صفحة 1 من 1

المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: الأحد أغسطس 02, 2009 10:21 pm
بواسطة مُــنى الشهراني

مؤسسات صنع السياسة العامة
ما هي الهيئات القائمة على عملية صنع السياسة العامة ؟
هذا الأمر يختلف من نظام إلى نظام ، حسب طبيعة النظام السياسي القائم.
بمعنى : هل هو نظام تعددي ليبرالي يسمح بالرأي الآخر، أو أنه نظام سلطوي أي " ديكتاتوري - استبدادي – شمولي"
إذن طبيعة النظام السياسي القائم تؤثر على ماهية المؤسسات القائمة على عملية صنع السياسة العامة .

النظم السلطوي - الدكتاتوري - الشمولي :
ينحصر عدد القائمين على صنع السياسة إلى حد كبير، أحياناَ في بعض النظم تكون السياسة العامة تعبيرًا شخص الحاكم فقط.
و في بعض النظم يتاح للحزب الواحد القائم فقط يسمح لبعض كوادر الحزب الكبار " الصفوة – النخبة " يسمح لهم بالمشاركة في عملية صنع السياسة العامة .
إذن في النظم الشمولية :
يقل إلى حدٍ كبير عدد المؤسسات أو الهيئات القائمة على عملية صنع السياسة العامة.
الرأي العام في ظل هذه النظم يكون مهشما وغالباً يتم توجهه بالاتجاه الذي يريده النظام، و بالتالي في ظل في هذه النظم عملية السياسة العامة تتم بسرعة ، لمــاذا؟ ( لأنه لا يؤخذ في الاعتبار رأي الكثير من المؤسسات لا تشارك في صنع السياسة العامة )
و ذلك بطبيعة الحال هذه النظم تسمى نظم الصفوة الواحدة " النخبة الواحدة " .
بمعنى عملية صنع السياسة العامة تكون مركزة في فئة قليلة من الناس ( كبار رجال الدولة ).

النظم الليبرالية : العكس
تتعدد المؤسسات القائمة على عملية صنع السياسة العامة لذلك تعرف بنظم تعدد الصفوات – تعدد النخب ( نخب عديدة تشارك في عملية صنع السياسة العامة ).
أن طبيعة النظام السياسي تؤثر على ماهية وعدد المؤسسات القائمة على عملية صنع السياسة العامة.

عمومًا في النظم الليبرالية ، ما هي أهم المؤسسات القائمة على عملية صنع السياسة العامة ؟
1. المؤسسات الرسمية = مؤسسات الدولة.
2. المؤسسات غير الرسمية ، مثل: الأحزاب السياسة، جماعات الضغط السياسي ، الرأي العام .



1) المؤسسات الرسمية : هناك مؤسستان سياسياتان رسميتان بالإضافة إلى المؤسسة القضائية .
1/ المؤسسة التشريعية 2/ المؤسسة التنفيذية ويضاف 3/ المؤسسات القضائية وكذلك 4/ المؤسسات المحلية

# المؤسسة التشريعية :
عادة تسمى البرلمان، و البرلمان في بعض الدول يتكون من مجلس واحد لبعض الدول البسيطة ،مثل: مصر
مجلس الشعب – وكذلك سوريا مجلس الشعب وكذلك تونس الجمعية الدستورية
هناك بعض الدول البرلمان فيها يتكون من مجلسين، مثل : بريطانيا ،انجلترا " البرلمان الانجليزي " يتكون من مجلس العموم ( للشعب) بالانتخاب و مجلس اللوردات ( النبلاء ، عليّة القوم ) وهذا المجلس كان إلى حد قريب يعين أعضائه بالوراثة-> إذا توفى اللورد يورث أحد أبنائه .
في الآونة الأخيرة هناك اتجاه في انجلترا لانتخاب أعضاء مجلس اللوردات.
البرلمان الأمريكي يسمى بالكونغرس الأمريكي، يتكون من مجلسين :
مجلس الشيوخ يمثل الولايات و مجلس النواب يمثل وحدة الشعب الأمريكي وكلا المجلسين يُعين بالانتخاب.
أمريكا دولة فدرالية أي تتكون من ولايات عديدة و يشترط للولايات أن يكون لها مجلس يمثلها عملوا مجلس الشيوخ ولكي يكون الشعب الأمريكي كشعب واحد عملوا مجلس النواب .
# المؤسسة التشريعية : وظيفتها التشريع ،هو عملية صنع القوانين العامة المجردة التي تخاطب الكافة بأوصافهم وليس بذواتهم.
و بالتالي نقول أن المؤسسة التشريعية هي مؤسسة رئيسية في صنع السياسات العامة ؛لأن القوانين هي نوع من السياسات العامة كذلك فكثير من السياسات العامة التي تصنعها المؤسسة التشريعية، الدساتير تنص على ضرورة موافقة وتصديق المؤسسة التشريعية عليها حتى تصبح نافذة.
مقولة تاريخية كانت تطلق على قوة البرلمان الانجليزي :
( إن البرلمان الانجليزي يستطيع أن يفعل أي شيء و كل شيء إلا أن يحول الرجل إلى امرأة أو المرأة إلى رجل ) إلا المستحيل .


