- الجمعة مايو 28, 2010 7:16 pm
#27349
ميكافيلي
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/c ... rtrait.jpg
اسمه باللغه العربيه نيكولو (نيكولاي) دي برناردو دي ماكيافيلّي
وبالايطاليه Niccolò di Bernardo dei Machiavelli
ولد في فلورنسا 3 مايو 1469
كان مفكرا وفيلسوفا سياسيا إيطاليا
أصبح مكيافيلي الشخصية الرئيسية والمؤسس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبحت فيما بعد عصب دراسات العلم السياسي
اشهر كتبه هو كتا الامير 1513 م أثناء تواجده في قرية سانتاندريا بركوسينا
يقال بأن الأمير كان نوعاً من كتيب الإرشادات لفظعات الطغيان
ومن الارشادات هي
-القدرة على إدراك أن القوة والعنف قد يكونان جوهريان للحفاظ على الاستقرار والسلطة
-القدرة على أن يكون "متصنعاً وكتوماً"
-السيطرة الكاملة على القدر من خلال الفضيلة (استخدم الاستعارة بتشبيه القدر بالنهر المحدود بين هوامش الفضيلة)
-القدرة على أن يكون الأسد والثعلب والقنطور (الأسد قوة - الثعلب مكر - القنطور مقدرة على استخدام قوة الحيوانات وعقل البشر)
-القيادة في فن الحرب; من أجل بقاء الدولة
و قبل كل شيء على الأمير المثالي أن يـُـوجـِـد الدولة ويحافـِظ عليها
يرى مكيافيلي أن الطبيعة البشرية شريرة وتـُقدم بعض العوامل الثابتة وهي العاطفة والفضيلة والقدر
ويمكن تقسيم فترة حياته إلى ثلاثة أجزاء كلها تمثل حقبة مهمة من تاريخ فلورنسا، حيث عاصر في شبابه وطور نموه ازدهار فلورنسا وعظمتها كقوة إيطالية تحت حكم لورينزو دي ميديشي، وسقوط عائلة ميديشي في عام 1494، حيث دخل مكيافيلي في الخدمة العامة، حيث تحررت فلورنسا خلالها وأصبحت تحت حكم جمهورية، والتي استمرت لعام 1512، حيث استرجعت آل ميديشي مقاليد السلطة، وخسر ماكيافيلي منصبه
توفي في فلورنسا في 21 يونيو 1527
من مقولاته الشهيره
- لايجدي ان يكون المرء شريفاً دائماُ
- حبي لنفسي دون حبي لبلادي
- من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك
- أثبتت الأيام أن الأنبياء المسلحين أحتلوا وأنتصروا، بينما فشل الأنبياء غير المسلحين عن ذلك.
- ان الدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة ولكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس
- من واجب الأمير أحياناً ان يساند ديناً ما ولو كان يعتقد بفساده
- ليس أفيد للمرء من ظهوره بمظهر الفضيلة
وطبعا الغاية تُبرر الوسيلة
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/c ... rtrait.jpg
اسمه باللغه العربيه نيكولو (نيكولاي) دي برناردو دي ماكيافيلّي
وبالايطاليه Niccolò di Bernardo dei Machiavelli
ولد في فلورنسا 3 مايو 1469
كان مفكرا وفيلسوفا سياسيا إيطاليا
أصبح مكيافيلي الشخصية الرئيسية والمؤسس للتنظير السياسي الواقعي، والذي أصبحت فيما بعد عصب دراسات العلم السياسي
اشهر كتبه هو كتا الامير 1513 م أثناء تواجده في قرية سانتاندريا بركوسينا
يقال بأن الأمير كان نوعاً من كتيب الإرشادات لفظعات الطغيان
ومن الارشادات هي
-القدرة على إدراك أن القوة والعنف قد يكونان جوهريان للحفاظ على الاستقرار والسلطة
-القدرة على أن يكون "متصنعاً وكتوماً"
-السيطرة الكاملة على القدر من خلال الفضيلة (استخدم الاستعارة بتشبيه القدر بالنهر المحدود بين هوامش الفضيلة)
-القدرة على أن يكون الأسد والثعلب والقنطور (الأسد قوة - الثعلب مكر - القنطور مقدرة على استخدام قوة الحيوانات وعقل البشر)
-القيادة في فن الحرب; من أجل بقاء الدولة
و قبل كل شيء على الأمير المثالي أن يـُـوجـِـد الدولة ويحافـِظ عليها
يرى مكيافيلي أن الطبيعة البشرية شريرة وتـُقدم بعض العوامل الثابتة وهي العاطفة والفضيلة والقدر
ويمكن تقسيم فترة حياته إلى ثلاثة أجزاء كلها تمثل حقبة مهمة من تاريخ فلورنسا، حيث عاصر في شبابه وطور نموه ازدهار فلورنسا وعظمتها كقوة إيطالية تحت حكم لورينزو دي ميديشي، وسقوط عائلة ميديشي في عام 1494، حيث دخل مكيافيلي في الخدمة العامة، حيث تحررت فلورنسا خلالها وأصبحت تحت حكم جمهورية، والتي استمرت لعام 1512، حيث استرجعت آل ميديشي مقاليد السلطة، وخسر ماكيافيلي منصبه
توفي في فلورنسا في 21 يونيو 1527
من مقولاته الشهيره
- لايجدي ان يكون المرء شريفاً دائماُ
- حبي لنفسي دون حبي لبلادي
- من الأفضل أن يخشاك الناس على أن يحبوك
- أثبتت الأيام أن الأنبياء المسلحين أحتلوا وأنتصروا، بينما فشل الأنبياء غير المسلحين عن ذلك.
- ان الدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة ولكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس
- من واجب الأمير أحياناً ان يساند ديناً ما ولو كان يعتقد بفساده
- ليس أفيد للمرء من ظهوره بمظهر الفضيلة
وطبعا الغاية تُبرر الوسيلة
أحسن دكتور
دكتور أحمد وهبان