- الأربعاء مايو 05, 2010 10:31 pm
#26479
اسم الطالبة : وئام سعيد دبيس
الرقم التسلسلي : 76
1. ان مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني بذاته السلطة السياسية !
● يمثل الحاكم السلطة السياسية والتنفيذية والتشريعية , ولذلك فإن تحكّمـه بالمال - من وجهة نظره - يعتبر حق شرعي وبإمكانه أن يتصرف به كيفما يشاء ‘ فَـ يعطي من يشاء ويحرم من يشاء ‘ وبإمكانه أن ينشئ الوظائف أو يقلصها ‘ وبإمكانه أن لا يكون هناك فقيراً ولا محتاجاً كما ظهر في عهد عمر بن عبدالعزيز ‘ وبإمكانه أن يجعل جميع أفراد الشعب فقارى محتاجين لا يفكرون في شيء إلا في البحث عن لقمة العيش التي تسد رمقهم ‘ وبإمكانه أن يعطي من يؤيده ويحرم من يعارضه لأن بيده السلطة السياسية المالية التنفيذية .
لذلك لا أؤيد أن تكون هذه السلطة بيد الحاكم لأنها حق مشروع لعامة الشعب " بيت مال المسلمين " .
وهذه مجرد وجهة نظر قد تحتمل الصواب وقد تحتمل الخطأ ..
2. ترتبط الاديولوجية الليبرالية بالاشتراكية في المجال الاقتصادي !
● أعترض ؛ فالاديولوجية الليبرالية ترتبط بالرأسمالية التي تقوم على الملكية الخاصة والاقتصاد الحر القائم على العرض والطلب .
3. يشير أسلوب الثعلب في فِكـر مكيافيللي إلى الأداة الدبلوماسية !
● من أهم مبادئ مكيافيللي التي يؤمن بها أن ( الغاية تبرر الوسيلة ) أي بإمكانه أن يحقق ما يريد بأي طريقة كانت ‘ فهو هنا لا يهتم بمدى أخلاقية الوسيلة التي يتبعها الحاكم لتحقيق أهدافه ‘ وإنما كان يتسائل عن مدى ملائمة هذه الوسيلة لتحقيق أهدافه المعنية ..
وأنا لا أوافق على هذه العبارة ؛ فـ أسلوب الثعالب أو الفكر الثعلبي لا يستخدمه إلا الانسان الضعيف المراوغ الذي لا يستطيع المواجهة ‘ لذلك يبدأ بالاحتيال والمراوغة إلا أن حبل الكذب قصير ‘ قد يفلح فيه مرتين أو ثلاث ولكنه قد يُكشف ‘ لذلك لابد أن يكون الإنسان قادر على المواجهة شجاعاً قوياً يعد بلده وأبناء بلده بما يستطيع من قوة " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم " . فلا يفل الحديد إلا الحديد والرجل القوي خيرٌ من الرجل الضعيف .
4. ارتبط جون لوك بالمنهج الاختباري الصرف في فكره السياسي !
● لا أوافق على هذه العبارة فـ جون لوك لم يقدم صورة واقعية للسياسة . وإنما ارتبط بالمنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية .
5. يرى كارل ماركس أن السلطة السياسية ظاهرة أصيلة في المجتمع !
● هذه العبارة خاطئة ‘ فـ كارل ماركس يرى أن السلطة السياسية ظاهرة عارضة مؤقتة ترتبط وجوداً وعدماً بالملكية الخاصة استخدمتها الطبقة المستغلة لقمع الطبقة الكادحة .
6. يرى توماس هوبز أن الملكية المطلقة هي أفضل أشكال الحكومات !
● هذه العبارة صحيحة ‘ فهو يرفض الحكم الجماعي المقيد لأن السيادة في نظره لا تتجزأ ولا يمكن تفويضها .
ولكن لا بد من دستور يحكم الدولة .
7. يرتبط فكر مكيافيللي بالأخلاقية في مجال السياسية !
● هذه العبارة خاطئة ‘ والصحيح أنه يرتبط بالفصل بين السياسة والأخلاق .
فالأخلاق في نظره تخص أفراد المجتمع فقط ‘ ولا بأس من الأخذ بها إذا كانت تؤدي خدمات للمجتمع ‘ ولكن الحاكم غير مقيد بهذه القواعد الأخلاقية .
أما من وجهة نظري فأنا أرى أن السياسة لا يجب أن تكون بلا أخلاق ‘
8. يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي !
● هذه العبارة خاطئة ‘ فهو مؤسس المنهج العلمي التجريبي الذي يصف الأحوال السياسية والاجتماعية كما هي .
9. قدم الإسلام آليات للحكم والسلطة ولم يقدم مبادئ لنظام الحكم !
● هذه العبارة خاطئة ‘ فقد قدم الإسلام مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم بعيداً عن آليات الممارسة .
فلم يتعرض الإسلام إلى تفاصيل الدولة الإسلامية وأساليب الحكم فيها ‘ وإنما اقتصر على تحديد الأسس الثابتة والمبادئ العامة الصالحة لكل زمان ومكان ‘ بحيث ترك الباب مفتوحاً لتطور الأفكار والأنظمة السياسية بما يتوافق مع طبيعة العصر والمكان ‘ مع ضرورة الالتزام بالمبادئ والأحكام التي وضعها الإسلام في هذا المجال .
