المحاضره التاسعه ساس 101
مرسل: الأربعاء نوفمبر 18, 2009 2:15 pm
1_تابع لمحاورة الجمهورية ..
كانت هذه المحاورة بعيدة عن الواقع خيالية إلى حد كبير ..
أهم الأفكار التي قدمها في محاورة الجمهورية : فكرته عن المدينه الفاضله ..
**اسس أفلاطون مدينته الفاضله ارتباط بمسلمتيين >>والمسلمه ::تعني الفرضيه الغير قابله للاثبات<<
1/ المسلمه الأولى : الفضيلة هي المعرفه :حيث أن الإنسان الفاضل هو الإنسان الذي يعلم ،،فكلما ارتقى عقلك وسموت به ، سمت بك انسانيتك ..
2/ المسلمه الثانيه : تقسيم العمل هو انسب السبل لنجاح الحياة الاجتماعيه >>للرجل الواحد وظيفة واحدة لكي ينجح المجتمع<< ..
**بناء أفلاطون مدينته على شاكلت أو منوال جسم الإنسان "وقال أن الإنسان خلقه مثالي لأن الله هو من خلقه"
فالإنسان إذا يتكون من 1)الذكاء . 2)الطاقة. 3)الأعضاء.
والمدينه عبارة عن ثلاث طبقات بناها من خلال تصوره للإنسان :
1)فلاسفة مقابل الذكاء.
2)محاربون مقابل الطاقة.
3)حرفيون مقابل الأعضاء.
**تقسيم العمل في المدينة : عبارة عن : الحرفيون <<يقومون بعملية الإنتاج لمد أفراد المدينة بما يلزم كالغذاء والكساء وغيره ...
المحاربون <<تنحصر وظيفتهم بالدفاع عن أرض المدينه ولا يحق لهم التدخل بالأمور السياسيه **الإحتراف العسكري**أي أن الجيش لا يتدخل بالحكم ، فالعسكري لا ينفع أن يكون سياسي.
الفلاسفة <<بما أن الفضيله هي المعرفه ، فأكثر الناس عقلا هم الفلاسفه ،، ووظيفتهم الحكم ؛ لأنهم هم الحكماء وأصحاب العقول الراجحة القادرين على الوصول بسفينتهم إلى بر الإمان .
وقال أفلاطون : على الفلاسفة أن يكونوا ملوك وعلى الملوك أن يكونوا فلاسفة ،فلن ترى المدن خيرا ما لم يصبح الفلاسفة ملوك أو يتشبع ملوك هذه الدنيا بروح الفلسفه ..
خلاصة القول لدى أفلاطون : أن أفضل أشكال الحكومات حكومة الفلسفه وهي حكومة مطلقه لا تتقيد بحكم قانوني أي وضع القيود على إبداعهم ،فعقله الراجح أفضل من القانون ،
وقال عن القانون : أنه كالرجل الأحمق الذي لا يغير رأيه مطلقا مهما كان فاضلآ ..
**الكيان الاقتصادي والاجتماعي للمدينة الفاضلة :قال افلاطون الشيوعية وهي تعني شيوع الملكيه ووهي الاشتراكيه بمعنى أن كل شي مملوك لدى الشعب ..
ولقد رفض أفلاطون الملكية الخاصة لأنها تصرف الناس عن الاهتمام بالصالح العام فالناس لا يهتمون إلا بما يملكون ..
كذالك رفض أفلاطون نظام الأسرة لأنها تشغل الناس بأبنائهم وزوجاتهم عن المجتمع ..
**إن أفكار أفلاطون مثالية بعيدة عن الواقع ..
2_محاورة السياسي ..
**أهم ما قدمه هو أن السياسيه علم وفن وفن السياسه هو حكم الناس عن غير طريق الإكراه "أي حكم الناس برضاهم ..
**علم السياسه :هو القدرة إلى العودة إلى عالم الروح واستلهام ومعرفة حقائق الحكم منه ،، وإن اقرب ما يكون إلى عالم الروح هو العقل لأنه شي معنوي ، أما المخ فهو بعيد لأنه شي مادي..
**السياسي : هو الانسان القادر على العودة إلى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه .>>وصاحب أرجح عقل عند أفلاطون هم )الفلاسفه(<<
3_محاورة القوانين ..
وقدمها في نهاية حياته ؛ فلقد تخلى عن بعض ميثاليته حين قال :يمكن للفلاسفه أن يحكموا استنادا من القانون بشرط ،، أن تضع القوانين من الفلاسفة أي أن تكون من صنعهم ..
وتراجع آيضا عن فكرة الشيوعيه وقال أن الواقع يفرض الأخذ بنظام الملكيه ، ونظام الأسرة..
وفي عام 347 قبل الميلاد توفي أفلاطون ..
