محاضرة السبت 15 _11
مرسل: السبت أكتوبر 23, 2010 4:08 pm
المحاضره السابعه وجزء من الثامنه .
البناء السياسي للمدينه الاغريقيه .
ينقسم البناء السياسي للمدينه الاغريقيه الى ثلاثة عناصر اساسيه وهي كالتالي :-
• الجمعيه .
• مجلس الخمس مائه .
• المحاكم .
اولاً: الجمعيه .
وهي تضم جميع المواطنين (الذين يحملون جنسية المدينه )وكانت جلساتها تعقد في الساحة الكبرى ويتكلمون في جميع المسائل وكانت الجمعيه تفوض الوظائف التشريعيه والتنفيذيه للمجلس الخمس مائه وكان انذاك الحاكم الاساسي في الجمعيه هو مجلس الخمس مائه وكانت الجمعيه تتصف بالدمقراطيه ؛لان الجميع كان يحكمون من خلال الاجتماع في الساحة الكبرى ويتخذون القرارات وهو مايسمى بحكم الشعب .
ثانياً: مجلس الخمس مائه .
وهو يظم خمس مائة عضو تنتخبهم الجمعيه من مواطني القبائل ويشترط فيهم ان تكون اعمارهم فوق 30 ويكون رجل خبره على سبيل المثال كان مجلس الخمسمائة بأثينا يتكون من خلال انتخاب خمسين عضوا من كل قبيلة من قبائل أثينا العشر)
وكان الحكم الاغريقي قائم على عنصران يشككان في حكم الشعب هما :
1. ان عملية الحكم قاصره على المواطنين فقط وهم القله من الشعب .
2. ان الجمعيه لم تكن حاكمه وانما كان الحكم موكل به مجلس الخمس مائه .
ثالثاً :المحاكم .
وهي مثابة الجهاز القضائي للمدينه وتتالف من قرابة 6000 عضو وينتخبون لمدة عام وكان لها الدور الرقابي على مجلس الخمس مائه .
نماذج من الفكر السياسي الاغريقي :
افلاطون :-
بيئته ونشاته :
ولد عام327 قبل الميلاد وتوفي 347 قبل الميلاد وعمر في الارض 80 عام ولد لاسره استراطيه (عليا القوم )وكاكن بحكم مولده فهو شديد التطلع الى الحكم وقامبمحاولات عديده ليصل الى الحكم ولكنها جميعها باءت بالفشل وكانت صدمته الاولى في الواقع بينما صدمته الثانيه كانت عندما قامت حكومه اثينا باعدام استاذه ومثله الاعلى (سقراط ) عندما قام ب سب وشتم آلهتهم .وكان يقول عنه افلاطون بانه اعظم عقليه في زمنه .
ونظراًلتلك الصدمات فقط احبط افلاطون من الواقع وقال ان هذا الواقع لاحقيقة فيه وانما الحقيقه في عالم الروح عالم ماوراء الطبيعه وهو العالم الغير ملموس (الميتافيزيقا) وفي ذالك الوقت زار افلاطون بلاد الشام وكانت تزتهر بالحضاره الفينيقيه وكانت الحضاره الفينيقيه ليست حضارة توحيد مما جعل افلاطون يقول ان هناك اله واحد ابدع الكون وخلق البشر والهمهم بالقيم العليا والمثل الفاضله وتلك العوامل اثرت في فكر افلاطون ومنهجه السياسي .
اتمنى ان اكون قد افدتكم
البناء السياسي للمدينه الاغريقيه .
ينقسم البناء السياسي للمدينه الاغريقيه الى ثلاثة عناصر اساسيه وهي كالتالي :-
• الجمعيه .
• مجلس الخمس مائه .
• المحاكم .
اولاً: الجمعيه .
وهي تضم جميع المواطنين (الذين يحملون جنسية المدينه )وكانت جلساتها تعقد في الساحة الكبرى ويتكلمون في جميع المسائل وكانت الجمعيه تفوض الوظائف التشريعيه والتنفيذيه للمجلس الخمس مائه وكان انذاك الحاكم الاساسي في الجمعيه هو مجلس الخمس مائه وكانت الجمعيه تتصف بالدمقراطيه ؛لان الجميع كان يحكمون من خلال الاجتماع في الساحة الكبرى ويتخذون القرارات وهو مايسمى بحكم الشعب .
ثانياً: مجلس الخمس مائه .
وهو يظم خمس مائة عضو تنتخبهم الجمعيه من مواطني القبائل ويشترط فيهم ان تكون اعمارهم فوق 30 ويكون رجل خبره على سبيل المثال كان مجلس الخمسمائة بأثينا يتكون من خلال انتخاب خمسين عضوا من كل قبيلة من قبائل أثينا العشر)
وكان الحكم الاغريقي قائم على عنصران يشككان في حكم الشعب هما :
1. ان عملية الحكم قاصره على المواطنين فقط وهم القله من الشعب .
2. ان الجمعيه لم تكن حاكمه وانما كان الحكم موكل به مجلس الخمس مائه .
ثالثاً :المحاكم .
وهي مثابة الجهاز القضائي للمدينه وتتالف من قرابة 6000 عضو وينتخبون لمدة عام وكان لها الدور الرقابي على مجلس الخمس مائه .
نماذج من الفكر السياسي الاغريقي :
افلاطون :-
بيئته ونشاته :
ولد عام327 قبل الميلاد وتوفي 347 قبل الميلاد وعمر في الارض 80 عام ولد لاسره استراطيه (عليا القوم )وكاكن بحكم مولده فهو شديد التطلع الى الحكم وقامبمحاولات عديده ليصل الى الحكم ولكنها جميعها باءت بالفشل وكانت صدمته الاولى في الواقع بينما صدمته الثانيه كانت عندما قامت حكومه اثينا باعدام استاذه ومثله الاعلى (سقراط ) عندما قام ب سب وشتم آلهتهم .وكان يقول عنه افلاطون بانه اعظم عقليه في زمنه .
ونظراًلتلك الصدمات فقط احبط افلاطون من الواقع وقال ان هذا الواقع لاحقيقة فيه وانما الحقيقه في عالم الروح عالم ماوراء الطبيعه وهو العالم الغير ملموس (الميتافيزيقا) وفي ذالك الوقت زار افلاطون بلاد الشام وكانت تزتهر بالحضاره الفينيقيه وكانت الحضاره الفينيقيه ليست حضارة توحيد مما جعل افلاطون يقول ان هناك اله واحد ابدع الكون وخلق البشر والهمهم بالقيم العليا والمثل الفاضله وتلك العوامل اثرت في فكر افلاطون ومنهجه السياسي .
اتمنى ان اكون قد افدتكم