الرقم التسلسلي : 76
1. ان مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني بذاته السلطة السياسية !
● يمثل الحاكم السلطة السياسية والتنفيذية والتشريعية , ولذلك فإن تحكّمـه بالمال - من وجهة نظره - يعتبر حق شرعي وبإمكانه أن يتصرف به كيفما يشاء ‘ فَـ يعطي من يشاء ويحرم من يشاء ‘ وبإمكانه أن ينشئ الوظائف أو يقلصها ‘ وبإمكانه أن لا يكون هناك فقيراً ولا محتاجاً كما ظهر في عهد عمر بن عبدالعزيز ‘ وبإمكانه أن يجعل جميع أفراد الشعب فقارى محتاجين لا يفكرون في شيء إلا في البحث عن لقمة العيش التي تسد رمقهم ‘ وبإمكانه أن يعطي من يؤيده ويحرم من يعارضه لأن بيده السلطة السياسية المالية التنفيذية .
لذلك لا أؤيد أن تكون هذه السلطة بيد الحاكم لأنها حق مشروع لعامة الشعب " بيت مال المسلمين " .
وهذه مجرد وجهة نظر قد تحتمل الصواب وقد تحتمل الخطأ ..
2. ترتبط الاديولوجية الليبرالية بالاشتراكية في المجال الاقتصادي !
● أعترض ؛ فالاديولوجية الليبرالية ترتبط بالرأسمالية التي تقوم على الملكية الخاصة والاقتصاد الحر القائم على العرض والطلب .
3. يشير أسلوب الثعلب في فِكـر مكيافيللي إلى الأداة الدبلوماسية !
● من أهم مبادئ مكيافيللي التي يؤمن بها أن ( الغاية تبرر الوسيلة ) أي بإمكانه أن يحقق ما يريد بأي طريقة كانت ‘ فهو هنا لا يهتم بمدى أخلاقية الوسيلة التي يتبعها الحاكم لتحقيق أهدافه ‘ وإنما كان يتسائل عن مدى ملائمة هذه الوسيلة لتحقيق أهدافه المعنية ..
وأنا لا أوافق على هذه العبارة ؛ فـ أسلوب الثعالب أو الفكر الثعلبي لا يستخدمه إلا الانسان الضعيف المراوغ الذي لا يستطيع المواجهة ‘ لذلك يبدأ بالاحتيال والمراوغة إلا أن حبل الكذب قصير ‘ قد يفلح فيه مرتين أو ثلاث ولكنه قد يُكشف ‘ لذلك لابد أن يكون الإنسان قادر على المواجهة شجاعاً قوياً يعد بلده وأبناء بلده بما يستطيع من قوة " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم " . فلا يفل الحديد إلا الحديد والرجل القوي خيرٌ من الرجل الضعيف .
4. ارتبط جون لوك بالمنهج الاختباري الصرف في فكره السياسي !
● لا أوافق على هذه العبارة فـ جون لوك لم يقدم صورة واقعية للسياسة . وإنما ارتبط بالمنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية .
5. يرى كارل ماركس أن السلطة السياسية ظاهرة أصيلة في المجتمع !
● هذه العبارة خاطئة ‘ فـ كارل ماركس يرى أن السلطة السياسية ظاهرة عارضة مؤقتة ترتبط وجوداً وعدماً بالملكية الخاصة استخدمتها الطبقة المستغلة لقمع الطبقة الكادحة .
6. يرى توماس هوبز أن الملكية المطلقة هي أفضل أشكال الحكومات !
● هذه العبارة صحيحة ‘ فهو يرفض الحكم الجماعي المقيد لأن السيادة في نظره لا تتجزأ ولا يمكن تفويضها .
ولكن لا بد من دستور يحكم الدولة .
7. يرتبط فكر مكيافيللي بالأخلاقية في مجال السياسية !
● هذه العبارة خاطئة ‘ والصحيح أنه يرتبط بالفصل بين السياسة والأخلاق .
فالأخلاق في نظره تخص أفراد المجتمع فقط ‘ ولا بأس من الأخذ بها إذا كانت تؤدي خدمات للمجتمع ‘ ولكن الحاكم غير مقيد بهذه القواعد الأخلاقية .
أما من وجهة نظري فأنا أرى أن السياسة لا يجب أن تكون بلا أخلاق ‘
8. يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي !
● هذه العبارة خاطئة ‘ فهو مؤسس المنهج العلمي التجريبي الذي يصف الأحوال السياسية والاجتماعية كما هي .
9. قدم الإسلام آليات للحكم والسلطة ولم يقدم مبادئ لنظام الحكم !
● هذه العبارة خاطئة ‘ فقد قدم الإسلام مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم بعيداً عن آليات الممارسة .
فلم يتعرض الإسلام إلى تفاصيل الدولة الإسلامية وأساليب الحكم فيها ‘ وإنما اقتصر على تحديد الأسس الثابتة والمبادئ العامة الصالحة لكل زمان ومكان ‘ بحيث ترك الباب مفتوحاً لتطور الأفكار والأنظمة السياسية بما يتوافق مع طبيعة العصر والمكان ‘ مع ضرورة الالتزام بالمبادئ والأحكام التي وضعها الإسلام في هذا المجال .