- الاثنين أغسطس 03, 2009 1:50 pm
#20925
ازمه المشاركه
يعرفها كل من يلي:
هنتجتون :انها لاتعدوان تكون نوعا من النشاط يقوم به المواطنون العاديون بهد ف التاثير في عمليه صنع القرار
الحكومي.
الباحثين العرب :عمليه تطوعيه اور سميه تعبر عن اتجاه عام رشيد تتضمن سلوكا منظما ومشروعا متواصلا ،
يعكس ادراكا مستنيرا لابعاد الدور الشعبي في عالم السياسه ويتسلح بالفهم العميق للحقوق والواجبات من خلال
هذه العمليه.
كذلك اظهر التعريفات التي قدمت للمشاركه السياسيه ذلك التعريف الذي قوامه انها:
مجموعه التصرفات الا راديه التي تستهدف التاثير في عمليه صنع السياسات العامه ، واداره شوون المجتمع
،وكذلك تلك التي من خلالهااختبار القيادات السياسيه علي كافه المستويات الحكوميه من قوميه وحكوميه ، بغض
النظر عن عما اذا كانت هذه التصرفات منظمه او غير منظمه ، موقته اومستمره مشروعه اوغير مشروعه ،
سواء نجحت ام لم تنجح
نتفق مع الراي القائل بكل مايشمل الاتي
1ـ مجموعه التصرفات التي من خلالها تنقل الجماهير مطالبها الي الصفوه الحاكمه .
2ـ جمله الجهود التي تبذلها الجماهير بهدف التاثير في سلوك الحكام والتي تقوم بصدد اختيار القيادات السياسيه
علي المستوي المحلي والقومي
3ـ عمليه التمثيل البرلماني :وهي تمثل احدي صور المشاركه الهامه في المجتمع المعاصره في ظله امكانيه
المشاركه المباشره في اداره شئون الحكم .
4ـتقليد المناصب السياسيه الرسميه والمشاركه في الاجتماعات العامه والارتباط بالحزاب السياسيه او جمعات
الضغط
5ـ محاولات تغيير الواقع السياسي
6ـ تاليف الكتب ونشر المقالات التي تنصب علي معالجه امور المجتمع
7ـ قراءه الكتب والصحف والمجلات والاستماع الاذاعات ووكالات الانباء من تحليلات تتصل بالشئون العامه في
المجتمع
8ـ يري البعض ان العزله حينما ترفض الواقع السياسي القائم تمثل احدي صور المشاركه السياسيه
ازمه المشاركه
يري البعض ان التحديث السياسي لابد ان يتخمن عن ظهور الرغبه في المشاركه السياسيه لدي قطاعات اوسع
من المواطنين داخل المجتمع سواء تمثل مظهر الحداثه في التحول بنظام الدوله من ملكيه الي جمهوريه او
التخلص من نير الاستعمار والانتقال بها الي مرحله جديده قوامها الاستقلال او تحول النظام عن ديكتاتوري الي
ديمقراطي. أي شكل من اشكال التحديث المتقدمه لابد ان تتضمن عن علاقه جديده بين الفرد والسلطه
تطل الازمه المشاركه حينما تقوم الصفوه الحاكمه بوضع عراقيل امام الراغبين بالمشاركه السياسيه .
تشير بعض دول العالم الثالث ان لها ميل في القيادات السياسيه في هذه البلدان الي التركيز السلطه في قبضتها
واقامه نظم ديكتاتوريه تسلطيه،
يلاحظ ان اغلب الصفوات التي اعتلت سده الحكم في بلدان العالم الثالث غداه استقلالها قد راحت تجرم قيام
الاحزاب السياسيه وغيرها من المنظمات اللا رسميه .
