صفحة 1 من 1

محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الأحد يناير 10, 2010 11:21 am
بواسطة اسماء العجلان
تابع : من أنواع النظم الحزبية

ظاهرة الحزب الواحد

- وهي ترتبط بالنظم الشمولية ، حيث حكم الزعيم ،والحزب الواحد، والرأي الواحد ، والفكر الواحد ، والإعلام الموجه. ففي ظل هذه النظم يوجد حزب واحد يحتكر الحياة السياسية (فلا يسمح بظهور أحزاب أخري) ، ويهيمن على كافة مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسات السياسية ،ويقوم الحزب بفرض فكره السياسي (أيديولوجيته) على المجتمع قاطبة مستخدما في ذلك شتى الوسائل بما فيها الإرهاب والتنكيل . وتوجد داخل هذا الحزب أقلية تتمتع بامتيازات غير محدودة (كبار قادة الحزب أو أعضاء المكتب السياسي) ، ومن فوق هذه الأقلية والحزب والمجتمع بأكمله ديكتاتور يحكم استنادا إلى القمع والتنكيل بمعارضيه بزعم أنهم أعداء الشعب ، إنه الزعيم أو الرجل رقم واحد . ومن أظهر أمثلة نظم الحزب الواحد ما يلي :

- النظام الشيوعي وحزبه الأوحد الحزب الشيوعي والذي ساد حكمه الحقبة (1917الثورة الشيوعية في روسيا إلى 1991تفكك الاتحاد السوفييتي وزواله من الخارطة الدولية).

- النظام النازي في ألمانيا بزعامة هتلر خلال الفترة من عام 1933 وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945.

- النظام الفاشي في إيطاليا بزعامة موسوليني خلال الفترة من عام 1922 وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 أيضا.

- معظم أنظمة دول العالم الثالث غداة استقلالها خصوصا خلال حقبة ما بعد الحرب العالمي الثانية.

جماعات الضغط (أو جماعات المصالح)

- جماعات المصالح هي جماعات تظهر داخل المجتمعات التعددية للضغط على الحكومات بهدف تحقيق أهداف خاصة بأعضائها، وبالتالي فوسائلها سياسية وأهدافها غير سياسية، وهى بذلك تختلف عن الأحزاب في كون وسيلة الحزب سياسية(خوض الانتخابات من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من المقاعد في المؤسستين التشريعية والتنفيذية)،وهدفه أيضا سياسي(إعمال أيديولوجيته أو برنامجه أو أفكاره الخاصة على مستوى المجتمع ككل).





- من أبرز أمثلة جماعات الضغط نقابات العمال، والنقابات المهنية ، والجمعيات النسائية، وجماعات الحفاظ على البيئة ، وربما بعض القبائل أو حتى العائلات الكبيرة خصوصا في المجتمعات التقليدية ، وغيرها الكثير.

- وقد تستهدف جماعات الضغط أهدافا مادية (مثل مطالبة نقابات العمال برفع أجورهم ) ، كما قد تستهدف أهدافا معنوية ( مثل مطالبة الجمعيات النسائية بحقوق المرأة).

- أما وسائلها فقد تكون وسائل مشروعة مثل :

- كتابة المقالات أو حتى إنشاء صحيفة أو إذاعة أو قناة تليفزيونية للتعبير عن مصالح الجماعة



_ التظاهرات السلمية المعبرة عن مطالب الجماعة.

_ الدعوة إلى إضراب أعضاء الجماعة عن العمل ، وإن كانت بعض الحكومات تعتبر الإضراب عملا غير مشروع ، كما أنه يصيب كافة الحكومات بالارتباك.

_ قد تلجأ بعض جماعات الضغط إلى ترشيح بعض أعضائها في الانتخابات البرلمانية على قوائم الأحزاب السياسية المتعاطفة معها (لاحظ التقارب بين الأحزاب الاشتراكية والنقابات العمالية مثلا).

كذلك فإن جماعات الضغط قد تلجأ في بعض الأحيان إلى وسائل غير مشروعة مثل :

_ عمليات الاغتيال للشخصيات السياسية المناوئة لمصالح الجماعة.

_ رشوة بعض المسئولين لكي يدعموا مواقف ومصالح الجماعة.

_ التظاهرات ذات الطابع العنفي.

والخلاصة أن جماعات المصالح هي منظمات سياسية بوسائلها(التي تتمثل في الضغط على الحكومات) ، لكنها غير سياسية الأهداف (حيث تسعى إلى تحقيق مصالح فئوية تتعلق بأعضائها فقط).

