السلآمـ عليڪمـ
آسعد الله يومڪ يآ دڪتور
..
الاسمـ : سلوى بنت عبد الرزاق خان, الرقمـ التسلسلي: 5
الشعبة : 3078
- اُذڪري آتوافقين آو تعترضين مع التعليل على اجابتڪ في ڪلاً من العبارات التالية:
1/ آن مجرد احتڪار الحاكمين لآدوات الاڪراهـ المادي يعني بذاته السلطة السياسية.
آعترض, فالسلطة السياسة لا بد وآن تشتمل على ركنين, مادي ومعنوي.
ما ذُڪر في السؤال هو الركن المادي, آما الركن المعنوي فيتمثل في تصور آفراد الشعب له على آن ذاڪ الاحتڪار احتڪار خير وشرعي يستهدف تحقيق الآمن والاستقرار والسلامـ داخل المجتمع وهو ما يُعرف بالمجتمع الهادئ.
2/ قدمـ الاسلامـ آليات للحڪمـ والسلطة ولمـ يقدمـ مبادئ لنظامـ الحڪمـ .
آعترض, فقد قدمـ الاسلامـ مبادئ عامة للسياسة واُصول الحڪمـ صالحة لڪل زمان ومڪان بعيداً عن آليات الممارسة حيث آنها تتغير بتغير الزمان والمڪان.
3/ يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي .
آعترض, فهو يعتبر مؤسس المنهج العلمي التجريبي, حيث اهتمـ بوصف الآحوال الاجتماعية والسياسية ڪما هي قائمة ولمـ يهتمـ بالدولة المثالية.
4/ يشير اُسلوب الثعلب في فڪر مڪيافيللي الى الآداهـ الدبلوماسية.
اُوافق, فاُسلوب الثعلب هو الاُسلوب القائمـ على الحيلة والمڪر والخداع والمراوغة والنفاق والرياء وهي بالفعل الآداهـ الدبلوماسية للتوصل لاُسلوب الآسد ( القوهـ السياسية ).
5/ ارتبط فڪر مڪيافيللي بالآخلاقية في المجال السياسي.
آعترض, بما عُرف عن مڪيافيللي آنه مجرد من الآخلاقية نظراً للآوضاع التي عاش فيها, وقيل آنه شيطان رهيب هبط على الانسانية فاراً من الجحيمـ , وآن ڪتابه هو ڪتاب آودعته يد الشيطآن.
6/ يرى توماس هوبز آن الملڪية المطلقة هي آفضل آشڪال الحڪومات.
اُوافق, فهي لا تتقيد بآيّة قيود دستورية آو غيرها, معتبراً ايّاها القادرهـ على تحقيق الامن والسلامـ داخل المجتمع.
7/ ارتبط جون لوڪ بالمنهج الاختباري الصرف في فڪرهـ السياسي.
آعترض, المنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية, حيث تنطلق آفڪارهـ من فرضيات عقلية.
8/ يرى ڪارل مارڪس آن السلطة السياسية ظاهرهـ آصيلة في المجتمع.
آعترض, لآنه ربط السلطة السياسية بالملڪية الخاصة التي سرعان ما تموت وتختفي وتحل محلها الملڪية العامة, فهي اذن مؤقتة.
9/ ترتبط الآيديولوجية الليبرالية بالاشتراڪية في المجال الاقتصادي.
آعترض, فهي ترتبط بالراْسمالية, وتقديس الملڪية الخاصة, والمنافسة الاقتصادية, واقتصاديات السوق ( الاقتصاد القائمـ على العرض والطلب ).