# المؤسسة التنفيذية : مؤسسة سياسية، تختلف طبيعتها من نظام لآخر، هناك مثلاً في النظام الرئاسي، مثل: الولايات المتحدة المؤسسة التنفيذية تتمثل في الرئيس وحده أو من له الحق في تعيين بعض المساعدين يطلق عليهم تجاوزًا وزراء << لأنها نظام رئاسي.
وزيرة الخارجية الأمريكية ولكن المنصب هو مساعد الرئيس للشؤون الداخلية.
~ في الأنظمة البرلمانية ، مثل: انجلترا- الهند المؤسسة التنفيذية تعتبر هيئة مركبة موضوعية رئيس أو ملك و وزارة . رئيس أو ملك حسب الدولة رئيس جمهورية أو ملك مملكة.
في كلا الحالتين الجهة المهيمنة على الوظيفة التنفيذية فعلياً هي الوزارة // ماذا يعني ؟
الوزارة = تتكون من رئيس الوزراء والوزراء و نوابهم .

# نظم شبه الرئاسية:
وسط بين النظام البرلماني و النظام الرئاسي مثل فرنسا / هيئة التنفيذ هنا تتكون من ملك / رئيس و وزارة ولكن كلاهما له دور في التنفيذ.
~ في بعض النظم مثل سويسرا يقوم على الوظيفة التنفيذية مجلس تنفيذي مكوّن من 7 أعضاء يسمى نظام حكومة الجمعية مثل النظام السويسري/
~المؤسسة التنفيذية لها صلاحيات صنع اللوائح العامة المجردة التي يستلزمها تطبيق القوانين.
المؤسسة التنفيذية لكي تطبق القوانين المشرعة من السلطة التشريعية ينبغي أن تصيغ هذه القوانين في صورة لوائح تنفيذية،مثلاً : قانون من المجلس التشريعي في أحقية امرأة في وظائف السلك الدبلوماسي اللائحة التنظيمية توضح : أن يكون عمرها كذا مستواها كذا خريجة كذا .
~ اللائحة التنظيمية من المؤسسة التنفيذية.
وهذه اللوائح أيضًا تعتبر نوعًا من أنواع السياسات العامة ،والمؤسسة التنفيذية كذلك لها دور مهيمن في عملية صنع السياسات؛ لأن المؤسسة التنفيذية تكون مسئولة أمام البرلمان " المؤسسة التشريعية "
~~ إذن لها دور محوري ، مركزي ومحوري ورئيسي في عملية صنع السياسات العامة .
# المؤسسة القضائية :
ليست مؤسسة سياسية لا تصنع قانون و لا لوائح ، دورها : إعمال القوانين و اللوائح أي تطبيقها على حالات معينة،على المخالفين في المنازعات المعروضة عليها ،، لها دور// كيف ذلك ؟
لأنها هي الفيصل بما يتصل بمدى دستورية السياسات العامة / أي دولة لها دستور " القانون الأعلى للدولة " لا يجوز مخالفته لأن بالقوانين التشريعية ولا باللوائح التنظيمية.


س / من يحكم على دستورية القوانين مدى شرعية السياسات العامة و تماشيها مع الدستور ؟
المؤسسة القضائية( أبو القوانين ).

# المؤسسات المحلية:
تنقسم إلى نوعين حسب الدولة 1 - نظام الحكم المحلي ، 2- نظام الإدارة المحلية .
- نظام الحكم المحلي :
يتمثل بما يعرف بالحكومة المحلية ، توجد ما يعرف بالهيئة المحلية مثل محافظ ، يوجد في الدول المركبة مثل الدول الفدرالية مثل أمريكيا " تتكون من ولايات " و يعرف بنظام اللامركزية السياسة.
- نظام الإدارة المحلية : يوجد الدول البسيطة مصر/ سوريا ، و يعرف بنظام اللامركزية الإدارية .
- في نظام الحكم المحلي توجد حكومات محلية " منتخبة "
- في نظام الإدارة المحلية يوجد هيئات محلية أي محافظون تعينه الحكومة المركزية و يظل خاضعاً لرقابة الحكومة، و الحكومة تعينه و تفوضه اختصاصاته مفوضة من الحكومة المركزية و تقيله .
- في نظام الحكم المحلي حاكم الولاية منتخب، اختصاصاته أصيلة مستمدة من الدستور مباشرة "دستور الاتحاد الأمريكي "
- نظام الحكم المحلي منتخب لا يحق للحكومة الفدرالية " الحاكم الفدرالي " أن تقيله.
- في كل الأحوال قد تكون حكومة محلية أو إدارة " هيئة " محلية ، محافظ أو خلافه.
- بالإضافة : يوجد كذلك رؤساء المدن يعتبرون من التنفيذيين المحليين " هيئة تنفيذية محلية "، و في بعض الدول يصل الأمر إلى رؤساء القرى "عمدة " يعتبرون من المؤثرين في صنع السياسة العامة
- أيضًا المجالس الشعبية المحلية منتخبة مثل البرلمانات ولكن مصغرة ~ مؤسسات تشريعية محلية.
- رؤساء الأحياء يعتبرون من التنفيذيين المحليين.
# كل ذلك ، سواء المؤسسات التنفيذية المحلية أو المؤسسات التشريعية المحلية تسهم بطريقة أو بأخرى في صنع السياسة العامة ، و يظهر دور المؤسسات المحلية في صنع السياسات العامة على المستوى الـمحلي أو الإقليمي والإقطاعية .

