؟
3/الوسط أو الوسيلة : وهي الاداة المستخدمة في توصيل ونقل الدعاية....كيف؟
4/المتلقي/ وهو الطرف المستهدف من الدعاية ... ولمن؟
القائل بأن الدعاية ذراع الحرب هو النازي (جوبلز) "دعاية وذرائع الحرب"
وأيضاً أسلوب "الكذبة الكبرى" لـ جوبلز حيث يقول أن الكذبة الكبرى أقرب إلى التصديق. لقوله أنّ هناك جانب يميل إلى الخرافات والأساطير لدى الانسان.
** اسلوب الدعاية في الاسلام:
يجب أن يتحرى في الدعاية القول الصحيح غير المكذوب.لأن عالمية الاسلام تفرض عليه ذلك. ولكن يجوز للإسلام هذا في حالة الحرب وبالطبع لا يجوز استخدامه في مواجهة الدول الاسلامية.
أنماط "أنواع" الإتصال الدولي:
1ـ الإعلام الدولي / تعرف بإستراتيجية الحقيقة مثل فلم يتحدث عن الإسلام.
2ـالدعاية الدولية / تعرف بإستراتيجية نصف الحقيقة وهذا يعني أنه يتعين أن تساغ بطريقة يتم من خلالها جعل المادة الاعلامية غير متناقضة في محتوياتها لكي لا تفقد مصداقيتها.
3ـ الحرب النفسية/ الكذبة الكبرى ..الحرب النفسية .."تحطيم الروح المعنوية للخصوم أشهر من يستخدم هذا الأسلوب هم الصهاينة.
(4) الحرب "الأداة الاستراتيجية":
الحرب /هي عملية القتل الغائي الجماعي المنظم الذي نستهدف به إجبار الخصم على الإمتثال لإرادتنا .
وهي الملاذ الأخير أمام الدولة لتحقيق ما فشلت في تحقيقه في الوسائل الأخرى لأنها الاداة الأعلى تكلفة (ماديا- بشريأً)
** وهي فن إيقاع الهزيمة بالآخرين بأقل الخسائر لديك.
**هي فن إراقة الدماء للإخرين لتحقيق مصلحة الدولة.
**هي فض المنازعات عن طريق الدم.
** أسلوب الأسد عند مكيافيللي.
من المنظور الاسلامي يعتبر قتل النفس البشرية من أبغض الأمور ويجب عدم ازهاق الروح إلا بحقها . فالحرب في الإسلام حرب دفاعية.
(((هذا الدرس منقول من دفتر الطالب عبدالمحسن الفوزان)))بواسطتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاثنين 17/4/1430هـ
** قوة الدولة في المجال الدولي:
ـ قوة الدولة هي اساس العلاقات الدولية.
** ماذا نعني بقوة الدولة؟
قدرة الدولة على تحريك عوامل القوة الطبيعية المتاحة لديها وتحويلها إلى طاقة فعالة تؤثر بها على غيرها من الدول بما يحقق مصلحتها القومية..
ـ القدرة على فرض الارادة
ـ لديها عوامل القوة الطبيعية.
ـ لديك القدرة على تحريك هذه العوامل.
** هناك عملان مهمان في قوة الدولة.
1. العوامـــــــل الطبيعية: (البعض يسميها عوامل القوة).
أ. المجال الجغرافي (الاقليم).
هناك ثلاثة عوامل تحدد قيمة الاقليم:
1/المناخ+ التضاريس... والمناخ:
حضارة الانسان تقترن بدرجة حرارة معينة وهذا يعني أن الانسان لا يستطيع العيش في المناطق الحارة....التضاريس: كون الدولة ليست صحراوية أو جبلية ,وإنما خصبة وصالحة للزراعة , وما تملكه من موارد
2موقع الدولة: إحاطة الدولة بعدد كبير من الدول .أو ملكها لمينا يربطها بالبحار والمحيطات ودول العالم.
