صفحة 1 من 1

حل الواجب

مرسل: السبت مايو 08, 2010 11:09 pm
بواسطة الجوهرة المقبل1
[size=150]اذكري لماذا توافقين أو تعترضين على كل من العبارات التالية:
1-إن مجرد احتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي في المجتمع يعني بذاته السلطة السياسية.
لا أوافق على هذه العبارة ، لأن أدوات الإكراه بذاتها لا تصاحبها سلطة سياسية مباشرةً. لكي يكون للحكام ما يسمى بالسلطة السياسية يجب أن تكون احتكارهم لأدوات الإكراه المادي مصحوب بنظرة من المجتمع على أنها احتكار طيب وشرعي.

2-ترتبط الايديولوجية اللبرالية بالاشتراكية في المجال الاقتصادي.
لا ترتبط لا في المجال الاقتصادي و لا في الفكر السياسي. فاللبرالية قائمة على أساس حرية الآراء و تعدد المصالح بين الأحزاب السياسية المختلفة و في النظام القتصادي أيضاً، فمن النظم التي تشجعها اللبرالية هي نظام الرأسمالية التي تقدس الملكية الخاصة و تبرر الوسيلة عند السعي للغاية. بينما تنص النظام الاشتراكي على أساس منع الأفكار المختلفة والأحزاب لسياسية المختلفة، فهو نظام قائم على فكر سياسي واحد يسمح به، وأن الرعيم هو رجل واحد يعتبر كل شيء في كيان الدولة و يمجد عند العامة. أما في المجال الاقتصادي، الاشتراكية تؤمن في الملكية العامة وعلى احتكار الدولة لجميع المنتجات و تصنيفها.

3-يشير أسلوب الثعلب في الفكر المكيافيللي إلى الأداة السياسية.
نعم، هذا صحيح، لأنه في نظرته، وصف العلاقات الدولية على أنها غابة، تجمع بين صفات الإنسان و صفات الحيوان، فإن اختار أسلوب الحيوان فعليه أن يكون ثعلبا وأسدا في ذات الوقت (ذكاء الثعلب وقوة الأسد). أما بالنسبة لأسلوب الثعلب رأى مكيافيللي أن على الأمير أن لا يفي بالعهود التي يقطعها على نفسه للأمراء الآخرين إلا إذا كان في الوفاء بالعهد مصلحة له، ففي ذلك مراقبة لمصلحة النفس.

4-ارتبط جون لوك بالمنهج الاختباري الصرف في فكره السياسي.
إن جون لوك لم يكن ممن اتبع المنهج الاختباري الصرف، بل كان ممن ساهم في إنشاء المنهج التجريبي الحديث، وهذا المنهج الذي ارتبط به.

5-يرى كارل ماركس أن السلطة السياسية ظاهرة أصيلة في المجتمع.
لا، هذا خاطىء للأن كارل ماركس كان يرى في السلطة السياسية أداة اخترعها الملاك (الحاكمين) لقهر الكادحين (الشعب أو الطبقة العاملة)

6-يرى توماس هوبس أن الملكية المطلقة هي أمثل أشكال الحكومات.
نعم هذا صحيح، لأن توماس هوبس عاش في فترة كانت إنجلترا فيه مشغولة في الحروب السياسية و الدينية مما جعله يتوق إلى الأمن، وهذا أثر بشكل مباشر على فكره السياسي بحيث أنه رأى أن التنازل عن الحقوق مهما كانت أهميتها مهم لاكتساب الأمنز لذلك رأى أن الملكية المطلقة أفضل أنواع الحكومات.

7-يرتبط الفكر المكيافيللي بالأخلاقية في المجال السياسي.
لا، فإن مكيفيللي كان يدعو لفصل السياسة عن الأخلاقيات و الدين، وهذا ما جعل من آرآئه محط الجدل بين العلماء والفلاسفة.

8-يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثالي.
خطأ، لأن يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج العلمي التجريبي ، حيث اهتم بوصف الأحوال الاجتماعية والسياسية كما هي قائمة ولم يهتم بالدولة المثالية التي تعتبر أحد الآرآء التابعة للمنهج الفلسفي المثالي.

9-قدم الإسلام آليات للحكم و السلطة ولم يقدم مبادئ لنظام الحكم.
بل العكس صحيح، لأن الإسلام قدم مبادئ للحكم والسياسة ولم يقدم آليات لذلك لأن الآليات تتغير بتغير الزمان والمكان، والإسلام دين صالح لكل الأزمنة و الأماكن.

الطالبة: الجوهرة المقبل
الرقم التسلسلي: 40[/size]