2) المؤسسات الغير رسمية :
# الأحزاب السياسية : الحزب تجمع حُرْ لجماعة من المواطنين في مجمع تعددي يلتقون حوله بأيدلوجيه معينة " فكر سياسي مُعين " أو برنامج عمل "خطة إصلاحية " أو أفكار معينة تتعلق بالقضايا السياسية العُليا للمجمع.
أنواعه : حزب إسلامي ، حزب ليبرالي ، حزب اشتراكي ( الطيور على أشكالها تقع )
- ربما بعض الأحيان الاتفاق مبرم على خطة معينة " حزب البرامج " خطة إصلاحية أو ممكن مجرد قضية معينة للبيئة مثل أحزاب الخُضر .
هدف الحزب السياسي : يكون له هدف وسائل تهدف الحزب إعمال و تطبيق برنامجه أو أيدلوجيته أو أفكاره على مستوى المجمع ككل.
وسيلته : هي الانتخابات، يخوض الانتخابات للحصول على أكبر عدد ممكن من المقاعد في مؤسسات الحكم وهي المؤسسة التنفيذية و التشريعية
إذا لم يصل إلى الحُكم -> يمارس وظيفة المعارضة.
~ كثيرًا ما تنشأ حكومة ظِل في الحكومات الديمقراطية لا يتم تجاهل رأي حكومات الظل ،تؤخذ بالاعتبار في عملية صنع السياسة العامة.
~ كل حزب معارض لدية حكومة ظِل .

## أهم الأنظمة الحزبية في العالم :
1- نظام الحزبين: حزبيان مسيطران مثل أحزاب أمريكا : حيث يوجد حزبان مسيطران داخل الحياة السياسة هما : الحزب الديمقراطي و الحزب و الحزب الجمهوري ، كما يُقال ( الحمار و الفيل الحمار للحزب الديمقراطي و الفيل للحزب الجمهوري) = أحزاب برامج
في بريطانيا : هناك حزبان مسيطران رئيسيان حزب المحافظين و حزب العمال" أحزاب برامج "
- الفكر السياسي واحد ولكن الاختلاف في الوسائل .
- في ظل نظام تعدد الأحزاب يوجد عدد كبير جدًا من الأحزاب المختلفة أيدلوجيًا تختلف جذريًا ، أحزاب متطرفة .
- دور الأحزاب في صنع السياسة العامة دور معقد ؛ لأن عدد الأحزاب كبير جدًا و عملية صنع السياسة العامة تتصف بالبطء.

2- نظام الحزب الواحد : مرتبط بالنظم الشمولية أو النظم الدكتاتورية
عادةً في النظم الشمولية أو الدكتاتورية يوجد حزب واحد فقط يحتكر الحياة السياسة ، لا يسمح بإنشاء أحزاب أخرى يهيمن على كافة المؤسسات الدولة .
~ يسمى الحزب الشمولي أو الدكتاتوري أو السلطوي.
~ توجد أقلية تتمتع بدور رئيسي في صنع السياسات العامة.
~ الزعيم " الدكتاتور " له دور مهيمن و مسيطر تماما على العملية ، إن استشار قد يستشير الأقلية ، اللي هي . . . . نظام الصفوة الواحدة .. .. .
تختلف أدوار الأحزاب السياسة فيوجد الأنظمة الديمقراطية حيث نظام الحزبين و نظام التعددية الحزبية ، و الأنظمة الشمولية حيث نظام الحزب الواحد .
س / ما هي أدوار الأحزاب السياسية ؟


المحاضرة في ملف Word ->
هنــــا.

Re: المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: الاثنين أغسطس 03, 2009 1:41 am
بواسطة رهام التركي
#ff0084الله يعطيك العافية منى والله يجزاك كل خير

Re: المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: الاثنين أغسطس 03, 2009 7:59 am
بواسطة سارة محمد العبيدان
يعطيك الف عافيه عيونى ^.^




:clown:

Re: المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: السبت أغسطس 08, 2009 10:20 am
بواسطة مُــنى الشهراني
حياكمُ الله يابنات .

Re: المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: السبت أغسطس 08, 2009 2:30 pm
بواسطة نوف العسيري
مشكورة والله يعطيك العافية :joker:

Re: المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: السبت أغسطس 08, 2009 4:48 pm
بواسطة الانسه نوره القعيط
خيتوووووو ميغ سيه

Re: المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 2:29 am
بواسطة جارحه العتيبي
مشكورة عزيزتي الله يعطيك العافية

Re: المحاضرة - 4 - تحليل السياسة العامة

مرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 12:36 pm
بواسطة مُــنى الشهراني
حياكمُ الله بنوتات ..