صفحة 1 من 1

حل واجب سياسه 101 .. طرفه منصور الحميضان ... 70

مرسل: الجمعة مايو 07, 2010 11:22 pm
بواسطة طرفه الحميضان 101
بسم الله الرحمن الرحيم
طرفه منصور الحميضان
الرقم التسلسلي ((70))

1-ان مجرد احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي في المجتمع يعني بذاته السلطه السياسيه...
لا اوافق,,لان السلطه السياسيه تتكون من ركنين اساسيين وهم ركن مادي وركن معنوي 1-الركن المادي –قوه- هو احتكار الحاكمين لادوات الاكراه المادي داخل المجتمع 2-الركن المعنوي-شرعيه وخيريه- يتمثل في تصور افراد الشعب على انه احتكار خير وشرعي يتسهدف تحقيق الامن والاستقرار والسلام داخل المجتمع وهنا قد اغفل الركن المعنوي وركز على المادي فقط !!...

2-يشير اسلوب الثعلب في مكيافيللي الى الاداة الدبلوماسيه...
اوافق,,لانه قال عليك ان تبدا باسلوب الثعلب فان لم يفلح اسلوب الثلعب في خطف عنقود العنب فليسمع زئير الاسد (أي ان لم تجد الدبلوماسيه فلتدق طبول الحرب) وقد وصف العلاقات الدوليه بانها كالغابه فيجب ان يكون ثعلبا واسدا في نفس الوقت أي يتبع اسلوب الثعلب القائم على الحيله والمكر والخداع والمراوغه والنفاق والرياء واسلوب الاسد القائم على القوه والعنف والبطش –ذكاء الثعلب وقوه الاسد- فبالنسبه لاسلوب الثعلب على الامير ان لايفي بالعهود التي يقطعها مع الامراء الاخرين الا اذا كان في الوفاء به مصلحه له وعليه ان يتزين امام العالم الخارجي بحلل زائفه من الصدق والسلام والوفاء ويظهر بان الامراء الاخرين هم الكاذبون والامراء الذين اجادوا اسلوب الثعلب وافلحوا فيه عرفوا كيف يحيكون الخداع وكان التوفيق حليفهم الدائم !! واذا كان مجرد ثعلبا عجز عن التعامل مع الذئاب والغابه الدوليه مليئه بالذئاب واذا كان مجرد اسد عجز ان يتبين ما ينصب له من فخاخ والغابه الدوليه مليئه بالفخاخ فعليه ان يجمع بينهم !! ...

3- ترتبط الايديولوجيه الليبراليه بالاشتراكيه في المجال الاقتصادي...
لا اوافق,,لأن الليبراليه في المجال الاقتصادي مرتبطه بالرأسمالية و تقديس الملكية الخاصة و المنافسة الاقتصادية و اقتصاديات السوق (اقتصاد العرض والطلب) وفكرة الدولة حارسة الليل أي التي يقتصر دورها على توفير الأمن وإنفاذ القوانين والقيام بأعمال البنية الأساسية دون تدخل منها في النشاط الاقتصادي وتنطلق الليبراليه من الشعار ( دعه يعمل دعه يمر !! )...

4-يرى تومز هوبز ان الملكيه المطلقه هي امثل اشكال الحكومات ...
اوافق,,لان امثل اشكال الحكومات عند هوبز هي الملكيه المطلقه اي التي لا تتقيد بايه قيود دستوريه او غيرها,معتبرا اياها القادره على تحقيق الامن والسلام داخل المجتمع, وهو ماكان هوبز يتمناه ويتحرق شوقا اليه !! ..

