منتديات الحوار الجامعية السياسية

على مقهى الحياة

المشرفون: عبدالله العجلان،عبد العزيز ناصر الصويغ

#52992
الازمة الاقتصادية في اوروبا والاوضاع المتأزمة في الشرق الاوسط وتطوير التعاون مع دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ. كل هذا كان في مركز الاهتمام خلال اللقاء الذي جرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و السفراء الروس .
ووفقا للرئيس بوتين، ان اوروبا ليست على عجلة من امرها للتخلي عن الهيمنة، وينعكس ذلك في المساعي الحثيثة لبعض الدول للاحتفاظ بنفوذها المعتاد دون أي اعتبار للقانون الدولي. وتابع بوتين يقول بهذا الصدد:
ويتجلى هذا في ما يسمى بالعمليات الإنسانية، وتصدير "القنابل الصاروخية" للديمقراطية والتدخل في الصراعات الداخلية. نحن نرى هذا التناقض الكبير وغير المتوازن في عملية الإصلاح في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ناهيك عن المنظر الماساوي الذي لا يغيب عن الاعين لأحداث ليبيا. بالتأكيد، لا ينبغي أن تتكرر مثل هذه السيناريوهات في بلدان أخرى مثل سوريا
سوريا - واحدة من القضايا الأكثر إثارة للجدل على جدول الأعمال الدولي. يعقد المعارضون للحكومة الحالية في تركيا اجتماعات تلو الاجتماعات مع العلم ان تركيا المجاورة تدرك تماما ما هي العواقب الاليمة التي ستنجم بلا شك عن المواجهة المفتوحة اذا ما اندلعت، فيما قال السفير الروسي لدى تركيا فلاديمير ايفانوفسكي:
لقد شاهدنا كيف المعارضة السورية تشكلت في تركيا، وكيف عقدت المؤتمرات في انطاليا ثم في اسطنبول ، وكيف تم نصب المخيمات للاجئين. والان تمتلك المعارضة كل المقومات ذات الصلة . بينما تعلل تركيا ذلك بقولها، انه لاسمح الله في أسوأ سيناريو ، سيبتلع تدفق اللاجئين البلاد نفسها.
من الهام جدا لروسيا تشكيل صورتها الايجابية في الخارج وهذا من اهم اعمال الدبلوماسيين . وحسبما قاله الرئيس بوتين للدبلوماسيين ، انه يجب عليهم ان يشاركوا بفعالية في الشؤون الدولية ، في حين ينبغي للدفاع عن موقف روسيا ، استخدام "القوة الناعمة" اي الدبلوماسية .
ان اهم الاستنتاجات الرئيسية لاجتماع للسفراء مع رئيس الدولة كانت في الدعوة للانتقال إلى نموذج جديد للدبلوماسية. تبقى السياسة الخارجية لروسيا مستقلة، ولكن سيتم التركيز على التكامل في العمليات العالمية. كما ودعا بوتين الدبلوماسيين للعمل بنشاط أكبر في التأثير على الحالات التي تلامس المصالح الروسية بشكل مباشر وان تكون الاداة الدبلوماسية دينامية وبناءة وعملية ومرنة"