By هيا الشعيبي - الاثنين نوفمبر 09, 2009 12:56 am
- الاثنين نوفمبر 09, 2009 12:56 am
#22661
*
" بسم الله الرحمن الرحيم "
** الفكر السياسي الإسلامي ::
** السياسة في الفكر الإسلامي ::
هي من التدبير وهى تعني القيام على أمر المجتمع بما يصلحه .
* الإسلام دين ودولة ::
أي أنه ينطوي على جانب أيديولوجي بمعنى ينطوي على منظومة فكرية تستهدف تنظيم المجتمع في شتى قطاعاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ..إلخ
* الإسلام عقيدة وشريعة ::
حيث ينطوي على مجموعة من القوانين الملزمة للكافة من حاكمين ومحكومين وبناء عليه ففكرة العلمانية (اي فصل الدين عن الدولة) لا تستقيم ولاتتماثل مع الإسلام .
* على صعيد النظام السياسي ::
فقد قدم الإسلام مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم صالحة لكل زمان ومكان بعيداً عن آليات الممارسة فالاسلام لم يقدم آليات لانها تتغير بتغير الزمان والمكان .
* اهم مبادئ نظام الحكم في المنظور الإسلامي ::
1/ السيادة أو الحاكمية لله :: بمعنى أن الشريعة الإسلامية هي مرجعية السلطة والدستور الإسلامي يتمثل في القرآن والسنة .
إذن فالمصادر الرئيسية للتشريع الإسلامي هي : القرآن والسنة .
كما أن هناك مصادر ثانوية مثل : الإجماع ، الاجتهاد ، القياس ، نهج الصحابة الأوائل رضي الله عنهم .
والحاكمية لله ترتبط بكون الناس عباد الله وهي : عبادة قسرية لأنه سبحانه هو خالقنا وإرادية لان انقيادنا لشرائعه طلبا للسعادة في الدنيا والآخرة .
2/ العدالة :: هي ركن ركين في الإسلام وصلب الاسلام ، وتعني إعطاء كل ذي حق حقه وعدم الاعتداء على حقوق الآخرين والعدالة هي من الشروط التي يتعين أن تتوافر في من يتولى أمر الأمة كالحاكم أو الإمام .
3/ الشورى :: وهي واجبة فيما لم يرد فيه نص فقط ، وتعني تقليب الآراء ووجهات النظر المطروحة واختبارها من أصحاب العقول والأفهام (العلماء) بهدف اختيار أصوبها وأحسنها لصالح الفرد والمجتمع .
4/ المساواة المطلقة بين الناس :: بغض النظر عن اللون أو الجنس أو اللغة أو الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية المساواة أمام القانون في الحقوق والواجبات والمساواة أيضا قيمة عليا في الإسلام ، قول الرسول صلى الله عليه وسلم:(والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) .
** الخلافة ::
يقصد بها خلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم في 1- حراسة الدين ،، 2- وسياسة الدنيا ، من خلال حمل الناس على التزام الناس الشرع في أمورهم الدنيوية .
هناك إجماع بين العلماء على وجوب الخلافة : 1- كضرورة شرعية (أكد الإسلام على وجوب وجود حاكم او سلطة) .
2- وحتمية اجتماعية لأنها أداة تحقيق الاستقرار والأمن داخل المجتمع .
كيف يتم اختيار الخليفة :: اختلف الفقهاء
1- البعض يراها بالوصية ، 2- يحصرها في أبناء سيدنا علي مثل الشيعة .
3- لكن الغالبية تري أن مسألة اختيار الإمام تركت للأمة ،، بحيث وقت اختيار الإمام ينقسم الناس إلى فريقين ::
أ) أهل الحل والعقد : أي المنوط بهم اختيار الإمام والحاكم من بين المرشحين .
ب) أهل الإمامة : وهم المرشحون لتولي منصب الإمام أو الحاكم .
* وقد اشترط الفقهاء في كلا الفريقين شروطا أهمها :: العلم والعدل والكفاية والحكمة .
كما اشترطوا في الإمام شروطا أخرى مثل : سلامة الأعضاء و اختلف بين الفقهاء حول اشتراط القرشية في الإمام (القرشيه : اي ينتسب الى قريش)
وسلطات الخليفة سلطات شمولية تشمل كل قطاعات الحياة .
** العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المنظور الاسلامي ::
واجبات الحاكم :: 1- الالتزام في حكمه بشرع الله ،، 2- الشورى .
واجبات المحكوم :: 1- طاعة الحاكم ،، 2- نصرته ، فالأصل في الإسلام هو طاعة الحاكم ، ولكن بشرط : الطاعة تكون عند التزام الحاكم بشرع الله .
واجب الحاكم والمحكوم : التعاون لإعلاء شريعة الله .
" سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك "
*
*
" بسم الله الرحمن الرحيم "
** الفكر السياسي الإسلامي ::
** السياسة في الفكر الإسلامي ::
هي من التدبير وهى تعني القيام على أمر المجتمع بما يصلحه .
* الإسلام دين ودولة ::
أي أنه ينطوي على جانب أيديولوجي بمعنى ينطوي على منظومة فكرية تستهدف تنظيم المجتمع في شتى قطاعاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ..إلخ
* الإسلام عقيدة وشريعة ::
حيث ينطوي على مجموعة من القوانين الملزمة للكافة من حاكمين ومحكومين وبناء عليه ففكرة العلمانية (اي فصل الدين عن الدولة) لا تستقيم ولاتتماثل مع الإسلام .
* على صعيد النظام السياسي ::
فقد قدم الإسلام مبادئ عامة للسياسة وأصول الحكم صالحة لكل زمان ومكان بعيداً عن آليات الممارسة فالاسلام لم يقدم آليات لانها تتغير بتغير الزمان والمكان .
* اهم مبادئ نظام الحكم في المنظور الإسلامي ::
1/ السيادة أو الحاكمية لله :: بمعنى أن الشريعة الإسلامية هي مرجعية السلطة والدستور الإسلامي يتمثل في القرآن والسنة .
إذن فالمصادر الرئيسية للتشريع الإسلامي هي : القرآن والسنة .
كما أن هناك مصادر ثانوية مثل : الإجماع ، الاجتهاد ، القياس ، نهج الصحابة الأوائل رضي الله عنهم .
والحاكمية لله ترتبط بكون الناس عباد الله وهي : عبادة قسرية لأنه سبحانه هو خالقنا وإرادية لان انقيادنا لشرائعه طلبا للسعادة في الدنيا والآخرة .
2/ العدالة :: هي ركن ركين في الإسلام وصلب الاسلام ، وتعني إعطاء كل ذي حق حقه وعدم الاعتداء على حقوق الآخرين والعدالة هي من الشروط التي يتعين أن تتوافر في من يتولى أمر الأمة كالحاكم أو الإمام .
3/ الشورى :: وهي واجبة فيما لم يرد فيه نص فقط ، وتعني تقليب الآراء ووجهات النظر المطروحة واختبارها من أصحاب العقول والأفهام (العلماء) بهدف اختيار أصوبها وأحسنها لصالح الفرد والمجتمع .
4/ المساواة المطلقة بين الناس :: بغض النظر عن اللون أو الجنس أو اللغة أو الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية المساواة أمام القانون في الحقوق والواجبات والمساواة أيضا قيمة عليا في الإسلام ، قول الرسول صلى الله عليه وسلم:(والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها) .
** الخلافة ::
يقصد بها خلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم في 1- حراسة الدين ،، 2- وسياسة الدنيا ، من خلال حمل الناس على التزام الناس الشرع في أمورهم الدنيوية .
هناك إجماع بين العلماء على وجوب الخلافة : 1- كضرورة شرعية (أكد الإسلام على وجوب وجود حاكم او سلطة) .
2- وحتمية اجتماعية لأنها أداة تحقيق الاستقرار والأمن داخل المجتمع .
كيف يتم اختيار الخليفة :: اختلف الفقهاء
1- البعض يراها بالوصية ، 2- يحصرها في أبناء سيدنا علي مثل الشيعة .
3- لكن الغالبية تري أن مسألة اختيار الإمام تركت للأمة ،، بحيث وقت اختيار الإمام ينقسم الناس إلى فريقين ::
أ) أهل الحل والعقد : أي المنوط بهم اختيار الإمام والحاكم من بين المرشحين .
ب) أهل الإمامة : وهم المرشحون لتولي منصب الإمام أو الحاكم .
* وقد اشترط الفقهاء في كلا الفريقين شروطا أهمها :: العلم والعدل والكفاية والحكمة .
كما اشترطوا في الإمام شروطا أخرى مثل : سلامة الأعضاء و اختلف بين الفقهاء حول اشتراط القرشية في الإمام (القرشيه : اي ينتسب الى قريش)
وسلطات الخليفة سلطات شمولية تشمل كل قطاعات الحياة .
** العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المنظور الاسلامي ::
واجبات الحاكم :: 1- الالتزام في حكمه بشرع الله ،، 2- الشورى .
واجبات المحكوم :: 1- طاعة الحاكم ،، 2- نصرته ، فالأصل في الإسلام هو طاعة الحاكم ، ولكن بشرط : الطاعة تكون عند التزام الحاكم بشرع الله .
واجب الحاكم والمحكوم : التعاون لإعلاء شريعة الله .
" سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك "
*