ففي زائير : اعتلي موبو تو سيسيسيكو مده الحكم في البلاد عام 1965م علي اثر لانقلاب عسكري ثم مابرح ان
الغي سائر الاحزاب القائمه وقنذالك . وظلت الساحه الزئيريه بلااحزاب حتي عام70 19 عندما قام موبوتو
بتاسيس حزب الحركه الشغبيه وفرضه منفردا علي الحياه السياسيه في زائير
ففي الجزائر لم تكن الامور مختلفه عن نظيرتها تونس حيث ارتكز نظام الجزائر منذ الاستقلال عام 1962 علي
دعامتين هما :
1ـتعاظم اختصاصات وصلاحيات رئيس الدوله حيث راح بن بلا او رئيس للجزائر جمع في قبضته مناصب
رئيس الدوله ورئيس الحكومه والامين العام للحزب الحاكم بالاضافه الي وزارات الداخليه والماليه والاعلام
2ـالحزب الواحد ممثلا في جبهه التحرير الوطني والتي عدت حسب نص الميثاق الوطني الجزائري دليل الثوره
والقوه المسيره للمجتمع والمنوط بها توجيه سياسيه البلاد ومراقبتها
وهكذا ظل نظم الحزب الواحد في افريقيا لحقب طويله وظل اولئك الذين ينشدون تاسيس احزاب معارضه لعقود
عديده تلت الاستقلال يتهمون بتخريب "نظال شعوبهم من اجل الاستقلال " فكانت كتله المعارضه مرادفه للفتنه
واللاوطنيه .
وهكذا فقدت خاضت غالبيه جماهير العالم الثالث تجربتها السياسيه الاولي غداه الاستقلال داخل حظيره نظم
الحزب الواحد في رحاب حياه السياسه قوامها التجسس والتامر والارهاب والتنكيل والقمع فعاشت تلك الجماهير
اجواء سياسيه مفعمه بالخوف والذعر من عالم السياسيه ومن الساسه ومن كل ماهو سياسي
ظاهره الحزب الواحد التي شهدتها اغلب بلدان العالم الثالث غداه الاستقلال احد اسباب الاسباب الرئيسيه لازمه
المشاركه علي النحو المتقدم وعلي انه من الرغم من اتجاه العديد من بلدان العالم الثالث خلال العقدين الاخرين
الي الاخذ بنظم التعدديه الحزبيه الا ان الصفوات الحاكمه داخل الكثير من هذه البلدان لاتسمح للقوي والجمعات
السياسيه بانشاء احزاب تعبر عنها خوف من ان يودي الي زعزعه حكم الصفوه
التجربه المصريه ونظيرتها التونسيه هي علي النحو المتقدم فانها لم تختلف كثيرا عن حال التجربه الاندونيسيه
وسيطره حزب جولكار ولاعن حال تجربه الكنيسه وسيطره حزب كانو ولاعن نظريتها التنزانيه وسيطره حزب
ناتو ولا عن المكسيكيه وسيطره حزب القومي الثوري ولاعن العديد من من التجارب التعدديه في دول العالم
الثالث
اسباب اخري في ازمه المشاركه السياسيه
1ـ ارتفاع نسبه الاميه داخل اغلب دول العالم الثالث فعلي سبيل المثال باكستان نسبه الاميه فيها حسب احصايئات
البنك الدولي لعام 1990م قد بلغت 65% من اجمالي عدد السكان وحين بلغت الصومال حو الي76% وفي
مصر حوالي 52% أي اكثر من نصف عدد السكان
2ـ استشراء الفقر وشيوع القافه داخل قطاعات واسعه من سكان بلدان العالم الثالث فعلي سبيل المثال نجد ان
متوسط نصيب الفرد من الناتج القومي في موز مبيق حسب احصائيات البنك الدولي لعام 1992م بلغ 80 دولار
وفي مصر ستمائه دولار وفي باكستان 380 دولار وفي بنجلاديش 210 دولار وعلي الرغم من ضاله متوسط
نصيب الفرد من الناتج القومي في تلك الدول علي النحو المتقدم فان الارقام المذكوره عاليه لاتعبر تعبيرا صادقا
وكاملا عن ذلك المستوي المفزع للفقر الذي تعيشه فطاعات كبيره من سكان العالم الثالث . وهكذا فيفعل ندره
الموارد من جهه وسوء توزيعها من جهه اخري ترزح غالبيه سكان العالم الثالث تحت وطاه الفقر
يعرفها كل من يلي:
هنتجتون :انها لاتعدوان تكون نوعا من النشاط يقوم به المواطنون العاديون بهد ف التاثير في عمليه صنع القرار
الحكومي.