3/المساحة: كلما زادت مساحة الدولة كلما زادت الموارد المتاحة فيها
ب. السكان (العنصر البشري):
يرتبط بـ
1/ التقدم الثقافي والتكنولوجي: يرفع من مستوى الدولة وقيمها ويدعمها إقتصادياً وثقافياً
2/التجانس الاجتماعي: كلما زاد التجانس الاجتماعي زادت قوة الدولة واستقرارها السياسي.
3/القيادة السياسية: فن استخدام الوسائل في خدمة الاهداف.وهي تقدر على أن تصنع من لاشئ أشياء.
جـ.الموارد الاقتصادية.
* العوامل الطبيعية تعني أن الانسان لا دخل له فيها.
2.العوامل الاجتماعية: ( البعض يسميها عوامل القدرة)
أ.التجانس القومي.
ب.التقدم الثقافي والتقني.
جـ.القيادة السيـــــــاسية.
* النسق الدولي , المنظومة الدولية (خريطة توزيع القوة)
وهو عبارة عن مجموعة من الوحدات السياسية (دول) مترجة القوة خلال حقبة زمنية معينة تتفاعل فيما بينها بالفعل ورد الفعل على نحو يؤدي إلى إتزانها.
المعنى من متدرجة القوة:
1/ هناك ثلاث مرتبات من القوى:
أ.القوى القطبية: القوى العظمى >> امريكا
ب.قوى الدرجة الثاينة: القوى الكبرى >> - بريطانيا – فرنسا – المانيا – روسيا – الصين...
ج. قوى الدرجة الثالثة: القوى الصغرى>> دول العالم الثالث.
(كل نسق لــــه زمنه)
-هناك ثلاث صور للنسق الدولي في التاريخ الحديث:
1/ النسق الدولي متعدد الاقطاب: (1628م-1939م)
انجلتراـ فرنسا – روسيا (الاتحاد السوفيتي 1924م) ـ النمسا (نهايتها في الحرب العالمية الاولى) ـ بروسيا (ألمانيا) - إيطاليـــــا
الولايات المتحدة كانت خارج النسق ( لأنها كانت تطبق سياسة العزلة)
(دول العالم الثالث أسيا-أفريقا-أمريكا اللاتينية "ماعدا الولايات المتحدة- كندا)
2/ النسق الدولي ثنائي القطبية (1945م-1991م)
- الفترة بين 39-45 هي فترة تضارب...
الولايــــــــــــــــــــــات المتحدة >< الاتحاد الســـــــــــــوفيـــــــــــــتي
وقد غلب على هذه الفترة الصراع الايديولوجي بين الليبرالية والماركسية
3/ النسق الدولي أحادي القطبية (النظام العالمي الجديد)
بدأ من 25 ديسمبر 1991م
** بعد أن أعلن عن تفكك الاتحاد السوفيتيي إلى مجموعات.
** وبعدها ظهر الخطر الاخضر ويقصد هنا العالم العربي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوم السبت 6/5
** النسق ثنائي القطبية :ـ
تميز بالصراع الايديولوجي.
وهو ناتج عن تني كل من الدولتين إيديولوجيتين مختلفتين ومتصادمتين.
** الولايات المتحدة:
- الليبرالية/ التي تقوم على:
1/ التعددية ....(تعدد التنظيمات) ( الاحزاب)......2/الحرية...(حرية الرأي).....3/الفكر....(حرية الفكر) (حرية العقيدة)......4/الإعلام الحر......5/الرأسمالية في الملكية الخاصة.
**الاتحاد السوفيتي:
1/ الحزب الواحد .....2/الرجل الواحد.......3/الفكر الواحد.......4/الإعلام الموجه (وهو إعلام الدولة).....5/الشيوعية في الاقتصاد..
** السمة التي نطلقها على ذلك الوقت:
هو صراع إيديولوجي صاحبه حرب دعائية والكلمات السائدة هي
- الخطر الأحمر (نسبة إلى الشيوعية) - وأُطلق على الولايات المتحدة أنها عصبة الشياطين.
** النظام العالمي الجديد : (النسق الدولي أحادي القطبية)(عالم ما بعد الحرب الباردة)
حيث أصبح بقوة قطبية وحيدة بعد 25/سبتمبر/1991م وقامت بفرض نظامها السياسي والإيديولوجي في العالم.
