صفحة 1 من 1

جهيمان

مرسل: الجمعة ديسمبر 06, 2013 1:07 pm
بواسطة محمد الزامل 9
من هو جهيمان

هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، عمل جهيمان موظفا في الحرس الوطني السعودي لمدة ثمانية عشر عاماً..

درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية .. وانتقل بعدها الى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.وهناك إلتقى جهيمان بشخص يدعى

(محمد بن عبدالله القحطاني ) ..(أحد تلامذة الشيخ عبدالعزيز بن باز( رحمه الله ..

توطدت العلاقة بين الرجلين ..خاصة انهما التقيا فكريا في العديد من الرؤى الايديولوجية المتطرفه من حيث تكفير الدولة بل وتكفير المجتمع باكمله

والتزمت الشديد مما ادى الى اعتزالهما المجتمع ورفض معالمه المدنيه من راديو وتلفزيون وصحافه..

تزوج محمد القحطاني بأخت جهيمان العتيبي مما زاد التقارب بين الرجلين بشكل اكبر واخطر بدأ جهيمان وصهره بنشر افكارهم المتزمته

بشكل سري وعلى نطاق ضيق في بعض المساجد الصغيرة بالمدينة المنورة لقيت هذه الافكار صدى ايجابيا عند البعض واخذت الجماعة التي اسسها جهيمان تكبر

حتى وصل عدد افرادها الى الالاف لم يدّخر جهيمان وجماعته جهداً في معاداة الأنظمة الحاكمة لانها( من وجهة نظرهم ) لا تحكم بشرع الله

وكان هذا جلياُ في الرسائل التي كتبها بنفسه او من قِبل أتباعه والتي تبيّن فيه هذه الرسائل فكر و نظرة الجماعة فيما يتعلق بأمور الحكم والخلافة.

كما يؤمن أتباع جهيمان بهجر المجتمع ووسائله المدنية والإنعزال عنه نظراً لتفشي الفساد والرذيلة في المجتمع وبُعده عن الصراط المستقيم، هذا من جانب

وفي الجانب الاخر، يرى جهيمان واتباعه بضرورة عدم موالاة الأنظمة التي لا تحكم بشرع الله، ولا تنتهي بنواهيه..

يرى العارفون بالحركات الإسلامية تناقضاً في فكر الجماعة وأهدافها المتمثلة بالمجتمع الذي يعمل بما أنزل الله وبين اعتزال الجماعة للمجتمع المراد تغييره!!

من هو المهدي المنتظر الذي خطب في الحرم في هذه الحادثة المؤلمة


يؤمن المسلمون أهل السنّة والجماعة.. بقدوم مجدد للدين كل مائة عام ..ايمانا بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها"

كما يؤمن اتباع السنة والجماعة بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم)... واسمه "محمد"، واسم أبيه "عبدالله" كما في الروايات.. ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام هرباً من "اعداء الله".


في اواخر العام 1399 ه ابلغ محمد بن عبد الله القحطاني صهره (جهيمان) بانه رأى في منامه انه هو المهدي المنتظر !!! وانه سوف يحرر الجزيره العربيه.. والعالم كله من الظالمين ..

وهنا بدأت أطراف المعادلة تكتمل في ذهن جهيمان .. باقتراب حلول القرن الهجري الجديد .. وبصهر يسمّى "محمد بن عبدالله"..

ولم يكن ينقص المعادلة الا بيت الله الحرام ليلوذ اليه "المهدي المنتظر"... وهذا ماتمّ فيما بعد ..

دخول الحرم

مع بزوغ فجر غرّة محرّم من العام 1400 هجري، الموافق 20 نوفمبر 1979.. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر يحملون نعوشاً

واوهموا حراس المسجد الحرام انها نعوشا لموتى وسيصلون عليها صلاة الميت بعد صلاة الفجروالحقيقة ان هذه النعوش لم تكن الا مخازن للاسلحة النارية والذخائر

وما أن انفضّت صلاة الفجر حتى قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلنوا للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "اعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام

قدّم جهيمان صهره محمد بن عبدالله القحطاني بانه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، في ذاك اليوم من بداية القرن الهجري الجديد!