الباحثين العرب :عمليه تطوعيه اور سميه تعبر عن اتجاه عام رشيد تتضمن سلوكا منظما ومشروعا متواصلا ،
يعكس ادراكا مستنيرا لابعاد الدور الشعبي في عالم السياسه ويتسلح بالفهم العميق للحقوق والواجبات من خلال
هذه العمليه.
كذلك اظهر التعريفات التي قدمت للمشاركه السياسيه ذلك التعريف الذي قوامه انها:
مجموعه التصرفات الا راديه التي تستهدف التاثير في عمليه صنع السياسات العامه ، واداره شوون المجتمع
،وكذلك تلك التي من خلالهااختبار القيادات السياسيه علي كافه المستويات الحكوميه من قوميه وحكوميه ، بغض
النظر عن عما اذا كانت هذه التصرفات منظمه او غير منظمه ، موقته اومستمره مشروعه اوغير مشروعه ،
سواء نجحت ام لم تنجح
نتفق مع الراي القائل بكل مايشمل الاتي
1ـ مجموعه التصرفات التي من خلالها تنقل الجماهير مطالبها الي الصفوه الحاكمه .
2ـ جمله الجهود التي تبذلها الجماهير بهدف التاثير في سلوك الحكام والتي تقوم بصدد اختيار القيادات السياسيه
علي المستوي المحلي والقومي
3ـ عمليه التمثيل البرلماني :وهي تمثل احدي صور المشاركه الهامه في المجتمع المعاصره في ظله امكانيه
المشاركه المباشره في اداره شئون الحكم .
4ـتقليد المناصب السياسيه الرسميه والمشاركه في الاجتماعات العامه والارتباط بالحزاب السياسيه او جمعات
الضغط
5ـ محاولات تغيير الواقع السياسي
6ـ تاليف الكتب ونشر المقالات التي تنصب علي معالجه امور المجتمع
7ـ قراءه الكتب والصحف والمجلات والاستماع الاذاعات ووكالات الانباء من تحليلات تتصل بالشئون العامه في
المجتمع
8ـ يري البعض ان العزله حينما ترفض الواقع السياسي القائم تمثل احدي صور المشاركه السياسيه
ازمه المشاركه
يري البعض ان التحديث السياسي لابد ان يتخمن عن ظهور الرغبه في المشاركه السياسيه لدي قطاعات اوسع
من المواطنين داخل المجتمع سواء تمثل مظهر الحداثه في التحول بنظام الدوله من ملكيه الي جمهوريه او
التخلص من نير الاستعمار والانتقال بها الي مرحله جديده قوامها الاستقلال او تحول النظام عن ديكتاتوري الي
ديمقراطي. أي شكل من اشكال التحديث المتقدمه لابد ان تتضمن عن علاقه جديده بين الفرد والسلطه
تطل الازمه المشاركه حينما تقوم الصفوه الحاكمه بوضع عراقيل امام الراغبين بالمشاركه السياسيه .
تشير بعض دول العالم الثالث ان لها ميل في القيادات السياسيه في هذه البلدان الي التركيز السلطه في قبضتها
واقامه نظم ديكتاتوريه تسلطيه،
يلاحظ ان اغلب الصفوات التي اعتلت سده الحكم في بلدان العالم الثالث غداه استقلالها قد راحت تجرم قيام
الاحزاب السياسيه وغيرها من المنظمات اللا رسميه .