ديمـــه المـقـبــــــل
كانت هذه المحاورة بعيدة عن الواقع خيالية إلى حد كبير ..
أهم الأفكار التي قدمها في محاورة الجمهورية : فكرته عن المدينه الفاضله ..
**اسس أفلاطون مدينته الفاضله ارتباط بمسلمتيين >>والمسلمه ::تعني الفرضيه الغير قابله للاثبات<<
1/ المسلمه الأولى : الفضيلة هي المعرفه :حيث أن الإنسان الفاضل هو الإنسان الذي يعلم ،،فكلما ارتقى عقلك وسموت به ، سمت بك انسانيتك ..
2/ المسلمه الثانيه : تقسيم العمل هو انسب السبل لنجاح الحياة الاجتماعيه >>للرجل الواحد وظيفة واحدة لكي ينجح المجتمع<< ..
**بناء أفلاطون مدينته على شاكلت أو منوال جسم الإنسان "وقال أن الإنسان خلقه مثالي لأن الله هو من خلقه"
فالإنسان إذا يتكون من 1)الذكاء . 2)الطاقة. 3)الأعضاء.
والمدينه عبارة عن ثلاث طبقات بناها من خلال تصوره للإنسان :
1)فلاسفة مقابل الذكاء.
2)محاربون مقابل الطاقة.
3)حرفيون مقابل الأعضاء.
**تقسيم العمل في المدينة : عبارة عن : الحرفيون <<يقومون بعملية الإنتاج لمد أفراد المدينة بما يلزم كالغذاء والكساء وغيره ...
المحاربون <<تنحصر وظيفتهم بالدفاع عن أرض المدينه ولا يحق لهم التدخل بالأمور السياسيه **الإحتراف العسكري**أي أن الجيش لا يتدخل بالحكم ، فالعسكري لا ينفع أن يكون سياسي.
الفلاسفة <<بما أن الفضيله هي المعرفه ، فأكثر الناس عقلا هم الفلاسفه ،، ووظيفتهم الحكم ؛ لأنهم هم الحكماء وأصحاب العقول الراجحة القادرين على الوصول بسفينتهم إلى بر الإمان .
وقال أفلاطون : على الفلاسفة أن يكونوا ملوك وعلى الملوك أن يكونوا فلاسفة ،فلن ترى المدن خيرا ما لم يصبح الفلاسفة ملوك أو يتشبع ملوك هذه الدنيا بروح الفلسفه ..
خلاصة القول لدى أفلاطون : أن أفضل أشكال الحكومات حكومة الفلسفه وهي حكومة مطلقه لا تتقيد بحكم قانوني أي وضع القيود على إبداعهم ،فعقله الراجح أفضل من القانون ،
وقال عن القانون : أنه كالرجل الأحمق الذي لا يغير رأيه مطلقا مهما كان فاضلآ ..
**الكيان الاقتصادي والاجتماعي للمدينة الفاضلة :قال افلاطون الشيوعية وهي تعني شيوع الملكيه ووهي الاشتراكيه بمعنى أن كل شي مملوك لدى الشعب ..
ولقد رفض أفلاطون الملكية الخاصة لأنها تصرف الناس عن الاهتمام بالصالح العام فالناس لا يهتمون إلا بما يملكون ..
كذالك رفض أفلاطون نظام الأسرة لأنها تشغل الناس بأبنائهم وزوجاتهم عن المجتمع ..
**إن أفكار أفلاطون مثالية بعيدة عن الواقع ..
2_محاورة السياسي ..
**أهم ما قدمه هو أن السياسيه علم وفن وفن السياسه هو حكم الناس عن غير طريق الإكراه "أي حكم الناس برضاهم ..
**علم السياسه :هو القدرة إلى العودة إلى عالم الروح واستلهام ومعرفة حقائق الحكم منه ،، وإن اقرب ما يكون إلى عالم الروح هو العقل لأنه شي معنوي ، أما المخ فهو بعيد لأنه شي مادي..
**السياسي : هو الانسان القادر على العودة إلى عالم الروح واستلهام حقائق الحكم منه .>>وصاحب أرجح عقل عند أفلاطون هم )الفلاسفه(<<
3_محاورة القوانين ..
وقدمها في نهاية حياته ؛ فلقد تخلى عن بعض ميثاليته حين قال :يمكن للفلاسفه أن يحكموا استنادا من القانون بشرط ،، أن تضع القوانين من الفلاسفة أي أن تكون من صنعهم ..
وتراجع آيضا عن فكرة الشيوعيه وقال أن الواقع يفرض الأخذ بنظام الملكيه ، ونظام الأسرة..
وفي عام 347 قبل الميلاد توفي أفلاطون ..
ديمـــه المـقـبــــــل