- الأربعاء أغسطس 05, 2009 3:38 am
#20993
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الاول /ازمة المشاركه
الاسم /نايف زعل العنزي
الرقم التسلسلي/(35)
مقدمه/
لاشك ان المشاركه السياسيه من اهم او احد مقومات الحداثه السياسيه وان المجتمع التقليدي يفتقر الى المشاركه بينما الحديث يتمتع بها ,ورغم اهتمام علماء الاجتماع والسياسه في عملية المشاركه الا انهم لا يتفقون في مدلول عبارة المشاركه السياسيه وتختلف التعارف عن المشاركه السياسيه فقال هنتجون انها نوع من النشاط يقوم به المواطنون لتاثير في عملية صنع القرار الا ان احد الباحثين العرب يقول بانها عمليه تطوعيه او رسميه تعبر عن اتجاه عام ورشيد وتنضم سلوكا منضم ومشروعا ومتواصلا ,يعكس الادراك الشعبي في عالم السياسه وان المواطنون يلعبون دورا ايجابيا في الحياة السياسيه وانه يتصل باختيار القيادات السياسيه وتحديد الاهداف والمساهمه في صنع القرار ومتابعة تنفيذ ه المتاح من اساليب الرقابه والمتابعه .
ومهما يكن اختلاف هذه التعارف فاننا نتفق مع الراي القائل بان المشاركه تشمل مايلي:
1) التصرفات التي نتقل من خلالها الجماهير مطالبها الى الصفوه والتي تدعم بعا الجماهير الصفوه.
2) الجهود التي تبذلها الجماهير بهدف التاثير على الحاكم.
3) عمليات التمثيل البرلماني احدى صور المشاركه الهامه في المجتمع التي تتسم بضخامتها .
4) محاولات تغير الواقع السياسي .
5) وان العزله عندما تعبر عن رفض الواقع السياسي القائم تتعتبر احدى صور المشاركه.
ازمة المشاركه:
من التحديث السياسي لابد من ضهور الرغبه في المشاركه لدى المواطنون والتوجه الي الحداثه سوء يتمثل مظهر الحداثه او التخلص من نير الاستعمار والانتقال الى مرحلة الاستقلال ,او انتقال المجتمع من انالانغلاق الى الانفتاح وان من اشكال التحديث لابد من علاقه بين الفرد والسلطه,وان ازمة المشاركه تعتبر من احدى السمات التي تتسم بها الحياة السياسيه داخل بلدان العالم الثالث ,ويرتد هذا الى ميل القيادات السياسيه في هذه البلدان الى تركيز السلطه في قبضتها واقانة نظم ديكتاتوريه تسليطيه وفرض قيود صارمه على مشاركة الجماهير في الحياة السياسيه,وهكذا فان البيئه السياسيه في البلدان الافريقيه ظلت سنين طوال حسب قول البعض بيئة الحزب الواحد حيث يقبض ذلك الحزب على السلطه ويظل قابضا عليها بغض النظر عن شرعية ذللك.وتجدر الاشاره الى ان نظم الحزب الواحد لم يقتصر وجودها على الدول الافريقيه المشار اليها سلفا كما ان تلك النظم كانت ما بعد الاستقلال هي الاكثر شيوعا داخل دول العالم الثالث.
ذلكم بصدد ظاهرة الحزب الواحد التي شهدتها اغلب بلدان العالم الثالث غداة الاستقلال تلك الظاهره التي كانت بما صاحبها من اجواء سياسة استبداديه احد الاسباب الرئيسه لازمة المشاركه على النحو المتقدم.
على صعيد اخر وبصدد ازمة المشاركه في بلدان العالم الثالث فان ثمة اسبابا اخرى بالاضافه الى الاسباب المشار اليها سلفا قد اسهمت بتنصيب وافر في تكريسها.ولعل من اظعر هذه الاسباب في راينا :
اولا/ارتفاع نسبة الاميه في اغلب بلدان العالم الثالث .
ثانيا /استشرا الفقر وشيوع الفاقه داخل قطاعات واسعه من سكان بلدان العالم الثالث.ِ
تعقيب:نخلص من خلال هذا المبحث الى ان بلدان العالم الثالث انما تعاني من ازمة المشاركه في معنى تدني معدلات المشاركه الجماهيريه في الحياه السياسيه داخل تلك البلدان كما راينا ان مرد تلك الازمه في المقام الاول هو ما عايشته جماهير غالبية بلدان العالم الثالث غداة استقلالها من اجواء سياسيه ارهابيه على النحو الذي عرضناه له شلفا كما عرضنا لما احثه كل من الاميه والفقر من تعميق لازمة المشاركه وتكريس لها .