قام جهيمان واتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر"، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام

في نفس الوقت كانت هناك مجموعات اخرى من جماعة جهيمان ..تقوم بتوزيع منشورات ورسائل وكتيبات كان جهيمان قد كتبها ..في السعودية وبعض دول الخليج ..

احتجز جهيمان وجماعته كل من كان داخل الحرم بما فيهم النساء والاطفال 3 ايام من بعدها أخلى جهيمانسبيل النساء والأطفال ..وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد.

النهاية

حاولت الحكومة السعودية منذ اللحظات الاولى حل هذه المشكلة وديا مع جهيمان بالاستسلام والخروج من الحرم واطلاق سراح الرهائن المحتجزين الا انه رفض .

عطلت الصلاة والمناسك في البيت الحرام وتبادل الطرفان اطلاق النيران الكثيفة وأصاب المسجد الحرام ضرر بالغ جرّاء هذه الاحداث عندما نفذ صبر الحكومة السعودية

تدافعت قواتها معزّزة بقوات الكوماندوز في هجوم شامل استخدمت فيه تقنيات عسكرية جديدة لم يعهدها جهيمان واتباعه فسقط منهم الكثير كان ممن سقط قتيلا صهره محمد بن عبدالله

والذي كانوا يدعون انه المهدي المنتظر ..وبسقوطه قتيلا ..صدم اتباع جهيمانصدمة كبيرة ..فهم كانوا يعتقدون انه لايموت ..


فبدأوا بالانهيار والاستسلام تباعا واستسلم جهيمان ومن بقى من أتباعه بعد فترة وجيزة، صدر حكم المحكمة باعدام 61 شخصا من أفراد الجماعة،

وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام..لتنتهي بذلك قصة اول حادث للتطرف الديني ,

الأحكام وتنفيذ الإعدام :

قد رفض جهيمان الحديث طوال فترة اعتقاله ويُروي أنه لم يتحدث إلا مع مجموعة من علماء الدين الذين زاروه أثناء اعتقاله، وكان أبرزهم الشيخ محمد الشنقيطي

وأنهم قد أجهشوا بالبكاء من شدة التأثر للموقف وطلبوا منه تفسيراً شرعياً لفعلته تلك، فكان رده عليهم بأنها ليست إلا فتنة وأن عليهم أن يستغفروا الله، فإن كانوا صادقين في استغفارهم فإن الله سيغفر لهم.

وقد قامت وزارة الداخليه بسلسلة أعتقالات من وردت أسمائهم بالتحقيق ممن كانوا من ضمن جماعة جهيمانولكنهم انفصلو عنهم

بعد علمهم بنيتهم بأحتلال الحرم المكي الشريف و قد حكم عليهم بالسجن لمدة 5 و 6 سنوات وكان من ضمن المسجونين مراهقين أعمارهم 15 سنه .

و أصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا يوم الأربعاء الموافق 19/2/1400هـ قالت فيه إنه استنادا لقرار هيئة كبار العلماء حول الشرذمة التي انتهكت حرمة البيت العتيق

أصدر الملك خالد بن عبدالعزيز أمره رقم 4207/2 بقتل المتورطين من عصابة “جهيمان” المقبوض عليهم وتوزيعهم في عدد من المناطق للعبرة ،

حيث تم في اليوم نفسه 9 يناير/كانون الثاني 1980م قتل 63 متورطا في مدن مكة المكرمة 15، المدينة المنورة 7، الرياض 10، الدمام 7، بريدة 7، حائل 5، أبها 7، تبوك 5 ، وتم صلب جهيمان ليكون عضه وعبره لمن يفكر بفعله

حصيلة المعركة بين جماعة جهيمان والحكومة :

فكانت كما ذكرة وزراة الداخليه 318 مجموع القتلى من الإخوان والقوات النظامية والحجاج ,و 560 جريح حيث قتل من جماعة جهيمان 75 و الجرح من الجماعه 170 جريح

الشهداء والجرحى من رجال الأمن :

أعلن وزير الداخلية بيانا قال فيه إنه بعد التأكد تبين أن من استشهد من القوات المشاركة في تطهير المسجد الحرام من فئة الخوارج سواء كان ذلك أثناء القتال