5-ارتبط جون لوك بالمنهج الاختباري الصرف...
لا اوافق,, لانه هو من فلاسفه العقد الاجتماعي فهم من اصحاب المنهج الفلسفي المثالي وقد ارتبط جون لوك بالمنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقليه حيث تنطلق أفكار فلاسفه العقد الاجتماعي من فرضيين عقليين هما:1- حالة الطبيعة: يعني الناس قد عاشوا في حالة من الطبيعة لا تعرف السلطة ولا المجتمع ولا السياسية قبل قيام المجتمع . 2- العقد الاجتماعي :يعني ان الناس قد انتقلوا من حاله الطبيعه الي حاله المجتمع من خلال عقد ابرموه فيما بينهم,,اما الذي ارتبط بالمنهج الاختباري الصرف القائم على الواقع فهو مكيافيللي بهدف تقديم صوره الواقع كما هو دون تفسير او تعميم حيث قام بتقديم مجموعه من قواعد العمل السياسي المصوره من الواقع دون تدخل من جانبه بالتعميم او التفسير فهو يعتبر رائدا بفن السياسه لا بعلم السياسه ...

6-يرى كارل ماركس ان السلطه السياسيه ظاهره اصليه في المجتمع ...
لا اوافق,لان السلطه السياسيه (والدوله )هي ظاهره عارضه مؤقته انشاتها الطبقه المستغله لقمع الطبقه الكادحه وحماية ملكيتها الخاصه منها.. وبالتالي فالسلطه السياسيه هي ظاهره عارضه مؤقته ترتبط وجودا وعدما بالملكيه الخاصه ...

7-قدم الاسلام اليات للحكم ولم يقدم مباديء ...
لا اوافق,,فالاسلام قدم مباديء عامه للسياسه واصول الحكم صالحه لكل زمان ومكان بعيدا عن اليات الممارسه (حيث الاليات تتغير بتغير الزمان والمكان) وقد قام نظام الحكم في المنظور الاسلامي على العديد من المباديء ومنها :1-السياده او الحاكميه لله –أي ان الشريعه الاسلامه هي مرجعيه السلطه والدستور الاسلامي يقوم على القران الكريم والسنه فمصادر التشريع هما القران والسنه ويوجد مصادر ثانويه مثل القياس والاجماع والاجتهاد ونهج الصحابه والحاكميه لله ترتبط بكون الناس عباد الله -2-العداله –ركن مهم في الاسلام وهي اعطاء كل ذي حق حقه وعدم الاعتداء على حقوق الغير- 3-الشوري –تعني تقليب الاراء ووجهات النظر من اصحاب العقول بهدف اختيار الصائب منها واحسنها للفرد والمجتمع- 4-المساواة المطلقه –بغض النظر عن الجنس واللون والفروق فجميع الناس متساوين امام القانون في الحقوق والواجبات ...

8-يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي …
لا اوافق,,لان يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج العلمي التجريبي حيث اهتم بوصف الاحوال الاجتماعيه والسياسيه كما هي قائمه ولم يهتم بالدوله المثاليه وقد تميز منهجه على الاعتماد على الملاحظه واستهداف الوصول الي قوانين وقواعد عامه لتفسير تطور الظواهر والعلاقه فيما بينهم ...

9-يرتبط فكر مكيافيللي بالاخلاقيه في المجال السياسي…
لا اوافق,, لان فكر مكيافيللي لايتربط بالاخلاقيه في المجال السياسي فهو قدم قدم لللامير مجموعه من النصائح تتعلق بالسياسه الداخليه ( أي سياسه الامير لرعاياه) و واخرى تتعلق بالسياسه الخارجيه (أي علاقه الامير بامراء الدول الاخرى)----- وهي كلها قائمه على الفصل بين السياسه والاخلاق----- ,, ويرى مكيافيللي ان اتباع هذه النصائح من شانه يديم حكم الامير ويرسخ سلطانه ويوطد اركان عرشه ويجعله قادرا على توحيد ايطاليا حيث يبدا كلامه للامير مذكرا اياه بان جموع الايطاليين تتطلع الى بيته كي يجمع شتاتهم في دوله واحده …

تم بحمد الله -والله الموفق-

Re: حل واجب سياسه 101 .. طرفه منصور الحميضان ... 70

مرسل: السبت مايو 08, 2010 7:06 pm
بواسطة نوره العميره
احسنت ِ ياطرفه :clown: :clown: :clown: :clown: :clown: