- الخميس مايو 06, 2010 11:30 pm
#26503
1/ان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني بذاته السلطه السياسيه..
اوافق لان الحاكمين يمتلكون سلطه سياسيه فا بمجرد احتكارهم لادوات الاكراه المادي (الجيش والشرطه)يكون هناك
امن واستقرار بالمجتمع ..
2/ ترتبط الايدلوجيه الليبراليه بالاشتراكيه في المجال الاقتصادي..
لا اوافق لحمايه الملكيه الفرديه وليكون هناك منافسه اقتصاديه واقتصاد حر قائم ع العرض والطلب
3/ يشير اسلوب الثعلب في فكر ميكافللي الى الاداه الدوبلوماسيه ..
لا اوافق لانه كما يشير اليه ميكافللي ان اسلوب الثعلب بالمكر يكون اداه دبلوماسيه ليستطيع التعامل مع الذئاب الاخرى ولكن قد يكون اسلوب الثعلب دبلوماسيا اذا كان من جهه الذكاء في التعامل مع الاخرين ..
4/ارتبط جون لوك بالمنهج الاختباري الصرف ..
لا اوافق لان منهجه غير واقعي بان يتنازل الناس عن بعض ملكياتهم وحقوقهم الطبيعيه لصاحب السلطه (الملك) الذي هو طرف في العقد ويكون له بذالك سلطه سياسيه مقابل صيانه ماتبقى من حقوق الناس ...
5/يرى كارل ماركس ان السلطه السياسيه ظاهره اصليه في المجتمع ..
اوافق فهي مرحله عارضه زائله ستموت بانتهاء البرجوازيه في راي كارل ماركس اذا فهي غير اصليه في رايه ,ولكن من وجهه نظري ان السلطه السياسيه ظاهره اصليه اساسيه مهمه في كل مجتمع ..
6/ يرى توماس هوبز بان الملكيه المطلقه هي امثل اشكال الحكومات..
لا اوافق لانها لاتستطيع حمايه المجتمع ونشر المن والاستقرار المطلوب فيه
7/يرتبط فكر ميكافللي بالاخلاقيه في المجال السياسي ..
اوافق لان البشر كما يعتقد ميكافللي (اشرار جشعون مراؤون ..) فالفضيله والكرم والطيبه... اذا اجتمعت وكانت من صفات الملك او من بيده السلطه اصبحت سلطته ناجحه ودائمه باذن الله ...
8/يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي ..
لا اوافق لانه لم يهتم بالمثاليه وانما بوصف الاحوال الاجتماعيه والسياسيه كما هي بطريقه الملاحضه والواقيه
9/ قدم الاسلام اليات للحكم ولم يقدم مبادئ ..
لا اوافق ,بل الاسلام قدم مبادئ عامه لسياسه واصول الحكم الصالحه لكل مكان وزمان بعكس الاليات المتغيره حسب الزمان والمكان
ومن هذه المبادئ 1/السياده لله ,وتحديد مصادر التشريع الرئيسيه وهي(القران والسنه) 2/العداله ما قال تعالى :ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكمو بالعدل 3/ الشورى وقال تعالى:وامرهم شورى بينهم . 4/ المساواه المطلقه .
تم بحمد الله ..نورا الحربي 101 الرقم التسلسلي 65
اوافق لان الحاكمين يمتلكون سلطه سياسيه فا بمجرد احتكارهم لادوات الاكراه المادي (الجيش والشرطه)يكون هناك
امن واستقرار بالمجتمع ..
2/ ترتبط الايدلوجيه الليبراليه بالاشتراكيه في المجال الاقتصادي..
لا اوافق لحمايه الملكيه الفرديه وليكون هناك منافسه اقتصاديه واقتصاد حر قائم ع العرض والطلب
3/ يشير اسلوب الثعلب في فكر ميكافللي الى الاداه الدوبلوماسيه ..
لا اوافق لانه كما يشير اليه ميكافللي ان اسلوب الثعلب بالمكر يكون اداه دبلوماسيه ليستطيع التعامل مع الذئاب الاخرى ولكن قد يكون اسلوب الثعلب دبلوماسيا اذا كان من جهه الذكاء في التعامل مع الاخرين ..
4/ارتبط جون لوك بالمنهج الاختباري الصرف ..
لا اوافق لان منهجه غير واقعي بان يتنازل الناس عن بعض ملكياتهم وحقوقهم الطبيعيه لصاحب السلطه (الملك) الذي هو طرف في العقد ويكون له بذالك سلطه سياسيه مقابل صيانه ماتبقى من حقوق الناس ...
5/يرى كارل ماركس ان السلطه السياسيه ظاهره اصليه في المجتمع ..
اوافق فهي مرحله عارضه زائله ستموت بانتهاء البرجوازيه في راي كارل ماركس اذا فهي غير اصليه في رايه ,ولكن من وجهه نظري ان السلطه السياسيه ظاهره اصليه اساسيه مهمه في كل مجتمع ..
6/ يرى توماس هوبز بان الملكيه المطلقه هي امثل اشكال الحكومات..
لا اوافق لانها لاتستطيع حمايه المجتمع ونشر المن والاستقرار المطلوب فيه
7/يرتبط فكر ميكافللي بالاخلاقيه في المجال السياسي ..
اوافق لان البشر كما يعتقد ميكافللي (اشرار جشعون مراؤون ..) فالفضيله والكرم والطيبه... اذا اجتمعت وكانت من صفات الملك او من بيده السلطه اصبحت سلطته ناجحه ودائمه باذن الله ...
8/يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي ..
لا اوافق لانه لم يهتم بالمثاليه وانما بوصف الاحوال الاجتماعيه والسياسيه كما هي بطريقه الملاحضه والواقيه
9/ قدم الاسلام اليات للحكم ولم يقدم مبادئ ..
لا اوافق ,بل الاسلام قدم مبادئ عامه لسياسه واصول الحكم الصالحه لكل مكان وزمان بعكس الاليات المتغيره حسب الزمان والمكان
ومن هذه المبادئ 1/السياده لله ,وتحديد مصادر التشريع الرئيسيه وهي(القران والسنه) 2/العداله ما قال تعالى :ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكمو بالعدل 3/ الشورى وقال تعالى:وامرهم شورى بينهم . 4/ المساواه المطلقه .
تم بحمد الله ..نورا الحربي 101 الرقم التسلسلي 65
ثقتي بربي تغمرني...