صفحة 1 من 1

الإجابة على الأسئلة (101 ساس )

مرسل: الأحد مايو 09, 2010 8:52 pm
بواسطة أروى آل حافظ

الإسم / أروى عبد الرحمن سعيد الغامدي
الرقم التسلسلي/ 80
شعبة / 3078
.........................................................




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتذر يا دكتوري الفاضل عن تأخري إلى يوم الأحد في حل الواجب يرجع ذلك إلى ضغط في الدراسة
و الإختبارات راجية أن تقبل عذري .......


الإجابة على الأسئلة :
س1 / أن مجرد إحتكار الحاكمين لأدوات الإكراة المادي في المجتمع يعني بذاته السلطة السياسية ؟
ج1 / أعترض على هذا القول .. حيث ان السلطة السياسية هي إحتكار الحاكمين لأدوات الإكراه المادي
المصحوب بتصور أفراد الشعب له على أنه إحتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق المن و الإستقرار و السلام
داخل المجتمع ( أو ما يعرف بالمجتمع الهادئ ) وبالتالي فالسلطة السياسية لها ركنان :
1/ ركن مادي ويتمثل في إحتكار الحاكمين لآدوات الإكراة المادي داخل المجتمع
2/ ركن معنوي يتمثل ف تصور أفراد الشعب على أنه احتكار خير وشرعي يستهدف تحقيق الأمن و السلام


س2 / ترتبط الأيدولوجية اللبرالية بالإشتراكية في المجال الإقتصادي ؟
ج2 /أعترض على ذلك .. حيث أن اللبرالية ترتبط بالرأسمالية وتقديس الملكية الخاصة المنافسة الإقتصادية
وإقتصاديات السوق ( الإقتصاد الحر القائم على العرض و الطلب ) وفكرة الدولة حارسة الليل أي التي يقتصر
دورها على توفير الأمن و إنقاذ القوانين و القيام بأعمال البنية الأساسية دون تدخل منها في النشاط الإقتصادي
وتنطلق اللبرالية من المقال الشهير ( دعه يعمل دعه يمر )


س3 / يشير أسلوب الثعلب في فكر ميكافيللي إلى الأداة الدبلوماسية ؟
ج3 / أوافق على ذلك .. وهذا واضح حيث نصح ميكافيللي الأمير بأن لا يعبأ بالفضائل بل وإن يلجأ إلى الرذائل
إن كان ذلك يحقق مصلحتة ، فلا يجب على الأمير أن يكون كريما لأن الكرم يؤدي إلى الفقر وهو إن أفتقر يخسر هيبته
لدى رعاياه وعلية أن لا يكون طيبا لأن ذلك يثير الثورة في نفوس رعاياه ،ويقول عليك أن تبدأ بأسلوب الثعلب فإن لم يفلح
أسلوب الثعلب في خطف عنقود العنب فليسمع زئير الأسد ( إي إن لم تجد الدبلوماسية فلتدق طبول الحرب ) .


س4/ أرتبط جون لوك بالمنهج الإختباري الصرف في فكرة السياسي ؟
ج4 / أعترض على هذا للقول .. حيث أن جون لوك أرتبط بالمنهج الفلسفي المثالي بمقدمات عقلية حيث يبدأ الفيلسوف هنا من
فروض عقلية غير خاضعه للتجريب العلمي .


س5 / يرى كارل ماركس أن السلطة السياسية ظاهرة أصلية في المجتمع ؟
ج5 / لا أوافق على ذلك .. حيث يرى كارل ماركس أن السلطة السياسية و (الدولة) هي ظاهرة عارضة مؤقتة أنشأتها
الطبقة المستقلة لقمع الطبقة الكادحة وحمايته ملكيتها الخاصة منها وبالتالي فالسلطة السيسية هي ظاهرة عاضة مؤقته ترتبط
وجودا وعدما بالملكية الخاصة .


س6 / يرى توماس هوبز أن الملكية المطلقة هي أفضل أشكال الحكومات ؟
ج6 / أوافق على ذلك .. حيث أن أفضل أشكال الحكومات عن هوبز هي الملكية المطلقة التي لا تتقيد بأي قيود دستورية
وغيرها ، معتبرا إياها القادرة على تحقيق الأمن و السلام داخل المجتمع .


س7 / يرتبط الفكر الميكافيللي بالأخلاقية في المجال السياسي ؟
ج7 / أوافق على ذلك .. حيث أن فكرة السياسي قائم على مبدأ الفصل بين السياسة و الأخلاق .


س8 / يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج الفلسفي المثال ؟
لا أوافق على ذلك .. حيث يعتبر ابن خلدون مؤسس المنهج العلمي التجريبي حيث أهتم بوصف الأجوال الإجتماعية
و السياسية كما هي قائمة ولم يهتم بالدولة المثالية .. وقد تميز منهجه بالتالي /
* الإعتماد على الملاحظة للظواهر بمختلف جوانبها من اقتصادية وثقافية وعقيدية
* استهدف الوصول إلى قوانين وقواعد لتفسير تطور الظواهر و العلاقة فيما بينها .


س9 / قدم الإسلام آليات السلطة ولم يقدم مبادئ لنظام الحكم ؟
ج9 / لا أوافق على ذلك .. حيث أن الإسلام قدم مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم صالحة لكل زمان ومكان بعيد
عن آليات الممارسة ( حيث أنها تتغير بتغير الزمان و المكان ) وهي كالتالي ..
1- السيادة أو الحاكمية لله
2- العدالة
3- الشورى
4- المساواة المطلقة بغض النظر عن اللون والجنس و اللغة أو الحالة الإجتماعية أو الإقتصادية ( المساواة امام القانون
في الحقوق و الواجبات و المساواة أيضا قيمة عليا في الإسلام )


تمت بحمد من الله ومنه .... والله ولي التوفيق