ظاهرة اللوبي

وهي ظاهرة تنفرد بها الحياة السياسية الأمريكية ، وتتمثل في مكاتب تحترف الضغط السياسي على أعضاء الكونجرس (من خلال كافة وسائل الإغراء) لكي يصوتوا لحساب جهات معينة تدفع أموالا لتلك المكاتب ، وهذه الجهات قد تكون دولا ، أو مؤسسات اقتصادية كبرى أو غير ذلك ، ومن أشهر جماعات اللوبي كل من اللوبي الصهيوني (منظمة إيباك) المتبني لمصالح الكيان الصهيوني (إسرائيل) ، ولوبي منتجي السلاح.

الرأي العام

يمكننا أن نقدم تعريفا بسيطا للرأي العام على أنه :

الاتجاهات السائدة داخل القطاعات الواسعة من شعب ما أو عدة شعوب أو حتى سائر شعوب العالم إزاء مسألة أو قضية معينة.

أنواع الرأي العام

هناك تصنيفات عديدة للرأي العام منها :

_ من حيث النطاق الجغرافي يمكن تصنيف الرأي العام إلى :

(أ‌) رأي عام محلي ويقصد به موقف عموم شعب ما إزاء قضية معينة ، حال الرأي العام السعودي تجاه مسألة استقدام العمالة الأجنبية.

(ب‌) رأي عام إقليمي وهو المتعلق بمجموعة شعوب متجاورة غالبا وذلك حال الرأي العام العربي تجاه المشكلة الفلسطينية.

(ج‌) رأي عام عالمي وهو المتعلق بمواقف شعوب العالم من قضية تهم الكافة وذلك حال الرأي العام العالمي تجاه معسكرات جوانتنامو.

_ من حيث الظهور أو العلنية : يمكن تصنيف الرأي العام إلى :

(أ‌) رأي عام ظاهر وهو الرأي العام المعبر عنه صراحة بمختلف وسائل التعبير مثل الرأي العام العالمي تجاه قضية أنفلونزا الطيور.

(ب‌) رأي عام كامن أو مستتر وهو يكون حبيس صدور الجماهير ولا يعبر عنه صراحة بدافع الخوف أو غير ذلك ، مثل موقف شيعة العراق من حكم صدام حسين إبان فترة وجوده في السلطة.

_ من حيث الديمومة أو الاستمرارية : حيث يستمد الرأي العام استمراريته من استمرارية القضية أو المسألة التي يرتبط بها ، وهنا يمكن تصنيفه إلى:

(أ‌) رأي عام دائم : حال موقف الشعوب الإسلامية من هجوم الغرب على الإسلام.

(ب‌) رأي عام مؤقت : مثل موقف الرأي العام السعودي من مسألة نفوق أعداد كبيرة من الجمال في بعض مناطق المملكة مؤخرا.

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الأحد يناير 10, 2010 11:27 am
بواسطة ريم حسين المطيري
جزاك الله الف خير
دمتي بحفظ الله ورعايته

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الأحد يناير 10, 2010 12:23 pm
بواسطة اسماء العجلان
مشكوره على المرور ريم
تحياتي .....

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الأربعاء يناير 13, 2010 5:14 pm
بواسطة بيان بانصر

ربي يعطيـــك العافية
ومشكورهـ عالمجهود الرائع
.. تقبلي مروري ..


Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الجمعة يناير 15, 2010 10:52 am
بواسطة اسماء العجلان
حياك الله بيان
تحياتي :monkey:

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الجمعة يناير 15, 2010 7:20 pm
بواسطة نوره خالد الرشيد

يسلمك ربي على هالجهود

ما قصرتي والله

بارك الله فيك

ودمتي بحفظ الرحمن ...


Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الثلاثاء يناير 19, 2010 2:03 pm
بواسطة اسماء العجلان
مشكوره على المرور نوره
تحياتي

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الثلاثاء يناير 19, 2010 4:37 pm
بواسطة حصه سعد العرفج
شكرا جزيلا

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: الجمعة يناير 22, 2010 11:53 am
بواسطة اسماء العجلان
العفو حصه
تحياتي .............

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: السبت يناير 23, 2010 10:01 am
بواسطة روان أبوطربوش
الله يعطيك العافيه ومااااتقصري....
ماننحرم منك ياااارب..
تقديري لك

Re: محاضرة (31 )/101 ساس

مرسل: السبت يناير 23, 2010 10:01 am
بواسطة روان أبوطربوش
الله يعطيك العافيه ومااااتقصري....
ماننحرم منك ياااارب..
تقديري لك