- السبت أكتوبر 24, 2009 6:45 pm
#22094
* علاقة علم السياسة بعلم النفس:
هناك فرع مشترك بين العلمين:
علم النفس السياسي:
وهو يهتم بدراسة تأثير العوامل النفسية على السلوك السياسي للأفراد .
مثال .. العصبيون لا يطيقون الجو السياسي .
* حاول البعض من علماء النفس تفسير السلوك السياسي لبعض القادة التاريخيين استنادا إلي ظروفهم النفسية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* تاريخ الفكر السياسي :
هو كل ما يصدر عن العقل الإنساني من أفكار وآراء ونظريات ووجهات نظر تتعلق بعالم السياسة وظواهره وقضاياه .
اي منتج فكري يتعلق بعالم السياسة فهو فكر سياسي .
*أنواع الفكر السياسي :
1- فكر سياسي عشوائي : لا يلتزم صاحبه بأي منهج من مناهج المعرفة (وليد اللحظة)
مثل : مقولات الفلاح الفصيح في الفكر الفرعوني .
2- فكر سياسي منهجي : يلتزم صاحبه بأي منهج من مناهج المعرفة.
* الفكر السياسي اليوناني ::
أي فكر إنساني هو نتاج طبيعي لبيئته بما في ذلك الفكر السياسي بمعنى أن بيئة المفكر زمانا ومكانا وثقافة ، لها تأثيرعلى فكره
لذلك لابد لنا قبل التطرق إلي دراسة الفكر اليوناني أن نعرف بإيجاز بالبيئة التي أفرزت ذلك الفكر ..
* بيئة الفكر اليوناني "الإغريقي" ::
بلاد الاغريق القديمة في زمن قبل مبلاد المسيح عيسى عليه السلام .
بلاد الإغريق كانت مقسمة إلي مدن حرة كل مدينة تمثل دولة مستقلة .
فكانت الوحدة السياسية القائمة تعرف بدولة المدينة . من أمثلة هذه الدول كل من أثينا ومقدونيا و إستجيرو و أرجوس وغيرها .
كما كانت هذه الدول تتبادل البعثات الدبلوماسية كدول مستقلة تماما كما كان
و أبناء كل مدينة يعاملون في المدن الأخرى كأجانب ، مثل : واحد يوناني في مقدونيا يروح لأثينا يعامل كأجنبي .
* دولة المدينة تتكون من ::
مدينة رئيسية " هي العاصمة والتي تستمد دولة المدينة اسمها منها فيقال دولة أثينا ودولة مقدونيا وهكذا " وميناء ومنطقة زراعية .
* كانت كل مدينة تتكون من ثلاث طبقات ::
1- الموطنون ::
كان يشترط فيهم شرطان : 1-أن يولد لأبوين يحملان جنسية المدينة ،، 2- أن يبلغ سن الثامنة عشرة أو العشرين في بعض المدن " سن الرشد " .
وتتمتع طبقة المواطنين دون غيرها بالحق في ممارسة كافة الحقوق المدنية والسياسية .
2- يليهم الاجانب ::
وهم كل من يعيش على ارض المدينة بصفة دائمة أو مؤقتة من الأحرار و لا يحمل جنسيتها . ولم تكن لهذه الفئة أية حقوق سياسية أو مدنية .
مثل : شخص من مدينة مقدونيا وانتقل الى اثينا فيصبح اجنبي .
3- يليهم الأرقاء أو العبيد ::
كانوا يمثلون الفئة الأضخم عددا والقائمة على "العملية الإنتاجية" فكان منهم الأطباء والمدرسون والموسيقيون وخدم المنازل والحرفيون والمزارعون والمعلمون .. إلخ .
وبرغم ذلك ( كثرتهم ، وأنهم عماد عملية الانتاج ) الا انهم لم يكونوا من الأحرار ولا يتمتعوا بأية حقوق سياسية أو مدنية .
وهذا يشكك في مقولة أن اليونان القديمة كانت تطبق الديمقراطية " حكم الشعب "
ديمو >> شعب - قراطي >> حكم .
ديموقرطية = حكم الشعب ، واصلهــآ يوناني ،فكثير من المصطلحات السياسية التي نستخدمها هي مصطلحات ذات أصل يوناني .
والديموقراطية كانت على فئة قليلة وهم المواطنون ، فلا نستطيع ان نقول انه توجد ديموقراطية حقيقية حتى في بلاد الاغريق لأن عملية الحقوق السياسية والمدنية كانت فقط على المواطنين مع انهم أقــلــيــة .