أو توفوا متأثرين بالإصابات التي لحقت بهم بلغ عددهم 12 ضابطاً و115 صف ضابط وجندياً فيما بلغ عدد الجرحى والمصابين نتيجة الحادثة 49 ضابطا من مختلف الرتب و413 فردا من صف الضباط والجنود


الشهداء والجرحى من الحجاج والمصلين :

أكدت وزارة الداخلية في بيان إلحاقي عقب انتهاء الأحداث أن عدد الشهداء والمصابين من الحجاج والمصلين نتيجة الاعتداء على الحرم المكي قد بلغ 26 شهيدا منهم 3 نساء و109 مصابين وجرحى.من مختلف الجنسيات العربية والعالمية

الدولة ترعى أسر الشهداء :

أصدر الملك خالد بن عبدالعزيز يوم الاثنين 21/1/1400 هـ تنظيما تتكفل الدولة بموجبه برعاية أسر الشهداء الذين لقوا حتفهم أثناء أداء واجبهم لتطهير المسجد الحرام من شرذمة الضلال

وشمل التنظيم الآتي :

أ ” ترقية الشهداء العسكريين إلى الرتبة التي تلي رتبهم مباشرة ومنحهم راتبا يعادل أقصى راتب درجة الرتبة المرقين إليها بالإضافة إلى البدلات والعلاوات التي كانوا يتقاضونها

كما لو كان الشهيد على رأس العمل وصرف ذلك شهريا لمن يعولهم فعلا في حياته لفترة ستة أشهر تبدأ من 1/1/1400 هـ ليتم خلال هذه الفترة تسوية حقوقهم التقاعدية على ألا يطالب ذووهم بإعادتها وهذه المكافأة لاتدخل في حساب الإرث للمتوفى.

)ب ) : يمنح المستحقون عن الشهيد معاشا تقاعديا يعادل أقصى راتب درجة الرتبة المرقى لها مضافا إليه كافة البدلات والعلاوات التي كان يتقاضاها أثناء وجوده في الخدمة وذلك من تاريخ استشهاده.

)ج ) : يصرف 800 ألف ريال لزوجة وأبناء الضابط الشهيد وفي حالة ما يكون أعزب أو متزوجا وليس لديه أولاد فيصرف لورثته 600 ألف ريال،

أما الفرد فيصرف 600 ألف ريال لزوجته وأبنائه، وفي حالة ما يكون أعزب أو متزوجا وليس لديه أولاد فيصرف لورثته 400 ألف ريال.

)د ) العسكريون الشهداء الذين يقيمون في سكن تابع للدولة تستمر عوائلهم في الإقامة فيه لمدة سنتين لمن يرغب ذلك.

)هـ) استثناء المستحقين عن صاحب المعاش الشهيد من أحكام المادة 24 وفقراتها من نظام التقاعد العسكري الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م /24 ) وتاريخ 5/4/1395هـ ليتسنى صرف كامل

إحصائية السلاح المقبوض

بعد أن أخمدت الفتنة قال وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز إن الفئة المجرمة استخدمت العديد من الأسلحة المميتة

ومنها الرشاشات المتنوعة ذات الصناعات الشرقية والغربية إضافة إلى أسلحة مهربة من الخارج وأسلحة صيد متنوعة وعدد كبيرمن الرصاص

أساطير عن جهيمان :

• يقال أن جهيمان حرم الكهرباء والمباني لدرجة أنه يسكن هو وأهله في غار

• كان من أفراد الجماعه باكستانيين الجنسيه و يمنيين و مصريين و كويتيين إضافه إلى مشاركة الكثير من السعوديين من مناطق مختلفه من جده و الرياض ومكه و المدينه

• قام بسجن شخص يومين في قبو المسجد الحرام، بعد أن صادفه بين جموع المصلين، لا لشيء إلا لأنه لمز ذات مرة جهيمان، ووصفه بتواضع مستواه العلمي.

• أن أفراد كانوا ينتقدون إخوانهم من سلفيي الكويت لأنهم يرتادون المطاعم، ويأكلون الآيسكريم