By أفنان المفقاعي 1 - الخميس مايو 06, 2010 2:16 pm
- الخميس مايو 06, 2010 2:16 pm
#26487
بسم الله الرحمن الرحيم
أفنان المفقاعي
الرقم التسلسلي: 26
1-اعترض, لأن السلطة السياسية عنصر من عناصر الدولة ولكل عنصر من عناصرها ركنان مادي ومعنوي والسلطة السياسية ركنها المادي هو(القوة)ويشير إلى احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع .
وركنها المعنوي هو (الشرعية والخيرية) ويتمثل في تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على انه شرعي وخير,يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع .
2-اعترض, لأن الايدولوجية الليبرالية ترتبط بالرأسمالية وتقديس الملكية الخاصة والمنافسة الاقتصادية, واقتصاديات السوق وفكرة الدولة حارسة الليل أي التي يقتصر دورها على توفير الأمن وإنفاذ القوانين والقيام بأعمال البنية الأساسية دون تدخل منها في النشاط الاقتصادي .
3-أوافق , فأسلوب الثعلب الأداة الدبلوماسية (المفاوضات- الوجه الناعم)فيقول مكيافيللي على الأمير أن يكون ثعلب وأسد في ذات الوقت لأنه إن كان مجرد ثعلب عجز عن التعامل مع الذئاب والغابة الدولية مليئة بالذئاب, وإن كان مجرد أسد عجز أن يتبين ما ينصب له من فخاخ والغابة الدولية مليئة بالفخاخ فعليك أن تبدأ بأسلوب الثعلب فإن لم يفلح أسلوب الثعلب في قطف عنقود العنب فليسمع زئير الأسد . وأدوات سياسة الدولة الخارجية : *الأداة الدبلوماسية: (المفاوضات –الوجه الناعم) يشير إلى أسلوب الثعلب .
*الأداة الإستراتيجية: (القوة المسلحة) يشير إلى أسلوب الأسد .
4-اعترض, لأنه من فلاسفة العقد الاجتماعي وجميع فلاسفة العقد الاجتماعي استخدموا المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية حيث تنطلق أفكارهم من فرضيين عقليين هما:
*حالة الطبيعة: أي أن الناس قد عاشوا في حالة من الطبيعة لا تعرف السلطة ولا المجتمع ولا السياسية قبل قيام المجتمع .
*العقد الاجتماعي: أي أن الناس قد انتقلوا من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع من خلال عقد أبرموه فيما بينهم .
5- اعترض, فالسلطة السياسة عند كارل ماركس هي ظاهرة عارضة مؤقتة أنشأتها طبقة الملاك لقمع الطبقة الكادحة وحماية ملكيتها الخاصة منها فهي ترتبط وجوداٌ وعدماٌ بالملكية الخاصة , فمثلاً في مرحلة الشيوعية تختفي الملكية الخاصة وبالتالي تنتفي الحاجة إلى السلطة السياسية وهكذا.
6- أوافق, كانت بيئته و نشأته سبباٌ في اختياره لحكومة الملكية المطلقة لأن تكون أمثل أشكال الحكومات فهو ولد ولادة في غير موعدها الطبيعي وقد كان يرجع سيطرة الخوف علية إلى مولدة الشاذ هذا وأنه أيضاٌ عاش حياته في فترة عانت فيها انجلترا من صراعات هائلة منها ما هو سياسي ومنها ما هو ديني وعلى ذلك فقد كانت غاية فكرة
هي تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع وكان ذلك عنده عن طريق اختياره لحكومة الملكية المطلقة التي لا تتقيد بأي قيود دستورية معتبراٌ إياها القادرة على تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع وهذا ما كان يتمناه هو بز .
7- أعترض, فقد قدم مكيافيللي للأمير مجموعة من النصائح تتعلق بالسياسة الخارجية وأخرى تتعلق بالسياسة الداخلية وكانت جميعها قائمة على الفصل بين السياسة والأخلاق فهو يرى أن الأمير إذا اتبع هذه النصائح سيدوم حكمة فقد ذكر مثلاٌ في السياسة الداخلية للأمير أن لا يهتم بالفضائل وأن يلجأ إلى الرذائل إذا كانت تحقق له المصلحة وغيرها من النصائح وفي السياسة الخارجية أن يجمع بين أسلوب الإنسان و أسلوب الحيوان وإذا اتبع أسلوب الحيوان فعلية أن يكون ثعلب وأسد في الوقت نفسه وغيرها من النصائح.
8- اعترض, لأن ابن خلدون يعتبر مؤسس المنهج العلمي التجريبي حيث اهتم بوصف الأحوال الاجتماعية والسياسية كما هي قائمة ولم يهتم بالدولة المثالية .
9- اعترض, لأن الإسلام قدم مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم صالحة لكل زمان ومكان بعيدا عن آليات الممارسة (حيث الآليات تتغير بتغير الزمان والمكان).
