- الجمعة أغسطس 14, 2009 12:47 am
#21240
لعقبات والمعوقات التي تواجه الاستفادة من تقارير تقييم السياسة العامة هي:
1- قد تكون الاعتبارات المتعلقة بمنهجية الأسلوب المتبع في التقييم عامل مساعد او عائق للاستفادة منه .
وهذا قد يتوقف على درجة الدقة العلمية التي روعيت في القيام بالدراسة من ناحية ورد فعل المسئولين لها من ناحية أخرى .فكلما ازدادت درجة الدقة العلمية كلما صعب التنبؤ برد الفعل .
2-- -كثيرا مايكون لشخصية القائم بالتقييم اثر كبير على المسئولين . قد يكون هذا الأثر ايجابي مما يساعد على سهولة تقبلهم لتوصياته . كما قد يكون سلبي فتكون النتيجة بالنسبة للتوصيات عكسية .
3- كذلك الجو السياسي للمنظمة التي يجري تقييم برامجها .. بمعنى المصالح المختلفة لمجموعات او افراد لهم دور هام ومصلحة في نتائج التقييم .
4- كذلك الاجهزة البيوقراطية المنوط بها تنفيذ السياسة العامة.. فاللبيوقراطية مصالح ذاتية تقوم اساساً على فرض ان برامجها ناجحة وذات اثر ايجابي وان الجهاز التنفيذي ينهض برسالته باكبر قدر من الفعالية والكفاءة والعدالة فاذا وجد قصور فمرجعة اسباب خارجه عن إرادة البيوقراطية مثل نقص الدعم المالي او المعنوي.
5-كلما الاستثمار المالى فى البرامج القائمه كبيرا كلما صعب على المسؤلين الاخذ بنتائج تقيم انتهى إلى ضرورة اتباع سياسات بديله كليه . ولذا تميل الحكومة فى هذا المجال إلى عدم قبول نتائج التقيم وأجراء بعض التعديلات الطفيفه على السياسات والبرامج القائمه لأرضاء الضغوط المختلفه
6- تتطلب دراسات وبحوث تقييم السياسة العامة وقت وجهد ومال وأخصائيين وايضا قد يلزم فرض قيود على البيروقراطية المسئولة عن السياسة العامة لحسن سير العمل.
جارحه محمد العتيبي
رقم التسلسلي اتوقع 22
1- قد تكون الاعتبارات المتعلقة بمنهجية الأسلوب المتبع في التقييم عامل مساعد او عائق للاستفادة منه .
وهذا قد يتوقف على درجة الدقة العلمية التي روعيت في القيام بالدراسة من ناحية ورد فعل المسئولين لها من ناحية أخرى .فكلما ازدادت درجة الدقة العلمية كلما صعب التنبؤ برد الفعل .
2-- -كثيرا مايكون لشخصية القائم بالتقييم اثر كبير على المسئولين . قد يكون هذا الأثر ايجابي مما يساعد على سهولة تقبلهم لتوصياته . كما قد يكون سلبي فتكون النتيجة بالنسبة للتوصيات عكسية .
3- كذلك الجو السياسي للمنظمة التي يجري تقييم برامجها .. بمعنى المصالح المختلفة لمجموعات او افراد لهم دور هام ومصلحة في نتائج التقييم .
4- كذلك الاجهزة البيوقراطية المنوط بها تنفيذ السياسة العامة.. فاللبيوقراطية مصالح ذاتية تقوم اساساً على فرض ان برامجها ناجحة وذات اثر ايجابي وان الجهاز التنفيذي ينهض برسالته باكبر قدر من الفعالية والكفاءة والعدالة فاذا وجد قصور فمرجعة اسباب خارجه عن إرادة البيوقراطية مثل نقص الدعم المالي او المعنوي.
5-كلما الاستثمار المالى فى البرامج القائمه كبيرا كلما صعب على المسؤلين الاخذ بنتائج تقيم انتهى إلى ضرورة اتباع سياسات بديله كليه . ولذا تميل الحكومة فى هذا المجال إلى عدم قبول نتائج التقيم وأجراء بعض التعديلات الطفيفه على السياسات والبرامج القائمه لأرضاء الضغوط المختلفه
6- تتطلب دراسات وبحوث تقييم السياسة العامة وقت وجهد ومال وأخصائيين وايضا قد يلزم فرض قيود على البيروقراطية المسئولة عن السياسة العامة لحسن سير العمل.
جارحه محمد العتيبي
رقم التسلسلي اتوقع 22