" المحــاضــره العــاشــرة ، يوم السبت، 12 /11 ، شعبة 825 "
مرسل: الأحد نوفمبر 01, 2009 5:06 pm
*
" بسم الله الرحمن الرحيم "
تابع الفكر السياسي اليوناني ::
** أرسطو ( أرسطوطاليس ) ::
** بيئته ونشأته ::
ولد في إستاجيرا اليونانية عام 384 قبل الميلاد القريبة من مقدونيا وهي بلد الاسكندر المقدوني ، وتوفي في عام 322 قبل الميلاد .
وكان أبوه طبيبا في البلاط المقدوني وبالتالي فقد اطلع أرسطو منذ نعومة أظفاره على كتب الطب وتأثر بمنهجه << الأمر الذي انعكس بالموضوعية على منهجه . << وهذا العامل الاول الذي اكد الموضوعية في منهجه .
كذلك فقد عاش حياته في أثينا كأجنبي وبالتالي فلم تكن له حقوق سياسية ولا مدنية ولم يطمح في الحكم << وهذا العامل الثاني الذي أكد الموضوعية في منهجه .
ثم إنه تتلمذ على يد أفلاطون وبالتالي تأثر بنظرية المثل << وهذا العامل اكد المثالية في منهج أرسطو .
* أرسطو هو معلم الإسكندر الأكبر وكان يلقب بالمعلم الأول .
* افتتح ارسطو مدرسة الليسيوم .
** منهجه ::
هو منهج فلسفي مثالي ولكن بمقدمات واقعية بدأ عملية المعرفة من الواقع بهدف الكشف عن الأمثل في ثنايا الواقع .
إذن فهو بدأ واقعيا وانتهى مثاليا بدأ علميا وانتهى فيلسوفا انسلخ عن مقدمات أستاذه أفلاطون (الميتافيزيقية) ثم عاد وارتبط به في الهدف وهو الكشف عن الأمثل .
تأثر بمناهج العلوم الطبيعية (الطب) في المقدمات ،، وتأثر بأستاذه في الهدف (المثالية) .
وعبر أفلاطون عن خروج أرسطو عن الميتافيزيقية بقوله :"لقد رفسنا أرسطو كما يرفس المهر أمه "
** اهم افكاره السياسية ::
** المجتمع وأصل الدولة ::
أرسطو يفسر اصل المجتمع بالغائية وهي ان لكل مخلوق غاية وغايته تحدد طبيعته وغاية الإنسان هي إشباع سائر حاجاته من مأكل وملبس ..الخ .
ولكن الانسان مخلوق ناقص لا يستطيع أن يشبع كافة حاجاته بمفرده وبالتالي فلابد له من التعاون مع آخرين وبناء عليه فهو كائن اجتماعي بطبعه لا يعيش إلا في مجتمع .
ولقد كانت الأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع ، ثم إن رغبة الإنسان في الافضل دفعته إلى التجمع أكثر فتجمعت الأسر معاً لتشكل القرية .
ثم أراد الإنسان الأفضل فتجمعت عدة قرى ونشأت المدينة ، الدولة . فالدولة أسمى من الفرد والاسرة والمدينة لان الدولة هي الكل والكل أسمى من الجزء.
** الوضع الاجتماعي والاقتصادي في رأي ارسطو ::
رفض أرسطو شيوعية أفلاطون وقال بأن إلغاء الملكية الخاصة لا يجوز لأنه يقضي على الحافز لدى المتفوقين من الناس ولأن الناس عادة لا يهتمون إلا بما يملكون .
كذلك فإن أرسطو (المتزوج والأب) رفض فكرة أفلاطون القائلة بإلغاء نظام الأسرة . ( افلاطون كان غير متزوج )
و طالب أرسطو بتحقيق العدل الاجتماعي بهدف منع المنازعات الداخلية . (لازم يكون في عدالة اجتماعية)
* وبالنسبة للطبقات قال ::
أن طبقة المواطنين هي التي تمتاز بالتشريف السياسي وهى القادرة على الحكم لأن الطبيعة أهلتها للحكم .
أما الطبقات العاملة والحرفية فهي غير مؤهلة للاشتراك في الحكم حيث إن الطبيعة قد أهلتها فقط لتلقي الأوامر.
" سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك "
*
" بسم الله الرحمن الرحيم "
تابع الفكر السياسي اليوناني ::
** أرسطو ( أرسطوطاليس ) ::
** بيئته ونشأته ::
ولد في إستاجيرا اليونانية عام 384 قبل الميلاد القريبة من مقدونيا وهي بلد الاسكندر المقدوني ، وتوفي في عام 322 قبل الميلاد .
وكان أبوه طبيبا في البلاط المقدوني وبالتالي فقد اطلع أرسطو منذ نعومة أظفاره على كتب الطب وتأثر بمنهجه << الأمر الذي انعكس بالموضوعية على منهجه . << وهذا العامل الاول الذي اكد الموضوعية في منهجه .
كذلك فقد عاش حياته في أثينا كأجنبي وبالتالي فلم تكن له حقوق سياسية ولا مدنية ولم يطمح في الحكم << وهذا العامل الثاني الذي أكد الموضوعية في منهجه .
ثم إنه تتلمذ على يد أفلاطون وبالتالي تأثر بنظرية المثل << وهذا العامل اكد المثالية في منهج أرسطو .
* أرسطو هو معلم الإسكندر الأكبر وكان يلقب بالمعلم الأول .
* افتتح ارسطو مدرسة الليسيوم .
** منهجه ::
هو منهج فلسفي مثالي ولكن بمقدمات واقعية بدأ عملية المعرفة من الواقع بهدف الكشف عن الأمثل في ثنايا الواقع .
إذن فهو بدأ واقعيا وانتهى مثاليا بدأ علميا وانتهى فيلسوفا انسلخ عن مقدمات أستاذه أفلاطون (الميتافيزيقية) ثم عاد وارتبط به في الهدف وهو الكشف عن الأمثل .
تأثر بمناهج العلوم الطبيعية (الطب) في المقدمات ،، وتأثر بأستاذه في الهدف (المثالية) .
وعبر أفلاطون عن خروج أرسطو عن الميتافيزيقية بقوله :"لقد رفسنا أرسطو كما يرفس المهر أمه "
** اهم افكاره السياسية ::
** المجتمع وأصل الدولة ::
أرسطو يفسر اصل المجتمع بالغائية وهي ان لكل مخلوق غاية وغايته تحدد طبيعته وغاية الإنسان هي إشباع سائر حاجاته من مأكل وملبس ..الخ .
ولكن الانسان مخلوق ناقص لا يستطيع أن يشبع كافة حاجاته بمفرده وبالتالي فلابد له من التعاون مع آخرين وبناء عليه فهو كائن اجتماعي بطبعه لا يعيش إلا في مجتمع .
ولقد كانت الأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع ، ثم إن رغبة الإنسان في الافضل دفعته إلى التجمع أكثر فتجمعت الأسر معاً لتشكل القرية .
ثم أراد الإنسان الأفضل فتجمعت عدة قرى ونشأت المدينة ، الدولة . فالدولة أسمى من الفرد والاسرة والمدينة لان الدولة هي الكل والكل أسمى من الجزء.
** الوضع الاجتماعي والاقتصادي في رأي ارسطو ::
رفض أرسطو شيوعية أفلاطون وقال بأن إلغاء الملكية الخاصة لا يجوز لأنه يقضي على الحافز لدى المتفوقين من الناس ولأن الناس عادة لا يهتمون إلا بما يملكون .
كذلك فإن أرسطو (المتزوج والأب) رفض فكرة أفلاطون القائلة بإلغاء نظام الأسرة . ( افلاطون كان غير متزوج )
و طالب أرسطو بتحقيق العدل الاجتماعي بهدف منع المنازعات الداخلية . (لازم يكون في عدالة اجتماعية)
* وبالنسبة للطبقات قال ::
أن طبقة المواطنين هي التي تمتاز بالتشريف السياسي وهى القادرة على الحكم لأن الطبيعة أهلتها للحكم .
أما الطبقات العاملة والحرفية فهي غير مؤهلة للاشتراك في الحكم حيث إن الطبيعة قد أهلتها فقط لتلقي الأوامر.
" سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك "
*