دار السلام وما عداه دار الحرب شعبة 825 , المحاضرة الثانية
لا تستغربون من العنوان , وقسم عاجبتني العباره :$
بسم الله
* تعريف السلطة السياسية :
احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع المصحوب بتصوراأفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه احتكار خيَر وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع أو تحقيق مايسمى بالمجتمع الهادئ .
للسلطه االسياسية ركنان هما :
1\ مادي ---- > الجيش والشرطة
2\ معنوي ----> قوة شرعيه خيّره
يتمثل الجانب المادي في التعريف :
احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع
والجانب المعنوي في :
تصوراأفراد المجتمع لهذا الاحتكار على أنه احتكار خيَر وشرعي يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع أو تحقيق مايسمى بالمجتمع الهادئ
علاقة الصديق والعدو :
تؤدي إلى ارتباط أفراد المجتمع روحياً و اقليمياً
الوطن :
جانب مادي بالاضافه الى انه معنوي والدليل " الحنين الى الوطن عند السفر " , فهو ارض الاباء والاجداد وما ورثناه منهم وهو دار السلام وماعداه دار حرب
* مبداء ( نحن وهم )
نحن = يعبر به ابناء الوطن
هم = يعبرون به عن غيرهم
و يترتب على هذه :
1- الأصل في العلاقات الدوليه هو العداء وليس السلام
2- الأصل في الأجنبي أنه عدو قد تقتضي المصلحة مهادنته
و قولنا عن الاجنبي انه ( عدو ) لا يستوجب ان يكون عدواً فعلياً لكن نقصد به احتمال محاربته
مناهج المعرفه السياسيه :
هو شكل عملية المعرفةه, وكيفية الوصول إلى الحقيقه , وأسلوب الباحث في الوصول إلى حقائق الأشياء المحيطة به في الطبيعه و المجتمع من خلال مجموعة من الإجراءات الذهنية و الواقعيه التي يستخدمها لهذا الغرض
هناك 3 مناهج للمعارف السياسيه :
1- المنهج الفلسفي المثالي
2- المنهج الاختياري الصرف ( البحت )
3- المنهج العلمي التجريبي .
و خلصنا : )
الله يوفقنآ كلنــآ
(f)