By عبدالرحمن الأصقه (6) - الأربعاء أغسطس 05, 2009 9:29 am
- الأربعاء أغسطس 05, 2009 9:29 am
#20997
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
امابعد...
فإن من اكثر المعضلات التي تواجه دول العالم الثالث وهي دول اسيا وافريقيا وامريكا ماعدا الولايات المتحده وكندا هي معضلة (([ازمة المشاركه))
والمشاركه لها العديد من التعريفات ومنها تعريف ((هانتن))والذي يعرفها/ بأنها نوع من النشاط
يمارسه المواطنين العاديون بعدف تغير صنع القرار في الدوله
وتعريف اخر يقول/ بأنها مجموعه من التصرفات الإراديه التي تستهدف بالسياسه القائمه او القرار الحكومي على كافة المستويات القوميه والحكوميه وتتضمن اختيار القاده السياسيين
ويعرفها أحد الباحثين العرب/بأنها عملية تطوعية أو رسمية تعبر عن اتجاه عام رشيد وتتضمن سلوكاً منظماً ومشروعاً متواصلاً , يعكس إدراكاً مستنيراً لأبعاد الدور الشعبي في عالم السياسة ويتسلح
بالمفهم العميق للحقوق والواجبات , ومن خلال هذه العملية يلعب المواطنون دوراً إيجابياً في الحياة السياسية فيما يتصل باختيار القيادات السياسية على كافة المستويات , وتحديد الأهداف العامة ,
والمساهمة في صنع القرار السياسي , ومتابعة تنفيذه بالمتاح من أساليب الرقابة والمتابعة و التقويم
ومهما يكن من امر هذا الاختلاف بين الباحثين بصدد تعريف المشاركه السياسه فاننا نتفق مع الراي القائل بأن المشاركه تشمل مجموعه التصرفات التي من خلالها تنقل الجماهير مطالبها الى الصفوة ا
لحاكمه .وجمله الجهود التي تبذلها الجماهير بهدف التاثير في سلوك الحكام.وعمليات التمثيل البرلماني :وهي تمثيل احدى صور المشاركه الهامه في المجتمعات المعاصرة التى تتسم
عدد سكانها .وتقلد المناصب السياسيه الرسميه .ومحاولات تغير الواقع السياسي .وتاليف الكتب ونشر المقالات التي تنصب على معالجه وتقويم امور المجتمع قاطبه.وقراءة الكتب والصحف والمجلات.
يرى البعض أن العزله – حينما تكون تعبيرآ عن رفض الواقع السياسي القائم – تمثل احدى صور المشاركه
وتظهر ازمة المشاركه عند حدوث حداثة سياسيه : بمعنى إنتقال من إستعمار إلى إستقلال او من نظام لا حزبي إلى حزبي او من نظام حزب واحدإلى تعدد حزبي هذا
الأمر يزيد من المتطلعين للمشاركة السياسيه او أي صوره من صور الحداثه السياسيه وتظهر الأزمه وتظهر الأزمه عندما تضع الحكومه الحدود والقيود امام المشاركه السياسيه ووضع كافة الحواجز ا
مام المشاركه ,وكان الصفوه يقولون نحن من خلصناكم من الإستعمار ونحن الأسياد ومن ثم ألغيت الأحزاب السياسيه والتعدد الحزبي في دول العالم الثالثوبعد مده سمحت وكأن ذلك لتكريس الدكتاتورية
على هذا الشعب , وكأن الدوله تصبح بحزبها هي رأس الدوله , وكان في فتره تعتبر المعارضه خيانه , ويتحكم بالدوله اصحاب الحزب الرئيس او الصفوه بالتحكم الشامل وجميع الإمتيازات ويكون ا
لقائدهو الرئيس او قائد الثوره الدكتاتوريه وأي شخص يخالفه يعتبر خائن للثوره وللدوله.
ومن الأسباب الاخرى التي تأتي بأزمة المشاركه اولا : ارتفاع نسبه الاميه. ثانيا: انتشارالفقر وشيوع الفاقه داخل القطاعات واسعه
من سكان بلدان العالم الثالث. ثالثا:ارتفاع نسبة البطاله في دول العالم الثالث].