بالتوفيق
هناك فرع مشترك بين العلمين:
علم النفس السياسي:
وهو يهتم بدراسة تأثير العوامل النفسية على السلوك السياسي للأفراد .
مثال .. العصبيون لا يطيقون الجو السياسي .
* حاول البعض من علماء النفس تفسير السلوك السياسي لبعض القادة التاريخيين استنادا إلي ظروفهم النفسية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* تاريخ الفكر السياسي :
هو كل ما يصدر عن العقل الإنساني من أفكار وآراء ونظريات ووجهات نظر تتعلق بعالم السياسة وظواهره وقضاياه .
اي منتج فكري يتعلق بعالم السياسة فهو فكر سياسي .
*أنواع الفكر السياسي :
1- فكر سياسي عشوائي : لا يلتزم صاحبه بأي منهج من مناهج المعرفة (وليد اللحظة)
مثل : مقولات الفلاح الفصيح في الفكر الفرعوني .
2- فكر سياسي منهجي : يلتزم صاحبه بأي منهج من مناهج المعرفة.
* الفكر السياسي اليوناني ::
أي فكر إنساني هو نتاج طبيعي لبيئته بما في ذلك الفكر السياسي بمعنى أن بيئة المفكر زمانا ومكانا وثقافة ، لها تأثيرعلى فكره
لذلك لابد لنا قبل التطرق إلي دراسة الفكر اليوناني أن نعرف بإيجاز بالبيئة التي أفرزت ذلك الفكر ..
* بيئة الفكر اليوناني "الإغريقي" ::
بلاد الاغريق القديمة في زمن قبل مبلاد المسيح عيسى عليه السلام .
بلاد الإغريق كانت مقسمة إلي مدن حرة كل مدينة تمثل دولة مستقلة .
فكانت الوحدة السياسية القائمة تعرف بدولة المدينة . من أمثلة هذه الدول كل من أثينا ومقدونيا و إستجيرو و أرجوس وغيرها .
كما كانت هذه الدول تتبادل البعثات الدبلوماسية كدول مستقلة تماما كما كان
و أبناء كل مدينة يعاملون في المدن الأخرى كأجانب ، مثل : واحد يوناني في مقدونيا يروح لأثينا يعامل كأجنبي .
* دولة المدينة تتكون من ::
مدينة رئيسية " هي العاصمة والتي تستمد دولة المدينة اسمها منها فيقال دولة أثينا ودولة مقدونيا وهكذا " وميناء ومنطقة زراعية .
* كانت كل مدينة تتكون من ثلاث طبقات ::
1- الموطنون ::
كان يشترط فيهم شرطان : 1-أن يولد لأبوين يحملان جنسية المدينة ،، 2- أن يبلغ سن الثامنة عشرة أو العشرين في بعض المدن " سن الرشد " .
وتتمتع طبقة المواطنين دون غيرها بالحق في ممارسة كافة الحقوق المدنية والسياسية .
2- يليهم الاجانب ::
وهم كل من يعيش على ارض المدينة بصفة دائمة أو مؤقتة من الأحرار و لا يحمل جنسيتها . ولم تكن لهذه الفئة أية حقوق سياسية أو مدنية .
مثل : شخص من مدينة مقدونيا وانتقل الى اثينا فيصبح اجنبي .
3- يليهم الأرقاء أو العبيد ::
كانوا يمثلون الفئة الأضخم عددا والقائمة على "العملية الإنتاجية" فكان منهم الأطباء والمدرسون والموسيقيون وخدم المنازل والحرفيون والمزارعون والمعلمون .. إلخ .
وبرغم ذلك ( كثرتهم ، وأنهم عماد عملية الانتاج ) الا انهم لم يكونوا من الأحرار ولا يتمتعوا بأية حقوق سياسية أو مدنية .
وهذا يشكك في مقولة أن اليونان القديمة كانت تطبق الديمقراطية " حكم الشعب "
ديمو >> شعب - قراطي >> حكم .
ديموقرطية = حكم الشعب ، واصلهــآ يوناني ،فكثير من المصطلحات السياسية التي نستخدمها هي مصطلحات ذات أصل يوناني .
والديموقراطية كانت على فئة قليلة وهم المواطنون ، فلا نستطيع ان نقول انه توجد ديموقراطية حقيقية حتى في بلاد الاغريق لأن عملية الحقوق السياسية والمدنية كانت فقط على المواطنين مع انهم أقــلــيــة .
بالتوفيق