ففي زائير : اعتلي موبو تو سيسيسيكو مده الحكم في البلاد عام 1965م علي اثر لانقلاب عسكري ثم مابرح ان
الغي سائر الاحزاب القائمه وقنذالك . وظلت الساحه الزئيريه بلااحزاب حتي عام70 19 عندما قام موبوتو
بتاسيس حزب الحركه الشغبيه وفرضه منفردا علي الحياه السياسيه في زائير
ففي الجزائر لم تكن الامور مختلفه عن نظيرتها تونس حيث ارتكز نظام الجزائر منذ الاستقلال عام 1962 علي
دعامتين هما :
1ـتعاظم اختصاصات وصلاحيات رئيس الدوله حيث راح بن بلا او رئيس للجزائر جمع في قبضته مناصب
رئيس الدوله ورئيس الحكومه والامين العام للحزب الحاكم بالاضافه الي وزارات الداخليه والماليه والاعلام
2ـالحزب الواحد ممثلا في جبهه التحرير الوطني والتي عدت حسب نص الميثاق الوطني الجزائري دليل الثوره
والقوه المسيره للمجتمع والمنوط بها توجيه سياسيه البلاد ومراقبتها
وهكذا ظل نظم الحزب الواحد في افريقيا لحقب طويله وظل اولئك الذين ينشدون تاسيس احزاب معارضه لعقود
عديده تلت الاستقلال يتهمون بتخريب "نظال شعوبهم من اجل الاستقلال " فكانت كتله المعارضه مرادفه للفتنه
واللاوطنيه .
وهكذا فقدت خاضت غالبيه جماهير العالم الثالث تجربتها السياسيه الاولي غداه الاستقلال داخل حظيره نظم
الحزب الواحد في رحاب حياه السياسه قوامها التجسس والتامر والارهاب والتنكيل والقمع فعاشت تلك الجماهير
اجواء سياسيه مفعمه بالخوف والذعر من عالم السياسيه ومن الساسه ومن كل ماهو سياسي
ظاهره الحزب الواحد التي شهدتها اغلب بلدان العالم الثالث غداه الاستقلال احد اسباب الاسباب الرئيسيه لازمه
المشاركه علي النحو المتقدم وعلي انه من الرغم من اتجاه العديد من بلدان العالم الثالث خلال العقدين الاخرين
الي الاخذ بنظم التعدديه الحزبيه الا ان الصفوات الحاكمه داخل الكثير من هذه البلدان لاتسمح للقوي والجمعات
السياسيه بانشاء احزاب تعبر عنها خوف من ان يودي الي زعزعه حكم الصفوه
التجربه المصريه ونظيرتها التونسيه هي علي النحو المتقدم فانها لم تختلف كثيرا عن حال التجربه الاندونيسيه
وسيطره حزب جولكار ولاعن حال تجربه الكنيسه وسيطره حزب كانو ولاعن نظريتها التنزانيه وسيطره حزب
ناتو ولا عن المكسيكيه وسيطره حزب القومي الثوري ولاعن العديد من من التجارب التعدديه في دول العالم
الثالث
اسباب اخري في ازمه المشاركه السياسيه
1ـ ارتفاع نسبه الاميه داخل اغلب دول العالم الثالث فعلي سبيل المثال باكستان نسبه الاميه فيها حسب احصايئات
البنك الدولي لعام 1990م قد بلغت 65% من اجمالي عدد السكان وحين بلغت الصومال حو الي76% وفي
مصر حوالي 52% أي اكثر من نصف عدد السكان
2ـ استشراء الفقر وشيوع القافه داخل قطاعات واسعه من سكان بلدان العالم الثالث فعلي سبيل المثال نجد ان
متوسط نصيب الفرد من الناتج القومي في موز مبيق حسب احصائيات البنك الدولي لعام 1992م بلغ 80 دولار
وفي مصر ستمائه دولار وفي باكستان 380 دولار وفي بنجلاديش 210 دولار وعلي الرغم من ضاله متوسط
نصيب الفرد من الناتج القومي في تلك الدول علي النحو المتقدم فان الارقام المذكوره عاليه لاتعبر تعبيرا صادقا
وكاملا عن ذلك المستوي المفزع للفقر الذي تعيشه فطاعات كبيره من سكان العالم الثالث . وهكذا فيفعل ندره
الموارد من جهه وسوء توزيعها من جهه اخري ترزح غالبيه سكان العالم الثالث تحت وطاه الفقر