- الخميس أغسطس 13, 2009 2:29 am
#21211
بسم الله الرحمن الرحيم
س1:: ماهي معوقات عمليه تقييم السياسه العامه؟؟..
1/ المنهجيه:: كلما زادرت درجه الدقه العلميه كلما صعب التنبؤ برد الفعل ، فقد تسير الدقه العلميه لمسؤول بالجانب المنهجي وتثير شكوكه بالعجر عن فهم التقرير ومايتضمنه من توصيات وبالتالي الرفض..
2/ شخصيه المحلل::كثيراَ ماتكون لشخصيه القائم بالتقييم اثر كبير على المسؤولين وقد تكون لها اثر ايجابي مما يساعد على سهوله تقبلهم لتوصياته ، كما قد يكون سلبي فتكون النتيجه بالنسبه للتوصيات عكسيه .
3/ جماعات المصالح المختلفه ::
الجو السياسي للمنظمه التي يجري تقييم برامجها له اثر كبير بالنسبه لاحتمالات قبول توصيات التقييم من عدمها والمقصود بالجو السياسي تلك المصالح المختلفه للمجموعات او افراد لهم دور هام ومصلحه في نتائج التقييم ..
4/ الاجهزه البيروقراطيه ::المقصود بها تنفيذ السياسه العامه قد تكون في ذاتها عقبه في سبيل تقييم برامج عمل حكومي او للاستفاده من نتائج التقييم اذا فرض عليها ..
5/ تنفيذ النتائج ::بالاضافه الى هذا هناك صعوبه في وضع نتائج التقييم موضع التنفيذ لاسباب ماليه ، فكلما كان الاستثمار المالي في البرامج القائمه كبير كلما صعب على المسؤولين الاخذ بنتائج التقييم ..
6/ التكلفه العاليه للبحوث ::تتطلب دراسات وبحوث تقييم السياسه العامه وقت وجهد ومال واخصائيين,, كما قد يلزم لحسن سير العمل في تنفيذ بحوث التقييم فرض قيود على البيروقراطيه المسؤوله عن السياسه العامه وحيث ان بحوث التقييم مكلفه مادياَ وتتطلب وقت طويل فكثيراَ ماتجد الاجهزه التنفيذيه صعوبه في الاستجابه لهذه المتطلبات مما يؤدي الى عدم الموافقه على بدء التقييم اصلاَ..
س1:: ماهي معوقات عمليه تقييم السياسه العامه؟؟..
1/ المنهجيه:: كلما زادرت درجه الدقه العلميه كلما صعب التنبؤ برد الفعل ، فقد تسير الدقه العلميه لمسؤول بالجانب المنهجي وتثير شكوكه بالعجر عن فهم التقرير ومايتضمنه من توصيات وبالتالي الرفض..
2/ شخصيه المحلل::كثيراَ ماتكون لشخصيه القائم بالتقييم اثر كبير على المسؤولين وقد تكون لها اثر ايجابي مما يساعد على سهوله تقبلهم لتوصياته ، كما قد يكون سلبي فتكون النتيجه بالنسبه للتوصيات عكسيه .
3/ جماعات المصالح المختلفه ::
الجو السياسي للمنظمه التي يجري تقييم برامجها له اثر كبير بالنسبه لاحتمالات قبول توصيات التقييم من عدمها والمقصود بالجو السياسي تلك المصالح المختلفه للمجموعات او افراد لهم دور هام ومصلحه في نتائج التقييم ..
4/ الاجهزه البيروقراطيه ::المقصود بها تنفيذ السياسه العامه قد تكون في ذاتها عقبه في سبيل تقييم برامج عمل حكومي او للاستفاده من نتائج التقييم اذا فرض عليها ..
5/ تنفيذ النتائج ::بالاضافه الى هذا هناك صعوبه في وضع نتائج التقييم موضع التنفيذ لاسباب ماليه ، فكلما كان الاستثمار المالي في البرامج القائمه كبير كلما صعب على المسؤولين الاخذ بنتائج التقييم ..
6/ التكلفه العاليه للبحوث ::تتطلب دراسات وبحوث تقييم السياسه العامه وقت وجهد ومال واخصائيين,, كما قد يلزم لحسن سير العمل في تنفيذ بحوث التقييم فرض قيود على البيروقراطيه المسؤوله عن السياسه العامه وحيث ان بحوث التقييم مكلفه مادياَ وتتطلب وقت طويل فكثيراَ ماتجد الاجهزه التنفيذيه صعوبه في الاستجابه لهذه المتطلبات مما يؤدي الى عدم الموافقه على بدء التقييم اصلاَ..