محاضرات مكتوبة 380 العلاقات الاسلامية
مرسل: الثلاثاء إبريل 08, 2008 4:36 pm
*نظرية العلاقات بين الدول الاسلامية:-
س/ أدولة واحدة للمسلمين ؟ أويجوز أن تكون هناك دول عديدة ؟
- نتفق أن المسلمين امة واحدة والدليل( وإن هذه امة امة واحدة وانا ربكم فاعبدون)
-هل يأثم المسلمين ان تكون هناك عدة دول ؟
/ هنال اتجاهان :-
الاتجاه الاول :-
للفقيه الماوردي
-ضرورة ان يجمع شتات المسلمين في دولة واحدة وتحت حكم واحد.
الاتجاه الثاني :-
يقول بجواز تعدد الدول الاسلامية في حالة الضرورة بمعنى وجود بحر مانع بين المسلمين .
- او اتساع رقعة الدولة الاسلامية .
-1978 (عمل مشروع دستوري ) المادة الثانية من هذا الدستور تدلل على جواز تعدد الدول الاسلامية وان تتنوع انظمة الحكم فيها.
* المبادئ التي يتعين ان تحكم العلاقات مابين الدول الاسلامية :-
1- مبدأ الأخوة الاسلامية انما المؤمنون إخوة) رابطة الدين هي الاساس في الاسلام .
2- مبدأ اللاعصبية :- التعصب بمعنى تعصب الانسان لنفسه .
بمعنى ان تسود مقومات للهوية غير الدين مثل السودان .
الحديث ( ليس منا من مات من عصبية).
الحديث ( المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الاعضاء للسهر والحمى)
*مبدا الولاء القومي :-مبدا مرفوض في الاسلام (العصبية مرفوضة في الاسلام)
3- مبدا النصح المتبادل:-
حق كل دولة اسلامية في التدخل لمنع اي دولة اسلامية تخرج عن مبدا الشريعة الاسلامية وهو مبدا مرفوض في الاسلام وهو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
*يشترط في النصح المتبادل الآتي :-
1- ان يكون بالطرق السلمية .
2- ان يستهدف صالح الدولة الموجه اليها النصح.
3-ان يتم استنادا الى مبادئ الشريعة .
مثل :- الازمة اللبنانية .
الحديث ( من راى منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فليغيره بلسانه فان لم يستطع فليغيره بقلبه وهو اضعف الايمان)
4- مبدا التضامن الجماعي الاسلامي :- (انما الؤمنين إخوة)
ان الدول ذات العقائد السياسية الواحدة عادة ما تتشابه سياساتها .
ان يكون للدول الاسلامية توجهات متطابقة .
الايديولوجية الماركسية)
1) تقديم المعونات الاقتصادية والاغاثية الى الدول الاسلامية الفقيرة والمنكوبة .
2)ان يكون حجم التجارة بين الدول الاسلامية وبعضها البعض اكبر بكثير مما بينها من الدول الاخرى غيرالاسلامية :- مثل (الاستثمارات)
3) ان يكون هناك تنسيق بين السياسات الخارجية للدول الاسلامية.
4) ان يكون هدف التضامن هو إعلاء كلمة الله اي لتكون كلمة الله هي العليا .
س/ أدولة واحدة للمسلمين ؟ أويجوز أن تكون هناك دول عديدة ؟
- نتفق أن المسلمين امة واحدة والدليل( وإن هذه امة امة واحدة وانا ربكم فاعبدون)
-هل يأثم المسلمين ان تكون هناك عدة دول ؟
/ هنال اتجاهان :-
الاتجاه الاول :-
للفقيه الماوردي
-ضرورة ان يجمع شتات المسلمين في دولة واحدة وتحت حكم واحد.
الاتجاه الثاني :-
يقول بجواز تعدد الدول الاسلامية في حالة الضرورة بمعنى وجود بحر مانع بين المسلمين .
- او اتساع رقعة الدولة الاسلامية .
-1978 (عمل مشروع دستوري ) المادة الثانية من هذا الدستور تدلل على جواز تعدد الدول الاسلامية وان تتنوع انظمة الحكم فيها.
* المبادئ التي يتعين ان تحكم العلاقات مابين الدول الاسلامية :-
1- مبدأ الأخوة الاسلامية انما المؤمنون إخوة) رابطة الدين هي الاساس في الاسلام .
2- مبدأ اللاعصبية :- التعصب بمعنى تعصب الانسان لنفسه .
بمعنى ان تسود مقومات للهوية غير الدين مثل السودان .
الحديث ( ليس منا من مات من عصبية).
الحديث ( المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الاعضاء للسهر والحمى)
*مبدا الولاء القومي :-مبدا مرفوض في الاسلام (العصبية مرفوضة في الاسلام)
3- مبدا النصح المتبادل:-
حق كل دولة اسلامية في التدخل لمنع اي دولة اسلامية تخرج عن مبدا الشريعة الاسلامية وهو مبدا مرفوض في الاسلام وهو عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
*يشترط في النصح المتبادل الآتي :-
1- ان يكون بالطرق السلمية .
2- ان يستهدف صالح الدولة الموجه اليها النصح.
3-ان يتم استنادا الى مبادئ الشريعة .
مثل :- الازمة اللبنانية .
الحديث ( من راى منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فليغيره بلسانه فان لم يستطع فليغيره بقلبه وهو اضعف الايمان)
4- مبدا التضامن الجماعي الاسلامي :- (انما الؤمنين إخوة)
ان الدول ذات العقائد السياسية الواحدة عادة ما تتشابه سياساتها .
ان يكون للدول الاسلامية توجهات متطابقة .
الايديولوجية الماركسية)
1) تقديم المعونات الاقتصادية والاغاثية الى الدول الاسلامية الفقيرة والمنكوبة .
2)ان يكون حجم التجارة بين الدول الاسلامية وبعضها البعض اكبر بكثير مما بينها من الدول الاخرى غيرالاسلامية :- مثل (الاستثمارات)
3) ان يكون هناك تنسيق بين السياسات الخارجية للدول الاسلامية.
4) ان يكون هدف التضامن هو إعلاء كلمة الله اي لتكون كلمة الله هي العليا .