ومفهوم العولمة هنا موازي لمفهوم الامركة بل هي الامركة وفرض نموذج الحياة الامريكية.
** ظهرت هنا فكرة ما يسمى بــ "نهاية التاريخ" و "صدام الحضارات" و"الإسلاموفوبيا"
* نهاية التاريخ لـــ فوكاياما وهو أمريكي من أصل ياباني:
- بإنتهاء الشيويعة وانتصار الليبرالية وصل الإنسان إلى نهاية التطور وهي نهاية التاريخ.
-لا يوجد سوى نظام واحد صالح لحياة الانسان ألا وهو النظام الوحيد الصالح.
* صراع الحضارات .. صدام الحضارات لــ صامويل هانتنقتونغ:
إذا كان الخطر الأحمر قد زال فهناك خطر آخر وهو الخطر الاخضر وهو الاسلام.
-الاسلام بات يشكل الخطر على الحضارة الغربية.
- وهو اقرب ما يكون إلى انتقال السجال الفكري إلى صراع ديني.
* الإسلاموفوبيا وهو يلتصق بالإخير أن كل مسلم هو إرهابي وأنه خطر على الحضارة الغربية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإثنين 8/5/1430هـ
نظرية العلاقات بين الدول الاسلامية:
أولاً: أن هناك تصور مركزي أن المسلمون إخوة حيث يبقى السؤال هل يجب أن يكون هناك دولة واحدة للمسلمون أو عدة دول.
القول الذي يوجب الدولة الواحدة عندما اجتمع الصحابة في سقيفة بني ساعدة قالو منا أمير ومنكم أمير فرفض هذا المبدئ من غالب الصحابة ويؤيد هذا المبدأ المواردي..
- أما تعدد الدول يكون جائز إذا كان هناك بحر مانع أو إذا اتسعت رقع الأراضي التابعة للإسلام.ويؤيد هذا القول الجويني والبغدادي.
- 1978م قدم الدكتور عبدالحليم محفوظ بمشروع دستور للدولة الاسلامية وقال في هذا المشروع أنه يجوز تعدد الدول الإسلامية وأن تتعدد الدول وأنظمتها وحكامها.
** أي نظام حكم يتكون من مبادئ وآليات...ونظام الحكم الإسلامي يجب أن تكون مبادئه إسلامية أما الآليات تتغير من زمان لآخر ومن مكان لآخر.
- الواقع الآن هو تعدد الدول الإسلامية فالسؤال ماهي العلاقات والمبادئ التي تحكم بينهم.
1/مبدأ الأخوة الإسلامية:
ليس لأبن البيضاء على إبن السوداء فضل...فرابطة الدين هي التي تربط بين المسلمين.
2/مبدا اللا عصبية:
أي أن رابطة الاسلام تلغي أي رابطة أخرى عداها . " السمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة"
" ليس منا من دعي إل عصبية وليس منا من قاتل على عصبية"
- عدم التعصب للعرق واللغة ..إلخ
"كنا قوماً أذلة فأعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"
- الشئ الوحيد الذي ينظر إليه في الإسلام هو التقوى وهذا المبدأ يتعارض مع مبدأ الولاء القومي.
3/ مبدأ النصح المتبادل:
يجب على الدول الإسلامية أن تتدخل في الدول الاسلامية إذا انحرفت عن جادة الصواب
- مثال ( 1978) :
وقع أنور السادات على إتفاقية كامب ديفيد حيث أن معظم الناس رأوا أنه غير صائب في هذا القرار.
- طرق النصح أو مايجب أن يكون عليه النصح المتبادل:
1/ أن يكون النصح بالطرق السلمية ودعوة إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة.
2/أن يكون الهدف من التدخل لصالح الدولة المقصودة.
3/ أن يكون طبقاً للشريعة الإسلامية.
** هذا المبدأ " عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول" يعتبر مطلقاً بين الدول الإسلامية والدول غير الاسلامية ونسبيا بين الدول الإسلامية وبعضها البعض "غير مطلق"
((( هذا الدرس منقول من دفتر الطالب عبدالمحسن الفوزان))) بواسطتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي لكم أخواني