الواجب الاول /ازمة المشاركه
الاسم /نايف زعل العنزي
الرقم التسلسلي/(35)
مقدمه/
لاشك ان المشاركه السياسيه من اهم او احد مقومات الحداثه السياسيه وان المجتمع التقليدي يفتقر الى المشاركه بينما الحديث يتمتع بها ,ورغم اهتمام علماء الاجتماع والسياسه في عملية المشاركه الا انهم لا يتفقون في مدلول عبارة المشاركه السياسيه وتختلف التعارف عن المشاركه السياسيه فقال هنتجون انها نوع من النشاط يقوم به المواطنون لتاثير في عملية صنع القرار الا ان احد الباحثين العرب يقول بانها عمليه تطوعيه او رسميه تعبر عن اتجاه عام ورشيد وتنضم سلوكا منضم ومشروعا ومتواصلا ,يعكس الادراك الشعبي في عالم السياسه وان المواطنون يلعبون دورا ايجابيا في الحياة السياسيه وانه يتصل باختيار القيادات السياسيه وتحديد الاهداف والمساهمه في صنع القرار ومتابعة تنفيذ ه المتاح من اساليب الرقابه والمتابعه .
ومهما يكن اختلاف هذه التعارف فاننا نتفق مع الراي القائل بان المشاركه تشمل مايلي:
1) التصرفات التي نتقل من خلالها الجماهير مطالبها الى الصفوه والتي تدعم بعا الجماهير الصفوه.
2) الجهود التي تبذلها الجماهير بهدف التاثير على الحاكم.
3) عمليات التمثيل البرلماني احدى صور المشاركه الهامه في المجتمع التي تتسم بضخامتها .
4) محاولات تغير الواقع السياسي .
5) وان العزله عندما تعبر عن رفض الواقع السياسي القائم تتعتبر احدى صور المشاركه.
ازمة المشاركه:
من التحديث السياسي لابد من ضهور الرغبه في المشاركه لدى المواطنون والتوجه الي الحداثه سوء يتمثل مظهر الحداثه او التخلص من نير الاستعمار والانتقال الى مرحلة الاستقلال ,او انتقال المجتمع من انالانغلاق الى الانفتاح وان من اشكال التحديث لابد من علاقه بين الفرد والسلطه,وان ازمة المشاركه تعتبر من احدى السمات التي تتسم بها الحياة السياسيه داخل بلدان العالم الثالث ,ويرتد هذا الى ميل القيادات السياسيه في هذه البلدان الى تركيز السلطه في قبضتها واقانة نظم ديكتاتوريه تسليطيه وفرض قيود صارمه على مشاركة الجماهير في الحياة السياسيه,وهكذا فان البيئه السياسيه في البلدان الافريقيه ظلت سنين طوال حسب قول البعض بيئة الحزب الواحد حيث يقبض ذلك الحزب على السلطه ويظل قابضا عليها بغض النظر عن شرعية ذللك.وتجدر الاشاره الى ان نظم الحزب الواحد لم يقتصر وجودها على الدول الافريقيه المشار اليها سلفا كما ان تلك النظم كانت ما بعد الاستقلال هي الاكثر شيوعا داخل دول العالم الثالث.
ذلكم بصدد ظاهرة الحزب الواحد التي شهدتها اغلب بلدان العالم الثالث غداة الاستقلال تلك الظاهره التي كانت بما صاحبها من اجواء سياسة استبداديه احد الاسباب الرئيسه لازمة المشاركه على النحو المتقدم.
على صعيد اخر وبصدد ازمة المشاركه في بلدان العالم الثالث فان ثمة اسبابا اخرى بالاضافه الى الاسباب المشار اليها سلفا قد اسهمت بتنصيب وافر في تكريسها.ولعل من اظعر هذه الاسباب في راينا :
اولا/ارتفاع نسبة الاميه في اغلب بلدان العالم الثالث .
ثانيا /استشرا الفقر وشيوع الفاقه داخل قطاعات واسعه من سكان بلدان العالم الثالث.ِ
تعقيب:نخلص من خلال هذا المبحث الى ان بلدان العالم الثالث انما تعاني من ازمة المشاركه في معنى تدني معدلات المشاركه الجماهيريه في الحياه السياسيه داخل تلك البلدان كما راينا ان مرد تلك الازمه في المقام الاول هو ما عايشته جماهير غالبية بلدان العالم الثالث غداة استقلالها من اجواء سياسيه ارهابيه على النحو الذي عرضناه له شلفا كما عرضنا لما احثه كل من الاميه والفقر من تعميق لازمة المشاركه وتكريس لها .