أفنان المفقاعي
الرقم التسلسلي: 26
1-اعترض, لأن السلطة السياسية عنصر من عناصر الدولة ولكل عنصر من عناصرها ركنان مادي ومعنوي والسلطة السياسية ركنها المادي هو(القوة)ويشير إلى احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع .
وركنها المعنوي هو (الشرعية والخيرية) ويتمثل في تصور أفراد المجتمع لهذا الاحتكار على انه شرعي وخير,يستهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام داخل المجتمع .
2-اعترض, لأن الايدولوجية الليبرالية ترتبط بالرأسمالية وتقديس الملكية الخاصة والمنافسة الاقتصادية, واقتصاديات السوق وفكرة الدولة حارسة الليل أي التي يقتصر دورها على توفير الأمن وإنفاذ القوانين والقيام بأعمال البنية الأساسية دون تدخل منها في النشاط الاقتصادي .
3-أوافق , فأسلوب الثعلب الأداة الدبلوماسية (المفاوضات- الوجه الناعم)فيقول مكيافيللي على الأمير أن يكون ثعلب وأسد في ذات الوقت لأنه إن كان مجرد ثعلب عجز عن التعامل مع الذئاب والغابة الدولية مليئة بالذئاب, وإن كان مجرد أسد عجز أن يتبين ما ينصب له من فخاخ والغابة الدولية مليئة بالفخاخ فعليك أن تبدأ بأسلوب الثعلب فإن لم يفلح أسلوب الثعلب في قطف عنقود العنب فليسمع زئير الأسد . وأدوات سياسة الدولة الخارجية : *الأداة الدبلوماسية: (المفاوضات –الوجه الناعم) يشير إلى أسلوب الثعلب .
*الأداة الإستراتيجية: (القوة المسلحة) يشير إلى أسلوب الأسد .
4-اعترض, لأنه من فلاسفة العقد الاجتماعي وجميع فلاسفة العقد الاجتماعي استخدموا المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية حيث تنطلق أفكارهم من فرضيين عقليين هما:
*حالة الطبيعة: أي أن الناس قد عاشوا في حالة من الطبيعة لا تعرف السلطة ولا المجتمع ولا السياسية قبل قيام المجتمع .
*العقد الاجتماعي: أي أن الناس قد انتقلوا من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع من خلال عقد أبرموه فيما بينهم .
5- اعترض, فالسلطة السياسة عند كارل ماركس هي ظاهرة عارضة مؤقتة أنشأتها طبقة الملاك لقمع الطبقة الكادحة وحماية ملكيتها الخاصة منها فهي ترتبط وجوداٌ وعدماٌ بالملكية الخاصة , فمثلاً في مرحلة الشيوعية تختفي الملكية الخاصة وبالتالي تنتفي الحاجة إلى السلطة السياسية وهكذا.
6- أوافق, كانت بيئته و نشأته سبباٌ في اختياره لحكومة الملكية المطلقة لأن تكون أمثل أشكال الحكومات فهو ولد ولادة في غير موعدها الطبيعي وقد كان يرجع سيطرة الخوف علية إلى مولدة الشاذ هذا وأنه أيضاٌ عاش حياته في فترة عانت فيها انجلترا من صراعات هائلة منها ما هو سياسي ومنها ما هو ديني وعلى ذلك فقد كانت غاية فكرة
هي تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع وكان ذلك عنده عن طريق اختياره لحكومة الملكية المطلقة التي لا تتقيد بأي قيود دستورية معتبراٌ إياها القادرة على تحقيق الأمن والسلام داخل المجتمع وهذا ما كان يتمناه هو بز .
7- أعترض, فقد قدم مكيافيللي للأمير مجموعة من النصائح تتعلق بالسياسة الخارجية وأخرى تتعلق بالسياسة الداخلية وكانت جميعها قائمة على الفصل بين السياسة والأخلاق فهو يرى أن الأمير إذا اتبع هذه النصائح سيدوم حكمة فقد ذكر مثلاٌ في السياسة الداخلية للأمير أن لا يهتم بالفضائل وأن يلجأ إلى الرذائل إذا كانت تحقق له المصلحة وغيرها من النصائح وفي السياسة الخارجية أن يجمع بين أسلوب الإنسان و أسلوب الحيوان وإذا اتبع أسلوب الحيوان فعلية أن يكون ثعلب وأسد في الوقت نفسه وغيرها من النصائح.
8- اعترض, لأن ابن خلدون يعتبر مؤسس المنهج العلمي التجريبي حيث اهتم بوصف الأحوال الاجتماعية والسياسية كما هي قائمة ولم يهتم بالدولة المثالية .
9- اعترض, لأن الإسلام قدم مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم صالحة لكل زمان ومكان بعيدا عن آليات الممارسة (حيث الآليات تتغير بتغير الزمان والمكان).
القمه تحتاج همه