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
امابعد...
فإن من اكثر المعضلات التي تواجه دول العالم الثالث وهي دول اسيا وافريقيا وامريكا ماعدا الولايات المتحده وكندا هي معضلة (([ازمة المشاركه))
والمشاركه لها العديد من التعريفات ومنها تعريف ((هانتن))والذي يعرفها/ بأنها نوع من النشاط
يمارسه المواطنين العاديون بعدف تغير صنع القرار في الدوله
وتعريف اخر يقول/ بأنها مجموعه من التصرفات الإراديه التي تستهدف بالسياسه القائمه او القرار الحكومي على كافة المستويات القوميه والحكوميه وتتضمن اختيار القاده السياسيين
ويعرفها أحد الباحثين العرب/بأنها عملية تطوعية أو رسمية تعبر عن اتجاه عام رشيد وتتضمن سلوكاً منظماً ومشروعاً متواصلاً , يعكس إدراكاً مستنيراً لأبعاد الدور الشعبي في عالم السياسة ويتسلح
بالمفهم العميق للحقوق والواجبات , ومن خلال هذه العملية يلعب المواطنون دوراً إيجابياً في الحياة السياسية فيما يتصل باختيار القيادات السياسية على كافة المستويات , وتحديد الأهداف العامة ,
والمساهمة في صنع القرار السياسي , ومتابعة تنفيذه بالمتاح من أساليب الرقابة والمتابعة و التقويم
ومهما يكن من امر هذا الاختلاف بين الباحثين بصدد تعريف المشاركه السياسه فاننا نتفق مع الراي القائل بأن المشاركه تشمل مجموعه التصرفات التي من خلالها تنقل الجماهير مطالبها الى الصفوة ا
لحاكمه .وجمله الجهود التي تبذلها الجماهير بهدف التاثير في سلوك الحكام.وعمليات التمثيل البرلماني :وهي تمثيل احدى صور المشاركه الهامه في المجتمعات المعاصرة التى تتسم
عدد سكانها .وتقلد المناصب السياسيه الرسميه .ومحاولات تغير الواقع السياسي .وتاليف الكتب ونشر المقالات التي تنصب على معالجه وتقويم امور المجتمع قاطبه.وقراءة الكتب والصحف والمجلات.
يرى البعض أن العزله – حينما تكون تعبيرآ عن رفض الواقع السياسي القائم – تمثل احدى صور المشاركه
وتظهر ازمة المشاركه عند حدوث حداثة سياسيه : بمعنى إنتقال من إستعمار إلى إستقلال او من نظام لا حزبي إلى حزبي او من نظام حزب واحدإلى تعدد حزبي هذا
الأمر يزيد من المتطلعين للمشاركة السياسيه او أي صوره من صور الحداثه السياسيه وتظهر الأزمه وتظهر الأزمه عندما تضع الحكومه الحدود والقيود امام المشاركه السياسيه ووضع كافة الحواجز ا
مام المشاركه ,وكان الصفوه يقولون نحن من خلصناكم من الإستعمار ونحن الأسياد ومن ثم ألغيت الأحزاب السياسيه والتعدد الحزبي في دول العالم الثالثوبعد مده سمحت وكأن ذلك لتكريس الدكتاتورية
على هذا الشعب , وكأن الدوله تصبح بحزبها هي رأس الدوله , وكان في فتره تعتبر المعارضه خيانه , ويتحكم بالدوله اصحاب الحزب الرئيس او الصفوه بالتحكم الشامل وجميع الإمتيازات ويكون ا
لقائدهو الرئيس او قائد الثوره الدكتاتوريه وأي شخص يخالفه يعتبر خائن للثوره وللدوله.
ومن الأسباب الاخرى التي تأتي بأزمة المشاركه اولا : ارتفاع نسبه الاميه. ثانيا: انتشارالفقر وشيوع الفاقه داخل القطاعات واسعه
من سكان بلدان العالم الثالث. ثالثا:ارتفاع نسبة البطاله في دول العالم الثالث].